مقالات الصحف.. صلاح منتصر: قطر متلبسة.. عمرو الشوبكى: الديكتاتور المدنى.. عماد الدين حسين: حماس والقاهرة سبحان مغير الأحوال.. سليمان جودة: ندعم السفير الأمريكى.. عماد أديب: أزمة أمريكية قبل أن تكون قطرية

يرصد "اليوم السابع" للقراء الأعزاء أبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية المختلفة، اليوم الأربعاء، حول العديد من القضايا والملفات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وغيرها، كان أهمها: تحرير الموصل من قبضة داعش، وأزمة قطر مع دول الخليج وتمويلها الإرهاب.

فاروق جويدة

فاروق جويدة يكتب: تحرير الموصل وعودة العراق

تطرق الكاتب إلى تحرير الموصل من يد تنظيم الإرهاب داعش، ليؤكد أن عودة الموصل تصحى الأمل فى قلوب العراقيين، وتحرير الموصل إنجاز عسكرى وتاريخى كبير ولعل هذا ما عبر عنه رئيس وزراء العراق.

صلاح-منتصر

صلاح منتصر يكتب: قطر متلبسة

 

تحدث الكاتب عن الوثائق التى نشرتها شبكة سى إن إن الأمريكية حول بنود اتفاق الرياض، وهو ما يؤكد أن قطر فى قمة التلبس وتحاول التبرؤ منه، ورغم تعهد قطر إلا أنها استمرت فى ارتكابها كل أشكال دعم الإرهاب.

 

الأخبار

جلال دويدار يكتب: انشقاقات "حزب الوفد" تخدم الحياة السياسية

 

تحدث الكتاب عن أنه ليس فى صالح الدولة المصرية المأمولة ولا فى صالح إرساء نظام سياسى ديمقراطى حزبى داعم لوجودها واستقرارها.. ما يتعرض له حزب الوفد من انشقاق وانقسامات وخلافات.

 

وأشار الكاتب إلى أن كل المؤرخين والمتابعين للأوضاع السياسية فى مصر المحروسة يعلمون ويدركون أن هذا الحزب كان المحور الأساسى لأى تحرك سياسى شعبى فى مصر قبل ثورة يوليو 1952، كان أحد أخطاء هذه الثورة إقدامها على حل الأحزاب السياسية والاعتماد على نظام الحزب الواحد الذى يفتقد إلى الحماس والالتفاف الشعبى، أدى هذا الانحراف إلى تحويل الحكم إلى ديكتاتورية والدفع بالدولة إلى السقوط فى العديد من أخطاء القيادة والأداء.

جلال عارف يكتب: فضيحة قطر.. وأزمة أمريكا

 

تحدث الكاتب عن أن  قناة "سى إن إن" التليفزيونية الأمريكية فعلت خيرا حينما كشفت عن نصوص الاتفاقات التى تمت فى إطار مجلس التعاون الخليجى ووقع عليها أمير قطر الحالى عامى 2013 و2014 ليكتشف العالم كله مدى غرق النظام القطرى فى مستنقع الكذب والخداع ومدى إصراره على السير فى طريق الإرهاب والتآمر على الدول العربية والخليجية على مدى أكثر من عشرين عاما.

 

وأشار الكاتب إلى أن النظام القطرى ملأ الدنيا صراخا بعد قرار المقاطعة الذى أعلنته الدول العربية الأربعة "مصر والسعودية والإمارات والبحرين"، وظل يواصل لعبة الكذب والتضليل على المنهج الإخوانى، ويدعى المظلومية ويحاول تدويل أزمته أو تصديرها إلى "المعلمين الكبار"!! "الذين يعمل لمصلحتهم وينفذ مخططاتهم كما اعترف رئيس المخابرات المركزية الأسبق بأن حكام الدوحة كانوا ينفذون تعليمات واشنطون حين استضافوا بعض الجماعات الإرهابية فى الدوحة"!!  كما لم يعترف بعد المسئولون فى أجهزة مخابرات لدول كبرى أخرى، تقف حتى الآن موقف المراوغة فى الأزمة مع قطر، وتدعو للوساطة، وتطمئن عملاءها فى الدوحة حين تقول إن بعض مطالب الدول العربية الأربع من النظام القطرى.. تمس السيادة أو تثير الاستفزاز.

 

المصرى اليوم

عمرو الشوبكى يكتب: الديكتاتور المدنى

 

أكد الكاتب أن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان ديكتاتوريا وسلطوى لكنه ابن حزب سياسى ومنتخب بشكل ديمقراطى، بدأ إصلاحيا فى السنوات العشرة الأولى من حكمه وانتهى استبداديا بعد أن بقى 16 عاما فى السلطة وينوى البقاء للأبد فيها.

سليمان جودة يكتب: ندعم السفير الأمريكى

 

تحدث الكاتب عن الدعم فى مصر وموقف الأجانب منه، إذ يقصد بالدعم المواطن المصرى الذى يحمل جنسية البلد لا الأجنبى الذى يعيش على أرض البلد، وتسائل: "هل يحصل السفير الأمريكى فى القاهرة على بنزين سيارته بسعر التكلفة؟ أم بالسعر الذى سيحصل عليه أى مواطن يستحق الدعم؟

 

الشروق

عماد الدين حسين يكتب: حماس والقاهرة.. سبحان مغير الأحوال

 

تناول الكاتب تطور العلاقات السياسية بين مصر وحركة حماس، وهدوء الخلافات فيما بينهما، وقراءة الحركة الفلسطينية للمشهد الدولى والإقليمى، مؤكداً أن ما حدث درس لكل الذين راهنوا على أن السياسة ثابتة وهم لا يعلمون أنها الأكثر تغيرا.

 

الوطن

خالد منتصر يكتب: انفصال.. وألزهايمر

 

أبدى الكاتب إعجابه بالفيلم الإيرانى "انفصال"، الذى حاز على جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبى منذ ست سنوات، والذى تناول مرض ألزهايمر ومخاطره على الإنسان، متسائلاً ماذا فعلنا فى مصر لهؤلاء المرضى المساكين الذين لا يحتاجون فقط إلى اهتمام المحيطين بهم، لكنهم يحتاجون أكثر إلى ممرضين مدربين وأطباء متخصصين ودور رعاية مؤهلة ومجتمع محترم يحترمهم، ووطن متحضّر يؤهل من يعتنون بهم، إنهم فى النهاية بشر سُرقت أعمارهم لخدمة هؤلاء الأبناء الذين يتعاملون معهم فى النهاية كنفايات بشرية يتمنون لهم الموت.


عماد الدين أديب يكتب: أزمة أمريكية قبل أن تكون أزمة قطرية

 

يؤكد الكاتب أن التدخل الأمريكى فى الأزمة القطرية جاء خدمة لمصالحها فى الشرق الأوسط، وخوفاً من الصراع الحاد بين دول الغاز والنفط وتأثير ذلك على الممرات الملاحية، ودخول تركيا على الخط، وارتباط الأزمة بداعش، ومن هنا فإن المعضلة الأمريكية هى كيفية نجاح واشنطن فى إيجاد صيغة تمنع وصول الموقف بين مجموعة من الحلفاء الأمريكيين من التصادم العسكرى.

 

الوفد

وجدى زين الدين يكتب: صناعة الصحافة فى خطر

 

تحدث الكاتب عن الأزمة التى تواجه الصحافة فى مصر، وأكد فى السياق ذاته أن الصحف الحكومية عليها ديون باهظة، وكذلك الحزبية والمستقلة، ولولا صرف بعض رجال الأعمال على المستقلة لأغلقت أبوابها بالضبة والمفتاح.

بهاء الدين أبو شقة يكتب: المجددون والخطاب الدينى

 

تحدث الكاتب عن تجديد الخطاب الدينى فى مصر، وأشار إلى أن التجديد هو بيان السنة السمحة من البدع، وأن الخطاب الدينى غير قائم على العشوائية وهنا تأتى أهمية مواكبة العصر، مؤكدا أن التجديد فى الخطاب الدينى ينبع من الرغبة الحقيقية فى القضاء على العادات السيئة التى يتمسك بها الناس.

 

اليوم السابع

دندراوى الهوارى يكتب: أحداث الزمالك وأهلى طرابلس مدبرة بين "الألتراس" وقناة "الجزيرة"

 

أثبت الكاتب أن عمليات التخريب التى قام بها "وايت نايتس" خلال مباراة الزمالك ونادى أهلى طرابلس باستاد برج عرب مدبرة بين روابط المشجعين وقنوات الجزيرة القطرية ألد أعداء الأمة، مطالباً بحظر هذه الروابط وتطبيق الحكم الصادر من محكمة الأمور المستعجلة بحظر هذه الروابط واعتبارها كيانات إرهابية، ويجب أن يخضع الجميع تحت مظلة القانون ومن يرد أن يمارس السياسة فعلية الانضمام للأحزاب أما الرياضة فلها قواعد وتسييسها خط أحمر.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع