أخبار عاجلة

بالصور.. بعد إعلان الرئيس 100مليار جنيه فاتورة إنقاذ بحيرة المنزلة.. "اليوم السابع" ترصد: تفقد 5.22 كم من مساحتها سنويا و10 آلاف طن أسماك فى 5 سنوات.. ومصرف بحر البقر والمصانع ترفع نسبة تلوثها بالمعادن الثقيلة


المحافظات - محمد عوض - معتز الشربينى- محمد عزام

رصد "اليوم السابع" فى محافظات الإسماعيلية وبورسعيد ودمياط التحديات التى تواجه بحيرة المنزلة، بعدما أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال مؤتمر الشباب بمكتبة الإسكندرية ‏إن استعادة كفاءة البحيرة يتطلب 100 مليار جنيه، نتيجة ما تعرضت له من إهمال وتعديات خلال الـ50 عامًا الماضية، أن هناك 11 بحيرة بحاجة لإعادة كفاءتهم مرة أخرى.

 

وتطرق" اليوم السابع" لكيفية تطهير البحيرة وتطويرها، خاصة وأن مساحتها كانت أكثر من 170 ألف فدان، وبسبب حجم التعدى وتجفيف الأرض والصرف قلت هذه المساحة، بالإضافة إلى إلقاء الصرف الصحى فى هذه البحيرات.

 

 وتفقد بحيرة المنزلة كل عام ما يقرب من 5 كيلو متر مربع من مساحتها، بسبب تجفيف مياه البحيرة وردم أطرافها، مما دعًا الدولة إلى بدء إجراءات للحد من انكماش أكبر بحيرات مصر الشمالية .

 

وتعد بحيرة المنزلة أكبر البحيرات الشمالية وهى: " البردويل، المنزلة، البرلس، مريوط، وإدكو"، ولكنها تنكمش بمقدار 5.22كم مربع سنويا طبقا لتقرير رسمى من وزارة البيئة، وقدرت مساحتها بحوالى 182 ألف فدان عام 2009 طبقاُ لإحصاءات هيئة الاستشعار عن بعد، ثم تناقصت المساحة بسبب أعمال الردم والتجفيف والتجريف حتى وصلت إلى100 ألف فدان طبقا لتقرير تقييم الآثر البيئى الصادر عن وزارة البيئة لشهر نوفمبر 2016، بما فيها مساحات الجزر ومناطق الاستزراع السمكى، مما دعا النائبان أحمد فرغلى ومحمود حسين عن مدينة بورسعيد لتقديم طلب إحاطة حول ارتفاع نسب التلوث بالبحيرة ومطالبة وزارة البيئة بالتدخل للتحكم فى مصادر التلوث.

 

ومن جانبه قال الدكتور إسماعيل طه محافظ دمياط، إن هيئة تنمية الثروة السمكية بالمحافظة بدأت فى إعداد خريطة لبحيرة المنزلة لإنشاء طريق حولها لوقف التعديات وفق المخطط العام للجنة تطوير بحيرة المنزلة برئاسة المهندس إبراهيم محلب واللواء أركان حرب كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ومحافظى دمياط وبورسعيد والدقهلية.

 

وأوضح اللواء سامى عبد العزيز سكرتير عام محافظة دمياط، لـ"اليوم السابع "، إن بحيرة المنزلة لها طباع خاص وتحتاج مزيد من التجهيزات لإزالة التعديات،ونعمل حاليا على تطهير جميع البواغيز التى تطل على البحيرة بالتنسيق مع مركز بحوث المياه ووزارة الرى والزراعة والقوات المسلحة.

 

وأضاف عبد العزيز، أن محافظة دمياط تتبنى مشروع مشروع إعادة تطوير وتطهير قناة البط داخل بحيرة المنزلة للربط بين النيل وبحيرة المنزلة، حيث تمت دراسة هذا المشروع منذ عام 2013 ولكن يتم حاليًا التنفيذ فيه بجدية لإحياء مشروعات الاستزراع السمكى وتنمية الثروة السمكية بدمياط .

 

وقال أسامة صياد، شاب يعتاد الصيد بجانب البحيرة فى مدينة بورسعيد، إن أعداد الأسماك انخفضت بشكل كبير فى البحيرة ولم تعد الشباك تأتى بالحصيلة نفسها التى اعتدنا عليها مسبقا.

 

وأنتجت بحيرة المنزلة 50 ألفا و34 طنا من الأسماك خلال عام 2015 طبقا لتقرير إحصائى صدر عن الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، بانخفاض 9.1% عن ما كانت نتتجه عام 2014، فيما كان تنتج البحيرة 62 ألفًا و262 طنًا من الأسماك فى عام 2012 طبقا لإحصاء للمصدر نفسه.

 

ويشكو صيادو البحيرة من أعمال الردم وتقلص مساحات الصيد، وأيضا مصادر التلوث التى أثرت على الإنتاج السمكى، فى الوقت الذى بدأت فيه لجنة مشتركة من وزارة الرى والموارد المائية لمشروع تكريك مدخل البحيرة من منفذ أشتوم الجميل بتكلفة مبدئية تصل 224 مليون جنيه، فيما تعمل السلطات الإدارية لمحافظات بورسعيد ودمياط والدقهلية حملات لإزالة التعديات على أطراف البحيرة.

 

فيما قررت الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية إيقاف أعمال الردم والتجفيف بناحية قعر البحيرة فى نطاق محافظة بورسعيد، وإزالة جميع أشكال الردم والتجفيف التى تمت مسبقا، بعدما بدأ حى جنوب بورسعيد فى ردم أجزاء من البحيرة لإنشاء مساكن ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى، فى قرار بدأ تعميمه على مراكزها فى المحافظات المطلة على البحيرة.

 

وبدأت محافظة بورسعيد مشروع لتطهير بحيرة المنزلة وتعميق قنوات الاتصال بين البحيرة وقناة السويس والبحر المتوسط.

 

وقال اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، فى بيان سابق له: "توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى أن لا يكون مشروع تطوير البحيرة وتطهيرها على حساب سكان بحيرة المنزلة من الصيادين والمقيمين على هذه الجزر، وندرس إقامة مدينة نموذجية تضم الخدمات التى تجعل منها مجتمعًا متكاملًا، كما سيتم استغلال البحيرة بعد الانتهاء من أعمال تطهيرها من التعديات والملوثات بشكل مختلف وزيادة الإنتاج السمكى منها واستغلال شواطئها لإقامة مشروعات سياحية".

 

وقال تقرير رسمى لهيئة تنمية الثروة السمكية، إن حجم التعديات على بحيرة المنزلة بمحافظات بورسعيد والدقهلية ودمياط بلغ 3517 حالة على مساحة 57 ألفًا و498 فدانًا، والتعدى على مساحة 1605 أفدنة ببحيرة البرلس بمحافظة كفر الشيخ، والتعدى على مساحة 4532 فدانًا فى بحيرة إدكو بمحافظة البحيرة، التعدى على مساحة 382 فدانًا من بحيرة مريوط الإسكندرية.

 

وأوضح التقرير، أن إجمالى حالات التعديات التى لم يتم اتخاذ أى إجراءات ضدها بلغ 3479 حالة لبحيرات المنزلة ومريوط.

 

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي اللوم بسبب تحويل مصارف زراعية إلى مصرف للصرف الصحى للقرى المطلة على البحيرة، مما يؤدى إلى زيادة نسبة التلوث.

 

واعتبر تقرير للرصد البيئى للبحيرة عن نوفمبر الماضى، بحيرة المنزلة خزان لمياه الصرف الملوثة بالمخلفات الأدمية، من خلال استقبال مياه المصارف الزراعية، وسجلت 4 نقاط لتحليل مياه البحيرة نسبة بكتريا أعلى من المعدل المسموح به نتيجة التلوث بمصرف بحر البقر، فيما ترتفع نسب المعادن والفلزات الثقيلة: "كادميوم، الزئبق والرصاص" فى المناطق القريبة من المنطقة الصناعية ومصنع الكيماويات.

 

ومن أكبر مصادر تلوث البحيرة هو فى استقبال البحيرة حوالى 7500 مليون متر مكعب من الصرف الصناعى والزراعى والصحى غير المعالج من مصارف بحر البقر، وهو مصرف للصرف الصحى يمر بمحافظات القاهرة والشرقية والإسماعيلية، ومصارف الحادوس ورمسيس، السرو وفارسكور الزراعى.

 

ومن جانب آخر كلف الدكتور شمس الدين شاهين، رئيس جامعة بورسعيد، كافة الكليات المعنية بوضع تصور كامل لتطوير بحيرة المنزلة تفعيلًا للدور المجتمعى للجامعة وإعمالًا لشعار "الجامعة فى خدمة المجتمع الذى ترفعه الجامعة؛ وذلك خلال انعقاد مجلس الجامعة الشهرى فى المقر الرئيسى بمدينة بورفؤاد، بحضور اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد .

 

وكلف شمس الدين، فى بيانٍ لها اليوم، عمداء كليتى العلوم والهندسة، وعمداء كافة الكليات المعنية بوضع تصور لتطوير بحيرة المنزلة بعد الإطلاع على كافة الدراسات العلمية السابقة فى هذا الشأن ورفعه إليه خلال 10 أيام لعرضه على الأجهزة المختصة، مؤكدًا على أن كافة إمكانات وخبرات الجامعة ستساهم بشكل فعال فى عملية تطوير بحيرة المنزلة.

 

وأشار رئيس الجامعة، إلى أن ما حققته الجامعة من إنجازات بقطاعاتها الثلاثة خلال العام الماضى يهدف فى الأساس إلى خدمة المجتمع وتنمية البيئة من منطلق إيمانه الراسخ بشعار "الجامعة فى خدمة المجتمع".

 

ومن جانبه قال اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد؛ خلال كلمته بالمجلس، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى، وجه المحافظين خلال اجتماع سابق بأن تكون الجامعة هى الاستشارى لهم فى شتى المجالات، جاء ذلك خلال انعقاد مجلس جامعة بورسعيد برئاسة الدكتور شمس الدين شاهين، رئيس الجامعة.

 

وأشاد الغضبان، بالدور الحيوى والمهم الذى تقوم به الجامعة لخدمة المجتمع البورسعيدى فى عدة مجالات منذ تولى الدكتور شمس الدين شاهين مهام منصبه، موجهًا له وللجامعة الشكر على الدور الوطنى الذى قاموا به الأيام الماضية بإهدائهم أجهزة طبية حديثة كانت مخصصة للمستشفى الجامعى، لحين الانتهاء من بنائها .

بوغاز الصيد على بحيرة المنزلة
بوغاز الصيد على بحيرة المنزلة

 

الحشائش المائية أحد علامات التلوث فى البحيرة
الحشائش المائية أحد علامات التلوث فى البحيرة

 

عشة صيد بمنطقة القابوطى على البحيرة فى بورسعيد
عشة صيد بمنطقة القابوطى على البحيرة فى بورسعيد

 

صياد يلقى شباكه للصيد فى البحيرة
صياد يلقى شباكه للصيد فى البحيرة

 

مصانع جنوب بورسعيد ( فى الخلفية ) أحد مسببات التلوث
مصانع جنوب بورسعيد ( فى الخلفية ) أحد مسببات التلوث

 

مصرف يصب فى البحيرة
مصرف يصب فى البحيرة

 

أعمال ردم بالجزء الشرقى للبحيرة
أعمال ردم بالجزء الشرقى للبحيرة

 

بوغاز الصيد
بوغاز الصيد

 

مصرف للصرف الصناعى
مصرف للصرف الصناعى

 

انخفاض إنتاج البحيرة بنسبة 9.1% عام 2015 عن عام 2014
انخفاض إنتاج البحيرة بنسبة 9.1% عام 2015 عن عام 2014

 

أعمال ردم بالجزء الشرقى للبحيرة
أعمال ردم بالجزء الشرقى للبحيرة

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع