"مباحثات بناءة".. بوتين فى مؤتمر صحفى منفصل بعد قمة مع نظيره الأمريكى: اتفقنا على عودة السفراء وبدء مشاورات حول الأمن السيبرانى.. ويؤكد: بايدن رجل دولة متمرس ونتحدث نفس اللغة.. ولكننا لم نشكل أى نوع من الصداقة

عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مؤتمرا صحفيا منفصلا، بعد ختام القمة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، وقال لوسائل الإعلام إنه اتفق مع بايدن على أن يعود سفرائهما إلى مناصبهما واستئناف مهامهما الدبلوماسية.

وكان السفير الروسي لدى الولايات المتحدة، أناتولي أنتونوف، والسفير الأمريكي لدى روسيا، جون سوليفان، في بلديهما منذ عدة أشهر بسبب التوترات المتزايدة بين البلدين.

48663509f3.jpg

وأصر الرئيس بوتين ردا على سؤال من CNN عما إذا كانت المحادثات بينه وبين الرئيس الأمريكى جو بايدن كانت ذات طبيعة عدائية، على أن المحادثات لم تكن عدائية وكانت في الواقع "بناءة تمامًا"، حيث أظهر كلا الجانبين "استعدادًا لفهم بعضهما البعض".

وأضاف بوتين أنه اتفق مع بايدن على "بدء مشاورات" بشأن الأمن السيبراني.

وكان البيت الأبيض أشار إلى أن بايدن سيثير قضية الهجمات الإلكترونية الأخيرة ضد الشركات الكبرى خلال اجتماعه مع بوتين.

وصف الرئيس الروسى، نظيره الأمريكى، جو بايدن بأنه "رجل دولة متمرس"، وقارن الرئيس الأمريكي الحالي بسلفه دونالد ترامب، معتبرا "إنه مختلف تمامًا عن الرئيس ترامب".

وقال يوم الأربعاء، إن بايدن لم يدعه إلى البيت الأبيض، مشيرا إلى إن الظروف يجب أن تكون مناسبة لعقد مثل هذا الاجتماع.

6ab0d982d8.jpg

وأضاف أنه يعتقد أنه وبايدن كانا يتحدثان "نفس اللغة" في اجتماعهما، لكنه أضاف أنهما لم يشكلا أي نوع من الصداقة الدائمة.

قال بوتين مرة أخرى إنه لا يتذكر لقاء عندما كان بايدن نائبا للرئيس قبل عقد من الزمان.

وردا على موقفه من المعارضة الروسية، استشهد بوتين باحتجاجات حركة حياة السود تهم وأعمال الشغب فى الكابيتول وقال: "إننا نتعاطف مع ما يحدث في الولايات المتحدة ، لكننا لا نتمنى أن يحدث ذلك في روسيا".

ورفض الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، الانتقادات الموجهة إلى سجله في مجال حقوق الإنسان من خلال إدانة الولايات المتحدة بشأن انتشار العنف المسلح وضربات الطائرات بدون طيار.

d803c5d71b.jpg

وقال الرئيس الروسي، إن الولايات المتحدة لديها الكثير لتجيب عليه عندما يتعلق الأمر باحترام حقوق الإنسان، مشيرًا على وجه التحديد إلى خليج جوانتانامو كمثال.

وكان جو بايدن وصف في وقت سابق بوتين بأنه "قاتل"، لكن الرئيس الروسي أكد أن الناس يُقتلون بالرصاص كل يوم في المدن الأمريكية الكبرى. وتساءل بوتين "من هو القاتل؟".

من ناحية أخرى، قال بوتين يوم الأربعاء إن أليكسي نافالني عاد إلى روسيا من أجل اعتقاله، مع العلم أنه خالف القانون - ورفض مرة أخرى ذكر اسم الناشط المعارض بصوت عالٍ.

وقال "عرف هذا الرجل أنه يخالف قانون روسيا. لقد أدين مرتين".

وكرر بوتين الموقف الروسي الرسمي بأن نافالني انتهك شروط الكفالة بالسفر إلى الخارج وهو فاقد للوعي بعد تسمم نوفيتشوك العام الماضي، وفشل في الاستجابة للتحقق من قبل المسئولين القانونيين الروس كما هو مطلوب. وقال بوتين: "لقد تجاهل بوعي متطلبات القانون".

وتابع بوتين: "الرجل المعني ذهب إلى الخارج لتلقي العلاج. بمجرد أن ذهب إلى المستشفى، عرض مقاطع الفيديو الخاصة به على الإنترنت.. أراد أن يخالف القانون بوعي. لقد فعل بالضبط ما أراد أن يفعله. إذن ما نوع المناقشة التي يمكن أن نجريها [عنه]؟ "

وكانت اختتمت منذ قليل قمة الرئيس الأمريكى، جو بايدن والرئيس الروسى فلاديمير بوتين في جنيف، بعد حوالي ثلاث ساعات من المحادثات بين الرئيسين وفرقهما.

واختتم الاجتماع الثنائي الموسع، الذي شارك فيه العديد من مساعدي الرؤساء، بعد أكثر من ساعة بقليل. استمرت الجلسة الأولى الأصغر من المحادثات حوالي ساعة ونصف.

08f211c3d4.jpg

وقال البيت الأبيض في البداية إن الاجتماع الثنائي الموسع - الجلسة الثانية لقمة جو بايدن وفلاديمير بوتين - سينقسم إلى جزأين، ولكن هذا لم يحدث. كما أشار إلى أن المحادثات ستستغرق ما بين أربع إلى خمس ساعات ، لذا كانت القمة في الواقع أقصر مما كان يتوقعه فريق بايدن.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع