"اليوم السابع" داخل أول مستشفى إلكتروني متكامل بـ "عين شمس".. حجرات معزولة صوتيا وشاشات للتواصل مع المرضى عن بعد.. تدشين منظومة روبوتات طبية ومعامل للذكاء الاصطناعي.. وسيناريوهات للتعامل مع المريض حسب حالته

 

مع ظهور جائحة كورونا، ظهرت أهمية الطب عن بعد خاصة فى الوقت الذى أصبح ذهاب المريض للمستشفى أو العيادة يشكل خطراً على المرضى وعلى الأطباء خشية الإصابة بالعدوى، ومن هنا ظهرت مستشفى عين شمس الالكترونى أول مستشفى متكامل من نوعها.

 

حجرات خاصة بالأطباء معزولة صوتيا وشاشات للتواصل مع المرضى، ومعامل للذكاء الاصطناعي ، وروبوتات طبية،  وفرق من كلية الحسابات والمعلومات والهندسة لعمل ، أبرز ما يمكن أن نجده داخل مستشفى عين شمس الاليكترونى التى تعد أول مستشفى إليكترونية متكاملة بالجامعات المصرية .

 

P48A2862

 

وقال الدكتور أشرف عمر عميد كلية الطب بجامعة عين شمس، ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية بالجامعة ، إن مستشفى عين شمس الالكترونى يقدم العلاج عن بعد وهى فكرة وليدة فى مصر، قائلا :" نحن أول المستشفيات الجامعية التى تقدم هذه الخدمة والتى ظهرت الحاجه لها وأهميتها فى فترة كورونا ، حيث يتم تقديم العلاج للمريض والاستشارات الطبية دون الحاجه لذهاب المريض للمستشفيات .

 

وأضاف عميد كلية الطب بجامعة عين شمس، ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية بالجامعة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن مستشفى عين شمس الاليكترونى يقدم أيضا تعليم طبى وخدمة طبية للدول الأفريقية بدأت من الصومال وغيرها من دول القارة السمراء ، فمن المعروف أن الصومال بها نسبة العمى مرتفعة لعدم وجود أطباء عيون ومن هنا تم عمل أول دبلومة لطب العيون وأول ماجستير طبى للعيون هناك وفى إطاره تقدم جامعة عين شمس تدريب للأطباء بدولة الصومال بعضها عن بعد من خلال المستشفى الاليكترونى، قائلا :"الوصول لأفريقيا وتقديم كافة للدعم لها أمر فى غاية الأهمية وأمن قومى لمصر "، لافتا إلى أن هناك أطباء وافدين من 63 دولة داخل مستشفيات الجامعة .

 

ومن جانبه قال الدكتور تامر عمارة مدير مستشفى عين شمس الاليكترونى، بجامعة عين شمس ، أن المستشفى مهمته الأساسية استخدام التكنولوجيا لتطوير خدمات الرعاية الصحية وتحسين وصول الخدمات للمرضى فى أماكن مختلفة فى مصر وخارج مصر وتطوير التعليم الطبى باستخدام التكنولوجيا 

 

P48A2890

 

وأضاف الدكتور تامر عمارة ، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المستشفى أول مستشفى إليكترونى متكاملة على مستوى الجامعات المصرية ، قائلا " ولكن أعتقد أن هناك خدمات كثيرة للطب عن بعد فى مصر".

 

وتابع :  كان هدفنا الرئيسى توصيل الخدمات الصحية للمرضى داخل مصر والدول المحيطة وأفريقيا التى تفتقر الخدمات الصحية بصورة فيها كفاءة عالية وتكلفة معقولة يستطيع تحملها المريض 

 

وأشار إلى أنه من خلال مستشفى عين شمس الاليكترونى ، يمكن رؤية المريض فى مكان آخر والتواصل مع الطبيب الذى يقدم الخدمة الطبية ودعمه بالرأى الطبى من أساتذه جامعة عين شمس ودعمه من خلال وسائل تكنولوجية حديثة من خلال ملفات طبية مختلفة يستطيع من خلالها تسجيل بيانات المرضى ومن ثم تقييم المستشفيات ومدى استفادة المرضى 

 

 

وقال إن المستشفى الاليكترونى من ضمن مهامه تقديم تدريب للطلبة وإكسابهم الخبرة العملية بما يؤهلهم لإدارة الخدمات الصحية، لافتا إلى أن المرضى يمكنهم الحصول على خدمات مستشفى عين شمس الالكترونى عن بعد بعدة طرق مختلفة .

 

وقال الدكتور تامر عمارة ، إن المستشفى يضم حجرات خاصة بالطب عن بعد، وحجرات معزولة صوتيا خاصة بالأطباء ، وحجرة يتم فيها دعوة أطباء من حول العالم لحضور مناقشات طبية عن حالات بعينها.

 

P48A2891

 

وتابع أن من بين مكونات المستشفى أيضا جزء آخر خاص بالمعلومات الصحية ودوره عمل بيانات طبية عن المرضى لتساعد فى اتخاذ القرارات وعمل ما يسمى بالطب الوقائى وزيادة الوعى فى المجتمع عن طريق البيانات الطبية حول الأمراض المنتشرة أو التى ظهرت فى الفترة الأخيرة .

 

 

واستطرد : الجزء المهم فى المستشفى الاليكترونى أنه كون فريقا من أساتذة الهندسة وأساتذة الحسابات المعلومات، للعمل من خلال معمل الروبوتات الطبية ومعمل آخر عن الذكاء الاصطناعي فى الطب. 

 

وأشار إلى أن المستشفى يقدم خدمات طبية تخدم مختلف التخصصات بعضها يحتاج تواجد الأطباء داخل المستشفى الاليكترونى وبعضها يتم تقديمها عن بعد ولا يشترط تواجد الطبيب داخل المستشفى

 

وقال إن هناك أكثر من تطبيق مستخدم تم إنشاؤه وتمويله من صندوق العلوم والتكنولوجيا ، وهناك تعاون مع أكثر من شركة ناشئة للوصول للمرضى بأشكال مختلفة ومنها على سبيل المثال المريض  يستطيع الوصول للخدمة الطبية فى الصيدلية القريبة من منزلة .

 

وقال إن الطبيب يكون لديه عدة خيارات فى التعامل مع المريض من بينها، أن يتم توجيه المريض لأقرب مستشفى طوارئ وعدم اكمال الاستشارة، أو يطلب من المريض الحضور للعيادة للفحص، أو طلب  إجراء فحص معين قبل المشورة الطبية ، أو إعطاء المريض الاستشارة الطبية والعلاج المناسب إذا كان الأمر واضح وبسيط .

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع