حياة كريمة بالغربية.. مدير الطب البيطرى يعلن إنشاء 8 مجمعات بيطرية زراعية بقرى المبادرة.. حاتم أنور: رفع كفاءة المجازر وتوفير أراضٍ لنقلها خارج الكتلة السكنية.. وتطوير مراكز الألبان لتوفير فرص عمل للشباب

  • نفذنا 90 قافلة علاجية بيطرية داخل مركز زفتي باستخدام أحدث الأجهزة

  • نستهدف تحصين 266 ألف حيوان ضد مرضي الحمي القلاعية والوادي المتصدع

يعد قطاع الطب البيطري من القطاعات الهامة في خدمة المواطن سواء داخل المدن أو القري، حيث يتم متابعة المجازر لتقديم خدمة جيدة للمواطنين عن طريق لحوم صالحة للاستهلاك، فضلا عن الحملات اليومية علي الأسواق لضبط اللحوم والأسماك غير الصالحة، وحملات التحصين والترقيم، وكذا القوافل العلاجية المجانية.

وفي هذا الصدد أجري "اليوم السابع" حوارا مع الدكتور حاتم أنور مدير مديرية الطب البيطري في محافظة الغربية، وذلك حول مشروعات قطاع الطب البيطري في مبادرة حياة كريمة كمرحلة أولي، وكذا استعدادات المديرية لمشروعات المرحلة الثانية، وتفاصيل تحور فيروس الحمي القلاعية والوادي المتصدع وطرق التعامل معه وتوفير الأمصال اللازمة، وكذلك حملات الترقيم والتسجيلات للمواشي والحيوانات.

الدكتور-حاتم-أنور

الدكتور حاتم أنور

وقال "أنور"، إن حياة كريمة هي أحد أهم المشروعات التي يتم تنفيذها داخل محافظة الغربية، موضحاً أن قطاع الطب البيطري كان له نصيب كبير في هذا المشروعات، حيث تم إنشاء عدد من المجمعات البيطرية الزراعية بإجمالي عدد 8 مجمعات بمساحة 180 مترا، تم إعدادها بشكل متميز بعد الدراسة وعرض نموذج معمم علي مستوي القري.

وأضاف أنه تم الانتهاء من عملية الإنشاء والتشطيب من الجهة المنفذة، وبالفعل تم الاستلام منذ يومين لبعض الوحدات لبدء الفرش والتجهيز بأحدث الأجهزة للكشف علي الحيوانات، كما سيتم تزويدها بمعمل لفحص الدم والبراز الخاص بالحيوان، كما سيتم توفير كافة الأدوية المطلوبة لمعالجة الحيوانات داخل الصيدلية المخصصة للوحدة.

مدير-مديرية-الطب-البيطري-في-حوار-اليوم-السابع

مدير مديرية الطب البيطري في حوار اليوم السابع

وأوضح أن ضمن أعمال المبادرة أيضا في المرحلة الأولي هي تطوير المجازر، ويوجد مجزرين وهم مجزر زفتي ومجزر سنباط، ووجه الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية بتوفير قطعة أرض خارج الكتلة السكنية لإنشاء مجزر بديل مجزر زفتي والذي يقع داخل الكتلة السكنية، ليتوافر به كافة الاشتراطات البيطرية والبيئة حفاظاً علي صحة المواطنين وإنتاج لحوم طازجة صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم العرض علي وزارة التنمية المحلية لتطوير ورفع كفاءة مجزر سنباط والذي يقع خارج الكتلة السكنية.

وأشار إلي أنه يتم تطوير عدد من مراكز الألبان يتم تطويرها داخل قرية حياة كريمة بمركز زفتي، بعرض توفير كوب لبن صحي وأمن لكل مواطن وتعظيم القيمة الاقتصادية للألبان، فضلاً عن توفير فرص عمل للشباب في هذا المراكز التي يتم تطويرها.

مدير-مديرية-الطب-البيطري
مدير مديرية الطب البيطري

وتابع: يتم حاليا الاستعداد للمرحلة الثانية والتي ستشمل 4 مراكز بالمحافظة، وبالفعل تم عقد عدة اجتماعات مع محافظ الغربية، والذي وجه بإعداد دراسة لاحتياجات الطب البيطري من الوحدات البيطرية والمجازر اللازمة لتقديم خدمات مرضية للمواطنين، وبالفعل جاري عمل الدراسة وتحديد الأماكن التي سيتم إنشاء هذا المشروعات بها وذلك بالتنسيق مع رؤساء المراكز والمدن.

وأضاف: تم تنفيذ ما يقرب من 90 قافلة علاجية بيطرية داخل مركز زفتي شملت جميع القري والتوابع لها، وذلك بالتنسيق مع جامعة طنطا والهيئة العامة للخدمات البيطرية، حيث تم فحص خلال هذا القوافل جميع الحيوانات والطيور وتقديم العلاج اللازم لهم، كما تم الكشف علي الحيوانات باستخدام أحدث أجهزة السونار.

مدير-مديرية-الطب-البيطري-ومحرر-اليوم-السابع

مدير مديرية الطب البيطري ومحرر اليوم السابع

وأوضح: أن قطاع المجازر يوجد به طفرة كبيرة من التطوير، حيث تم الإنتهاء من مجزر شبشير النصف الي وبالفعل دخل الخدمة، كما يتم تطوير ورفع كفاءة وتطوير مجزر شوني وسيتم تزويدة بأحدث معدات الذبح وسيكون أيضا نصف الي لإنتاج لحوم صالحة للاستهلاك الادمي خالية من أي مسببات مرضية، وباقي المجازر يتم البحث عن قطع أراضي لنقلها حيث أنها تقع داخل الكتلة السكنية نظراً لبنائها منذ أكثر من 50 سنة.

وأشار إلي أن المديرية شنت العديد من الحملات التحصينة الهامة، حيث يتم حاليا تنفيذ الحملة القومية لتحصين الحيوانات ضد مرضي الحمي القلاعية والوادي المتصدع، وهذة الحملة تستهدف تحصين 266 الف 554 حيوان، يتم تصرف جميع اللقاحات بواسطة غرف تبريد مجهزة لحفظ هذة اللقاحات، ويتم توزيعها علي جميع الإدارات والوحدات البيطرية، موضحاً أن الفترة السابقة شهدت تحور لمرض الحمي القلاعية وتم إنتاج لقاحات أمنه لتحصين الحيوانات ضد هذا المرض.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع