احتفالات عيد الفصح تعود لأمريكا اللاتينية بعد إلغاء عامين بسبب كورونا.. 5 دول تحتفل بأسبوع الآلام.. كولومبيا تتطلق 19 موكبا.. الرجال يرتدون الأحمر فى السلفادور.. وصنع السجاد الملون فى جواتيمالا أبرز العادات

تعود أمريكا اللاتينية للاحتفال بعيد الفصح وأسبوع الآلام مجددا بعد عامين من إلغائها بسبب فيروس كورونا، وبدأ الأسبوع المقدس "سيمانا سانتا" بأحد الشعانين وينتهى بأحد القيامة أو عيد الفصح، حيث يتم إحياء ذكرى آلام المسيح، والتى تشمل أحداثا مختلفة.

وهناك 5 دول فى أمريكا اللاتينية، عادت فيها الاحتفالات مجددا:

كولومبيا

قالت مجلة "سيمانا" الإسبانية إن فى كولومبيا، يتم الاحتفال بأسبوع الآلام بين 10 و 17 أبريل من نفس الشهر، فى بلدات ومدن مختلفة، مثل بوجوتا وتونجا وزيباكويرا، تقام جماهير ومواكب خاصة، جنبًا إلى جنب مع تغيير فى النظام الغذائى للعديد من العائلات، على سبيل المثال، التخلى عن أكل لحوم البقر والخنازير كصوم حدادا على موت المسيح.

 

مواكب الاحتفال باسبوع الالام
مواكب الاحتفال باسبوع الالام

 

وأشارت المجلة على موقعها الإلكترونى إلى أن كولومبيا تطلق العام الجارى ، أكثر من 19 موكبا، وسيقام مهرجان الموسيقى الكلاسيكية وسيكون الدخول مجانيا للجمهور ، بالاضافة إلى أنه على مدار الاسبوع سيكون هناط طرق سياحية محتلفة ومعارض الحرف اليدوية.

 

المكسيك

لا يوجد في المكسيك بموجب الدستور عطلات خلال أسبوع الآلام ، ومع ذلك ، يأخذ الكثيرون بعضًا من هذه الأيام ، على سبيل المثال الطلاب ومعلمي التعليم الأساسي، حيث منحت السلطات اجازة للمدارس فى المكسيك حتى 25 أبريل، كما تقوم المكسيك بصنع المسرحيات والتمثيلات المسرحية لأحداث آلام المسيح في أماكن مختلفة، وفقا لصحيفة "لا ريبوبليكا" البيروفية.

الاحتفال باسبوع الالام
الاحتفال باسبوع الالام

 

كما هو الحال في كولومبيا ، هناك تباين في النظام الغذائي فيما يتعلق باللحوم الحمراء ، وهناك أيضًا مواكب مختلفة عبر المدن والبلدات في البلاد. الأهم في المكسيك والثاني على مستوى العالم ، هو موكب الصمت الذي يقام كل ليلة من ليالي الجمعة العظيمة في مدينة سان لويس بوتوسي. عقدت الطبعة الأولى من هذه في عام 1954 ، في عام 2013 أصبحت التراث الثقافي لولاية بوتوسينو وهي في طور إعلان اليونسكو للتراث الثقافي للبشرية.

في هذه المناسبة ، وفقًا لجدول الأعمال ، سيجري إحياء ذكرى ولاية سان لويس بوتوسي،  وخلال تلك الأيام ستكون هناك أحداث ثقافية مختلفة ، بما في ذلك الكرنفالات والطقوس والمسيرات مع الموسيقى التقليدية وقطع البلاستيك الرائعة. الفنون ، والمعارض ، والمعارض ، ومهرجانات الموسيقى وفن الطهو ، وحتى كؤوس كرة القدم للسيدات والرجال.

 

السلفادور

في السلفادور ، يمتد الأسبوع المقدس من أحد الشعانين إلى أحد عيد الفصح ، مع إجازة بدأت الخميس. أحد الأقسام التي يتم الاحتفال بها في الأعالي هو Sonsonate. هناك مسيرات ومواكب كل يوم ولجميع الأعمار ، على الرغم من أن أكثرها شهرة هو دفن المسيح المقدس الذي يبدأ من الجمعة العظيمة بعد الظهر حتى صباح اليوم التالي.

السلفادور
السلفادور

 

في هذا البلد وغيره من المقاطعات في هذا البلد الواقع في أمريكا الوسطى ، توجد عادات متنوعة مثل جلد Talciguines (رجال يرتدون ملابس حمراء) للأشخاص الذين يمرون ، والتمثيل المسرحي لآلام المسيح ، والوقفات الاحتجاجية ، والجماهير الخاصة ، والسجاد الملون في الشوارع التي تمر بها المواكب ، ومن حيث الطعام ، يتم تناول الكثير من الأسماك.

 

جواتيمالا

في جواتيمالا ، أسبوع الآلام هو التراث الثقافي غير المادي للأمة. من بين جميع المواكب ، أكبرها هو  ،El Calvario الذى  يقام بعد ظهر يوم الجمعة العظيمة في شوارع مدينة جواتيمالا، حسبما قالت صحيفة "لا كلارين" الارجنتينية.

اسبوع الالام فى جواتيمالا
اسبوع الالام فى جواتيمالا

 

كما هو الحال فى السلفادور، من المعتاد صنع السجاد الملون فى شوارع المواكب، لدرجة أن الحكومة حتى تجرى مسابقة فى جميع أنحاء البلاد. فى أحداث هذا الأسبوع، يتم الترويج للتعددية الثقافية والفنية للبلاد، لذلك هناك طقوس ومسيرات جنائزية وملابس وزخارف خاصة فى كل منطقة. يعتمد النظام الغذائى على الطعام أكثر من أى شيء آخر.

تفعل فى المأكولات البحرية والدواجن، ويتم جمع عروض الفاكهة فى جميع أنحاء البلاد لمن هم فى أمس الحاجة إليها.

 

بورتوريكو

تحتفل الكنيسة الكاثوليكية بالأسبوع المقدس فى بورتوريكو فى الفترة من 10 إلى 16 أبريل، ومن 16 إلى 23 أبريل تحتفل الكنيسة الأرثوذكسية. لا يمكن تفويت المواكب والجماهير فى الجزيرة. واحدة من أشهرها وأكثرها مشاركة هو أولد سان خوان يوم الجمعة العظيمة.

من بين الأنشطة الأخرى التى يتم إعدادها لهذه الأيام الدينية، يمكنك العثور على مجموعة متنوعة من الأحداث الثقافية، لجميع الأذواق والدخول المجانى، بما فى ذلك الحفلات الموسيقية والحفلات والمعارض وعروض الكتب وجولات الكنائس وورش العمل والمسرحيات والرقص والمؤتمرات.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع