فيصل ندا فى آخر حواراته قبل الرحيل: الورش أفسدت الكتابة ووحيد حامد وأنور عكاشة الأفضل.. تعرضت لمحاولة قتل بسبب "الصعايدة وصلوا".. أغلقت مسرح فيصل ندا لأنه خرب بيتى.. ويكشف سبب الخلاف مع سمير غانم وجورج سيدهم

رحل الكاتب الكبير فيصل ندا قبل نشر هذا الحوار الذى أجريته معه قبيل وفاته ولأسباب معينة تأجل نشر الحوار منها رغبته فى استكمال أجزاء فى مسيرته الكتابية رغب الحديث عنها لكنه بعدها سافر ثم عاد ثم مرض ثم أخذ لقاح كورونا وكنا ننتظر الموعد القادم لاستكمال الحوار. 

فى هذا الحوار يتحدث عن المسرح وعن علاقته بالنجوم، كما تحدث الراحل عن مسلسله "الفرس الرابح" الذى كان يحلم بخروجه للنور لكن لم يمهله القدر، يتحدث أيضا فيصل ندا عن عادل إمام وعن سمير غانم ويكشف عن الفرق بينهما ويفجر مفاجأة فى الحوار عن علاقة جورج سيدهم بسمير غانم، كما يتحدث عن شريهان ووحيد حامد وأسامة أنور عكاشة، ويكشف عمن يعجبه من الجيل الحالى من النجوم .

الكاتب الكبير في حواره الاخير مع اليوم السابع والزميل جمال عبد الناصر
الكاتب الكبير في حواره الاخير مع اليوم السابع والزميل جمال عبد الناصر

كيف كان الكاتب الكبير فيصل ندا يستوحى موضوعات أعماله؟

من الحياة فهى مليئة بالقصص والحكايات وكنت أذهب للمحاكم وأحضر القضايا وأستلهم منها وأنهل الكثير فهى كنز كبير، كما أن حكايات الناس على المقاهى يخرج منها قصص وحكايات كثيرة مثيرة وحقيقية وواقعية .

 

هل بالفعل كنت سببا فى إعادة اكتشاف شريهان وتأهيلها للبطولة؟

حدث ذلك بالفعل فقد طلبت منى والدتها كتابة مسلسل لها ومنحتنى 5000 آلاف جنيه وقتها كان مبلغا كبيرا بالنسبة لى، وطلبت منى أن نكتب عقد شراكة، فكتبت الشركة باسم "المعجزة" لأنه من الإعجاز أن أنزل من منزلى بـ10 جنيهات لأعود بـ5 آلاف جنيه، وبالفعل كتبت لها مسلسلاً 7 حلقات اسمه "المعجزة"، وهو مسلسل أطفال يليق بعمرها، وبعدها كتبت مسلسلاً بعنوان "دعونى أعيش"، وشاركتها سناء جميل، وهو قصة حقيقية مستوحاة من المحكمة، وهذا المسلسل مأخوذ عن قصة حقيقية لسيدة حجر أولادها عليها  .

الكاتب الكبير فيصل ندا
الكاتب الكبير فيصل ندا

كما أننى الذى اخترت هويدا لمسرحية المتزوجون واخترتها من عدد من النجمات تقدمن للدور لكنها لم تتحمل العمل المسرحى برغم أننى صنعت معها كل إفيهات تلك المسرحية، فكل إفيهاتها من تأليفى مثل "صرصار" و"قلة حبنا" وغيرها وكل الإفيهات كانت تقولها هويدا وشيرين جاءت لتأكل التورتة على الجاهز وتنال الشهرة من خلالى وخلال المسرحية .

 

هل كنت تتوقع هذا النجاح الكبير لمسرحية "المتزوجون"؟

لم أتوقع نجاح "المتزوجون" فعندما كتبت تلك المسرحية كان هناك مدرسة فى الكوميديا منتشرة على الساحة بعنوان "الضحك من أجل الضحك" أو "المدبوليزم"، لكنى أنشأت مدرسة بعنوان "الضحك من أجل الهدف" والضحك الهادف وعندما عملت مع الثلاثى كان سمير غانم وجورج مختلفين، لكنى كنت سببا فى عودتهما وكتبت لهما تلك المسرحية.

وقدمت لهما قبل المتزوجون مسرحية أخرى هى "من أجل حفنة نساء" وعرضت لمدة سنتين، وبعدها جاءت المتزوجون ثم أهلا يا دكتور .

فيصل ندا والزميل جمال عبد الناص
فيصل ندا والزميل جمال عبد الناص

ماذا كانت أسباب الخلافات بينك وبين جورج وسمير؟

اختلفت مع سمير وجورج بسبب الإيرادات فقد طلبت منهما الحصول على نسبة من الشباك بعد نجاحهما فى المسرح من خلالى فرفضا، فقمت بإقامة دعوى قضائية بسبب خروجهما عن النص فى مسرحية "أهلا يا دكتور"، وكنت أول مؤلف يقاضى عمل مسرحى من تأليفه بسبب خروج الممثلين عن النص، ولم تعد المسرحية إلا بعد التزامهما بالنص وخرجت من هذه التجربة بمسرحى "مسرح فيصل ندا" لأنتج لنفسى وأكتب وأمارس كل مفردات العمل المسرحى .

فيصل ندا في حوار اليوم السابع
فيصل ندا في حوار اليوم السابع

 

وبسؤاله عن آخر أعماله.. هل لديك ككاتب ما تقدمه الآن؟

أقدم عملا ضخما هو "الفرس الرابح" حول قصص عرب من كل الدول يجمعهم مكان ويعبر كل مواطن عن هموم بلده فنرى مجتمعنا والإنتاج مشترك بينى وبين رجال أعمال سعوديين وإماراتيين وهذا العمل سيكون من أضخم الأعمال .

 

مَن مِن الممثلين كنت ترتاح معه فى تقديم أعمالك؟

كل الممثلين الذين قدموا أعمالى كنت أرتاح معهم لأنى أنا الذى اختارهم وبحرفية وجميعهم التزموا ومنهم: (عادل ادهم ومحمود عبد العزيز ويحيى الفخراني ومحمود عبد العزيز ).

فيصل ندا
فيصل ندا

لماذا رفضت إعادة تقديم بعض أعمالك؟

رفضت إعادة أعمالى التى قدمتها برغم عروض كثيرة من منتجين طلبوا إعادة عرضها لأنها كانت مناسبة لعصرها وإعادتها ربما تفقدها الرونق والإبهار وهذا حدث فى مسرحية "بودى جارد" لعادل إمام .

 

هل بالفعل تعرضت لمحاولة القتل من الصعايدة بسبب مسرحية "الصعايدة وصلوا"؟

حدث بالفعل فكنت فى دولة الكويت وهى بها صعايدة كتير وعندما علموا أننى مؤلف المسرحية حاولوا قتلى لاعتقادهم أنني أسخر منهم، لكني هربت وشاروت لهم علي شخص آخر قلت لهم هذا هو المؤلف، بالرغم من أن المسرحية تنصف الصعايدة وتؤكد أنهم سبب الحضارة .

 

 

ما الأعمال التى تعتز بها ؟

فيصل ندا (2)
فيصل ندا

أعتز جدا بمسلسل "الفجالة" و"أهلا بالسكان" و"كسبنا القضية" وفى هذا المسلسل كنت أول من أشرت بما يسمى المدن الجديدة قبل التفكير فيها ولو كانوا شاهدوها كانوا تجنبوا الأخطاء حاليا، وكل أعمال تحمل قضايا منها مثلا قضية سميحة بدران عن قروض البنوك والسرقات والمغتصبون عن التحرش الجنسى و"يارب ولد" يؤكد أن البنت مثل الولد المساواة وقضية المرأة.

 

تعاملت مع سمير غانم ومع عادل إمام فما الفارق بينهما؟

سمير غانم كان يفكر فى إكسسوارات الدور أكثر من الدور نفسه أما عادل إمام فيهتم بالنص .

 

ما سبب انفصال جورج وسمير مسرحيا؟

جورج سيدهم وسمير غانم يعملان سويا وهما على خلاف دائم وكنت دائما ألم الشمل بينهما وأصلح بينهما من أجل استمرار الشغل .

جانب من الحوار
جانب من الحوار

من أهم الكتاب بالنسبة لك والذين تتابع أعمالهم؟ وما الذى يجذبك فى أى عمل؟ 

أهم الكتاب لى الراحلين: وحيد حامد وأسامة أنور عكاشة وما يجذبنى للعمل هو الكاتب وحاليا لا يوجد كتاب، وما يسمى بالورش أفسد الدراما فالعمل الفني يحمل فكر المؤلف فكيف يتعدد المؤلفون، فكل كاتب ومؤلف له توجهات .

فيصل ندا (3)
فيصل ندا

لماذا ابتعدت عن السينما لفترة كبيرة ؟

ابتعدت عن السينما في فترة المقاولات تماما لأني لا أقدم أى إسفاف فى أعمالي ولا يهمني التواجد بقدر اهتمامي بالتأثير والتأثر .

 

 

من يعجبك من نجوم اليوم ؟

يعجبنى حاليا من نجوم الجيل الحالى أحمد عز وكريم عبد العزيز، لكن الباقى يستهلكون أنفسهم.

فيصل ندا في اخر حواراته
فيصل ندا في اخر حواراته

 

لماذا أغلقت مسرحك ؟

أغلقت مسرح فيصل ندا لأنه خرب بيتي فقد كنت أدفع رواتب لموظفين بدون أى دخل نتيجة الثورة.

 

وفي نهاية الحوار حكى فيصل ندا عن صورة خلف كرسي مكتبه مع الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات يعتز بها ويعلقها في بيته ومكتبه وقال عنها : أنا ومديحة كامل قابلنا الرئيس ياسر عرفات وبعدها كلمني مكتب ياسر عرفات وطلب الرئيس مقابلتي وكرمني وتحدثنا سويا في أمور كثيرة ولذلك أعتز جدا بتلك الصورة.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع