إصرار عربى على مواجهة إرهاب قطر.. الرباعى العربى يدرج 18 كيانًا وفردًا مدعمين من الدوحة على قوائم الإرهاب.. برلمانيون: الدول العربية لديها إصرار للقضاء على كيانات قطر الإرهابية وعلى إمارة الإرهاب تنفيذ المطالب

إصرار عربى على مواجهة إرهاب قطر.. الرباعى العربى يدرج 18 كيانًا وفردًا مدعمين من الدوحة على قوائم الإرهاب.. برلمانيون: الدول العربية لديها إصرار للقضاء على كيانات قطر الإرهابية وعلى إمارة الإرهاب تنفيذ المطالب
إصرار عربى على مواجهة إرهاب قطر.. الرباعى العربى يدرج 18 كيانًا وفردًا مدعمين من الدوحة على قوائم الإرهاب.. برلمانيون: الدول العربية لديها إصرار للقضاء على كيانات قطر الإرهابية وعلى إمارة الإرهاب تنفيذ المطالب

كتب كامل كامل – محمد السيد - مصطفى السيد – أحمد عرفة – محمود العمرى

"الرباعى العربى لديه إصرار على مواجهة قطر".. هكذا وصف برلمانيون البيان الصادر على مصر والسعودية والإمارات والبحرين، ويصنف 9 كيانات و9 أفراد مدعمين من قطر، مطالبين الدوحة بالاستجابة للدول العربية وتنفيذ مطالبهم.

 

وقال يحيى كدوانى وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن الكيانات والأفراد التى أعلنت عنها دول الرباعى العربى بضمها لقوائم الإرهاب المحظورة لها علاقة مباشر بالنظام القطرى الذى يدعم الإرهاب بالمال والسلاح.

 

وأضاف كدوانى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الدول الأربعة لن تتنازل عن تخلى قطر عن دعم الإرهاب وعدم التدخل فى الشئون الداخلية للدول  العربية، مشيرًا إلى أن قطر اتخذت هذه المنظمات والجمعيات كوسيلة لدعم التنظيمات الإرهابية بالسلاح والمال.

 

وأشار وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى، إلى أن مصر والسعودية والإمارات والبحرين تقوم بدور قوى فى محاربة الإرهاب الممول من قطر والمدعوم من أجهزة استخبارات خارجية، والذى يهدف لتفتيت منطقة الشرق الأوسط لدوليات صغيرة فى صالح الكيان الصهيونى.

 

ولفت إلى أن الوطن العربى فى حالة نكسة بسبب أموال قطر التى تنفق على العمليات الإرهابية وتشوه صورة الإسلام فى العالم، وتخدم مخططات الكيان الصهيونى، مشددًا على ضرورة وجود إرادة عربية قوية لمحاربة الإرهاب.

 

فيما وصف اللواء سعد الجمال، رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، صدور بيان من مصر والسعودية والإمارات والبحرين يصنف 9 كيانات و9 أفراد كيانات إرهابية، بالوقفة أمام قطر لمواجهة أفعالها الداعمة للإرهاب.

 

وقال "الجمال"، فى تصريحات لـ"اليوم السابع": "قطر مستمرة فى دعمها للإرهاب، وجميع الدول العربية تتابع أفعالها، ونحن ندرك تصرفاتها جيدًا ولكننا كنا نبقى على شعرة معاوية لكى تعود قطر لرشدها".

 

وأضاف: "للأسف لم تتوقف قطر عن دعمها للإرهاب، لأنها مجندة لدول كبرى تريد تمزيق المنطقة"، مضيفًا: "أمريكا لم تعط كلمة حاسمة فى هذه الأزمة وكل ما تردده كلمة من عينة الحوار والحلول السلمية".

 

وأشار إلى أن الدول التى تجند قطر، لا تريد الخير للمنطقة ولا تريد إنهاء الأزمة حتى تشتعل الأزمات داخل المنطقة، ومن ثمَّ تعيش إسرائيل فى أمان، مضيفًا: "قطر هى أداة تنفيذ تمزيق المنطقة، وتلعب دورًا سلبيًا لتمزيق النسيج العربى، ولذلك الدول العربية تقف أمامها حتى ترجع "الدوحة" لرشدها، وتنفذ مطالب الدول العربية".

 

بينما قالت مارجريت عازر عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن اعلان الرباعى العربى عن تصنيف 9 كيانات و9 أفراد تضاف إلى قوائم الإرهاب المحظورة لديها يساعد على فضح بعض المؤسسات ويجعل الأخرى تمتنع عن أخذ تمويلات بهذا الهدف، ويساهم فى  أن تكون هناك رقابة شديدة على التمويلات القادمة بهدف تمويل الإرهاب.

 

وأضافت مارجريت عازر، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن بعض مؤسسات المجتمع تتلقى تمويلات غير معلومة على مشروعات وهمية، وأنها فى الحقيقة تمول الإرهاب، متابعة: "حاولنا بقدر الإمكان أثناء وضع قانون الجمعيات الأهلية أن نتلاشى ذلك، وهذا ما اعترض عليه البعض بسبب حوكمة أنه لم يدخل تمويلات لأى جمعيات أهلية من خلال الجمعيات الشرعية والخيرية والثقافية وهذا ما حدث أثناء ثورة 25 يناير، وأن بعض الجمعيات ضد الدولة وفيه تدعيم بعض الكيانات الإرهابية والمنظمة ضد الدولة".

 

وقال محمد الكومى، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، إن إعلان الدول الأربع "مصر والإمارات والبحرين والسعودية" تصنيف 9 كيانات و9 أفراد تضاف إلى قوائم الإرهاب المحظورة لديها يؤكد إصرار هذه الدول على القضاء على الإرهاب فى المنطقة العربية.

 

وأضاف عضو مجلس النواب، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه لابد على الدول العربية الأربعة اتخاذ قرارات تصعيدية أكثر على دولة قطر، لدعمها لهذه الجماعات الإرهابية المسلحة لتدمير المنطقة، والتحرك بالتصعيد ضدها على المستوى العالمى، لافتًا أن تميم وأسرته لابد أن يقدموا للمحاكمة الدولية على الفور، لدعمهم الكيانات المسلحة الإرهابية فى دول المنطقة.

 

وفى هذا السياق، قال النائب أحمد الشعراوى عضو لجنة الشئون العربية بالبرلمان، إن الرباعى العربى لديه جدية على معاقبة قطر ومحاصرة جميع المؤسسات والأشخاص التى تتلقى تمويلات من الدوحة لممارسة العمليات الإرهابية، موضحًا أن القائمة الجديدة تضم شخصيات ومؤسسات من جنسيات مختلفة، وهذا بعد ما توافرت معلومات لدى الرباعى العربى حول تمويل قطر لتلك المؤسسات وضلوعها فى الإرهاب.

 

وأضاف، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن هناك قوائم عديدة سيتم الإعلان عنها خلال الفترة المقبلة ويتم الآن جمع معلومات عنها وعن طرق تمويلها وعلاقتها بقطر، لافتًا إلى أن قطر تمول العديد من الجمعيات والمؤسسات فى الدول العربية.

 

وطالب عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب بضرورة وضع جميع قيادات الإخوان المتواجدة فى قطر ضمن هذه القوائم.

 

وقد أعلنت مصر والسعودية والإمارات والبحرين، أنه فى إطار التزامها الثابت والصارم بمحاربة الإرهاب وتجفيف مصادر تمويله وملاحقة المتورطين فيه، ومكافحة الفكر المتطرف وحواضن خطاب الكراهية واستمرارًا للتحديث والمتابعة المستمرين، فقد أعلنت الدول الأربع تصنيف 9 كيانات و9 أفراد تضاف إلى قوائم الإرهاب المحظورة لديها.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع