هنا "الحسينية" أساس تربية الخيول العربية الأصيلة بالشرقية.. "مربى" يسرد مواقف "إنسانية" مع الفرسة "سلطانة" برفضها تناول الطعام حزنا على سقوطه أرضا.. عطوان: متوسط عمر الخيل من 20 لـ25 عاما وأعامله مثل أولادى

هنا "الحسينية" أساس تربية الخيول العربية الأصيلة بالشرقية.. "مربى" يسرد مواقف "إنسانية" مع الفرسة "سلطانة" برفضها تناول الطعام حزنا على سقوطه أرضا.. عطوان: متوسط عمر الخيل من 20 لـ25 عاما وأعامله مثل أولادى
هنا "الحسينية" أساس تربية الخيول العربية الأصيلة بالشرقية.. "مربى" يسرد مواقف "إنسانية" مع الفرسة "سلطانة" برفضها تناول الطعام حزنا على سقوطه أرضا.. عطوان: متوسط عمر الخيل من 20 لـ25 عاما وأعامله مثل أولادى

محافظة الشرقية الأولى من حيث الترتيب بين المحافظات فى تربية الخيول العربية الأصيلة، وقد اتخذت من الحصان العربى شعارا لها، واستخدمه الزعيم أحمد عرابى ،ابن الشرقية أثناء وقوفه ضد الخديوى توفيق وذلك للتعبير عن رمز المحافظة، ويبلغ إنتاجها 80% من إجمالى عدد الخيول بالجمهورية، وتشتهر إحدى قراها وهى قرية "جزيرة سعود" التى تعد أكبر قرى مركز الحسينية بالشرقية، بتربية الخيول العربية الأصيلة، ومازالت الجزيرة محافظة على تراثها القديم حيث يتباهى الأهالى بها بتربية الخيل وبعضهم يتخذه هواية لا يمكن أن يتخلى عنها أبدا.

وقال"يحيى الطحاوى" أحد المربين القدامى الخيول العربية الأصيلة، بجزيرة سعود بمحافظة الشرقية، توارثت الرباية من الأجداد والأباء، وسبب شهرة محافظة الشرقية تعتبر البوابة الشرقية لمدخل مصر من ناحية شبه الجزيرة العربية، وهى منبع الحصان العربى، والطريق من الجزيرة العربية إلى مصر بوابته هى محافظة الشرقية، وقديما استوطن قبائل عربية عديدة محافظة الشرقية وارتبطوا بالخيل، وأصبحت الشرقية أحد المناطق المهمة لتربية الخيل العربى، وهى المحطة الأولى للجزيرة العربية التى يدخل من خلالها الخيل إلى مصر، وكانت مصر من الدول الغنية وكان أهلها من محبى الحصان العربى وكانوا يشترون أفضل سلالات الخيل العربى، وتستوطن جزيرة سعود قبائل عربية لها ارتباط كبير بالخيل من زمان طويل، وكانت جزيرة سعود والمناطق المحيطة بها موطن للحصان العربى، وأول  أسرة  الشرقية اشتهرت فى تربية الخيل العربى، كانت قبيلة الطحاوية، كان الحصان وسيلة مهمة فى حياتهم بحكم العيش فى الصحراء، ويوجد ألفة بين الحصان ومالكه وفى العلاقة ما بين البدوى وفرسته كانت هى التى تنجيه فى المعارك والحروب بعد الله من القتل.

فيما سرد محمد عبد الحميد عطوان، صاحب مربط أبوعطوان للخيول العربية الأصيلة، قصته مع الخيل بأن العائلة لديها الخيل الخاص بها فى بدايتها، ولكن بدأت منذ 5 سنوات فى شراء خيل خاص بى ثم تأسيس مزرعتى، قائلا : "عمرى ما عاقبت خيل عندى وأعامله مثل أولادى فهو غالى عندى جدا".

وأتذكر عندما أتى لى سائس من الهرم للعمل بالمزرعة، وأول يوم أخرج الخيل تعافت عليه "فرسة" وقام بضربها وقال لى أعاقبها، فطلبت منه ترك العمل والعودة إلى بلدته، وبعدها أتيت بسكر وصالحتها حتى رضيت أن تأكل، لأن الخيل حساس وحنون جدا، ولن أستطع أن أصف 1% من حنية الخيل، وكان عندى فرسة وبعد ولادتها توفاها الله، كما كان لدى فرسة والدة وهى من ربت ابن الفرسة التى ماتت، أى ربت ابن ليس ابنها، وهذا غير موجود فى كثير من البشر، مشيرا إلى أن الخيل يعرف صاحبه وإسمه، وعندما ينادى عليه يأتى، ويتكلم معه دائما ويرتاح جدا مع الخيل.

وعن مواقفه الإنسانية مع الخيل قال: أول فرسة اشتريتها فى حياتى كان اسمها "سلطانة" وهى غالية عندى جدا وتساوى عندى ملايين الدولارات، ولن أفرط فيها أو فى أولادها، وكان عندى فرسة اسمها "سلطانة" وكانت حاصلة على تطعيم، والخيل هنا مثل الأطفال يحتاج للراحة، ودخلت المزرعة كان مديرها إجازة فى هذا اليوم، ولم أعلم أن الفرسة كانت حاصلة على تطعيم، وتحركت بها وبعد فترة سقطت بى بقوة، وأى فرسة عندما تسقط أى شخص على الأرض تجرى، لأنه يحدث لها حالة هياج، لكنها وقفت ودفعتنى كى أفق، وعندما فقت ونظرت لها وجدتها تبكى، وأصبت بكسر بالذراعين وبعدها ذهبت للمستشفى.

تابع، بعد مرور يومين كلمنى مدير المزرعة وقال لى: الفرسة منذ يومين مضربة عن الطعام ولم تجف عيناها من الدموع، ورغم إصابتى حضرت وأكلتها وكانت سعيدة جدا وبدأت تلعب، لأن الخيل يشعر بصاحبه جدا، وأكبر دليل على ذلك فى مسلسل "جبل الحلال"، كان الفنان محمود عبد العزيز لديه حصان اسمه "ادهم" يربيه لحفيده "حمزة" وكان محمود عبد العزيز مرتبط بالحصان وتعرض لحادث وسافر للعلاج بالخارج، فقطع الحصان الطعام، وكان حزين على صاحبه، ومجرد أن محمود عبد العزيز تعافى وعاد لمصر، وقبل دخوله المزرعة شعر الحصان به وفرح وكسر الباب وأسرع نحوه، ودخلت سيارة "محمود عبد العزيز" وقال :"هو ده الحب الحقيقى اللى فى الله سبحان الله لقيت فى الحصان حب وحنية مالقتوش فى البشر اللى أكلوا عيشنا وملحنا".

وأردف: الحصان العربى الأصيل غالى جدا وجميل جدا وغالى على صاحبه وخاصة عندما يتولد على يده ولو فى هم الدنيا كله عندما آتى المزرعة أنسى الدنيا والهموم، وشاركنا فى مهرجان الشرقية للخيول العربية الأصيلة منذ أيام، حصلنا على مركزين الثالث ذكر "نور الهاشمة" وأنثى "دنيا أبوعطوان" على اسم نجلتى الكبرى.

وعن أغلى أنواع الخيول فى الأسعار، أوضح "أبو عطوان" أنه يوجد أنواع غالية جدا فى ثمنها مثل فى نايل فاميلى والوصفيات الوصفية عمر 6 شهور تساوى 150 ألف دولار، وشمعة وأنواع وسلالات عديدة، والخيول العربية قبائل مثل القبائل العربية، منها أنواع عديدة، والذى يميز الخيل العربى عن الانجليزى يتميز بالجمال والرأس والرقبة والقوائم، وحلقة العين الكبيرة، مشيرا إلى أن متوسط عمر الخيل من 20 إلى 25 عاما وأقصى سنوات ممكن يعيشها 30 عاما لأن السنة فى عمر الخيل تعادل 4 سنوات فى عمر البشر.

 

 

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع