قنصل الصين بالإسكندرية لـ"اليوم السابع": ندعم مصر لنجاح مؤتمر المناخ بشرم الشيخ.. "يانغ يي": وفد صينى للاستثمار فى الطاقة المتجددة يصل الشهر الحالي.. وميناء أبو قير سيكون أكبر وأهم موانئ العالم

- قنصل الصين بالإسكندرية : نتمنى استخدام العملة الصينية فى العالم فى المستقبل 

 

تُعتبر العلاقات المصرية الصينية من أقوى العلاقات منذ عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، واستمرت لسنوات طويلة وتستمر حتى الآن فى كافة المجالات والتعاون المشترك بين البلدين، وشريك فى العديد من المشروعات الاستثمارية المختلفة، وعقد ملتقيات عديدة منها الملتقى الصينى الإفريقى، وعقد العديد من الاتفاقيات المشتركة بين البلدين تعكس قوة الشراكة الاقتصادية والسياسية بين مصر والصين.

جانب من حوار  يانغ يي قنصل الصين بالإسكندرية
جانب من حوار يانغ يي قنصل الصين بالإسكندرية

والتقى "اليوم السابع" قنصل عام الصين بالإسكندرية عقب توليه مهامه رسميا بالإسكندرية فى حوار "خاص".

وقال يانغ يى قنصل عام الصين بالإسكندرية، إن العلاقة بين البلدين وطيدة وتمتد لسنوات طويلة وتدعم الصين مصر بقوة لنجاح مؤتمر المناخ cop27 الذى سينعقد فى شرم الشيخ لمواجهة التغييرات المناخية، متمنيًا ووجود العديد من المبادرات فى المؤتمر وإبرام الاتفاقيات لمواجهة التغيرات المناخية فى العالم .

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن تنفيذ المبادرات لضمان حقوق الدول النامية لمواجهة التغيرات المناخية ووجود مساعدات مالية من الدول المتصدرة لمساعدة الدول النامية ستكون من أهم نتائج المؤتمر.

وقال إن القارة الأفريقية تتأثر بتغيرات المناخ بشكل كبير خاصة جنوب الصحراء بالدول الأفريقية، مشيرًا إلى أن الصين ستدعم مصر فى هذا الملف بشكل كبير لمواجهة هذه التغييرات ولقيادة القارة الأفريقية لمواجهه هذه التغييرات والتوعية للحفاظ على البيئة، وفى هذا الإطار هناك وفد صينى يأتى خصيصا إلى مصر الشهر الحالى للاستثمار فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة وحماية البيئة ونتمنى لهم كل التوفيق فى هذه المهمة العملية .

وأشار إلى أن هناك جهودا علمية بين مصر والصين فى مجال انتاج الهيدروجين، ويتم عقد ندوة عبر الانترنت حول طاقة الهيدروجين يشارك فيها الجامعات والباحثين لبحث تطبيقها وذلك فى الشهر القادم .

وأكد أنه رغم التأثيرات السلبية فى العالم بسبب أزمة كورونا والحرب الأوكرانية وتأثيرها بالسلب على كافة الدول، فإن مصر تُعد أكبر شريك تجارى للصين منذ سنوات طويلة ووصل حجم التجارة 19.97 مليار دولار أمريكى وسوف ترتفع فى المستقبل .

محررة اليوم السابع مع قنصل الصين بالإسكندرية

محررة اليوم السابع مع قنصل الصين بالإسكندرية

وأضاف أن هناك شراكات عديدة مع مصر فى أهم المشروعات الكبرى ووجود العديد من الشركات الصينية للاستثمار فى مصر، منها شركات الكهرباء وشركات فى منطقة السويس الاقتصادية، بالإضافة إلى العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة، ومشروعات ضخمة تقدم العديد من فرص العمل بمليارات الدولارات.

وأكد أن حجم الاستثمارات المباشرة من الصين إلى مصر بقيمة مليار و500 مليون دولار أمريكى، موضحًا أنه فى العام الماضى من يناير إلى سبتمبر ارتفع اﻻستثمار فى هذه المدة بقيمة 243 مليون دولار أمريكى قيمة الزيادة فى 9 أشهر فقط .

يانغ يي قنصل الصين بالاسكندرية

يانغ يي قنصل الصين بالاسكندرية

وقال إنه عقب المؤتمر الوطنى للحزب الشيوعى فى الصين الذى كان من توصياته تقديم فرص استثمارات وتنمية اقتصادية للعالم، ستشهد الفترة القادمة استثمارات كبرى ومنها بدء بالفعل فى العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة انا فى مدينة الإسكندرية هناك مشروع يُعد من اكبر المشروعات الاقتصادية وهو بناء ميناء أبو قير والانتهاء من المرحلة الاولى فى بنائه فى سبتمبر القادم وتم وضع جدول زمنى للانتهاء منه حتى نهاية 2024 والذى يعد من أكبر الموانئ فى العالم والمنطقة بالكامل وسيتم طرحه ليفوز بأكبر جائزه فى موانئ العالم فى مجال البناء والانشاءات والبنية التحتية وسيتم تصنيفه من أهم وأكبر موانئ العالم، كما أنه سيرفع القيمة الاقتصادية للمنطقة المحيطة به بالكامل وسيوفر فرص عمل بحوالى 4 آلاف فرصة عمل مختلفة للشباب.  

وعن تأثير الحرب الأوكرانية، قال إن استخدام العملة الصينية حاليًا فى الصين أكثر من الدولار الأمريكى وهو ما جعل العملة الصينية محتفظة بقيمتها وتمنى أن تصبح العملة الصينية هى المتداولة فى العالم بالمستقبل.

أما عن السياحة، قال إنه قبل أزمة كورونا كان هناك حوالى 800 ألف سائح من الصين إلى مصر كل عام ويحبون زيارة الإسكندرية، ولكن بسبب الوباء لا يوجد حاليا أفواج سياحية تخرج من الصين وعددهم "صفر" بسبب قيود تضعها الحكومة الصينية، وقرارات شخصية لدى المواطنين الصينين، مشيرا إلى أنه فى القريب تخرج الأفواج السياحية لمصر وسوف يرتفع عددهم عن الفترة التى شهدت ارتفاع الأفواج قبل أزمة وباء كورونا.

وأكد أن مصر من أجمل الدول ومدينة الإسكندرية من الحمل المدن التى زارها فهى لها تاريخ طويل وثقافة مزدوجه من الحضارات والثقافات ،كما أنه زار العديد من الأماكن السياحية فيها منها مكتبة الإسكندرية والمتحف القومى وقلعة قايتباى وأوبرا الإسكندرية والمنتزه واستمتع بتاريخ هذه الاماكن المميزة، أما عن الاكلات المميزة التى يفضل تناولها فى مصر هو العيش المصرى الذى يستمتع به كثيرا فى كافة وجباته واصفه بألذ الأكلات المميزة التى تناولها .

يانغ يي قنصل الصين بالإسكندرية
يانغ يي قنصل الصين بالإسكندرية

 

يانغ يي قنصل الصين بمحافظة الإسكندرية
يانغ يي قنصل الصين بمحافظة الإسكندرية

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع