التضخم في أمريكا.. "الدين الحكومي" يضع بايدن في مأزق قبل التجديد النصفي.. "جولدمان ساكس" تحذر الاحتياطي الفيدرالي من "ركود الصدفة".. الجمهوريون: الديمقراطيين مبذرين كبار.. وسط مخاوف تكرار "السيناريو البريطاني"

التضخم في أمريكا.. "الدين الحكومي" يضع بايدن في مأزق قبل التجديد النصفي.. "جولدمان ساكس" تحذر الاحتياطي الفيدرالي من "ركود الصدفة".. الجمهوريون: الديمقراطيين مبذرين كبار.. وسط مخاوف تكرار "السيناريو البريطاني"
التضخم في أمريكا.. "الدين الحكومي" يضع بايدن في مأزق قبل التجديد النصفي.. "جولدمان ساكس" تحذر الاحتياطي الفيدرالي من "ركود الصدفة".. الجمهوريون: الديمقراطيين مبذرين كبار.. وسط مخاوف تكرار "السيناريو البريطاني"

يحاول الرئيس الأمريكي جو بايدن تسليط الضوء على إنجازات ادارته في المجال الاقتصادي بالتزامن مع اقتراب انتخابات التجديد النصفي التي بدء بالفعل التصويت المبكر في بعض الولايات الامريكية، الا ان الأرقام تناقض اتجاها مختلفا مقلق قد يمحي كل هذا وهو تكلفة الدين الحكومي الاخذة في الارتفاع.

قالت مجلة بوليتكو الامريكية ان النهج الذي اتخذه بنك الاحتياطي الفيدرالي لرفع أسعار الفائدة للتصدي لاسوأ موجة تضخم شهدتها أمريكا منذ 40 عام أدت أيضا لارتفاع تكاليف الديون، حيث أنفقت الولايات المتحدة في آخر سنة مالية على مدفوعات الفائدة أكثر مما أنفقته على برامج المحاربين القدامى وخدمات الغذاء والتغذية مجتمعة - 475 مليار دولار ، بزيادة قدرها 35 في المائة ومن المتوقع أن ينمو العدد.

وحذر التقرير ان زيادة الدين يمكن أن يحد ذلك من قدرة الحكومة على الاستجابة إذا سقط الاقتصاد في ركود ، مما قد يؤدي إلى طرد ملايين الأمريكيين من العمل كما يتوقع العديد من الاقتصاديين العام المقبل.

خلال فترات الانكماش الأخيرة ، ساعد الكونجرس في تخفيف الضربة عن طريق إغراق الاقتصاد بضوابط التحفيز وغيرها من أشكال الإغاثة، لكن القيام بذلك الآن في الوقت الذي يحتدم فيه التضخم - حتى لو كان ذلك ممكنًا من الناحية السياسية - من شأنه أن يراكم المزيد من الديون ويمكن أن يثير قلق المستثمرين من السياسات التي قد تؤدي إلى ارتفاع الأسعار وهو ما حدث في بريطانيا مما كان احد ابرز الأسباب التي دفعت رئيسة الوزراء السابقة ليز تراس للاستقالة بعد 44 يوم فقط في المنصب.

 

قال جيسون فورمان ، الذي شغل منصب رئيس مجلس المستشارين الاقتصاديين في عهد الرئيس باراك أوباما ، "إن أي إضافات كبيرة أخرى على العجز تنطوي على مخاطرة حقيقية"، وأضاف: "لقد رأينا المملكة المتحدة تُعاقب بشدة على ذلك ، ولذا أعتقد أن ذلك سيكون مشكلة كبيرة".

 

من الناحية العملية ، فهذا يعني أن الإنفاق الحكومي ، من بنود جدول الأعمال الكبيرة إلى الدعم المحتمل للأسر المتعثرة ، يجب أن يقابله زيادات ضريبية أو تخفيضات في الإنفاق ، وليس المزيد من الاقتراض ، وهي عقبة هائلة حتى عندما يسيطر حزب الرئيس على مجلسي الكونجرس.

 

يمكن أن تمنح انتخابات التجديد النصفي الجمهوريين السيطرة على أحد مجلسي الكونجرس أو كليهما ، مما يمثل عقبة كبيرة أخرى أمام بايدن.

 

قال مسؤولو البيت الأبيض إنهم لا يرون سببًا للقلق أو تغييرًا في موقف السياسة المالية للرئيس، واكدوا انهم لا يتوقعون ركود الا انه اذا حدث فسيكون "خفيفا"

قال أحد كبار المسؤولين في البيت الأبيض: "كان لدى الرئيس مبدأ مالي ثابت للغاية يتمثل في أكثر من دفع ثمن سياساته أتوقع أن يبقى ذلك."

 

لكن المسؤول قال إن الانخفاض الكبير في العجز في عهد بايدن أعطى صانعي السياسة مجالًا للاقتراض إذا لزم الأمر، قالت وزارة الخزانة يوم الجمعة إن العجز الفيدرالي تقلص بمقدار 1.4 تريليون دولار في السنة المالية 2022 حيث ساعد ارتفاع الإيرادات الضريبية وتراجع الإنفاق الوبائي على تقليص فجوة الميزانية إلى النصف.

وقال بايدن في تصريحات: "يحب الجمهوريون في الكونجرس وصف الديمقراطيين بأنهم" المنفقون الكبار "، وهم يدعون دائمًا أنهم ينفقون أقل من الفيدرالية". "لكن دعونا نلقي نظرة على الحقائق. ارتفع العجز الفيدرالي كل عام في إدارة ترامب ، وفي كل عام كان رئيساً ".

جادل مسؤول البيت الأبيض الكبير أيضًا بأن أسعار الفائدة المعدلة حسب التضخم لا تزال أقل من المستويات التي شوهدت خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، وقال إنه ليس من المنطقي المبالغة في تقدير تأثير ارتفاع أسعار الفائدة على التوقعات المالية.

 

وقال مسؤول ثان في الإدارة إنه من المتوقع أن تظل مدفوعات الفائدة الصافية ، مع ارتفاعها ، منخفضة كحصة من الناتج الاقتصادي - وهو مقياس أشار إليه الاقتصاديون بشكل متزايد باعتباره مقياسًا مهمًا للقدرة على تحمل الديون.

لكن الاضطرابات الأخيرة في المملكة المتحدة تُظهر المخاطر والتحديات التي تواجه صانعي السياسة الذين يتصارعون مع كيفية الاستجابة في الوقت نفسه لارتفاع الأسعار وارتفاع الديون وتراجع النمو.

أدى مجرد الإعلان عن اقتراح لخفض الضرائب على الأثرياء إلى ترنح أسواق المملكة المتحدة الشهر الماضي ، مما أجبر البنك المركزي على التدخل ودفع تراس في النهاية إلى التنحي.

 

من جانبه يحث بنك جولدمان ساكس الاحتياطي الفيدرالي على التحلي بالصبر في سعيه للتغلب على التضخم، وعلى الرغم من أن التضخم لا يزال مرتفعًا للغاية ، يقول البنك الاستثماري إن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد حقق بالفعل تقدمًا "ملحوظًا" في إبطاء الاقتصاد الأمريكي وتخفيف الاختلال المقلق بين العرض والطلب في سوق الوظائف.

 

كتب الاقتصاديون في جولدمان ساكس في مذكرة للعملاء: "لقد نجح تشديد السياسة المالية والنقدية حتى الآن في إبطاء نمو الطلب بشكل حاد دون المبالغة فيه بشكل عرضي وإحداث ركود ، وهو إنجاز مثير للإعجاب".

لهذا السبب قال بنك جولدمان ساكس إن الخطر من أن الركود سيثبت أنه ضروري لترويض التضخم "قد تضاءل قليلاً" مع ذلك ، أشار مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي إلى أنهم لم يوشكوا على الانتهاء من سلسلة رفع أسعار الفائدة ، مع توقع المزيد في اجتماع الأسبوع المقبل واجتماع ديسمبر.

 

ويحذر بنك جولدمان ساكس بنك الاحتياطي الفيدرالي من المبالغة فيه، قال البنك إن المخاطرة التي يرفعها الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة بما يكفي "للتسبب في ركود غير ضروري زادت إلى حد ما على الأرجح" مع الاخذ في الاعتبار التضخم في أسعار المسكن والرعاية الصحية

 

وقال جولدمان ساكس: "التركيز الشديد على المؤشرات المتأخرة ، أو قلة الصبر ، أو التشديد بسرعة كبيرة جدًا لقياس التأثير على الاقتصاد في الوقت الفعلي ، قد يؤدي إلى ركود غير مقصود تمامًا"، بعبارة أخرى ، يمكن لمجلس الاحتياطي الفيدرالي أن يغرق الاقتصاد على الرغم من أن الركود ليس ضروريًا لترويض التضخم.

وفي اخر تقرير رسمي صدر عن الاحتياطي الفيدرالي وصل معدل التضخم السنوي إلى 8.2% على أساس سنوي حيث ظلت وتيرة زيادات الأسعار عند أعلى مستوياتها على مدى عقود مما تسبب في ألم للعديد من الأسر الامريكية وسط ارتفاع أسعار الغذاء والسكن والرعاية الطبية.

ومع اقتراب انتخابات التجديد النصفي يحاول الجمهوريين الضغط من خلال الأرقام حيث أشاروا إن سياسات بايدن والديمقراطيين هي التي غذت ارتفاع التضخم ، مشيرين إلى أن ارتفاع الأسعار يفوق مكاسب الأجور، وقالت رونا مكدانيل ، رئيسة اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري: "الأجور تراجعت والأسعار مرتفعة ، والديمقراطيون ليس لديهم من يلومهم إلا أنفسهم يعرف الأمريكيون أن تصويت الجمهوريين في نوفمبر هو تصويت على أسعار أقل واقتصاد قوي"

وواصلت أسعار المواد الغذائية ارتفاعها ، مدفوعة بالزيادات الكبيرة في أسعار الفواكه والخضروات والحبوب ومنتجات المخابز. وارتفعت أسعار المواد الغذائية 0.8 في المئة الشهر الماضي ، وحافظت على وتيرة النمو التي شهدتها في أغسطس ارتفع سعر الدقيق بنسبة 2 في المائة مقارنة بالشهر السابق.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع