حكايات من دفتر الرائدات الريفيات فى مصر.. كيف يلعبن دورا فى مواجهة أخطر الظواهر السلبية "الزيادة السكانية"؟.. "هيام وحنان" رائدات ريفيات من طراز خاص.. يؤكدان: بندخل كل بيت والخصوصية كلمة السر لنجاح المهمة

تلعب الرائدة الريفية دور كبير في المجتمع الريفي ، فهي همزة الوصل بين المؤسسة الصحية و سيدات القرية،إلي جانب القيام بتوعيتهن بمختلف القضايا المجتمعية مثل خطورة الزيادة السكانية ومحاربة الشائعات وفوائد تنظيم الأسرة،وأهمية المبادرات الرئاسية لصحة كل سيدة بالقرية وكيفية الاستفادة وغيرها .

التقي اليوم السابع بـ"هيام وحنان" الرائدات الريفيات للوحدة الصحية بقرية غزالة التابعة لمركز الزقازيق بالشرقية،لشرح دورهن في مواجهة أخطر الظواهر السلبية والمجتمعية وكذلك دورهن في توعية السيدات بالقرية  .

في البداية تقول هيام الحلو رائدة ريفيه، أن العلاقة بين الرائدة الريفية وأى سيدة بالقرية  لابد أن تقوم علي الخصوصيه،وإن يكون كل مايخص السيدة هو بمثابة سر بينها وبين الرائدة  لا يجب أن تعرفه سيدة أخرى حتي لو كانت من عائلتها .

وأوضحت هيام أنها تتابع الحالة الصحية لكل سيدة سوء الحامل أو مستخدمة لوسيلة تنظيم الحمل، أوحتى المنقطعة عنها، فلدينا سجلات لكل حالة و طبيعة حالتها الصحية قائله:"نحن نتواصل معهن بشكل مباشر ويومي و نجاوب علي كل أسئلتهن سواء التي تخص الصحة أو القضايا المجتمعية ونقوم بزيارات منزلية باستمرار بحسب كل حالة"    .

وأشارت هيام، إلى أن طبيعه عملها مع السيدة الحامل علي سيبل المثال يأتى فور  تلقي بها إشارات من خلال التطعيمات  الخاص بالحمل  بالوحدة  يتم تخصيص لها ثلاث زيارات منزلية في الشهور الأخيرة،الأولي اطمئنان علي حالتها الصحية هي و الجنين ، و الثانية تعريفها بكيفية الاهتمام برعاية الطفل و التطعيمات اللازمة بهما و علامات اقتراب موعد  الولادة خاصة لو كانت أم لأول مرة ، و الإجابة علي اسئلتها الخاصة بمخاوف الولادة ، أما الزيارة الثالثة تكون عقب الولادة للاطمئنان عليها وعلي الجنين و التذكير بالتطعيمات الخاصة بها ، و تعريفها بكيفية الرضاعة الطبيعية و اهميتها و طرق التغذية السليمة للحفاظ على صحتها و ضرورة إجراء تحاليل الغدة الدرقية و كشف السمعيات للطفل و غيرها  و تعريفها بوسائل تنظيم الحمل .

وأضافت، أن السيدات الغير حوامل هما نوعين أما  سيدة تستخدم وسيلة التنظيم ، و هي يتم متابعتها وابلاغها بمواعيد المتابعات،أوالغير مستخدمة نظرا لعدم تواجد الزوج لأي ظرف مثل السفر مثل أو أنها في غير سن الإنجاب،هو أيضا لهم متابعات وزيارات منزلية .

وأما الرائدة الريفية حنان سعيد  تكمل أن دورها ليس قاصر فقط علي الدور الصحي ، بل تشارك في كافة المجالات المجتمعية ، فهن يقمن بالتواصل مع السيدات  في مواعيد القوافل الطبية للاستفادة من خدماتها هي وأسرتها ، و كذلك اخبارهم بالمبادرات الرئاسية مثل 100 مليون صحة و الكشف المبكر علي الامراض المزمنه و امراض أورام الثدي و غيرها من المبادرات لكي تستفاد كل واحدة منهن من الخدمة الطيبة.

كما يتم توعية السيدات بمبادرات مثل حياة كريمة،ومخاطر الزواج المبكر ،وكل القضايا المجتمعية،وكذلك الرد علي اسئلتهن في أي وقت فيما يخص أي قضية مجتمعية أو معرفة كيفية الحصول علي خدمة حكومية، كما انهم يساهمون في التواصل بينهن و بين  التضامن  فيما يخص  برامج تكافل و كرامة  و غيرها من برامج التضامن الاجتماعي .

الرائدات-الريفيات-بالشرقية
الرائدات-الريفيات-بالشرقية

 

جانب-من-قوافل-الرائدات-الريفيات
جانب-من-قوافل-الرائدات-الريفيات

 

رائدة-ريفية-بالشرقية-خلال-الشرح-بأهمية-تنظيم-الأسرة-لسيدة
رائدة-ريفية-بالشرقية-خلال-الشرح-بأهمية-تنظيم-الأسرة-لسيدة

 

رائدة-ريفية-تشرح-لسيدة-حملة-تنظمى
رائدة-ريفية-تشرح-لسيدة-حملة-تنظمى

 

رائدة-ريفية-تقوم-بتوعية-السيدات
رائدة-ريفية-تقوم-بتوعية-السيدات

 

سيدة-مع-رائدة-ريفية
سيدة-مع-رائدة-ريفية

 

عمل-الرائدات-الريفيات-بالوحدة-الصحية
عمل-الرائدات-الريفيات-بالوحدة-الصحية

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع