أخبار عاجلة

الشيف أم كوكو تعد أشهى المأكولات بمذاق البساطة والحب.. ومع صغارها وببدلة الشيف اهتدت لتعليم الفتيات فنون الطهى فى مطبخها الريفى بتقاليد زمان.. ومعاها هتعرف تعمل السنجارى وسمك الصحافة الفلاحى على الكانون.. صور

بكانون وفرن قش، استطاعت فادية عبد السميع الشهيرة بالشيف أم كوكو، أن تسلك طريق النجاح وتثبت جدارتها وتميزها فى صانعة أشهى المأكولات بفيديوهات تعلم من خلالها الفتيات فنون الطهى، وتحيى بها الماضى من جديد فى رحاب قرية برق العز بمحافظة الدقهلية.

اهتدت صاحبة الـ26 عاما إلى أن تعد مأكولاتها بمذاق البساطة والحب، وتجمع بين الحداثة والأصالة فى أن واحد، فتجدها تقضى ساعات يومها بابتسامتها الجذابة أمام الفرن القش مرتدية بدلة الشيف، لتعد طواجن الأرز المعمر والمحشى برائحتهما الذكية ومذاقهما الشهى والفطائر والمخبوزات بأناملها الساحرة على طبلية زمان، بصحبة صغارها فى مملكتها التى صممتها على الطراز التقليدى القديم، أثناء تقديم فيديوهات الطهى التعليمية على صفحاتها بمواقع التواصل الاجتماعى.

وقالت فادية عبد السميع الشهيرة بالشيف أم كوكو، لـ"اليوم السابع"، إنها اهتدت لتدشين صفحة تعليمية لها على مواقع التواصل الاجتماعى، تعلم الفتيات من خلالها أساليب الطهى التقليدى منها والحديث ببساطة وبأقل الإمكانيات المتوفرة، معتمدة على الفرن القش والكانون اللذان بنتهما لها حماتها أعلى سطح منزلهم؛ إرضاءً لرغبتها فى استحضار روح زمان والتميز عن أقرانها فى المجال، وذلك بعد أن احترفت طهى أصناف المأكولات المختلفة بالمحاولة والتجربة، مؤكدة أنها تميزت ونجحت فى أن تكون لنفسها قاعدة جماهيرية كبيرة وتجذب العديد من محبى الزمن الجميل.

وتابعت أنها نجحت فى تحقيق حلمها فى تعليم فنون الطهى عبر الإنترنت بتشجيع زوجها ووالديه، حيث دعموها منذ اللحظة الأولى ووفروا لها كل ما تحتاجه لصناعة أشهى المأكولات، وحققوا لها رغبتها فى إنشاء فرن قش وكانون أعلى سطح منزلهم؛ لتعتمده فى صنع محتوى فيديوهاتها التعليمية، مشيرة إلى أن المحتوى الذى تقدمه بأكلاته الشرقية أعاد للأذهان حياة الريف الأصيلة ببساطتها وهدوئها، التى اشتاقت لها النفوس، وحقق لها رواجا وشهرة واسعة.

وعن طريقة طهى صحافة السمك الفلاحى والسنجارى فى الفرن القش قالت أم كوكو لـ "اليوم السابع"، إنها اعتادت على طهى جميع أصناف المأكولات البحرية كالمشوى والسنجارى وطواجن الصحافة لكل أنواع السمك من بلطى وبورى وقراميط وتونة فى الفرن القش.

وأوضحت أن أول خطوات تحضير صحافة السمك الفلاحى، تتمثل فى إحضار أى نوع من أنواع السمك، كالبلطى أو التونة أو القراميط، وتنظيفه جيدا بالماء والخل والليمون، ثم تقطيعه لقطع متوسطة الحجم، وبعد ذلك يتم تقطيع قطع البصل والفلفل الأخضر والحار لشرائح صغيرة ليتم رصها فى الطاجن، ثم يضاف لهم البهارات المشكلة، ومن ثم يتم رص قطع السمك على شرائح البصل والفلفل، ويتم إضافة نصف ملعقة من البهارات المشكلة، وبعدها يتم إضافة خليط التتبيلة إلى السمك والذى يشتمل على البصل والثوم والطماطم والفلفل الحار والبهارات، وبهذا يكون الطاجن جاهز للدخول إلى الفرن القش.

وعن السنجارى، أشارت أم كوكو، إلى أنه يتم إعداده عن طريق تقطيع البصل والفلفل والطماطم والليمون لقطع صغيرة جدا لإضفاء مذاقا شهيا ورائحة ذكية للسمك، ومن ثم عصر الليمون عليهم وإضافة ملعقة من بهارات قشر الجمبرى التى قامت هى بتحضيرها، عن طريق خلط قشر الجميرى مع الكزبرة الجافة والشبت الجاف والكمون وتحميصهم وطحنهم سويا فى الكبة الخاصة بها، مضيفة أن آخر خطوات السنجارى تتمثل فى صف سمك البورى المغلف من الأسفل بورق الألومينيوم فى الصينية، وإضافة خليط الخضار ببهارات قشر الجمبرى عليه، ومن ثم إدخال الصينية إلى الفرن.

وقالت إن الفطير المشلتت يعد أصعب أنواع المخبوزات فى إعداده، حيث يحتاج لمهارة وخبرة بداية من تجهيز العجينة بإضافة المياه والملح والسكر دون خميرة وتركها لدقائق لترتاح، وخبيزها وفردها، وتشكيلها على هيئة قطعا صغيرة، يتم فردها وترقيقها بالنشابة، حتى وضع الفطير فى الفرن الغاز أو القش.

وأضافت أن الفطير يتم إعداده بخلط مكونات العجين مع بعضهما البعض من دقيق وسكر وملح، يضاف إليهما كمية من الماء الدافئ لتسهيل عملية الفرد، ثم خلط جميع المكونات سويا حتى تصبح جيدة التشكيل، ومن ثم يتم تقطيع العجين لقطع صغيرة يتم تركها بضع دقائق حتى ترتاح ومن ثم يتم فردها وترقيقها بالنشابة، ثم يتم إضافة خليط السمنة البلدى والزيت والقشطة عليها، وتطبيقها لعدة طبقات، يتخللها قطرات الزيت والسمن البلدى، وبعد ذلك تترك العجينة بضع دقائق لترتاح قبل إدخالها للفرن.

 

الشيف أم كوكو (1)
الشيف أم كوكو (1)

 

الشيف أم كوكو (2)
الشيف أم كوكو (2)

 

الشيف أم كوكو (3)
الشيف أم كوكو (3)

 

الشيف أم كوكو (4)
الشيف أم كوكو (4)

 

الشيف أم كوكو (5)
الشيف أم كوكو (5)

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع