الصحف العالمية: نتائج الانتخابات النصفية دفعة سياسية لبايدن.. بنوك الطعام البريطانية تعانى نقص الإمدادات وتحذيرات من "تسونامى الجوع".. ووكالة إيطالية تعلن مشاركة سامح شكرى بـ"حوارات المتوسط" فى روما

أبرزت الصحف العالمية اليوم، الخميس، عددا من الموضوعات الهامة، أبرزها مؤتمر المناخ كوب 27 المنعقد فى مدينة شرم الشيخ بحضور قادة العالم لمناقشة أزمة تغير المناخ، بالإضافة إلى الانتخابات النصفية فى الولايات المتحدة الأمريكية.

 

الصحف الأمريكية:

واشنطن بوست: نتائج الانتخابات النصفية دفعة سياسية لبايدن

قالت صحيفة واشنطن بوست أن نتائج الانتخابات النصفية الأمريكية تمنح الرئيس جو بايدن دفعة سياسية يحتاجها بشدة، حيث مكنه أداء حزبه، الذى جاء أفضل من المتوقع، من تجنب انتكاسة مدمرة، وهدأ من دعوات الديمقراطيين له بإنهاء رئاسته بعد فترة واحدة.

4403fd1252.jpg

وقال بايدن فى مؤتمر صحفى مساء الأربعاء بالبيت الأبيض، إن الديمقراطيين كان لديهم ليلة قوية، فقد خسروا مقاعد أقل فى مجلس النواب مقارنة بالانتخابات النصفية لأى رئيس ديمقراطى فى الأربعين عاما الاخيرة.

 

 وأشارت الصحيفة، إلى أن مؤتمر بايدن الصحفى بعد الانتخابات، كان نفس الإجراء الذى استخدمه سابقيه للملمة جراحهم علانية بعد الانتخابات النصفية، والتى عادة ما يخسر فيها مقعد الرئيس العشرات من مقاعد الكونجرس.

 

فقد اعترف الرئيس جورج دبليو بوش بخسارة هائلة من الديمقراطيين عام 2006، وتحسر الرئيس باراك أوباما على القصف الجمهورى فى عام 2010، بينما انتقد ترمب أعضاء حزبه بعد خسارة 41 مقعدا فى عام 2018.

 

 وبدلا من ذلك، تحدث بايدن عن تفاؤله الشديد، وتحول من رجل كان يعتبر محاط بالخطر سياسيا إلى تحدى أسوأ التوقعات على الأقل. وقال بايدن إنه يخطط لقضاء معظم الفترة المتبقية من ولايته الأولى فى تنفيذ السياسات التى مضى فيها الديمقراطيون بالفعل. وربما كان هذا اعترافا ضمنيا بالواقع السياسى الجديد بوجود حكومة منقسمة.

 

لكن معظم المحللين يقولون إن الديمقراطيين حظوا بالدعم فى ظل مخاوف الناخبين بشأن حقوق الغجهاض وعودة ترامب، وليس بسبب بايدن نفسه. وفى حين أنه تجنب أسوأ النتائج، فإن آفاق بايدن لن تتغير بشكل كبير لو سيطر الجمهوريون على مجلس النواب، حتى ولو بأغلبية بسيطة.

 

 فهذا التحول فى السلطة ممكن أن يعرقل أغلب الأجندة التشريعية لبايدن، ويعرض إدارته لمجموعة من التحقيقات وأوامر الاستدعاء، بينما تضيف سياسة حافة الهاوية والاضطراب إلى مشروعات القوانين التى يجب تمريرها من أجل تمويل الحكومة ورفع سقف الديون.


أسوشيتدبرس: استمرار ارتفاع التضخم بأمريكا فى أكتوبر وأسعار المستهلكين زادت 8%

قالت وكالة أسوشيتدبرس، إن معدل التضخم المرتفع فى الولايات المتحدة استمر على ما يبدو فى شهر أكتوبر، مما يعنى عدم وجود أسباب قوية تدفع الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى للتخفيف من سعيه لإبطاء الزيادات برفع معدلات الفائدة بشكل مطرد.

 

 ومن المتوقع أن تعلن وزارة العمل الأمريكية، الخميس، أن أسعار المستهلكين قفزت 8% مقارنة بما كانت عليه قبل عام مضى، وذلك بنسبة حادة بلغت 0.6% من سبتمبر إلى أكتوبر، وفقا لمسح للخبراء الاقتصاديين أجرته شركة البيانات فاكت ست. بينما من المتوقع أن يرتفع مقياس التضخم الأساسى، والذى يستثنى تكاليف الغذاء والطاقة المتقلبة، بنسبة 6.5% فى العام الماضى، و0.5% من سبتمبر إلى أكتوبر.

 

 وأشارت أسوشيتدبرس إلى أن الولايات المتحدة تكافح للسيطرة على التضخم والذى يضغط على ملايين الأسر ويقلل من توقعات الاقتصاد، حيث يواصل الاحتياطى الفيدرالى رفع تكاليف الاقتراض للشركات والمستهلكين. وقد سارع من التضخم عدة عوامل أبرزهانقص الإمدادات والعمالة بعد الركود الذى سببه الوباء، والزيادة الكبيرة فى الإنفاق الاستهلاكى الذى غذته المساعدات الفيدرالية الضخمة، وقطع إمدادات الغذاء والطاقة بعد الغزو الروسى لأوكرانيا.

 

 وكان الاحتياطى الفيدرالى قد رفع سعر الفائدة ست مرات هذا العام فقط، وبزيادات كبيرة، مما زاد من مخاطر أن تدفع معدلات الاقتراض المرتفعة، الرهن العقارة ومشتريات السيارات وغيرها من النفقات الباهظة، الاقتصاد الأمريكى، الأكبر فى العالم، نحو الركود.

 

 وكان التضخم فى صدارة القضايا التى اهتم بها الناخبون الأمريكيون مع إجراء انتخابات التجديد النصفى يوم الثلاثاء الماضى. وساهمت المخاوف الاقتصادية فى خسارة الديمقراطيين مقاعد فى مجلس النواب لصالح الجمهوريين، وإن كان الحزب المعارض قد فشل فى تحقيق مكاسب سياسية هائلة كان الكثيرون يتوقعونها.

 

أسوشيتدبرس: حلفاء ترامب يحثونه على تأجيل إعلان الترشح للرئاسة بعد حسم "جورجيا"

قالت وكالة أسوشيتدبرس أن بعض حلفاء الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب يحثونه على تأجيل إعلان ترشحه للرئاسة، وذلك بعد نتائج الانتخابات النصفية التى أجريت الثلاثاء الماضى.

 

 وذكرت الوكالة أنه كان من المفترض أن تكون هناك موجة حمراء، من الانتصارات الكاسحة للجمهوريين، يستطيع ترامب أن يستغلها لقيادة الطريق نحو الترشيح الجمهورى مع استعداده لخوض سباق البيت الأبيض مجددا. إلا أن النتائج المخبة للآمال للجمهوريين تثير أسئلة جديدة حول شعبية ترامب ومستقبل الحزب الذى دعمه بالكامل، والذى يبدو أنه فى خطر، بينما منح فى نفس الوقت زخما جديدا لأحدى أقوى منافسيه المحتملين.

 

وحث بعض حلفاء ترامب الرئيس السابق على تأجيل إعلانه المرتقب الأسبوع المقبل. وقالوا أن تركيز الحزب ينبغى أن ينصب بالكامل على ولاية جورجيا التى تتجه نحو الإعادة بين المرشح المدعوم من ترامب لمقعد مجلس الشيوخ هيرسكيل والكر والسيناتور الديمقراطى رافيل وارنوك، وهو المقعد الذى يمكن أن يحدد لمن ستكون الأغلبية فى الشيوخ.

 

وقال مستشار ترامب السابق إنه لو كان سينصح ترامب، فإنه سيحثه على تأجيل إعلانه إلى ما بعد الإعادة فى جورجيا، فجورجيا تحتاج إلى تركيز كل جمهورى فى البلاد فى الوقت الراهن.

 

 وسعى ترامب لاستخدام الانتخابات النصفية كفرصة لإثبات تأثيرها السياسى المستمر بعد خسارته البيت الأبيض فى 2020. وأعلن دعمه لأكثر من 330 مرشحا فى السباقات المختلفة، وعمل على ارتقاء غير ذوى الخبرة والمرشحين المعيبيبن بشكل كبير.

 

وحقق ترامب انتصارات كبيرة، خاصة فى أوهايو، حيث حقق المرشح الذى أيده لمقعد مجلس الشيوخ انتصارا سهلا، وفى نورث كارولينا احتفظ النائب تيد ياد الذى أيده ترامب بمقعد الشيوخ للجمهوريين. لكن ترامب خسر جوائز كبرى أيضا، خاصة فى ينسلفانيا، فقد انهزم محمد أوز المرشح المدعوم من الرئيس السابق مقعد الشيوخ أمام منافسه الديمقراطى جون فيترمان. وخسر مرشحون آخرون مدعومون من ترامب سباقات الحكام فى بنسيلفانيا ومنيتشيجان وماريلاند وسباق الشيوخ فى نيوهامبشاير.

 

الصحف البريطانية:

بنوك الطعام البريطانية تعانى نقص الإمدادات وتحذيرات من "تسونامى الجوع"

كشفت إحدى أكبر المؤسسات الخيرية فى المملكة المتحدة أن إمدادات بنوك الطعام تنفد حيث لجأ إليها أكثر من 320 ألف شخص طلبا للمساعدة خلال الأشهر الستة الماضية.

 

ae1f269d1f.jpg

 

قالت مؤسسة Trussell Trust إن الحاجة تتجاوز الآن التبرعات لأول مرة، حيث تم إحالة واحد من كل خمسة أفراد إلى شبكتها الآن من الأسر العاملة والمزيد من طرود الطوارئ التى تم توزيعها أكثر من أى وقت مضى، وأشارت إلى أن هناك زيادة بنسبة 40% فى عدد المستخدمين الجدد.

 

وفقا لصحيفة الاندبندنت، تدعو حملة "Feed the Future" الحكومة إلى تقديم وجبات مدرسية مجانية لجميع الأطفال الذين يعيشون فى فقر فى إنجلترا، حيث يلجأ الآباء بشكل متزايد إلى بنوك الطعام للحصول على المساعدة خلال العطلات.

 

قالت بنوك الطعام إن هذا "الشتاء سيكون الأصعب حتى الآن" وحذرت من أن مستويات المخزون آخذة فى الانخفاض.

 

يوم الأربعاء، واجهت وزيرة التعليم جيليان كيجان تحديًا بشأن ما يتم فعله لمساعدة الأعداد المتزايدة من الأطفال الفقراء غير المؤهلين للحصول على وجبات مدرسية مجانية.

 

بعد الضغط على توسيع المخطط ليشمل المزيد من أطفال المدارس، رفضت كيجان مناقشة التغييرات بأى عمق، وبدلًا من ذلك قالت أن القضية "قيد المراجعة دائمًا" بعد أن قفز عدد الأطفال المؤهلين للحصول على وجبات مدرسية مجانية إلى ما يقرب من مليونى طفل هذا العام.

 

حذر Trussell Trust من أن بنوك الطعام على وشك الانهيار بسبب "تسونامى الحاجة" مدفوعة بأزمة تكلفة المعيشة، تواجه بنوك الطعام تحديات خاصة بها مع تقليل الأفراد من تبرعاتهم الخيرية لحماية مواردهم المالية.

 

فاينانشيال تايمز تدعو قادة العالم المجتمعين فى مصر لإيجاد حل لمشاكل أفريقيا

قالت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية، أنه يتعين على قادة الدول المجتمعون الآن فى شرم الشيخ لحضور قمة المناخ الاعتراف بحجم التهديد الذى تواحهه أفريقيا بسبب هشاشة الأمن الغذائى والمائى فى القارة وإيجاد حلول لمواجهة الأمر على المدى القريب.

 

وأشار التقرير، إلى أن الأشهر الماضية كانت "جرس إنذار" لزعماء العالم حيث تسببت الفيضانات فى نيجيريا فى مقتل أكثر من 600 شخص وألحقت أضرارًا ودمرت مساحات شاسعة من الأراضى الزراعية. وفى كينيا والصومال وإثيوبيا، تعرض 22 مليون شخص، من بينهم 10 ملايين طفل، لخطر المجاعة فى واحدة من أسوأ موجات الجفاف منذ عقود.

 

كما تأثرت منطقة أفريقيا جنوب الصحراء بشكل خاص من تداعيات المناخ، حيث يعانى 37 من أصل 52 دولة من انعدام الأمن الغذائى الشديد، وفقًا لتقرير جديد صادر عن معهد الاقتصاد والسلام الدولى، وهناك 206 ملايين شخص فى خطر شديد بسبب انعدام الأمن المائي.

 

وحذرت من ازدياد الأمر سوءا بالنسبة للامن الغذائى والمائى خاصة مع إدراك حقيقية أنه بحلول 2959 سيزداد عدد سكان القارة بنسبة 95% مما سيضع ضغوطًا غير عادية على البنية التحتية الهشة للغذاء والماء، والتى تعد بالفعل الأكثر ضعفًا فى العالم والمهددة بشكل خاص بالاحتباس الحراري.

 

وتابعت الصحيفة محذرة من أن العالم على وشك كارثة إنسانية جديدة، وعلى القادة العالميين المجتمعين فى شرم الشيخ أن يجدوا طرق لتجنب ذلك. وتتمثل الأولوية الأكثر إلحاحًا فى تقديم الدعم الفورى للمتضررين من الكوارث الطبيعية الأخيرة.

 

وأوضحت أنه فى حين أن البلدان الأفريقية سوف تتحمل العبء الأكبر من نقص الغذاء والماء، إلا أن الأمر يعد مسألة وقت حتى تؤثر هذه القضايا على بقية العالم، فى شكل ضغط هجرة أعلى واضطرابات فى سلسلة التوريد. كما أن ارتفاع درجات الحرارة سيجعل الأمراض حيوانية الأصل أكثر شيوعًا، مما قد يتسبب فى حدوث جائحة عالمية جديدة.

 

بعد استقالة وزير بريطاني.. زعيم العمال: سوناك لم يستطع الوقوف ضد "متنمر كارتوني"

يواجه السير جافين ويليامسون الوزير البريطانى المستقيل دعوات لتجريده من لقب فارس إذا ثبتت إدانته بالتنمر فى أعقاب تركه للعمل الحكومي.

 

وقالت صحيفة الاندبندنت، إنه على الرغم من اعتراف رئيس الوزراء ريشى سوناك بأنه "نادم" على تعيين حليفه السياسى المقرب فى حكومته إلا أنه تعرض للهجوم والانتقاد من السير كير ستارمر زعيم حزب العمال المعارض لفشل الأول فى اقالة ويليامسون عندما ظهرت تقارير عن سلوكه غير الأخلاقي.

 

وصف زعيم حزب العمال رئيس الوزراء بأنه "ضعيف جدًا" بحيث لا يستطيع الوقوف فى وجه المتنمرين، وقال ستارمر امام مجلس العموم: "نه نمط مع رئيس الوزراء هذا: أضعف من أن يقيل التهديد الأمنى الذى يجلس حول طاولة مجلس الوزراء. أضعف من أن يشارك فى مسابقة القيادة بعد خسارته الأولى أضعف من أن يدافع"

 

وسأل زعيم حزب العمل: "إذا لم يستطع حتى الوقوف فى وجه متنمر كارتونى مع عنكبوت أليف... ما هى الفرصة التى لديه لإدارة البلاد؟"، وردًا على انتقادات ستارمر، لم يتحمل رئيس الوزراء ريشى سوناك أى مسؤولية بتعيين السير جافن فقط ندم على أنه أُجبر على ترك حكومته.

 

قال سوناك للنواب فى أسئلة رئيس الوزراء فى مجلس العموم: "بشكل لا لبس فيه، كان السلوك المشكو منه غير مقبول، ومن الصواب تمامًا أن الرجل المحترم قد استقال"، وتابع: "للعلم، لم أكن أعرف أى مخاوف محددة تتعلق بسلوكه كوزير للخارجية يعود تاريخه إلى عدة سنوات من الواضح أننى آسف لتعيين شخص اضطر إلى الاستقالة فى ظل هذه الظروف".

 

ورد السير ستارمر قائلًا إن ويليامسون كان "متنمرًا مثيرًا للشفقة (لن يفلت من العقاب أبدًا إذا لم يسلمه أشخاص مثل رئيس الوزراء السلطة"، وقال أن الوزير السابق كان مثل "مدير متوسط حزين ينطلق لتخويف من تحته"، بينما كان سوناك الرئيس الضعيف للغاية، الذى كان قلقًا للغاية من أن المتنمرين سوف ينقلبون عليه، لدرجة أنه يختبئ وراءهم".

 

وقال السكرتير الصحفى لسوناك فى وقت لاحق أن السير جافين هو الذى طلب الاجتماع وجهًا لوجه مع رئيس الوزراء مساء الثلاثاء والذى قدم فيه استقالته.

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية

ووزير الخارجية: سأبذل جهدى للحضور..وكالة إيطالية تعلن مشاركة سامح شكرى بـ"حوارات المتوسط" فى روما

 

قالت وكالة "نوفا" الإيطالية، إن سامح شكرى وزير الخارجية، سيشارك فى النسخة الثامنة من حوارات المتوسط الذى سينعقد فى روما فى يومى 2 و3 ديسمبر.

 

1c3c615adc.jpg

 

وقال وزير الخارجية للوكالة الإيطالية: "سأبذل قصارى جهدى لأكون هناك"، ردًا على سؤال حول العلاقات بين إيطاليا ومصر، وذلك بعد اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيسة الحكومة الإيطالية جورجيا ميلونى على هامش مؤتمر الأمم المتحدة حول تغير المناخ (COP27) المنعقد فى شرم الشيخ. 

 

وأشارت الوكالة الإيطالية إلى أن حوارات المتوسط، هو حدث دولى سنوى تروج له إيطاليا بمشاركة ممثلين عن الحكومات والمنظمات الدولية ومراز الفكر والعالم الاقتصادى والثقافى، وهو سيعقد فى يومى 2 و3 ديسمبر فى روما. 

 

وقالت الوكالة أن زيارة شكرى لروما خطوة جديدة إلى الامام فى العلاقات بين إيطاليا ومصر، قائلة أن إيطاليا ومصر بينهما علاقات تجارية واستثمارات تصل إلى مليار و707 مليون يورو مع 1233 مشروعا نشطا فى القطاعات الصناعية والزراعية بالإضافة إلى السياحة والخدمات والبناء وتكنولوجيا المعلومات.

 

وأشارت الوكالة إلى أن شكرى شارك فى حوارات المتوسط الذى تم عقده فى عام 2019.

 

خلال cop 27..أمريكا اللاتينية تطالب الدول الغنية بـ100 مليار دولار سنويا لتعويض خسائر المناخ

 

قالت منظمة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبى، خلال مؤتمر المناخ cop27، الذى ينعقد فى مدينة شرم الشيخ، حتى 18 نوفمبر، إنه من الضرورى الحصول على تمويل 100 مليار دولار سنويا من الدول الغنية لتعويض الخسائر والأضرار الناجمة عن تغير المناخ.

 

وقالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية إنه بينما تجرى مناقشة خطة عمل عالمية فى قمة المناخ COP27 لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى ومنع الأرض من استمرار ارتفاع درجة الحرارة، قامت دول أمريكا اللاتينية بعمل قضية مشتركة للمطالبة بمزيد من الأموال للعمل المناخى، وقدمت منظمة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبى، وهى منظمة تتولى الأرجنتين رئاستها المؤقتة، طلبها خلال المشاركة فىcop27.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن منظمة دول أمريكا اللاتينية قالت فى بيان لها إنه "يجب على الدول الغنية فى شمال الكرة الأرضية أن تتحمل مسؤولية الانبعاثات التى تنتجها (الأغلبية) وتعويض بلدان الجنوب العالمى، وذلك من خلال الأموال التى تساعدهم على الانتقال إلى الأنظمة الاقتصادية عبر الإنترنت بهدف خفض درجة الحرارة العالمية، ولكن أيضًا بالمال للتخفيف من آثار تغير المناخ (التكيف) والتعويض عن الخسائر والأضرار.

 

وفى الوقت نفسه، دعت منظمة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبى إلى اتخاذ تدابير تجارية أكثر إنصافًا ومرونة فى التزامات الديون، وأيضا نظام معلومات مناخ إقليمى مشترك.

 

بالإضافة إلى ذلك، أصروا على الحاجة إلى تنفيذ أدوات تمويل المناخ مثل السندات السيادية، وصناديق الضمان، ومقايضات الديون للعمل المناخى وغيرها "التى يتم الترويج لها بطريقة سيادية من قبل البلدان وكإكمال للتمويل العام".

 

وأوضحت الصحيفة أن المنظمة تطالب خلال مؤتمر كوبنهاجن للمناخ فى عام 2009 التزمت الدول المتقدمة بتمويل سنوى قدره 100 مليار دولار لأقل البلدان نموا حتى الآن، ولكن لم يتم تحقيق هذا الهدف ابدا، ولذلك فقد جددت المنظمة مطالبها خلال مؤتمر المناخ المنعقد فى شرم الشيخ.

 

كما، طُلب زيادة هذا الصندوق إلى 600 مليار بحلول عام 2024 ومضاعفة ميزانيات كل دولة متقدمة بحلول عام 2025، مع "شفافية المعلومات حول تقدمه على أساس سنوى".

 

الدومينيكان تحصل على 40 مليون دولار خلال كوب 27 لتحسين كفاءة المياه

حصلت جمهورية الدومينيكان على أكثر من 40 مليون دولار من صناديق الاستثمار فى المناخ، وذلك خلال الدورة الـ 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27، الذى يعقد فى مدينة شرم الشيخ.

 

وأشارت صحيفة "لا تريبونا" إلى أن الدومينيكان تحصل على 40 مليون دولار لجعل المياه أكثر كفاءة، وهى واحدة من 4 دول تم اختيارها لتكون مستفيدة من برنامج الناس والطبيعة والمناخ، وتهدف المبادرة الشاملة إلى استعادة النظم البيئية فى الاحواض العليا والمتوسطة والسلفى لنهر يونا، لتحسين الإنتاج الزراعى المستدام وخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

 

وأوضحت الصحيفة أن البرنامج ينص على مساهمة أولية غير قابلة للسداد قدرها 500الف دولار أمريكى لتنفيذ خطة استثمار وتحديد الإجراءات ذات الأولوية.

 

وأوضح نائب الرئيس التنفيذى للمجلس الوطنى للتغير المناخى وآلية التنمية، ماكس بويج، أن الجزء الأكبر من الموارد التى ستحصل عليها الدولة سيتم تضمينها فى اتفاقية تمويل ميسرة وسيتم استخدامها لزيادة الاستفادة من المياه، من أجل تحقيق كفاءة فى إنتاج الأرز وزيادة إنتاجية المحاصيل فى المنطقة.

 

وأوضح بويج "سيساعدنا هذا البرنامج على استعادة أنظمتنا البيئية، والحفاظ على الأنواع، وتقليل استهلاك المياه لضمان الوصول إليها فى المستقبل، وتخفيف انبعاثات الميثان من إنتاج الأرز، وتعزيز الأمن الغذائى للبلد، وفى الوقت نفسه، تحسين الإنتاجية المستدامة للمزارعين.

 

ويساهم برنامج الطبيعة والمناخ البشرى بالفعل بمبلغ 350 مليون دولار أمريكى من إيطاليا والسويد والمملكة المتحدة.

 

وتشارك وزيرة الزراعة والثروة الحيوانية (SAG) الدومنيكانية، لورا سوازو، فى cop 27، من أجل الوفاء بالاتفاقيات العالمية.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع