حوادث متفرقة بالطرق خلال أسبوعين.. مصرع 27 شخصا وإصابة 106 آخرين إثر حادث مرورى لـ33 سيارة وأتوبيس.. خبير مرورى يطالب بتغليظ عقوبات السرعات الجنونية.. وتأجيل الرحلات اثناء ظهور الشبورة أو الأمطار منعا للحوادث

حوادث متفرقة بالطرق خلال أسبوعين.. مصرع 27 شخصا وإصابة 106 آخرين إثر حادث مرورى لـ33 سيارة وأتوبيس.. خبير مرورى يطالب بتغليظ عقوبات السرعات الجنونية.. وتأجيل الرحلات اثناء ظهور الشبورة أو الأمطار منعا للحوادث
حوادث متفرقة بالطرق خلال أسبوعين.. مصرع 27 شخصا وإصابة 106 آخرين إثر حادث مرورى لـ33 سيارة وأتوبيس.. خبير مرورى يطالب بتغليظ عقوبات السرعات الجنونية.. وتأجيل الرحلات اثناء ظهور الشبورة أو الأمطار منعا للحوادث

 لقواعد السير على الطرق وتسببت السرعات الجنونية فى وقوع الحوادث ونتج عنها متوفين ومصابين ولعل أبرز تلك الوقائع: 

 

وقع يوم 27 ديسمبر حادث تصادم عشوائى بين سيارات على طريق شبرا بنها الحر وأسفر الحادث عن إصابة 15 من المواطنين وكان السبب فى وقوع الحادث سوء الأحوال الجوية وتمكن رجال المرور من تسيير حركة السيارات بالكامل من المكان وإعادة تنظيمها مع انتشار كافة الخدمات المرورية اللازمة خلال ظهور الشبورة وسوء الأحوال الجوية بالطرق على مدار اليوم بالكامل.

 

كما وقع يوم 5 يناير حادث بالطريق الأوسطى بين 14 سيارة وأسفر الحادث عن وفاة مواطن وإصابة 8 آخرين وكان السبب الرئيسى فى الحادث عندنا قامت سيارة نقل مسرعة بالاصطدام بـ13 سيارة أخرى كانوا متوفقين لإزالة اثار حادث سابق ونتج عنها توقف حركة السيارات بالكامل بعد حدوث اشتعال النيران بـ 8 سيارات وتمكن رجال الحماية المدنية من السيطرة عليه ونقل المتوفى والمصابين إلى المستشفى.

 

وشهد طريق "السخنة – الجلالة يوم 6 يناير حادثين منفصلين عن مصرع شخصين وإصابة 45 آخرين وذلك بعدما تلقت غرفة عمليات مديرية أمن السويس قد تلقت إخطارا من قوات تأمين الطرق بوقوع حادثين بطريق السخنة - الجلالة، الأول كان انقلاب مينى باص وأسفر عن إصابة 45 شخصا، اما الثانى بنفس التوقيت انقلاب ونش بدون لوحات معدنية وأسفر عن مصرع شخصين، ووجه الدكتور محمد طنطاوى رئيس مرفق الاسعاف فى السويس 20 سيارة إسعاف لنقل المصابين من مكان الحادث إلى مستشفى السويس العام لتلقى العلاج وكان الحادث بسبب السرعات الزائدة.

 

كما شهد اليوم السبت 8 يناير بطريق "السويس - طور سيناء بمحافظة جنوب سيناء وقوع حادث تصادم بين أتوبيس وميكروباص وأسفر عن مصرع 16 شخصا وإصابة 17 آخرين وذلك بسبب سوء الأحوال الجوية وفور الإبلاغ عن الحادث قامت هيئة الإسعاف بالدفع بـ13 سيارة إسعاف، وتم نقل جميع المصابين إلى مركز الزهراء الطبى بطور سيناء، ومستشفى أبورديس المركزى، وشرم الشيخ الدولى، فيما تم نقل جثث الضحايا إلى مستشفى الطور العام، لافتا إلى أن الإصابات تراوحت ما بين كسور وسحجات وجروح قطعية، واشتباه فى ارتجاج بالمخ، منوها إلى أن جميع المصابين يتلقون العلاج والرعاية الطبية اللازمة، لحين تحسن حالتهم الصحية وتماثلهم للشفاء.

 

كما وقع صباح اليوم السبت 8 يناير حادث انقلاب سيارة فى طريق العريش ـ الشيخ زويد وأسفر الحادث عن مصرع شخص وإصابة آخر وكان السبب اختلال يد القيادة من السائق وفى ذات اليوم وقع حادث تصادم بين سيارتين ملاكى على طريق جنيفة بالسويس وأسفر الحادث عن مصرع 6 أشخاص وإصابة طفل واشتعلت احدى السيارتين وذلك بسبب سوء الأحوال الجوية، كما وقع اليوم حادث تصادم وانقلاب سيارتين ملاكى، على طريق أسيوط الصحراوى الغربى، بالفيوم وأسفر الحادث عن مصرع طفلة وإصابة 10 آخرين وذلك بسبب السرعة المرتفعة، كما وقعت حوادث منفصلة داخل القاهرة والجيزة نتج عنها وفاة 4 وإصابة 15 شخصا ونقلوا جميعهم إلى المستشفى.

 

وطالب اللواء مجدى إسماعيل الخبير المرورى، بتغليظ عقوبة تجاوز السرعات المقررة، لأن القانون حدد له إذا تجاوز السرعة لا يحبس، والغرامة 200 جنيه فقط، والتصالح 100 جنيه، بعكس عقوبة مخالفة السرعة للسيارات الملاكى، فإذا خالف سائق سيارة ملاكى السرعة يعاقب بالحبس 6 أشهر، أو غرامة من 300 إلى 1600 جنيه.

 

وأوضح الخبير المرورى، أنه يجب الالتزام بقواعد السير على الطرق واتباع تعاليم المرور اثناء ظهور الشبورة أو الأمطار خلال سوء الأحوال الجوية فيجب تعطيل الرحلات لحين تحسن الرؤية والسير بسرعات منخفضة على المحاور وعدم التسابق وتأجيل الرحلات التى يقصودنها المواطنين لأنه فى حالة انعدام الرؤية لا يمكن السير على الطرق وبالتالى وقوع الحوادث.

 

وأكد اللواء صلاح عبد الوهاب الخبير المرورى، أن العنصر البشرى ليس السبب الرئيسى فى تعدد حوادث الطرق فقط، فهناك مسببات أخرى لهذه الحوادث مثل عدم الإضاءة الجيدة، والإنشاءات بالطرق، وكذلك عدم سلامة السيارات، لذا يجب عمل حملات لمنع سير سيارات النقل الثقيل.

 

وطالب الخبير المرورى، بضرورة شن حملات على كافة السيارات وسائقى التريلات مع وضع لافتات بالطرق لإرشاد المواطنين للدورانات والابتعاد عن المناطق التى تؤدى إلى وقوع حوادث مرورية وإصلاح المحاور بصفة دورية وإجراء تحليل مخدرات لهم وتركيب رإدارات بتلك الطرق للعمل على إلزامهم بقواعد وآداب المرور للحد من نزيف الدماء.

 

كما نشرت الإدارة العامة للمرور، برئاسة اللواء مؤمن سعيد، مساعد وزير الداخلية للمرور، إرشادات عامة، وتعليمات لقائدى المركبات أثناء السير أعلى الطرق والمحاور والميادين، يجب التزام قائدى السيارات بها، حرصا على سلامتهم، للوقاية من أخطار الحوادث المرورية، ومنع وقوع أى ضحايا بعد توقعات الأرصاد الجوية بظهور للرياح المثيرة للأتربة والشبورة التى تضرب المدن والطرق المؤدية له خلال الأيام المقبلة.

 

وأوضحت إدارة المرور أنه فى حالة قيادة السيارات أعلى الطرق يجب السير بسرعات منخفضة، مع تشغيل المساحات، بصفة مستمرة، لضمان وضوح الرؤية بسبب الأتربة والشبورة، ويجب مضاعفة مسافة الأمان بين سيارتك والسيارة التى أمامك، حتى تتمكن من الوقوف بأمان، مع تفادى الاستخدام المفاجئ والضغط الشديد على جهاز الفرامل.

 

ولفتت إدارة المرور إلى أنه لتفادى الحوادث أعلى الطرق يجب استخدام الإشارات الدالة على الانحراف فى الوقت المناسب، لتأمين مسارك ومسار الآخرين، وعدم الانشغال بغير الطريق، لعدم فقدان التركيز، مع ترك مسافة الأمان الواجبة بين سيارتك والآخرين، بحيث لا تقل عن 4 أمتار لكل 10 كم فى السرعة من "40-50 مترا" بسرعة 100 كم، مع مضاعفة هذه المسافة فى الأحوال الجوية السيئة "أمطار، ضباب، عواصف".

 

وحذرت إدارة المرور قائدى السيارات من عدم استخدام التليفون المحمول، لأنه يؤدى إلى فقدان التركيز أثناء القيادة، كما يجب على المواطنين عدم السير أعلى الطرق، وهم تحت تأثير المواد المخدرة، لأنها تتسبب فى وقوع حوادث مروعة تودى بحياة المواطنين، وتم تخصيص رقم للطوارئ والإغاثة لسائقى السيارات وهو 01221110000.

 

وشددت إدارة المرور على تجنب تخطى السيارات أثناء السير بالطريق فى الحالات التى يمنع فيها التخطى، وعدم السير بسرعات جنونية، والالتزام بالسرعات المقررة أعلى الطرق، ومنع السير عكس الاتجاه لمنع وقوع الحوادث المرورية، مع تكثيف انتشار سيارات الإغاثة السريعة على جميع الطرق السريعة والرئيسية لمواجهة الأعطال المفاجئة الناجمة عن سوء الأحوال الجوية، بالإضافة إلى مراقبة الكاميرات لكافة الطرق والإبلاغ عن أى حوادث أو أعطال مرورية.

 

ولفتت إدارة المرور بتوخى الحذر على الطرق، نظرا لأن معظم الطرق السريعة، عادة ما تشهد رياحا شديدة محملة بالأتربة منها طرق الإسماعيلية والسويس وبورسعيد ودمنهور الزراعى، وطريق إسكندرية الزارعى والصحراوى والطرق الساحلية، مناشدة بضرورة اتباع تعليمات المرور، واتخاذ الحيطة والحذر أثناء القيادة، خاصة على الطرق السريعة والمناطق المكشوفة، وإغلاق نوافذ السيارات أثناء القيادة، لعدم دخول الهواء للسيارات، مما يؤدى إلى انقلاب السيارات، وناشد قائدى السيارات، بعدم السير بسرعات عالية، لعدم وقوع أى حوادث مرورية.

 

ونصحت إدارة المرور بالقيادة بهدوء على كل الطرق أثناء نشاط الرياح خاصة الصحراوية المؤدية من وإلى الإسكندرية ومطروح، واستعمال مساحات السيارة، باستمرار والإضاءة والأنوار العالية، والتأكد من صلاحية الإطارات، وضغط الهواء فيها قبل الخروج بالسيارة، فى ظل هذه الأجواء وسط انتشار رجال المرور أعلى الطرق ومتابعة الحالة المرورية بواسطة كاميرات المراقبة، وفى حالة رصد أى معوقات مرورية سيتم الانتقال إليها بشكل سريع ليتم العمل على إزالتها لمنع التكدسات المرورية.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع