الصحافة العالمية اليوم ..انتقادات شديدة لترامب لتغريدته المهاجمة لمذيعة أمريكية..مدينة الأهواز الإيرانية تسجل أعلى درجة حرارة فى العالم..وارتفاع حجم التبادل التجارى بين مصر وإيطاليا..وصفقة سلاح أمريكية لتايوان

الصحافة العالمية اليوم ..انتقادات شديدة لترامب لتغريدته المهاجمة لمذيعة أمريكية..مدينة الأهواز الإيرانية تسجل أعلى درجة حرارة فى العالم..وارتفاع حجم التبادل التجارى بين مصر وإيطاليا..وصفقة سلاح أمريكية لتايوان
الصحافة العالمية اليوم ..انتقادات شديدة لترامب لتغريدته المهاجمة لمذيعة أمريكية..مدينة الأهواز الإيرانية تسجل أعلى درجة حرارة فى العالم..وارتفاع حجم التبادل التجارى بين مصر وإيطاليا..وصفقة سلاح أمريكية لتايوان

كتبت ريم عبد الحميد- رباب فتحى –فاطمة شوقى - هاشم الفخرانى- هانى محمد

رصد "اليوم السابع" خلال تغطيته اليومية والمستمرة للصحف الاجنبية العديد من القضايا الهامة وفى مقدمتها هجوم الرئيس الأمريكى دونالد ترامب على إعلاميين أمريكيين، وارتفاع درجة الحرارة فى منطقة الأهواز لتسجل أعلى درجة حرارة على وجه الأرض.

وغرد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب على تويتر مهاجما مذيعا شبكة MSNBC، حيث وصف ترامب ميكا بريجينسكى، مقدمة برنامج "مورننج جو" بأنها مجنونة وكانت تنزف بسبب عملية شد وجه أجرتها، بينما وصف المذيع جو سكاربور ، الذى يقدم معها البرنامج بالمعتوه لانتقاداتهما له.

 وقالت صحيفتا "نيويورك تايمز" و"واشنطن بوست" إن تلك التغريدة أدت إلى انتقادات للرئيس الأمريكى من قبل الجمهوريين. وقال السيناتور الجمهورى ليندسى جراهام إن التغريدات "تمثل ما هو خطأ فى السياسة الأمريكية وليس عظمة أمريكا" بينما وصف سيناتور جمهورى آخر هو بن ساسى تصريحات ترامب بأنها "أدنى من مستوى منصبك".

وقال رئيس مجلس النواب الجمهورى بول ريان عن تغريدات ترامب "لا أرى ذلك تعليقا لائقا"... ودافعت سارة ساندرز المتحدثة باسم البيت الأبيض عن تعليقات ترامب.

من ناحية أخرى، قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن مدينة الأهواز فى جنوب غرب إيران سجلت أعلى درجة حرارة تم رصدها فى العالم بعد ظهر الخميس، وربما يكون هو الرقم القياسى العالمى لدرجات الحرارة المرتفعة.

 وقال إتيان كابيكيان، المسئول فى وكالة الأرصاد الجوية الفرنسية على تويتر إن درجة الحرارة فى الأهواز ارتفعت إلى 53.7 درجة مئوية ، (128.7 فهرنهايت). وأضاف أن درجة الحرارة هى بالتأكيد رقم قياسى جديد لدرجات الحرارة الإيرانية، وهى أعلى درجة حرارة تم تسجيلها  فى شهر يونيو فى آسيا. وكانت أعلى درجة حرارة سابقة تم تسجيلها فى إيران هى 127.4 فهرنهايت.

 ويشير موقع "ويزر أندرجراوند" الخاص بشئون الطقس إلى أن درجة الحرارة فى الأهواز ارتفعت حتى أعلى من هذا المعدل لتصل إلى 129.2 فهرنهايت بين الرابعة و51 دقيقة والخامسة عصرا بالتوقيت المحلى.

وتطرقت صحيفة "نيويورك تايمز" إلى تحرير المدن العراقية من قبضة تنظيم داعش، وقالت أنه نفذ حوالى 1500 هجوم فى 16 مدينة فى العراق وسوريا.

وأوضحت الصحيفة أن المعلومات التى جمعها مركز مكافحة الإرهاب فى أكاديمية ويست بوينت العسكرية الأمريكية تم الإعلان عنها أمس الخميس، تحذر من أن أى مكاسب عسكرية ستتراجع ما لم تزد جهود استعادة الأمن والحكم والاقتصاد فى الأراضى التى كانت خاضعة لسيطرة داعش.

وأشار التقرير الذى ورد فى 20 صفحة إلى أن طرد داعش من الطرف الحاكم رسميا فى أرض ما ليس تطورا كافيا عندما يتعلق بإنهاء قدرة التنظيم على ارتكاب العنف ضد أفراد فى سوريا والعراق.

 

انتهاء شهر العسل بين الولايات المتحدة والصين

 

وفى الصحف البريطانية ، قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن زعيم حزب العمال البريطانى جريمى كوربين فصل عدد من الأعضاء بعد انقسام الآراء فى الحزب داخل مجلس العموم بشأن كيفية معارضة الحكومة حول البريكست أو خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.

وأضافت الصحيفة أن ثلاث وزراء ظل تم فصلهم بينما استقال عضو آخر بالحزب بعدما انضموا إلى 49 نائبا يؤيدون تعديلا على خطاب الملكة يدعون من خلاله إلى بقاء بريطانيا فى السوق الموحدة والاتحاد الجمركى.

 

وأوضحت "الإندبندنت" أنه تم إقالة كاثرين ويست، وروث كادبورى وأندى سلوتر كما أعلن النائب السابق دانيال زيتشنر أنه استقال.

 

واعتبرت الصحيفة أن قرار الإقالة يعكس القوة التى بات يحظى بها كوربين بعد فوزه غير المتوقع بالانتخابات العامة. ويرغب حزب العمال فى توحيد الصف حول موقف موحد للحزب بشأن مفاوضات البريكست.

 

وأضافت الصحيفة ذاتها فى تقرير منفصل أن وزير الزراعة الهندى التقطت له صور وهو يتبول فى الشارع رغم الحملة المكثفة التى يقودها رئيس الوزراء لتنظيف الشوارع.

 

ونقلت الصحيفة عن وسائل إعلام هندية أن ردها موهان سينج، وزير الزراعة التقطت له صور وهو يتبول بالقرب من حائط بينما أعطاه حراسه ظهورهم.

 

ونشر الصورة غير المؤرخة حزب "راشتريا جانتا دال" السياسى، المعروف بمنافسته للحزب الذى ينتمى إليه وزير الزراعة "باهاراتيا جانتا".

 

ونقلت قناة  نيوز 18  الإخبارية الهندية إن الصور تم التقاطها خلال زيارة قام بها سينج الى موتيهارى وهى قرية فى دائرة انتخابية فى شرق تشامباران ، ولم تتمكن "اندبندنت"، إلى جانب وسائل الإعلام المحلية الأخرى، من التحقق من الصور.

 

أما الجارديان، فقالت إن شهر العسل بين الصين والولايات المتحدة شرف على الانتهاء، موضحة أن واشنطن قررت بيع أسلحة لتايوان فى صفقة الأكبر فى تاريخها فى ظل إدارة الرئيس الامريكى الجديد دونالد ترامب بقيمة 1.42 مليار دولار، وفى خطوة من المؤكد أن تغضب الصين التى يطلب منها ترامب المساعدة لكبح جماح كوريا الشمالية.

 

ولم تكتف الولايات المتحدة بالضغط على الصين ببيع أسلحة إلى تايوان فقط، ولكن تم فرض عقوبات على بنك صينى تم اتهامه بأنه يدعم نشاط مالى خاص بكوريا الشمالية.

 

ارتفاع حجم التبادل التجارى بين مصر وإيطاليا

 

وأبرزت الصحف الإيطالية والإسبانية عددا من الموضوعات من أهمها، ارتفاع حجم التبادل التجارى بين مصر وإيطاليا بنسبة 30% فى الربع الأول من عام 2017 ، وخطاب ملك إسبانيا فيليبى السادس فى الاحتفال بذكرى أول انتخابات ديمقراطية.

 

وأشادت وكالة "نوفا" الإيطالية بارتفاع حجم التبادل التجارى بين مصر وإيطاليا بنسبة 30% فى الربع الأول من عام 2017، وقالت إن العلاقات التجارية المصرية – الإيطالية تعود إلى طبيعتها، رغم استمرار قضية مقتل الشاب الإيطالى جوليو ريجينى.

 

 وأشارت الوكالة إلى أن القاهرة تعتبر روما أحد أهم الشركاء التجاريين لمصر على مستوى دول الاتحاد الأوروبى، وارتفعت صادرات مصر غير البترولية إلى السوق الإيطالية خلال الربع الأول من العام الجارى بنسبة 39%، وسجلت نحو 367 مليون يورو بالربع الأول مقارنة بنحو 264 مليون يورو خلال نفس الفترة من 2016.

 

ووفقا لوكالة "آكى" الإيطالية قالت كتلة حزب فورتسا إيطاليا بلجنة سياسات الاتحاد الأوروبى فى مجلس النواب إلفيرا سافبنو "أنا أقدر وزير الداخلية ماركز مينيتى الذى من الواضح أنه يدرك خطورة الوضع ويتابع عن كثب الأزمة القائمة، لكن أعتقد أن أزمة الهجرة وصلت الآن إلى نقطة اللاعودة وأن تيار اليسار أثبت عجزه عن مواجهتها، ولذلك فإن رئيس الوزراء الأسبق سيلفيو برلسكونى هو الوحيد القادر على وقف تلك الأزمة.

 

وفى السياق نفسه سلطت صحيفة "كورييرى ديلا سيرا" الإيطالية الضوء على طلب السلطات الإيطالية مساعدة الاتحاد الأوروبى للتعامل مع أزمة الهجرة، وقالت إن السفير الإيطالى لدى الاتحاد الأوروبى موريزيو ماسارى، اجتمع مع المفوض الأوروبى لقضايا الهجرة، ديميتريس افراموبولوس، حيث أعرب له عن قلق إيطاليا، وخاصة بالوضع الذى يواجه البلد والذى وصفه بأنه "خطير وأن أوروبا لا يمكن أن تدير ظهرها لإيطاليا".

ومن ناحية آخرى ، انتهز ملك إسبانيا فيليبى السادس فرصة الاحتفال بالذكرى ال40 لأول انتخابات ديمقراطية فى إسبانيا للدفاع عن القانون ضد شرخ التعايش فى إشارة للتحدى الانفصالى الكتالونى، وقال فى خطاب رسمى ألقاه بهذه المناسبة  إنه "خارج القانون، لن نجد سوى التعسف واللا أمن والحرمان من الحرية".

 

وقالت صحيفة "الموندو" الإسبانية إن التحدى الإنفصالى الكتالونى احتل حيزا مركزيا فى خطاب العاهل الإسبانى، الذى دعا إلى احترام القانون لتجنب العودة لإسبانيا الممزقة، كما دعا إلى الحفاظ على الوحدة وتحمل بفخر التنوع الاقليمى، مشيرة إلى أن الخطاب جاء قبل الاجتماع المقرر بين الملك ورئيس كتالونيا كارليس بودجمونت فى حفل توزيع جوائز أميرة مؤسسة جيرونا.

 

 

الكونجرس يوافق على مساعدات عسكرية جديدة لإسرائيل

 

كشفت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن الكونجرس الأمريكى صادق الأسبوع الماضى على مساعدات عسكرية جديدة لإسرائيل تقدر بـ700 مليون دولار تدفع على دفعات ابتداء من العام المقبل.

 

وأوضحت الصحيفة إن الهدف من هذه المساعدات التى وصفت بالضخمة من أجل تطوير نظام الدفاع الصاروخى لإسرائيل مثل منظومات " القبة الفولاذية" والصولجات السحرى  ومنظومة صواريخ "حيتس" ومنظومة "مقلاع داوود".

 

وقالت الصحيفة إن الإدارة الأمريكية السابقة قد وافقت على حزمة مساعدات أمريكية لإسرائيل تقدر بـ40 مليار دولار لمدة 10 سنوات على أن تدفع وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" لإسرائيل كل عام 4 مليارات دولار على سبيل المساعدات.

 

وأوضحت الصحيفة أن المساعدات الجديدة لا تشمل المساعدات التى صادقت عليها إدارة الرئيس الأمريكى بارك أوباما ، لكونها فقط مخصصة لتطوير منظومات الدفاع الصاروخية .

إلى جانب ذلك ، اجتمع وزير الإعلام الإسرائيلي، أيوب قرا، بوزير الإعلام الليبي، عمر القويري، في إطار مؤتمر مصالحة بين يهود ليبيا في إسرائيل وممثلين عن الحكومة الليبية في مدينة رودوس اليونانية.

وذكر موقع "المصدر" الإسرائيلى أن جزيرة رودوس اليونانية  تستضيف مؤتمرا إسرائيليا – ليبيا يهدف إلى المصالحة بين البلدين وبدء حوار بين اليهود الذين طردوا من ليبيا عام 1967 والحكومة الليبية الحالية .

ويحضر المؤتمر ممثلون رسميون من الجانبين، إذ التقى في المؤتمر وزير الإعلام الإسرائيلي، أيوب قرا، وزير الإعلام الليبي، عمر القويري، خلال المؤتمر الذي يستغرق 3 أيام، حيث يصادف المؤتمر إحياء ذكرى مرور 50 عاما على طرد يهود ليبيا من الدول العربية .

 

وقال رئيس اتحاد يهود ليبيا في إسرائيل، ريفائيل لوزون، قبل انعقاد المؤتمر الذي تم التجهيز له منذ شهرين، إن الوفد الليبي سيضم شخصيات ليبية رفيعة، أبرزها، المرشح لرئاسة الحكومة الليبية، معيد الكيكيه، سفير ليبيا في البحرين، والمرشح لوزارة الداخلية فوزي عبدالله العلي، والكاتب والصحفي الليبي أحمد رحال .

 

وأضاف إن المؤتمر سيناقش إمكانية إقامة العلاقات بين ليبيا وإسرائيل، وقال "لوزون" إنه من خلال محادثاته مع شخصيات ليبية فإن جميع الفصائل في ليبيا تريد بناء علاقات مع إسرائيل على الرغم من أن الدولة تعاني من الانقسام حاليا .

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع