كيف واجهت الدولة الهجرة غير الشرعية؟.. إطلاق حملات توعية بالمحافظات المصدرة وتدريب 1000 شاب مهنيا فى 7 محافظات.. وإطلاق المبادرة الرئاسية مراكب النجاة وتخصيص 250 مليون جنيه لدعم تنفيذها فى 70 قرية بالجمهورية

كيف واجهت الدولة الهجرة غير الشرعية؟.. إطلاق حملات توعية بالمحافظات المصدرة وتدريب 1000 شاب مهنيا فى 7 محافظات.. وإطلاق المبادرة الرئاسية مراكب النجاة وتخصيص 250 مليون جنيه لدعم تنفيذها فى 70 قرية بالجمهورية
كيف واجهت الدولة الهجرة غير الشرعية؟.. إطلاق حملات توعية بالمحافظات المصدرة وتدريب 1000 شاب مهنيا فى 7 محافظات.. وإطلاق المبادرة الرئاسية مراكب النجاة وتخصيص 250 مليون جنيه لدعم تنفيذها فى 70 قرية بالجمهورية
  • قروض صغيرة لتنفيذ مشروعات ل 100 أسرة تم توعيتها من مخاطر الظاهرة

  • وزيرة الهجرة لـ"اليوم السابع": تنفيذ العديد من البرامج للحد من الهجرة غير الشرعية ونشر الوعى بين فئات المجتمع المختلفة وتوفير البدائل الإيجابية على رأس أولويات الوزارة 

  • سنعمل على استكمال برامج التثقيف وإعتماد مدربين للتوعية من مخاطر الهجرة غير الشرعية

  • برامج توعية الشباب ونستكمل الحملة الإعلامية القومية لنشر الوعى بمبادرة مراكب النجاة وحملات طرق أبواب بالمحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية 

 

يعتبر ملف مكافحة الهجرة غير الشرعية واحد من أهم الملفات التى تضعها وزارة الهجرة على أجندة أولوياتها منذ إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسى لوزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج فى الـ 19 من سبتمبر لعام 2015م، وهى تعمل على ربط المصريين بالخارج بالوطن الأم، وتعزيز مشاعر الوطنية والانتماء لديهم، حتى أصبحت الظهير الحكومى لوزارات الدولة.

 

وفى ضوء اهتمام الوزارة بملف مكافحة الهجرة غير الشرعية، حرصت الوزارة على تنظيم، العديد من الفعاليات التى استهدفت مواجهة الهجرة غير الشرعية وتشجيع سبل الهجرة الآمنة، كما عملت على توفير العديد من فرص التدريب للمجال فى الأعمال الفندقية والحرفية بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني.

 

كما أطلقت حملة «قبل ما تهاجر فكر وشاور» لمكافحة الهجرة غير الشرعية وتقديم التوعية الكافية لأبنائنا، ما أثمر عن توقفها بشكل كامل فى العام 2016، كما تم اعتماد عدد 574 مدربا معتمدا من ممثلى وزارات ضمن برنامج اعتماد مدربين للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية والتعريف بسبل الهجرة الآمنة، بالتنسيق المباشر مع الجهات المعنية ذات طبيعة العمل الميدانية بالمحافظات المستهدفة، لترشيح أفضل الكوادر لديها للمشاركة بتلك الدورات، بهدف إعدادهم كمدربين للتوعية والتثقيف بمخاطر الهجرة غير الشرعية والتعريف بسبل الهجرة الآمنة، والبدائل الإيجابية البديلة عن الهجرة بصورة غير شرعية.

 

وأيضا فى ضوء مواجهة الهجرة غير الشرعية، تم تنفيذ برامج لتوعية طلاب وطالبات الصف الأول والثانى والثالث الثانوى الفنى لاعتبارهم الفئة الأكثر استهدافا للهجرة غير الشرعية فى محافظات (البحيرة، كفر الشيخ، أسيوط).

 

كما تم تنفيذ تدريب عدد (1000) شاب مهنيا بإجمالى عدد (41) دورة فى (7) محافظات هى ( كفر الشيخ، دمياط، الفيوم، المنيا، سوهاج، اسوان، البحيرة) بالتعاون مع صندوق تطوير المناطق العشوائية، فى حين تم تنفيذ عدد ( 69 ) دورة لعدد ( 1725 ) شابا وقاصرا وأم من أبناء محافظات الأقصر، قنا، بنى سويف بالتنسيق مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري. 

 

كما تم تأهيل وتدريب مدرّسى المدارس المجتمعية ذات الفصل الدراسى الواحد فى محافظة الأقصر على التوعية من مخاطر الهجرة غير الشرعية والتعريف بسبل الهجرة الآمنة حيث تم استهداف عدد 24 مدرسة / ميسرة من المدارس المجتمعية كمرحلة أولى.

 

وتم تنفيذ توعية عدد 1800 من الأمهات والقصر بإجمالى عدد (30) دورة توعية بالتنسيق مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والمنظمة الدولية للهجرة بعدد (7) قرى، كما تم توعية عدد 335 شابا من الشباب المقبوض عليهم (هجرة غير شرعية) بمنفذ السلوم الحدودى وإجراء مسح ميدانى عليهم للتعرف على اهم العوامل النفسية والاجتماعية المؤثرة فى قرار السفر بصورة غير شرعية.

 

وبالتعاون مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري؛ تم الانتهاء من تسليم قروض صغيرة لتنفيذ عدد من المشروعات المقترحة منهم لعدد 100 أسرة من الأسر التى تم توعيتها من مخاطر الهجرة غير الشرعية فى محافظتى (قنا والأقصر)، كما تم تسليم 100 عقد عمل لمئة سيدة فى هاتين المحافظتين بمجال التعبئة والتغليف، كما تم عقد 15 دورة توعية لـ 375 شابًا من طلاب وخريجى التعليم الفنى فى محافظة الغربية بمركزى زفتى والشنطة.

 

وفى ضوء اهتمام الدولة بهذا الملف وتوفير البدائل الآمنة لابنائها، جاء إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، مبادرة "مراكب النجاة" فى الجلسة الختامية لمنتدى شباب العالم فى ديسمبر 2019، وجاء تكليفه لوزارة الهجرة بالتنسيق مع الجهات المعنية لتفعيل هذه المبادرة؛ المعنية بالتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية.

 

ووضعت وزارة الهجرة استراتيجية متكاملة لتنفيذ المبادرة الرئاسية، تضمنت التوعية المجتمع بمخاطر الهجرة غير الشرعية، والتعريف بسبل الهجرة الآمنة، مع توفير البدائل الإيجابية من تدريب وفرص عمل وريادة الأعمال للشباب بالمحافظات التى تنتشر بها ظاهرة الهجرة غير الشرعية، والبالغ عددها 14 محافظة وهي: الفيوم والبحيرة والغربية والمنوفية والقليوبية والدقهلية والشرقية وكفر الشيخ وبنى سويف والمنيا وأسيوط والأقصر وقنا وسوهاج.

 

كما أعدت الوزارة خطة عمل على المستوى المحلى والإقليمى والدولى، شملت توظيف جهود وإمكانات مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدنى والشراكة مع المنظمات الدولية؛ لنشر التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية وإبراز جهود الدولة فى توفير فرص عمل وإيجاد بدائل للحد من هذه الظاهرة.

 

وبالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، تم تخصيص 250 مليون جنيه بميزانية الدولة 2021 لدعم تنفيذ المبادرة فى 70 قرية على مستوى الجمهورية.

 

وجاء تنفيذ المبادرة من خلا إجراء زيارات ميدانية للمحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية وعددهم 14 محافظة على مستوى الجمهورية، وبدأ الزيارات بمحافظات الفيوم، والبحيرة، والغربية، وكذلك المنيا التقت خلالها وزيرة الهجرة بـ 25 ألف فرد من خلال اللقاءات الجماهيرية المباشرة بسيدات وشباب وطلاب المحافظات استهدفت فيها التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية.

 

وأيضا من خلال التعاون مع وزارة الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، فى إطار التعاون بين المبادرة الرئاسية مراكب النجاة وحياة كريمة، تم تنفيذ المرحلة الأولى من بروتوكول التعاون بين وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج ووزارة الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية حيث تم توعية عدد ( 751 ) مستفيد من الشباب من الفئات العمرية من 16 الى 45 سنة بإجمالى عدد 29 دورة فى عدد 4 محافظات، وتم تدريب عدد ( 675 ) مستفيد من الشباب من الفئات العمرية من 16 الى 45 سنة بإجمالى عدد 33 دورة فى عدد ( 5 ) تخصصات حرفية هى ( الاعمال الصحية، البناء، نجارة المبانى، الدهانات، الكهرباء ) فى عدد 4 محافظات.

 

كما تمت زيارة عدد من القرى المنتجة بهذه المحافظات لدعم أصحاب الحرف بها، وتم الاتفاق على الاستفادة من المصريين فى الخارج الأكثر خبرة فى تعزيز مهارات أصحاب الورش والمصانع.

 

وبالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولى، تم افتتاح المركز المصرى الألمانى للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج، والذى يستهدف عرض فرص العمل المتاحة فى السوق الألمانى، وإدماج العائدين من الخارج فى المجتمع المصرى اقتصاديًا واجتماعيًا، منوهة إلى أنه جار تجهيز مقر المركز وكافة برامج العمل والموقع الإلكترونى للمركز.

 

وأطلقت وزارة الهجرة وبرنامج الأغذية العالمى منصة التعليم الإلكترونى "بداية ديجيتال" فى إطار المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة" التى تهدف إلى زيادة الوعى حول مخاطر الهجرة غير الشرعية، وتوفر المنصة الجديدة دورات تدريب مهنية لبناء مهارات الشباب المصرى والعمال المصريين العائدين من الخارج الذين فقدوا وظائفهم مؤخرًا بسبب جائحة كورونا (كوفيد-19).

 

وعن دور الوزارة فى مكافحة ملف الهجرة غير الشرعية، أكدت السفيرة سها جندى وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، أن وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج تعمل على تنفيذ العديد من البرامج التى من شأنها أن تساهم فى الحد من الهجرة غير الشرعية ونشر الوعى بين فئات المجتمع المختلفة وتوفير البدائل الإيجابية للهجرة غير الشرعية وتحقيق مردود التنمية المنشود خاصة مع الاهتمام بالقرى الاكثر احتياجا والأولى.

 

وأشارت وزيرة الهجرة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى أن الوزارة ستكثف جهودها فى هذا الملف فى ضوء العمل على عدة محاور منها استكمال برامج تثقيف وإعتماد مدربين للتوعية من مخاطر الهجرة غير الشرعية، واستكمال برامج توعية الشباب برامج التوعية الأسرية، واستكمال الحملة الإعلامية القومية لنشر الوعى بمبادرة مراكب النجاة وتكثيف حملات التوعية بالمحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع