رئيس اللجنة العليا لاختبارات القدرات الدكتور سيد قنديل لـ"اليوم السابع": تزويد موقع التنسيق بالنتائج يوميا.. للطلاب الحق فى التسجيل بأكثر من تخصص.. نماذج مختلفة للاختبارات.. وهذا مصير طلاب العام الماضي

رئيس اللجنة العليا لاختبارات القدرات الدكتور سيد قنديل لـ"اليوم السابع": تزويد موقع التنسيق بالنتائج يوميا.. للطلاب الحق فى التسجيل بأكثر من تخصص.. نماذج مختلفة للاختبارات.. وهذا مصير طلاب العام الماضي
رئيس اللجنة العليا لاختبارات القدرات الدكتور سيد قنديل لـ"اليوم السابع": تزويد موقع التنسيق بالنتائج يوميا.. للطلاب الحق فى التسجيل بأكثر من تخصص.. نماذج مختلفة للاختبارات.. وهذا مصير طلاب العام الماضي

كشف الدكتور سيد قنديل رئيس اللجنة العليا لاختبارات القدرات تفاصيل تنظيم اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة ومصير الطلاب المتغيبين وكيفية حجز الاختبار، بالإضافة إلى طلاب الثانوية العامة العام الماضية ومدى أحقيتهم فى التقدم لاختبارات القدرات .

 

وقال الدكتور سيد قنديل رئيس اللجنة العليا لاختبارات القدرات، إن مرحلة اختبارات القدرات مرحلة مهمة لكيفية اختيار التخصص الذى يرغب فيه الطالب ولدينا اختبار القدرات بحكم القانون والقرارات المنظمة للمجلس الأعلى للجامعات متواجدة فى 10 تخصصات، الأول قطاع الفنون كلية الفنون التطبيقية والفنون الجميلة فنون وعمارة والتربية الفنية والتربية الموسيقية والتربية النوعية والمسرح التربوى فى جامعة المنصورة ولدينا كليات الإعلام أيضا ، بالإضافة إلى كليات التربية الرياضية وكليات التعليم التكنولوجى وأخيرا كليات التمريض والتى تعد من القطاعات المهمة، والى نص الحوار :

 


ما أهمية وأهداف اختبارات القدرات ؟ 

أهداف اختبارات القدرات الكشف والوقوف الحقيقى على مستوى المواهب والمهارات فى اختيار الطالب لتخصص من التخصصات بمعنى أن هناك طالب يحب التمريض وطلب يحب الرسم وطالب يميل إلى التعليم التكنولوجي، والكليات المطلوب لها برامجها الخاصة التى  تهدف لكشف القدرات الخاصة ونحاول ايجاد خريج يتمتع بالموهبة ويتم اختياره بعناية شديدة بحيث يتوفر لديه الحد الأدنى من المواهب للالتحاق بالكلية .


من له حق التقدم والتسجيل لاختبارات القدرات ؟ 

 

 

كل طالب الثانوية العامة له الحق حسب المجموعة العلمية سواء شعبة علمية أو هندسية أو أدبية ، وحقه التسجيل على موقع التنسيق وله الحق فى التسجيل فى كل الكليات التى بها اختبارات القدرات وموقع التنسيق  ينظم الأيام التى يؤدى فيها الاختبار، بالإضافة إلى أن عند طبع بطاقة الترشح تكون فى الكلية الواقع فيها نطاقة الجغرافى، كما أن اختبارات القدرات لها رسوم بسيطة مقابل الادوات والأوراق واللجان لانه طالب ليس مقيد بالجامعات والروسم مقابل فتح اللجان .

 

مواعيد أداء اختبارات القدرات ؟

 

 

قرار فتح التسجيل الرغبات لاختبارات القدرات يخضع لقطاع التعليم بالوزارة ومكتب التنسيق ودائما وابدا تجرى بعد امتحانات الثانوية العامة مباشرة على أساس أن الطالب لم يتعرف على درجاته وبالتالى يذهب على حسب موهبته ويؤدى اختبار القدرات .

 

 


كيف يعرف الطالب نتيجة اختبارات القدرات ؟

 

اختبار القدرات متاح لطلاب الثانوية العامة فى كل التخصصات وبشكل مستمر يجرى الاختبار، ويتم رفع النتيجة على الموقع بشكل مستمر بحيث يتعرف على حالتة إذا كان قبول أو رفض بحيث فى حالة عدم التوفيق له الحق فى أن  يحجز فى مجال ثانى .


هل يحق لطلاب الثانوية العامة العام الماضى تسجيل اختبارات القدرات ؟ 

 

بالنسبة لطلاب الثانوية العامة القديمة، فهو أصبح طالب جامعى ونفترض أن طالبا تم قيده بكلية الهندسة أو تجارة ومن حقه حسب قانون تنظيم الجامعات أن يحول لكلية من الكليات التى تشترط القبول أداء اختبارات القدرات بشكل داخلى إلى الكلية ، وفى حالة وجود استيعاب له بالكلية يجب أن يكون قد حصل على مجموع الحد الأدنى للقبول بالقطاع ويتم قيده ومن ثم تنظيم اختبارات مستقله له داخل الكلية .


كيف يتم وضع أسئلة اختبارات القدرات ؟

 

 

نلجأ لقطاعات التخصص فى المجال والقطاع يناقش الضوابط والمعايير التى يرغب أن تتوفر فى الطالب لدراسة البرنامج، ويتم وضع ضوابط وصياغتها فى صورة قرار ويتم ترشيح أساتذة خبراء لوضع الاختبارات وتركها ويتم تكليف الخبراء بوضع بنوك أسئلة لتغذية بنك الأسئلة وهو الذى يتولى تصميم الاختبار ويتم عرض الأسئلة على اللجان واعتمادها .

 


كيف يتم تسجيل الطلاب لاختبارات القدرات ؟

 

 

 

الدخول على موقع التنسيق بالرقم القومى ورقم الجلوس ويسجل بالكليات التى يرغب فيها رقم الجلوس فقط .

 

 


هناك بعض الأماكن التى تدعى إمكانية تقديم كورسات تأهيلية لاختبارات القدرات ؟

 

اختبارات القدرات لا تحتاج إلى درس خصوصي والموهوب لا يحتاج إلى ذلك بل يحتاج إلى تزويد موهبته فى وقت فراغه، ونحاول استعادة الأنشطة الطلابية بالمدارس بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم ، ويجب تزويد المساحة للطلاب لممارسة الهوايات المختلفة فى المدارس وأصبح 25% من التخصصات تجرى بها اختبار القدرات وهذا ما نؤكد عليه ونرغب فيه ولا يوجد سنتر أو كيان يتعرف على الاختبار لأن الاختبار مهارى والجزء المعرفى متعلق بالتخصص الذى يرغب الطالب الالتحاق به وعند وجود أسئلة تفكير ابتكار نريد اكتشاف المهارات الشخصية للطلاب.

 

كيف يتم تصحيح اختبارات القدرات وهل تتم دون تدخل بشرى؟

 

 

تصحيح الاختبارات له شقين اختبار بنظام البابل شيت ويجيب الطالب على الاختبار ورقيا ويتم تصحيحه من خلال جهاز دون تدخل مثل  التمريض والإعلام والتعليم التكنولوجى أما القطاعات المهارية فبها أسئلة حوالى 30 % بنظام البابل شيت، ويتم عمل تنظيم للتصحيح ودرجات لكل مهارة لأن الاختبار به مهارات أخرى للرسم وخلال ذلك .


ما مصير الطلاب المتغيبين عن أداء اختبارات القدرات؟ 

 

 

هنا مساحة فى نهاية اختبارات القدرات ولم يتم حرمانهم من الفرصة ويتم منحهم فرصة فى نهاية الاختبارات بجداول محددة.

 

 

 


قدم نصائح لطلاب الثانوية العامة ؟ 

 

يجب على الطالب أن يكون صادقا مع نفسه فى المهارات والهوايات ، ويجب تجنيب الأهل فى الاختيار بدليل أن كل الموهوبين درسوا كلية وفى العمل يحترفون أعمال أخرى، ولو تم عمل مسح شامل سنجد أن هناك  حوالى 70% يعملون فى مجالات غير التخصصات التى درسوها بالجامعات ، ويحب على الطالب دراسة المجال الموهوب فيه.

 

 لدينا الآن القطاع  التكنولوجى مهم يدخل فى صميم الصناعة والعمود الفقري لأى صناعة ويعد العمالة  من قوام العمل  بالمصنع التكنولوجى يمثل نسبة كبيرة لأنه قائم على التصنيع وصممنا التعليم التكنولوجى بشكل يتواكب مع الصناعة بحيث يحضر الطالب عامان الدراسة مع اتفاقيات مع الشركات الخاصة لتوفير فرص تدريب وعمل لهم وإتاحة الدراسة له عامان مرة أخرى للحصول على بكالوريوس وهذا قطاع حيوى جدا ومطلوب جدا والدولة المصرية  تحتاج  لهذا القطاع التكنولوجى الهام.


هل اختبارات القدرات موحدة على مستوى الكليات ؟

 

اختبار القدرات موحد بالنسبة للقطاعات التى تؤدى الاختبار فى نفس اليوم أما طوال مدة الاختبارات فهناك نماذج مختلفة من خلال بنوك الأسئلة ، يتم توزيعها على الكليات لتوزيعها على الطلاب فى الأيام المحددة لاختبارات القدرات .

 

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع