أبطال سلاح الدفاع الجوى والصواريخ فى حرب أكتوبر من أبناء الأقصر يتحدثون لـ"اليوم السابع".. النمر: أسقطت بصاروخ على كتفى أول طائرة فانتوم فى أرض مصر ..البدرى: رفضنا الإفطار وقت القتال وأسقطنا 66 طائرة للعدو..صور

لا يزال أبطال حرب أكتوبر المجيدة 73 يحملون العشرات من الذكريات الجميلة والمعايشة الملحمية لوقت الحرب والنصر على العدو ورفع إسم مصر عالياً فى مختلف أنحاء العالم، حيث التقى "اليوم السابع" باثنين من أبطال حرب السادس من أكتوبر، فى ذكرى الانتصار العظيم على العدو، وذلك لكشف قصص وروايات جديدة حول الحرب ومدى صعوبتها وقدرة المصريين على ردع العدو ، وإخراجه من الضفة الشرقية لقناة السويس، فى حرب العزة والكرامة فى العاشر من شهر رمضان المبارك.

 

أبطال سلاح الدفاع الجوى والصواريخ فى حرب أكتوبر (2)

وفى هذا الصدد يقول سلمان البدرى طه من قرية زرنيخ بمدينة إسنا جنوب الأقصر أحد أبطال حرب أكتوبر 73: كنت فى حرب أكتوبر عام 1973 وبالتحديد ضمن سلاح الدفاع الجوى كتائب الصواريخ، مضيفا: عندما كان الطيران المنخفض يشن غارات فى أرض المعركة  نرفع المدفعية لقنص الطائرات لتنفجر فى السماء وباقى الطائرات ترتفع لتهرب من المنطقة، وعندما كان يقفز الطيار الإسرائيلي بمظلته كنا ننقض عليه ونسلمه لقيادة الكتيبة لكى يتم التحقيق معه بطريقتهم وقت الحرب.

ويضيف بطل حرب أكتوبر لـ"اليوم السابع":  قمنا بإسقاط 66 طائرة من العدو فى الإسماعيلية والسويس وسيناء قبل ظهور قرص الشمس فى السماء، وبعد ظهور قوة الجيش المصرى والأبطال المحاربين على الأرض وافقت الجبهة المعادية على وقف إطلاق النار.

أبطال سلاح الدفاع الجوى والصواريخ فى حرب أكتوبر (1)

ويؤكد سلمان البدرى طه أحد أبطال حرب أكتوبر 73 من محافظة الأقصر: خلال فترة الحرب ومع بدايتها فى الثانية ظهراً كان الجميع مستعد للتضحية بروحه من أجل الوطن، فقد صرح رجال الدين وقتها بأنه توجد رخصة إفطار لأي مقاتل لا يستطيع الحرب خلال الصيام، مضيفا: أصررنا على القتال ومحاربة العدو الصيهونى ونحن صائمون لننال الثواب مضاعفا من الله، وهوا ما تم بنجاح الجيش المصرى والنصر فى الحرب العظيمة.

وقال إنه عندما عاد لأسرته فى قرية زرنيخ بمدينة إسنا، أقامت أسرته وقتها إحتفالات لعدة ليالى فرحةً بالنصر فى الحرب وتكريماً له من أهالى مدينة إسنا الذين كانوا يحضرون يومياً لمنزله لتهنئته بالمشاركة فى حرب العزة والكرامة.

أبطال سلاح الدفاع الجوى والصواريخ فى حرب أكتوبر (3)

فيما يقول عبد الرازق محمد عثمان النمر من شارع عبد المنعم رياض جنوب محافظة الأقصر، إنه شارك فى حرب أكتوبر وكان منضما لسلاح دفاع جوى صواريخ، وهو سعيد وفخور بكونه أحد المقاتلين فى حرب أكتوبر المجيدة وكان له الشرف أن يكون من سلاح الدفاع الجوى صواريخ قصيرة المدى التى تحمل على الأكتاف، حيث أنه كان فى عجرود مضيفا: تم إبلاغنا من القائم بالرادار أنه يوجد طيران على إرتفاعات منخفضة.

وأضاف بطل حرب أكتوبر 73 عبد الرازق محمد عثمان النمر، لـ"اليوم السابع": بعد تلك التعليمات كان مهمتى إسقاط تلك الطائرات بالصواريخ قصيرة المدى، وعلى الفور حملت الصاروخ فوق كتفى وقالت: "بسم الله الرحمن الرحيم وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى"، وأطلقت الصاروخ وأسقط أول طائرة فانتوم فى جمهورية مصر العربية وقت الحرب فى قلب منطقة عجرود.

وتابع "ربنا نصرنا فى حرب أكتوبر وقدرنا ننتصر على العدو، ونتمنى حالياً نننتصر على أنفسنا بالبعد عن محاولات هدم الدولة من الجماعات التى لا تريد لمصر والمصريين الخير، موجهاً الشكر لكافة قيادات الجيش المصرى والرئيس عبد الفتاح السيسي على دورهم الكبير فى خدمة وحماية المصريين بشتى المجالات".


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع