أخبار عاجلة
أسعار العملات في مصر اليوم الثلاثاء 25-1-2022 في مصر -
سعر اليورو اليوم.. تراجع نسبي أمام الجنيه المصري -

حصاد العالم بالصور..حفتر والسراج يتفقان على إجراء انتخابات رئاسية.. فرنسا تطلب مساعدة الاتحاد الأوروبى للسيطرة على حريق هائل.. كوفيند يؤدى اليمين رئيسا للهند.. ترامب يجدد هجومه على أوباما وكلينتون


إعداد محمد جمال

شهدت دول العالم اليوم الثلاثاء، أحداث سياسية وفنية ورياضية مهمة، على رأسها حفتر والسراج يتفقان على إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية فى ليبيا قريبا.

ليبيا...

أصدر قائد الجيش الليبى خليفة حفتر، ورئيس المجلس لرئاسى الليبى فايز السراج، بياناً مشتركاً، أكدا فيه على إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية فى أقرب وقت ممكن.

كما تضمن البيان، الذى صدر بحضور الرئيس الفرنسى، إيمانويل ماكرون، التعهد بالسعى لتأسيس دولة مدنية بما يضمن وحدة الدولة، ومواصلة الحوار وإنشاء الظروف المناسبة للتحضير للانتخابات مقبلة، وتوحيد المؤسسة العسكرية والتنسيق فى ملف مكافحة الإرهاب.

وتابع البيان أنه تم الاتفاق على تفعيل اتفاق الصخيرات ومواصلة الحوار السياسى، وحل الأزمة سياسيا وإقامة دولة مدنية ديموقراطية حديثة.

حفتر والسراج فى بيان مشترك انتخابات رئاسية وتشريعية فى ليبيا قريبا
حفتر والسراج فى بيان مشترك انتخابات رئاسية وتشريعية فى ليبيا قريبا

 

البرتغال...

شهدت قرية كارفويرو بالبرتغال، اليوم الثلاثاء التهام النيران لمئات الهكتارات من الغابات فى حرائق اتسعت رقعتها على مساحات واسعة , بحسب صور نشرتها وكالة رويترز للأنباء.

وأوضحت الصور قيام قوات الدفاع المدنى بمحاولة مكافحة الحرائق، بعد انتشارها على مساحات واسعة مما تهدد حياة السكان بالقرب من هذه المناطق.

النيران تلتهم مئات الهكتارات من الغابات فى البرتغال
النيران تلتهم مئات الهكتارات من الغابات فى البرتغال

 

الولايات المتحدة الأمريكية...

واصل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب هجماته السياسية ضد الجميع، وذلك فى أثناء الخطاب الذى ألقاه فى بطولة الكشافة الوطنية أمس الاثنين، فى محمية "يكتيل الوطنية" بولاية فرجينيا.

وقالت صحيفة واشنطن بوست، إن "ترامب:" هدد خلال كلمته التى استغرقت 35 دقيقة بطرد واحد من أعضاء حكومته، وهاجم الرئيس السابق باراك أوباما، وتحدث بشكل غير لائق عن منافسته السابقة فى الانتخابات هيلارى كلينتون، وحذر شباب الكشافة من الأخبار الكاذبة، وسخر من استطلاعات الرأى، ووصل الأمر لقوله إن عددا أكبر من الناس سيقولون "عيد ميلاد سعيد" فى ظل رئاسته.

وخلال كلمته، انتقد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، منافسته فى الانتخابات هيلارى كلينتون، لعدم العمل بجد فى عدد من ولايات الوسط الغربى خلال الانتخابات الرئاسية العام الماضى.

ترامب يهاجم أوباما وكلينتون فى كلمته ببطولة الكشافة الوطنية
ترامب يهاجم أوباما وكلينتون فى كلمته ببطولة الكشافة الوطنية

 

جواتيمالا...

أصيب 12 شخصا، اليوم الثلاثاء خلال إحباط محاولة هروب جماعى من أحد السجون فى جواتيمالا.

وبحسب صور نشرتها وكالة الأنباء الفرنسية فقد قام بعض المحتجزبن بافتعال أعمال شغب داخل السجن، مما أتاح الفرصة لبعض النزلاء من الهروب ، ونجحت الشرطة فى استعادتعم مرة أخرى والسيطرة على الموقف.

يذكر أن، قبل ثلاثة أسابيع لقى ثلاثة سجناء مصرعهم خلال أعمال شغب ومحاولات للهروب.

إصابة 12 شخصا خلال احباط محاولة هروب جماعى من سجن فى جواتيمالا
إصابة 12 شخصا خلال احباط محاولة هروب جماعى من سجن فى جواتيمالا

 

فنزويلا...

نظم المئات من معارضى الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو وقفة تأبينية ، على ضحايا الاشتباكات التى أودت بحياة 100 شخص منذ أبريل الماضى.

وبحسب صور نشرتها وكالة رويترز للأنباء ، قام المتظاهرين بوضع أكاليل الزهور على النصب التأبينى للضحايا ، ووضع العلم الفنزويلى على النصب.

وقفة تأبينية لضحايا اشتباكات فنزويلا وسط تظاهرات ضد الرئيس
وقفة تأبينية لضحايا اشتباكات فنزويلا وسط تظاهرات ضد الرئيس

 

الهند...

أدى رام نات كوفيند اليمين، اليوم الثلاثاء، ليصبح الرئيس الرابع عشر للهند وأول عضو من الحركة الهندوسية القومية يتولى المنصب فى البلاد.

ويعزز تعين كوفيند (71 عاما) كذلك تمثيل طبقة المنبوذين التى تقع فى أسفل السلم الاجتماعى كما سيدعم رئيس الوزراء ناريندرا مودى فى توسيع قاعدة ناخبيه فى الانتخابات العامة المقررة فى عام 2019.

الرئيس الهندى الجديد رام نات كوفيند يؤدى اليمين رئيسا للبلاد
الرئيس الهندى الجديد رام نات كوفيند يؤدى اليمين رئيسا للبلاد

 

فرنسا...

طلبت فرنسا اليوم الثلاثاء، من الاتحاد الأوروبى طائرتى إطفاء للسيطرة على الحريق الهائل الذى اندلع فى منطقتى "لو فار" و "كورسيكا العليا" جنوب شرق البلاد، والذى أدى إلى إصابة أكثر من 20 عنصر إطفاء وشرطة بجروح واختناق.

وذكرت السلطات المحلية أن النيران التهمت أكثر من 3 ألاف هكتار من المساحات الخضراء منذ أمس وأنه تم إجراء مساء أمس أكثر من 200 عملية إجلاء.

وحشدت السلطات الفرنسية وسائل استنثائية للسيطرة على الحريق الذى اشتد فى بعض المناطق وتم احتواؤه فى مناطق أخرى.

فرنسا تطلب مساعدة الاتحاد الأوروبى للسيطرة على حريق هائل جنوب شرق البلاد
فرنسا تطلب مساعدة الاتحاد الأوروبى للسيطرة على حريق هائل جنوب شرق البلاد

 

اقتصاديا ...

أصدر صندوق النقد اليوم، تقريرا عن مستجدات آفاق الاقتصاد العالمى، وقال إنه لا يزال تحسن النمو العالمى المتوقع فى عدد إبريل من تقرير آفاق الاقتصاد العالمى يسير على الطريق الصحيح، حيث يُتوقع أن ينمو الناتج العالمى بمعدل 3.5% فى 2017 و 3.6% فى 2018.

ونشر صندوق النقد الدولى، على موقعه، انفوجراف مستجدات آفاق الاقتصاد العالمى، والمخاطر والأولويات.

وتشير التنبؤات إلى تسارُع النشاط الاقتصادى فى كل من الاقتصادات المتقدمة والاقتصادات الصاعدة والنامية فى 2017، ليصل إلى 2% و 4.6% على الترتيب، مع توقُّع بقاء النمو العالمى عند معدل 3.5% دون تغيير عن تنبؤات شهر إبريل.

وتشير التنبؤات إلى نمو الاقتصادات المتقدمة بمعدل 1.9% فى 2018، بانخفاض قدره 0.1 نقطة مئوية عن تنبؤات عدد إبريل 2017 من تقرير آفاق الاقتصاد العالمى، ونمو الاقتصادات الصاعدة والنامية بمعدل 4.8% دون تغيير عن تقديرات الربيع الماضى.

آفاق الاقتصاد العالمى فى 2017 و2018 وعلى المخاطر
آفاق الاقتصاد العالمى فى 2017 و2018 وعلى المخاطر

 

فنيا...

رغم أن النجم كيفن سبيسي ليس من النجوم العالميين ممن يقدمون أعمالا تجارية تحظي بإيرادات ضخمة، إلا أن سبيسي استطاع أن يجمع بفيلمه Baby Driver 118 مليون دولارحول العالم متخطية بذلك 3 أضعاف قيمة ميزانيته والتي قدرت بـ 34 مليون دولار فقط.

فيلم  Baby Drive يعرض فى أكثر من 3,226 دور عرض سينمائى حول العالم، ويعد فيلم الأكشن والجريمة Baby Driver هو التعاون الثانى بين كل من النجمين كيفين سبيسى وآنسيل إلجورت، أما تعاونهما التالى سيكون من خلال فيلم الإثارة المقبل Billionaire Boys Club، كما أنه أول فيلم للمخرج إدجار رايت يتم تصويره فى الولايات المتحدة الأمريكية.

نجم الأوسكار كيفن سبيسى يجمع إيرادات بقيمة 3 أضعاف ميزانية فيلمه Baby Driver
نجم الأوسكار كيفن سبيسى 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع