دولة التلاوة تعود إلى مجدها.. 66 دولة تشارك بمسابقة بورسعيد الدولية للقرآن الكريم.. المسابقة حملت اسم القارئ الراحل مصطفى إسماعيل.. مصر تحصد عددا من المراكز الأولى.. المحافظ: مصر منارة الإسلام المعتدل.. صور

من النادر أن ترى محافظة تُقيم مسابقة دولية تحمل اسمها خاصة إن كانت في حفظ وتلاوة كتاب الله القرآن الكريم.. ولكن استمراراً لما تشهده بورسعيد من تطور وتقدم وريادة بين المحافظات المصرية وحملت مسابقة دولية في القرآن الكريم والابتهال الديني اسمها لتنطلق منذ 4 سنوات ماضية وتستكمل نسختها الخامسة هذا العام 2022 حامله اسم القارئ الراحل "مصطفى إسماعيل".

الشيخ عبدالكريم صالح
الشيخ عبدالكريم صالح

 

بداية المسابقة

بدأت الفكرة بالمسابقة منذ عام 2003 على مستوى محافظات القناة الثلاثة وكانت المسابقة تذاع على تليفزيون القناة ببرنامج "ضيوف الرحمن"، ومن بعد ذلك توسعت الفكرة لتصل إلى أن تكون المسابقة على مستوى محافظات الجمهورية.

 

النسخة الخامسة باسم " مصطفى إسماعيل"

قال الإعلامي عادل مصيلحى - المنسق العام للمسابقة، إن مسابقة بورسعيد الدولية للقرآن الكريم والإنشاد الديني، بدأت عملاقة فهي خلال هذا العام في دورتها الخامسة وتحمل اسم الشيخ الجليل الراحل "مصطفى إسماعيل"، مشيراً إلي أن كل عام يتم إطلاق أحد كبار القراء على هذه المسابقة وتحمل شعار "الأزهر الجامع والجامعة".

 

التكلفة 4 ملايين جنيه

وأضاف "مصيلحي"، في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المسابقة تقترب تكلفتها من 4 ملايين جنيه من تذاكر سفر للوفود المشاركة والإقامات ووقائع المسابقة من حفلات افتتاحية وختامية واجراءات التصفيات المحلية على مستوى مصر، وكذلك على مستوى الدول المشاركة.

الأوبريت
الأوبريت

فوائد على هامش المسابقة

 

وأشار إلى أن المسابقة تمثل سياحة ثقافية ودينية بمصر عامة وبورسعيد خاصة، فلقد شاركت الوفود الأجنبية في رحلات للمعالم السياحية بمحافظة بورسعيد، من ساحة مصر، شاطئ بورسعيد، المعدية، قناة السويس، الممشي السياحي، حديقة فريال، وغيرها من معالم المحافظة السياحية.

 

الافتتاح بحضور وزير الأوقاف

وأقامت محافظة بورسعيد، الجمعة الماضية، احتفالية الافتتاح، وذلك بالمركز الثقافي الترفيهي بحضور الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، والدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، والدكتور أحمد عمر هاشم، وذلك بمشاركة 66 دولة.

الحضور بالاحتفالية
الحضور بالاحتفالية

وقال اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، إن بورسعيد محافظة يتسابق أهلها في ذكر الله، فالمدينة الباسلة ضحى شعبها من أجل مصر في الماضي، وأصبحت بالحاضر في عهد رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي، قاطرة التنمية في مصر، مضيفًا: "فليتسابق المتسابقون بالمسابقة في ذكر الله وحب الوطن".

 

المسابقة في 4 فروع

وصرح الإعلامي عادل مصيلحى ــ مؤسس المسابقة والمدير التنفيذى، بأن المتسابقين يتنافسون فى 4 أفرع هى حفظ القرآن الكريم للشباب بروايتين وحفظ القرآن الكريم برواية واحدة للإناث والأصوات الحسنة وأخيراً الابتهال والإنشاد الدينى.

 

وأضاف أنه تم إضافة فرع خامس لأول مرة هذا العام لتكون المنافسة فيه محلية على أن يتحول إلى عالمي فى العام المقبل وهو فرع المقاصد ــ وعلى هامش المسابقة يجرى تنظيم مسابقة الأئمة فى بورسعيد.

الفائزون بالمسابقة
الفائزون بالمسابقة

وقام بالتحكيم فى هذه المسابقة لجنة عالمية يترأسها الدكتور عبد الكريم صالح ــ رئيس لجنة مراجعة المصحف الشريف وضمت فى عضويتها الشيخ عبد الفتاح الطاروطى وخبير الأصوات طه عبد الوهاب والمنشد والملحن بدار الأوبرا حسام صقر، وأعضاء من الإمارات واليمن وليبيا ومالى .

 

التصفيات المحلية

وأجرت اللجنة المحكمة للمسابقة التصفيات المحلية على مستوى جمهورية مصر العربية لتمثيل مصر فى المسابقة بدورتها الخامسة تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، حيث تقدم من محافظات مصر 238 متسابقا في الإنشاد والابتهال الدينى تم تصفيتهم إلى 11 متسابقا للوصول إلى نهائيات المحليات ويتم تصفيتهم إلى متسابقين فقط يمثلا مصر في المسابقة.

 

مصر تعيد دولة التلاوة إلى مجدها

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، خلال احتفالية الافتتاح بالمسابقة، إن مصر تعيد دولة التلاوة إلى مجدها.

 

وأشار "جمعة"، إلى أن هذا بفضل الاستقرار والأمان الذي تشهدهما مصر، فعندما تستقر الدولة يكون هناك تنمية في شتى المجالات وهو ما تشهده مصر الآن في عهد رئيس الجمهورية، عبدالفتاح السيسي.

الفائزون والمكرمون بالمسابقة
الفائزون والمكرمون بالمسابقة

الختام

وشهد اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، عصر اليوم، احتفالية ختام مسابقة بورسعيد الدولية لحفظ القرآن الكريم والابتهال الديني في دورتها الخامسة، والتي تحمل اسم القارئ الشيخ "مصطفى إسماعيل _ رحمه الله"، بقرية"إيكلا" السياحية، بحضور المهندس عمرو عثمان نائب محافظ بورسعيد واللواء يوسف الشاهد سكرتير عام محافظة بورسعيد والدكتور جمال عواد وكيل وزارة الأوقاف ببورسعيد، وعدد من القيادات التنفيذية والدينية بالمحافظة.

 

وتضمن حفل الختام تلاوة آيات من القرآن الكريم، عقبه كلمة أعضاء لجنة التحكيم والتي أكدوا خلالها أنه تم الانتهاء من تنفيذ النسخة الخامسة من المسابقة، وسيتم الاستعداد للنسخة السادسة بمشيئة الله، متحدثين عن فضل حفظ وقراءة القرآن الكريم للمشاركين في المسابقة، وأن الجائزة الكبرى هى قراءة كتاب الله، فضلا عن التطرق للحديث عن مكانة مصر وذكرها في القرآن الكريم، موجهين الشكر لمحافظة بورسعيد على حسن الضيافة وحفاوة الاستقبال للمشاركين في المسابقة.

 

ورحب محافظ بورسعيد بالحضور، موجها الشكر لكافة الجهات المشاركة في تنظيم المسابقة، متناولا الحديث عن تاريخ بورسعيد الديني والحضاري، مشيرا إلى أن هناك علاقة وثيقة بين الماضي والحاضر، فمحافظة بورسعيد منذ التاريخ تحتضن الأديان السماوية والفعاليات الدينية المختلفة.

 

مصر هي منارة الإسلام المعتدل

وأعرب محافظ بورسعيد عن فخره بتنظيم المسابقة على أرض بورسعيد، لافتا أن بورسعيد شرفت بإقامة المسابقة للعام الخامس على التوالي، وأن أبناء بورسعيد فائزون كونهم احتضنوا المسابقة، وأكد محافظ بورسعيد ، أن مصر هي منارة الإسلام المعتدل، والعمود الفقري للدول الإسلامية، والتي تحتضن أفكار الشباب، ومصر هي العمود الفقري للدول الإسلامية".

 

وخلال فعاليات حفل الختام، قام محافظ بورسعيد بتكريم أعضاء لجنة التحكيم، وإعلان نتيجة المسابقة والفائزون بالمراكز الأولى في الأفرع الأربعة للمسابقة.  بالإضافة لتكريم الفائزين في فرع المقاصد والذي أضيف للمسابقة هذا العام.

 

وشارك في المسابقة 66 دولة من قارات آسيا وإفريقيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية، وروسيا وبريطانيا وماليزيا وإندونيسيا، ودول عربية، وتمنح المسابقة جوائز مالية للثلاثة الأوائل في الأفرع الأربعة للمسابقة وهي: حفظ القرآن الكريم كاملا بروايتين، وحفظ القرآن الكريم كاملا للإناث، والابتهال والإنشاد الديني، والأصوات الحسنة.

 

وضمت لجنة التحكيم كلا من: الدكتور عبد الكريم صالح، رئيس لجنة تصحيح المصحف بالأزهر الشريف، والقارئ الدكتور عبد الفتاح الطاروطى، والشيخ محمد زغلول، إمام الجامع الأزهر، والشيخ جاسم الأميري، من دولة الإمارات، والشيخ محمد ترابي، من دولة المغرب، والدكتور محمد الصادق، من دولة اليمن، والمنشد حسام صقر، من الأوبرا المصرية.

 

وكرم المحافظ، أعضاء لجنة التحكيم من خارج مصر: الشيخ جاسم الأميري من الإمارات والدكتور صادق علي من اليمن والشيخ بهلول أبوعرقوب من ليبيا والشيخ عثمان جاورا من مالي والشيخ منهاج الدين من طاجكستان، والشيخ طاهر العزواني من سلطنة عمان، كما تم تكريم جوده محمد المنسق العام للجنة التحكيم.

 

 

وتم إعلان النتائج والتي أسفرت النتائج عن فوز كل من :-

 

الفرع الأول : حفظ القرآن الكريم بقراءة كاملة :-

المركز الأول : إسلام محمود أحمد رجب من مصر.

المركز الثانى: عبدالرحمن عدنان سالم من اليمن.

المركز الثالث: محمد نذير بلفكير من الجزائر.

 

الفرع الثاني : الصوت الحسن في التلاوة المجودة.

المركز الأول: أحمد محمد محمد علي من مصر.

المركز الثاني: مصطفى زاهد من المغرب.

المركز الثالث : سيجيتا عبدالله من أندونيسيا.

 

الفرع الثالث: حفظ القرآن الكريم كاملا للإناث.

المركز الأول: نورا أحمد البسيوني إبراهيم من مصر.

الأول مكرر: أسماء عادل سيد أحمد من مصر.

المركز الثاني: نادية سعيد أحمد من النرويج.

المركز الثالث: أمل عبدالكريم أحمد من اليمن.

 

الفرع الرابع : الابتهال والإنشاد الديني.

المركز الأول : عمر أحمد محمد حشاد من مصر.

المركز الثاني : ساري عبدالله من اليمن.

المركز الثالث : معاذ الهوراني من المغرب.

 

كما قام اللواء عادل الغضبان، بتكريم جميع المتسابقين المشاركين والذي لم يحالفهم الحظ في الفوز، وذلك بإعطائهم شهادات تقدير والميداليات الخاصة بالمسابقة.

 

المحافظ والحضور
المحافظ والحضور

 

المشاركون في المعدية
المشاركون في المعدية

 

المشاركون في ساحة مصر اليوم
المشاركون في ساحة مصر اليوم

 

المشاركون في ميدان الشهداء
المشاركون في ميدان الشهداء

 

تكريم لجنة التحكيم
تكريم لجنة التحكيم

 

جانب من أعضاء لجنة التحكيم
جانب من أعضاء لجنة التحكيم

 

جانب من لجنة التحكيم
جانب من لجنة التحكيم

 

محافظ بورسعيد من الافتتاح
محافظ بورسعيد من الافتتاح

 

مقدم الحفل
مقدم الحفل

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع