أخبار عاجلة

اليوم.. افتتاح الدورة الـ10 لمهرجان وهران الدولى.. معتز الدمرداش يتسلم تكريم والدته كريمة مختار.. تأجيل تكريم عزت العلايلى لحفل الختام لوفاة زوجته.. وإبراهيم عيسى يعتذر عن الحضور فى اللحظات الأخيرة


رسالة وهران - علا الشافعى
علا-الشافعى

يقام مساء اليوم الثلاثاء بتوقيت الجزائر حفل افتتاح الدورة الـ10 من مهرجان وهران الدولى للفيلم العربى، ووصل الإعلامى معتز الدمرداش إلى مدينة وهران الجزائرية اليوم، لاستلام التكريم الخاص  بوالدته الفنانة القديرة الراحلة كريمة مختار، حيث قررت الإدارة تكريم اسم الفنانة الراحلة كريمة مختار، لما قدمته من أعمال درامية وأفلام سينمائية رائعة تعيش فى ذاكرة السينما المصرية والعربية، ومن ناحية أخرى اعتذر الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى عن الحضور فى وقت متأخر من مساء أمس الاثنين، حيث كان من المفترض أن يحضر عيسى أمس للمشاركة في الندوة التى تقام على هامش عرض فيلمه "مولانا" والذى يعرض ضمن العروض الخاصة  بالدورة العاشرة بالمهرجان.

كريمة مختار
كريمة مختار

 

ومن المقرر أن يشهد حفل الافتتاح حضور وزير الثقافة الجزائرى عز الدين مهيوبى ورئيس المهرجان إبراهيم صديقى وعدد كبير من صناع السينما فى العالم العربى، ومنهم الفنانة رغدة والمخرج مجدى أحمد على والسورى أسعد فضة والكويتى داود حسين والمخرج التونسي فريد بوغدير والسورية جمانة مراد، والمخرج سعيد حامد والمخرج الفلسطينى ميشيل خليفى.

العلايلى
العلايلى

وتضم المسابقات المختلفة بالمهرجان 31 فيلما من أكثر من 12 دولة مشاركة، وتشارك فى المهرجان أفلام من الجزائر وتونس والمغرب ومصر والأردن وفلسطين والعراق ولبنان وسوريا والسعودية والبحرين وموريتانيا، ومنها "فى انتظار السنونوات" للمخرج الجزائرى كريم موساوى، وفيلم "آخر أيام المدينة" للمخرج المصرى تامر السعيد، و"صنع فى العراق" لجاسم محمد جاسم، "والأب" للمخرج السورى باسل الخطيب، "والبحث عن السلطة" للمغربى بنسودة محمد، "وغدوة حى" للتونسى عاشور لطفى، "والرجال فقط عند الدفن" للأردنى الكعبى عبد الله، و"أوجيستيس ابن دموعه" للمخرج المصرى سمير سيف، و"العشيق" للمخرج الجزائرى سى فرضيل عمار.

مشهد من فيلم مولانا
مشهد من فيلم مولانا

 

كما يكرم المهرجان هذا العام مجموعة من الفنانين، منهم النجم والفنان المبدع عزت العلايلى، والذى تم تأجيل تكريمه من حفل الافتتاح اليوم، إلى الختام ومن المقرر أن يصل العلايلى إلى وهران بعد غد الخميس، حيث أجل النجم المصرى وصوله إلى المهرجان بعد وفاة زوجته، وأصرّ العلايلى على الحضور رغم الظرف الإنسانى الذى يمر به  حتى لا يضع إدارة المهرجان فى مأزق وإيمانا منه بأن تكريمه هو تكريم للفن المصرى ومصر، كما أنه يدرك حجم شعبيته العريضة فى الجزائر، هذا إضافة إلى تكريم الممثل الجزائرى حسان بن زرارى، والممثلة الجزائرية نادية طالبى، والمخرج الجزائرى موسى حداد، كما يكرم أسماء بعض من الفنانين الراحلين مثل الممثل الجزائرى حسن الحسنى، والروائى الجزائرى مولود معمرى، والممثلة المصرية كريمة مختار والناقد الفلسطينى بشار إبراهيم.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع