الصحف العالمية: ألمانيا تصادر "يخت" قيمته 600 مليون دولار مملوك لرجل أعمال روسى.. الولايات المتحدة تعلن عقوبات جديدة ضد روسيا وبيلاروسيا.. وأوكرانيا أول دولة تنظم عملية "إنزال جوى" للعملات المشفرة

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها مصادرة ألمانية ليخت رجل أعمال روسى يقدر سعره بنحو 600 مليون دولار، وفرض الولايات المتحدة الامريكية عقوبات على روسيا.

 

الصحف الأمريكية:

ألمانيا تصادر "يخت" قيمته 600 مليون دولار مملوك لرجل أعمال روسى

صادرت السلطات الألمانية يخت رجل الأعمال الروسي عليشير عثمانوف، الذي يقدر سعره بنحو 600 مليون دولار، وفقا لمجلة فوربس.

اليخت
اليخت

وأوضحت المجلة أن سلطات هامبورج صادرت يخت "ديلبار" الذي يبلغ طوله 156 مترا، وكان الاتحاد الأوروبي أدرج عددا من المسؤولين ورجال الأعمال الروس في قائمة العقوبات، بمن فيهم عثمانوف.

يذكر أن عثمانوف أوزبكي الأصل، معروف باستثماراته في الاقتصاد الروسي وأعماله الخيرية، وإسهامه في الحفاظ على علاقات التحالف الروسية الأوزبكية.

اليخت جزء من ثروة عثمانوف المقدرة بمليارات الدولارات، والتي تشمل حصصًا في خام الحديد والصلب العملاق Metalloinvest وشركة الإلكترونيات الاستهلاكية Xiaomi ، بالإضافة إلى مقتنيات أصغر في الاتصالات والتعدين والإعلام.

ويوم الثلاثاء، علق عثمانوف على عقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة عليه في بيان إلى الاتحاد الدولي للمبارزة حيث أعلن أيضًا تنحيه عن رئاسة الاتحاد، وكتب: "أعتقد أن مثل هذا القرار غير عادل، والأسباب المستخدمة لتبرير العقوبات هي مجموعة من الادعاءات الكاذبة والتشهير التي تضر بشرفي وكرامتي وسمعتي التجارية. سأستخدم جميع الوسائل القانونية لحماية شرفي". والسمعة"

وفي نفس السياق، دخلت العمليات العسكرية الروسية فى الأراضى الأوكرانية يومها الثامن، بالإعلان عن السيطرة على مدينة خيرسون الأوكرانية بشكل كامل من جانب القوات الروسية التى بدأت زحفها فى الشرق الأوكرانى 24 فبراير، معلنة أن عملياتها تأتى لحماية المدنيين فى إقليم دونباس الذى يضم جمهوريتى دونتسك ولوجانسك واللتين اعترفت موسكو الشهر الماضى باستقلاليهما.

 

لجنة تحقيقات اقتحام الكونجرس: ترامب متورط في مؤامرة جنائية لقلب انتخابات 2020

قالت لجنة مجلس النواب التي تحقق في احداث اقتحام الكونجرس، إن الرئيس السابق دونالد ترامب ربما يكون قد ارتكب جريمة في جهوده للحفاظ على نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2020، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز.

جاء التطور في المعركة القانونية للجنة لإجبار المستندات من جون ايستمان ، المحامي المكلف بصياغة استراتيجية لشهادة 6 يناير، وقالت اللجنة إن ترامب وإيستمان عملا معًا لمحاولة إقناع نائب الرئيس آنذاك مايك بنس بعرقلة مصادقة الكونجرس على أصوات الهيئة الانتخابية.

وكتبت اللجنة في ملفها المقدم للمحكمة: "لو نجح هذا الجهد ، لكان من الممكن عرقلة العد الانتخابي وإعاقته والتأثير عليه وتأخيره (على الأقل) ، كل ذلك دون أي مبرر قانوني حقيقي وعلى أساس التظاهر الكاذب بأن الانتخابات قد سُرقت. ليس هناك شك حقيقي في أن الرئيس والمدعي حاولا تحقيق هذه النتيجة غير القانونية المحددة"

كما تدعي اللجنة أن لديها "أساس حسن النية لاستنتاج أن الرئيس وأعضاء حملته شاركوا في مؤامرة إجرامية للاحتيال على الولايات المتحدة".

ووفقا للتقرير، الاتهامات هي الأخطر التي وجهتها اللجنة ضد ترامب حتى الآن، وهي ليست اتهامات رسمية ولا تشير إلى أن الرئيس السابق قد يواجه محاكمة جنائية ، لكنها تشير إلى أن اللجنة وضعت أنظارها على أعلى المستويات في التحقيق فيما أدى إلى أعمال الشغب في الكابيتول.

وطلبت اللجنة من القاضي مراجعة السجلات المطلوبة شخصيًا من أجل تحديد ما إذا كانت تندرج تحت استثناء جريمة الاحتيال لامتياز المحامي والموكل.

وأشارت الصحيفة الى ان اللجنة لا تتمتع بصلاحية الملاحقة القضائية ، إلا أنها تخطط لإصدار تقرير بنتائجها ، والذي يمكن إحالته رسميًا إلى وزارة العدل ، والتي يمكنها بعد ذلك النظر فيما إذا كانت ستتم متابعة أي تهم.

لكن الاتهام  يشير إلى اتساع نطاق الأدلة التي حصلت عليها اللجنة في تحقيقها في أعمال الشغب في مبنى الكابيتول والأحداث التي أدت إليها.

 

الولايات المتحدة تعلن عقوبات جديدة ضد روسيا وبيلاروسيا

أعلن البيت الأبيض مساء الأربعاء عن عقوبات جديدة ضد روسيا وبيلاروسيا عقب العملية العسكرية التي شنتها روسيا على أوكرانيا الخميس الماضي، وأوضح البيت الأبيض بـ"مستند حقائق" تفاصيل العقوبات الجديدة في 5 نقاط.

ووفقا لشبكة سي ان ان، القيود على بيلاروسيا لمنعها من استيراد للسلع التكنولوجية رداً على دعمها للحرب التي اختارها بوتين، حيث ستوسع وزارة التجارة نطاق السياسات الصارمة للرقابة على الصادرات المطبقة على روسيا لتشمل بيلاروسيا.

عقوبات حظر كامل على الكيانات الدفاعية الروسية، حيث ستفرض وزارة الخارجية الامريكية عقوبات شاملة تستهدف قطاع الدفاع الروسي لتقييد آلة بوتين الحربية بشكل أكبر. وسيؤدّي هذا الإجراء إلى فرض تكاليف كبيرة على شركات تطوير وإنتاج الأسلحة الروسية.

في المجموع، سيتمّ تصنيف 22 كيانا روسيا مرتبطا بالدفاع، بما في ذلك الشركات التي تصنع الطائرات المقاتلة ومركبات المشاة القتالية وأنظمة الحرب الإلكترونية والصواريخ والمركبات الجوية بدون طيار للجيش الروسي.

البند الثالث في العقوبات الجديدة متعلق بضوابط التصدير التي تستهدف تكرير النفط، وهو مصدر إيرادات رئيسي يدعم الجيش الروسي، ستفرض وزارة التجارة قيودا على صادرات التكنولوجيا التي ستدعم قدرة التكرير الروسية على المدى الطويل.

استهداف الكيانات الداعمة للجيش الروسي والبيلاروسي، حيث ستضيف وزارة التجارة، بالتنسيق مع الوكالات الأخرى، الكيانات التي شاركت في خدمات الأمن الروسية والبيلاروسية، وستضمن هذه الإجراءات عدم حصول الجيش وكذلك قطاعات الطيران والبحرية والتكنولوجيا المتقدمة على سلع وتكنولوجيا أمريكية يمكن استخدامها لدعم الصيانة الفنية والابتكار في روسيا.

والبند الأخير، منع الطائرات الروسية من دخول واستخدام الأجواء الأمريكية الداخلية، مثلما أعلن الرئيس بايدن حيث ستغلق الولايات المتحدة المجال الجوي الأمريكي أمام جميع الرحلات الجوية الروسية، ومن خلال هذا الإجراء، تقف الولايات المتحدة مع أكثر من 30 سوق من أسواق الطيران الأكثر أهمية في العالم في حرمان شركات الطيران الروسية من القدرة على ممارسة الأعمال التجارية.

 

الصحف البريطانية:

 

بورصة لندن توقف التداول في 27 شركة روسية.. وجارديان: "جازبروم" اول القائمة

أوقفت بورصة لندن التداول في 27 شركة لها صلات بروسيا ، بما في ذلك عملاقا الطاقة والبنوك جازبروم وسبيربنك، وقالت بورصة لندن إنها تتحرك لمنع التداول في الشركات بأثر فوري "في ضوء ظروف السوق ، ومن أجل الحفاظ على الأسواق المنتظمة".

5679637bed.jpg

وفقا لصحيفة الجارديان، يؤدي الضغط الدولي إلى زيادة الخسائر على الشركات الروسية ، في حين أن غزو أوكرانيا يعطل أيضًا الذين لديهم عمليات في المنطقة ، مع عمال المناجم Evraz ، التي يمتلك فيها رومان أبراموفيتش مالك نادي تشيلسي حصة 29% انخفضت قيم السوق الخاصة بهم.

ويوم الجمعة، أوقفت بورصة لندن التداول VTB Capital ، وهي شركة تابعة لثاني أكبر بنك في روسيا VTB. في وقت سابق من هذا الأسبوع ، أوقفت هيئة السلوك المالي (FCA) التداول في إيصالات الإيداع العالمية للبنك في بورصة لندن ، حيث يوجد لديها قائمة ثانوية وقائمتها الرئيسية في موسكو.

أعلن سبيربنك ، أكبر مقرض في روسيا ، يوم الأربعاء عن انسحابه من السوق الأوروبية ، بعد أن قال إنه يواجه تدفقات نقدية كبيرة إلى الخارج في المنطقة بالإضافة إلى تهديدات لسلامة موظفيه وفروعه.

جاء هذا الإعلان بعد ساعات فقط من أمر البنك المركزي الأوروبي بإغلاق سبيربنك أوروبا ، محذرًا من أن الشركة قد تفشل في أعقاب تدفق الودائع بسبب العملية العسكرية في أوكرانيا.

وأضافت بورصة لندن إن عملياتها في روسيا وأوكرانيا تمثل أقل من 1% من إجمالي الدخل ، إنها "ستواصل إبقاء هذا الوضع قيد المراجعة".

 

تشيلسي للبيع .. مالك البلوز يرضخ لضغوط الحرب الأوكرانية ويرفع الحرج عن جونسون

عرض الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش نادي تشيلسي للبيع الليلة الماضية حيث هددت العقوبات التي تفرضها المملكة المتحدة على اغنياء روسيا ثروته.

ووعد الملياردير الروسي البالغ من العمر 55 عام بتقديم أي أرباح من صفقة متوقعة بقيمة 3 مليارات جنيه إسترليني لضحايا أوكرانيا - لكنه رفض إدانة التحرك العسكري الروسي.

كما لم يحدد ما إذا كانت الأموال ستذهب إلى الأوكرانيين المحاصرين أو المشاركين الروس، وقال النائب العمالي كريس براينت عن خطوة تشيلسي: "يبدو الأمر وكأنه صفقة بيع سريعة".

ووفقا للتقرير، قال ابراموفيتش الذي اشترى نادي تشيلسي قبل 19 عاما لمن شجعوه على إتمام الصفقة ان البيع كان "قرار صعب للغاية"، وأصدر بيان لم يشر فيه الى العملية الروسية في أوكرانيا لكنه اكتفى بالإشارة الى ان احد أسباب قرارة هو "الوضع الحالي".

جاءت خطوة البيع بعد أن تعرض رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لانتقادات في مجلس العموم لفشله في معاقبة أبراموفيتش ومصادرة أصوله - على الرغم من كونه شخصًا مهمًا لأجهزة الأمن بسبب صلاته ببوتين.

وفي الأسبوع الماضي، كشفت صحيفة ذا صن أن أبراموفيتش قد منع فعليًا من العيش في بريطانيا مرة أخرى - مع تكليف وكالات الحدود البريطانية بمنعه، وقال الخبراء الليلة الماضية إن تصرفات أبراموفيتش صدمته بالتخلي عن أصوله في المملكة المتحدة قبل أن تصبح بلا قيمة إذا كانت العقوبات تضعف.

 

الصحف الإسبانية والإيطالية

أوكرانيا أول دولة تنظم عملية "إنزال جوى" للعملات المشفرة.. التفاصيل

 

قررت الحكومة الأوكرانية مكافأة الذين أبدوا تضامنهم مع قضيتها فى الحرب مع روسيا، بعد تلقي تبرعات بمبلغ يقارب 37 مليون دولار أمريكي في بيتكوين وغيرها من العملات المشفرة، ولذلك أعلنت عن حملة توزيع رمزية مجانية، والتى تعرف فى قطاع العملات المشفرة بأنها "إنزال جوى"، حسبما قالت صحيفة "كريبتو نوتثياس" الإسبانية.

29c481a035.jpg

وأشارت الصحيفة إلى أن الإنزال الجوي هو حدث شائع الاستخدام من قبل مشاريع العملات المشفرة التي ترغب في دفع تبني الرموز المميزة الخاصة بهم. بموجب هذه الفرضية، يقومون بالتخلي عن عدد معين من العملات المعدنية أو NFTs (الرموز المميزة غير القابلة للاستبدال) إلى العناوين التي تفاعلت مع مؤسستهم.

وأضافت: هى عبارة عن توزيع عملة مشفرة عادةً مجانًا، إلى العديد من عناوين المحافظ الإلكترونية. يستخدم الإنزال الجوي كطريقة لجذب الانتباه وكسب متابعين جدد مما يؤدي إلى قاعدة مستخدمين أكبر وتوزيع أكبر للقطع النقدية.

وفقًا للمعلومات ، فإن أولئك الذين يقدمون تبرعات لعناوين العملات الرقمية الأوكرانية الرسمية قبل الخميس 3 مارس الساعة 6:00 مساءً بتوقيت كييف ، سيشاركون في إصدار رموز الهدايا.

وأشارت الصحيفة إلى أن خطوة أوكرانيا تشجع مجتمع العملات المشفرة على مواصلة دعم الدفاع عن أوكرانيا في سياق الحرب مع روسيا.

ستكون هذه هي المرة الأولى التي تنظم فيها حكومة بلد مثل هذا الحدث ، ولهذا السبب وصف الكثيرون هذا الحدث بأنه علامة فارقة ، سواء بالنسبة لجمع التبرعات غير التقليدية أو لحالات استخدام العملات المشفرة، وكانت عقدت السلفادور بالفعل حدثًا لإرسال عملة البيتكوين إلى مواطنيها ، لكن كان له خصائص مختلفة جدًا.

ووصفت المحامية كريس كاراسكوسا ، مؤسسة ATH21 ، وهي شركة متخصصة في الأصول المشفرة وبلوكتشين ، الإنزال الجوي في أوكرانيا بأنه "أحد أكبر معالم حالة الاستخدام" للعملات المشفرة".

كما أشارت الصحيفة إلى أن التبرعات بعملة البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى في سياق حالة الطوارئ الإنسانية التي تواجه أوكرانيا وصلت إلى ما يعادل 37 مليون دولار أمريكي في 26 فبراير، ويمكن لعلان الإنزال الجوي حفز موجة جديدة من التبرعات بلغت قيمتها أكثر من 10 ملايين دولار.

 

وزير خارجية إيطاليا: القنابل الروسية على المدنيين الأوكرانيين جرائم حرب

وصف وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي لويجي دي مايو، القنابل الروسية التى تلقى على المدنيين الأوكرانيين بـ"جرائم حرب"، حسبما نقلت صحيفة "المساجيرو" الإيطالية.

وأضاف الوزير دي مايو: "نحن نعمل من أجل السلام، ونسعى إلى وقف فوري لإطلاق النار حتى نتمكن من نقل الأطفال والجرحى من النساء. هناك قنابل روسية تسقط على منازل المدنيين، هذه جرائم حرب".

وقال وزير الخارجية: "نحن لا ننجرف إلى الحرب، بل نجعل بوتين يتراجع، والذي يجب أن يصل إلى طاولة مفاوضات السلام لإنهاء هذه الحرب، لكنه لن يأتي إلينا بلطف، وهذا هو سبب فرضنا للعقوبات، فبهذه الطريقة فقط يمكننا جعله يتراجع، لكننا نعمل من أجل السلام أيضاً”.

وأضاف الوزير: "لن ندفع بوتين إلى الحوار بسؤاله: من فضلك، بل يجب علينا أن نرفع جبهة، موضحا  أن "هذا الحاجز اليوم هو الأوكرانيون والعقوبات"، مضيفا أن "الروس لم يتوقعوا أن يسلك الاتحاد الأوروبي على هذا النحو، إنه يتصرف سلميا، باستخدام العقوبات الاقتصادية. وبدلا من ذلك توقعوا أن ينفصل الاتحاد الأوروبي وينقسم، بينما بقينا متحدين، واليوم نرد سلميا على العدوان ضد أوكرانيا".

وخلص رئيس الدبلوماسية الإيطالية إلى القول: "نحن لا نحمل حلف شمال الأطلسي (ناتو) إلى الحرب، لتجنب المواجهة والصراع في أوروبا على وجه الخصوص".

 

ارتفاع عدد قتلى فيضانات البرازيل إلى 232 شخصا والمشردين إلى 1117

أكدت السلطات البرازيلية أن عدد القتلى جراء مأساة الانهيارات الأرضية والفيضانات التي حدثت في بتروبوليس ، وهي منطقة جبلية في ولاية ريو دي جانيرو البرازيلية ، ارتفع إلى 232 اليوم.

وأشار إلى أن أعضاء إدارة الإطفاء يعملون في مورو دا أوفيسينا وتشاكارا فلورا وعلى طول نهر كيتاندينها ، حيث يبحثون عن خمسة أشخاص مفقودين، وتسببت العاصفة القوية التي ضربت بتروبوليس.

حتى الآن، لا يزال 1117 شخصًا في الملاجئ، يتم توزيع استقبال السكان المتضررين في نقاط الدعم في المدينة ، مثل المدارس العامة، وأيضًا في الأماكن التي يتم تنظيمها طواعية من قبل المجتمعات ، مثل الكنائس والمنظمات غير الحكومية والكيانات الأخرى.

في المجموع هناك 34 مكانًا يتلقى فيها الناس الطعام ، ودعمًا للنظافة الشخصية ، والمساعدة الاجتماعية ، والصحة ، وعلماء النفس ، بالإضافة إلى دعم وكلاء المجتمع والحماية المدنية.

وأعلنت البلدية حالة الكارثة العامة بعد سقوط حوالي 260 ملمًا من الأمطار في ذلك اليوم في فترة ست ساعات فقط ، أي أكثر مما كان متوقعًا للشهر الثاني بأكمله من العام.

وأكد الدفاع المدني البرازيلي، أنه نتيجة للأمطار الغزيرة والفيضانات في مدينة بتروبوليس في ريو دي جانيرو ، أصبح 1117 مواطنًا بلا مأوى، مقارنة بالرصيد السابق، بلغ عدد الأشخاص الذين دمرت منازلهم بالكامل بسبب الانهيارات الأرضية والفيضانات 846.

ومن العوامل الأخرى التي تمت مراقبتها والتي زادت الحوادث، حيث تم تسجيل إجمالي 3.673 حالة وفي التقرير الأخير كان هناك 3.386 حالة.

كما تم زيادة عدد الملاجئ الخاصة بهؤلاء الأشخاص حيث تم تمكين 34 بالفعل ، بزيادة 20 عن يوم الاثنين الماضي.

وبحسب التقرير الذي قدمه الدفاع المدني ، فقد أنقذت القوات التي تقوم بأعمال الإنقاذ حتى الآن 24 شخصًا وحوالي 300 حيوان على قيد الحياة.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع