Cop27.. الإسكندرية تشهد حزمة إجراءات للحد من مخاطر التغييرات المناخية.. مبادرات المشروعات الخضراء الذكية والحد من استخدام البلاستيك للحفاظ على البيئة البحرية.. واستخدام الطاقة الشمسية بالمصالح الحكومية.. صور

Cop27.. الإسكندرية تشهد حزمة إجراءات للحد من مخاطر التغييرات المناخية.. مبادرات المشروعات الخضراء الذكية والحد من استخدام البلاستيك للحفاظ على البيئة البحرية.. واستخدام الطاقة الشمسية بالمصالح الحكومية.. صور
Cop27.. الإسكندرية تشهد حزمة إجراءات للحد من مخاطر التغييرات المناخية.. مبادرات المشروعات الخضراء الذكية والحد من استخدام البلاستيك للحفاظ على البيئة البحرية.. واستخدام الطاقة الشمسية بالمصالح الحكومية.. صور

تتجه أنظار العالم إلى مصر حاليا، تزامنا مع انطلاق فعاليات قمة المناخ العالمية الذى تنظمة مصر بشرم الشيخ، وفى هذا الإطار اتخذت محافظة الإسكندرية، عددا من الإجراءات فى إطار مؤتمر المناخ العالمي

 

وأعرب اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، اعتزازه وفخره بما تشهده الدولة المصرية، من انطلاق فعاليات الدورة الـ 27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27، والذى بدأت فعالياته ويستمر حتى 18 نوفمبر الجارى بمدينة شرم الشيخ، وذلك تحت رعاية وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية.

 

وأكد محافظ الإسكندرية أن مؤتمر المناخ العالمى COP27 يعكس الجهود المصرية المتواصلة فى ظل رعاية وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، كما تؤكد على المكانة الدولية لمصر ودورها الرائد فى مواجهة تداعيات التغيرات المناخية التى أصبحت أحد أهم التحديات والقضايا بالعالم أجمع الآن لما تمثله من خطورة بالغة على حياة ومصائر الشعوب.

 

وقال الشريف، إن المحافظة حرصت خلال الشهور الماضية على اتخاذ عدد من الإجراءات فى إطار مؤتمر المناخ العالمى COP27، وجاء على رأسها تبنى ورعاية جميع المبادرات التى تحد من أثار التغير المناخى، بالإضافة إلى المشاركة فى المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية حيث فازت محافظة الإسكندرية بعدد 3 مشروعات من ضمن 18 مشروع مؤهل لـ COP27.

 

بالإضافة إلى إطلاق مبادرة "الإسكندرية بلا أكياس بلاستيكية" والتى نسعى من خلالها إلى الحد من استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، لافتا إلى أنه تم التشديد على تكثيف الحملات التوعوية للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، وتقديم كامل الدعم للحد من المخاطر والأضرار التى تسببها المواد البلاستيكية والتى تحدث أثر سلبى على الصحة والبيئة البحرية والتغيرات المناخية بشكل عام.

 

وأضاف أنه تم تكثيف مبادرات وحملات تنظيف الشواطىء على مستوى المحافظة بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني.

 

وأكد الشريف، أن المحافظة تكثف أعمالها الخاصة بالمبادرة الرئاسية "زراعة 100 مليون شجرة" لافتا إلى أنه حتى الآن تم زراعة 24 ألف شجرة على مستوى الأحياء وخاصة بالطرق والمحاور المرورية، بالإضافة إلى البدء فى زيادة المسطحات الخضراء وزراعة الأشجار المثمرة فى جميع الأحياء لتكون متنفس طبيعى للمواطنين.

 

وأضاف المحافظ أنه فى ضوء الاستعدادات لمؤتمر المناخ العالمى COP27، شاركنا فى مؤتمر المدن الخضراء السنوى ( فيينا - 2022 ) الذى أقيم فى النمسا تحت شعار "اجعل اللون الأخضر حقيقة واقعة"، الذى يهدف إلى مساعدة المدن على أن تصبح أكثر إخضرارا، وقد ناقش المؤتمر تعزيز مرونة الطاقة فى المدن، وكيفية بناء وتعزيز وتمويل البنية التحتية للطاقة المرنة.

 

كما شهدت محافظة الإسكندرية تنفيذ مبادرة " المدينة الخضراء"، وذلك تنفيذا للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية التى تتم تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى ضوء استضافة مصر مؤتمر المناخ العالمي.

 

وتم ضم الإسكندرية إلى هذا المشروع الرائد عام 2021 مع محافظة القاهرة والسادس من أكتوبر،وهو مشروع يتم تنفيذه بالتعاون مع البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية وهيئة المجتمعات العمرانية، ويساعد على مواجهه تحديات البيئة وتحسين جودة الحياه ومواجهه تغير المناخ،حيث تعتمد فكرة المدن الخضراء على تبنى مجموعة من المواصفات القياسية للإستفادة من الطاقة البديلة وخفض انبعاث ثانى اكسيد الكربون،ويستهدف هذا المشروع ضم 100 مدينة حول العالم بحلول 2024.

 

وبدأت محافظة الإسكندرية منذ الانضمام لهذه المبادرة فى العمل على العديد من المشروعات فى مجال البنية التحتية الخضراء،حيث تهدف المدن الخضراء إلى ترشيد الطاقة واستخدام المواد العازلة

 

وتتضمن المبادرة عدة محاور لتحول الإسكندرية إلى المدينة الخضراء النموذجية رائدة فى هذا المجال، حيث قامت المحافظة باستيراد سيارات الأتوبيس الكهربائى الذى يعمل بالكهرباء،اعتمادا على الطاقة صديقة البيئة، كما أنه جارى تنفيذ مشروع "مترو الإسكندرية" الذى سوف يعمل بالكهرباء.

 

فيما بدأت الإسكندرية فى التوسع لإستخدام الطاقة الشمسية، حيث تم بالفعل افتتاح سوق بالجملة يعمل بالطاقة الشمسية بمنطقة العامرية غرب الإسكندرية، كما يتم استخدام الطاقة الشمسية أيضا فى عدد من المبانى الرسمية بميناء الإسكندرية، وجامعة الإسكندرية.

 

فيما تقوم المحافظة أيضا بالتنسيق مع الجهات المختصة لزيادة الوعى بالمخاطر التى تؤثر على البيئة نتيجة تغيرات المناخ، والاستفادة من المشروعات البحثية لإدارة وتخفيف تأثيرات التغييرات المناخية.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع