حفلات "داونينج ستريت" صداع مستمر فى رأس جونسون.. صحف: استبيان الشرطة حول خرق المسئولين لقيود كورونا وقت الإغلاق تؤكد إمكانية استخدام إجاباتهم كدليل فى المحكمة.. وثبوت انتهاك القواعد يعنى إجراء تصويت لحجب الثقة

رغم رفع قيود كورونا بالكامل فى بريطانيا، لا تزال "حفلات داونينج ستريت" والتى يزعم أنها خرقت قيود إغلاق كورونا بين عامى 2020-2021 داخل مبان حكومية، تشكل تهديدا كبيرا على مستقبل رئيس الوزراء، بوريس جونسون السياسى، وذلك فى حال خلص تحقيق الشرطة إلى أنه تم بالفعل انتهاك القيود.

d913f9a434.jpg

وقالت صحيفة "آي نيوز" البريطانية إن اللمحة الأولى لاستبيان الشرطة المرسل للمشاركين فى حفلات "داونينج ستريت" – مجلس الوزراء- تكشف أنه يتم استجوابهم تحت ما يعرف باسم تحذير الشرطة، وهو تحذير رسمى لأى شخص يبلغ من العمر 10 سنوات أو أكثر اعترف بأنه مذنب بارتكاب جريمة صغيرة. ويجوز لأي شخص رفض الاعتراف بالذنب وعدم قبول التحذير ، ولكن يمكن أن يخضع بعد ذلك للمحاكمة الجنائية.

 

وأوضحت الصحيفة إن الشرطة استجوبت الذين شاركوا فى الفعاليات عما إذا كان لديهم "عذر معقول" لحضور تجمعات من شأنها خرق الإغلاق.

 

ورد رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون بالفعل على أسئلة شرطة العاصمة ، ويُعتقد أنه جادل بأنه حضر الأحداث الاجتماعية في مجلس الوزراء فى إطار العمل.

 

وتظهر نسخة من أحد الاستبيانات الرسمية ، التي حصلت عليها شبكة " ITV " البريطانية ، أنها تتضمن تحذير الشرطة الذى يقول: "ليس عليك قول أى شيء ولكن قد يضر دفاعك إذا لم تذكر عند استجوابك شيئًا تعتمد عليه لاحقًا في المحكمة. كل ما تقوله يمكن تقديمه كدليل ".

00b006b354.jpg

بوريس جونسون وزعيم حزب العمال كير ستارمر

وقالت أنجيلا راينر ، نائبة زعيم حزب العمال: "هذا أمر محرج لأنه للمرة الأولى في تاريخ المملكة المتحدة ، لدينا رئيس وزراء يتم إجراء حوار معه تحت تحذير الشرطة".

 

وبالإضافة إلى مطالبة المستلم بتأكيد حضوره في حدث معين ، يُظهر الاستبيان المُسرب أنه تم سؤاله أيضًا: "ما هو الغرض من مشاركتك في هذا التجمع؟" و "هل تفاعلت مع ، أو قمت بأي نشاط مع ، الأشخاص الآخرين الحاضرين في التجمع. إذا كانت الإجابة بنعم، يرجى تقديم تفاصيل."

 

 

وقد أتيحت الفرصة للمتلقين لإعطاء "استثناء قانوني" أو "عذر معقول" للحضور. من المفهوم أن جونسون قام بتعيين محامٍ لمساعدته في صياغة ردوده ، والتي أكد داونينج ستريت تقديمها قبل الموعد النهائي يوم الجمعة الماضي.

 

ولا تزال الاستبيانات ترسل إلى بعض المسئولين. وسيتعين على شرطة العاصمة بعد ذلك أن تقرر ما إذا كان سيتم فرض إشعارات عقوبة ثابتة لكسر قواعد الإغلاق.

cc66970959.jpg

وأوضحت الصحيفة أن التحقيق الذي تجريه الشرطة يضم  12 حدثًا اجتماعيًا ، ومن المعروف أن رئيس الوزراء حضر العديد منها ، وفقا للأدلة التي كشفت عنها الموظفة الحكومية الكبيرة سو جراي ، والتي لن يتم نشر تقريرها الكامل عن تحقيقها حتى تنتهي الشرطة من عملها. .

 

وأضافت الصحيفة أن حلفاء جونسون مقتنعون بأن لديه ما يبرر حضوره الأحداث التي نظمت في رقم 10، حيث أنه مقر منزله وكذلك مكان عمله. ونفى في البداية التقارير التي تفيد بأن الحفلات قد عقدت في داونينج ستريت – مجلس الوزراء- ، وقال للنواب: "تم اتباع كل التوجيهات بشكل كامل".

 

ويعتبر تلقي إشعار عقوبة ثابتة لخرق القواعد التي وضعها بنفسه أمرًا غير مقبول للعديد من أعضاء مجلس النواب ، ومن المرجح أن يؤدي إلى المزيد من الرسائل التي تدعو إلى التصويت بحجب الثقة.

 

وأوضحت الصحيفة أنه إذا تم تقديم 54 رسالة من هذا القبيل إلى رئيس لجنة عام 1922، جراهام برادى، فسيتم إجراء تصويت بحجب الثقة عن جونسون ، وإذا خسر مثل هذا التصويت ، فستنتهي رئاسته للوزراء.

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع