سلوى بكر بعد حصولها على جائزة الدولة التقديرية فى حوار لـ"اليوم السابع": لا أسعى للجوائز.. وجيل الستينيات تآمروا ضدى ولم يغفروا لى حصولى على الجائزة الألمانية.. ونجيب محفوظ لم يكن ألمع كتاب جيله ولكنه أعظمهم

- جيل الستينيات حاربونى لأنى خطفت منهم جائزة الإذاعة الألمانية

ــ نجيب محفوظ ليس ألمع كتاب جيله ولكنه أعظمهم

ــ لا أهتم بالتقديم للجوائز وأول مرة أحصل على جائزة من مصر

ــ الجيل الجديد من الكتاب الشباب مبشر

 

201903081051505150.jpg

الروائية سلوى بكر التى استطاعت أن تحفر اسمها بين كتاب جيلها فى فترة السبعينيات، أحبت القراءة منذ صغرها، فأصبح لديها مخزون كبير من الثقافة، استخدمتها فى كتابتها المتميزة والبراقة، من خلال أعمالها الأدبية، كما أن دراستها للمسرح والنقد جعلها تضع لمساتها الساطعة على كتابتها المسرحية، وليس هذا فحسب بل إنها تنظر للأشياء الفنية المطروحة بعين الناقدة الفذة التى ترى الأمور من زاوية أخرى لتكشف عن مستوى المحتوى المقدم، وتقديرًا لدورها الإبداعى تم منحها مؤخرًا جائزة الدولة التقديرية، وأجرى "اليوم السابع" حوارًا معها، كشفت من خلاله كواليس حصولها على الجوائز، ومدى هجمات جيل الستينيات عليها، وكيف تخطت ذلك لتصبح اسما لامعا فى عالم الكتابة بين النساء والرجال.. وإلى نص الحوار..

س / ما قصة الجوائز مع الكاتبة الكبير سلوى بكر وهلى تحرصى على التقدم لها؟

ج / قلما أتقدم لأى جائزة، فعندما حصلت على جائزة الإذاعة الألمانية قابلنى قبلها الراحل "فوزى سليمان" الذى كان يعمل وقتها فى معهد جوته، وكنت لا أعرف أن هناك جائزة من الأساس، وقال لى: لماذا لا تتقدمى للجائزة هناك عدد كبير من الكتاب مثل "جمال الغيطانى وإبراهيم أصلان" وغيرهما تقدموا للجائزة الألمانية، وطلب منى قصة حتى يقدمها نيابة عني وقد كان، وذلك فى عام 1992م، كما أيضًا جائزة محمود درويش كنت مرشحة مع الكاتب الكبير محمد المخزنجى، وحصلت عليها أنا وسيدة من الهند، وعندما أصدرت رواية "كوكو سودان كباشى" رشحت مع محمد المنسى قنديل فى جائزة ساويرس، ومن قدم العمل لى وقتها دار النشر ميريت التى أصدرت الطبعة الأولى منها، ولكنها ذهبت للكاتب الكبير محمد المنسى قنديل، وكانت لجنة التحكيم وقتها مكونة من المفكر جلال أمين وفاروق عبد القادر، والناقد حسين حمودة، وجاءنى بعدها جلال أمين وقال لى "ليه فاروق عبد القادر يكرهك أوى كده أنا مستغرب".

س / كيف ترين عدم منح فاروق عبد القادرة الجائزة وقتها؟

ج / جيل الستينيات لم يغفروا لى حصولى على جائزة الإذاعة الألمانية التى تقدم لها كل جيل الستينيات ولم يحصلوا عليها، ومارسوا ضدى أشكال من العنف داخل الحياة الثقافية تتعلق بى شخصيًا وبكتاباتى.

س /  من الممكن أن تكتبى ذات يوم كتاب يكشف كواليس ما حدث لكى مع جيل الستينيات؟

ج / بالطبع من الممكن أن أفعل ذلك، وأذكر فيه كل ما حدث "كواليس الحياة الثقافية"، وعلى سبيل المثال عندما كتبت "البشمورى"، وجدت أن جيل الستينيات يقولون لى "ما الذى جعلك تكتبى فى التاريخ ما أنتى كنتى بتكتبى فى المرأة"، وكان ردى هو "هل يوجد قانون يمنع أن أكتب فى التاريخ؟!" كما أنه عندما يريد أحد ترجمة كتاب لى وما أدراك ما ترجمة الكتاب آنذاك يردون عليه ويقولون "الكاتبة ليست موجود حاليًا" مع أننى أكون فى نفس الوقت موجودة فى القاهرة، كما إذا جاءتني دعوة للسفر لا تظهر إلا قبل السفر بيومين حتى لا أستطيع تجهيز نفسى للسفر، ومن هذه الحكايات كثير وكل ذلك بسبب حصولى على جائزة الإذاعة الألمانية.

س/ ما الذى تمثله جائزة الدولة التقديرية لـ سلوى بكر؟ وهل كنت تنتظرين لحظة إعلان النتيجة؟

ج / فى الحقيقة كنت غير مهتمة بالجوائز ولم أكن انتظر النتيجة، وكما ذكرت لم أكن أحرص على التقدم للجوائز على الإطلاق، وتلك هى المرة الأولى التى أحصل فيها على جائزة من مصر بلدى، وبكل تأكيد أن أى جائزة من الدولة وهو وطنى تكون لها قيمة كبيرة جدًا، وفى النهاية نوع من التقدير والاعتراف وتحمل معانى متعددة.

س/ سلوى بكر اسم له رنين في عالم السرد.. ولكن هل تعتقدين أن السوشيال ميديا ظلمت كتاب جيل السبعينات؟

ج / بعيدًا عن تعبير الظلم، أرى أن الكتابة والإبداع عمومًا، الجيد منها سيستمر والذى يستحق التوقف سيتوقف، سيحدث ذلك فى وقت ما، فنجد أن نجيب محفوظ نفسه لم يكن ألمع بهذا المنطق من الكتاب خلال فترة الأربعينيات فى القرن الماضى، وكان هناك أسماء أكثر بريقًا من نجيب محفوظ، ولكن فى النهاية هناك نجيب محفوظ الكبير العظيم، الذى لم نعترف به فقط هنا فى عالمنا العربى ولكن فى العالم كله اعترف به.

س / من الذى كان أكثر بريقًا من الروائى العالمى نجيب محفوظ فى فترة الأربعينيات؟

ج / يوسف الشارونى، كان أكثر بريقًا من نجيب محفوظ، كما نجد الكاتب الكبير محمود البدوى، فإذا رجعنا  على سبيل المثال لمجلة الكاتب المصرى نجد أسماء كثيرة من رواد الكتابة فى العالم العربى اللامعة.

س /  ينتظر القراء جديد سلوى بكر.. ما الجديد؟

ج /  بكل صراحة أنا لا أفضل التحدث عن عمل يكون ما زال تحت الكتابة، وليست من أنصار الكتاب الذين يقومون بالترويج لأعمالهم قبل أن تصدر، فهو بالنسبة لى يفصل لدى الحالة التى أعيشها عندما أكتب، ورغم أن هناك كتابا كبار يعملون ذلك كنوع من الترويج ولكنى لا أفضل ذلك على الإطلاق، ولكن ما اود أن أقوله أنه فى الوقت الحالى لدى مشروع أدبى سيظهر قريبًا.

س / هل يأخذ العمل منك وقتًا محددًا فى الكتابة؟

ج / مازالت حتى هذا اللحظة كاتبة هاوية، الكتابة بالنسبة لى استمتاع، ولا أعانى عندما اكتب على الإطلاق، وعندما اكتب أى عمل كأنى لأول مرة أكتب فى حياتى، فلا اهتم بالوقت على الإطلاق عند كتابتى لأى عمل أدبى.

cf4c1a665f.jpg

س / هل الكاتبة سلوى بكر مطلعة على أعمال الشباب؟

ج / هناك نماذج رائعة للغاية من الكتاب الشباب، وأقرأ لهم وأتأمل عوالمهم من خلال الكتابة، وكتاباتهم تجعلنى أفكر دائما كيف تغير العالم والحياة، وأرى كيف يفكرون، إلى جانب منظور التقاط العالم لديهم كيف يكون؟ وبالفعل أشعر بأن هناك تغيرا حدث فعلا بالعالم يجب أن نتأمله.

وإن كثيرا من الكتاب الشباب سواء النساء والشباب يقدمون عوالم جديدة، ومتميزة، والجيل الجديد مبشر فى عالم الكتابة، ولدينا أجيال شابة تقدم كتابة جديدة وبعضها يتخطى الأجيال التى قبلها، وهذا أمر جيد، فإذا لم يحدث ذلك ونتجاوزه فنحن أكيد فى مازق إبداعى خطير، وليس معنى ذلك أن الكتابات القديمة أقل قيمة أو أهمية وإنما أن عالمنا الإبداعى يتحرك للأمام، وهذا ظاهرة مهمة جدًا.

س/ كثير من أعمالك لها عمق معرفى (تاريخى وجغرافى).. كيف تستعدين لـ للكتابة؟

ج / يساعدنى فى هذا الجانب أن لدى مرجعيات متراكمة كثيرة فى هذا المجال، فهوايتي الأولى فى القراءة ليست قراءة الأدب، ولكن قراءة التاريخ، والتاريخ الذى كتب على يد مؤرخين فى أزمنة مختلفة، فلا أحب ان أقرأ كتاب عن تاريخ العصر الوسيط كتبه كاتب معاصر، ولدينا كتاب كبار بكل تأكيد، وإنما أفضل أن أقرأ لمؤرخ العصر الوسيط  نفسه، الذى عاش الزمان والسياق وكتب بمنظور هذا السياق، ولدى تراكم معرفى فى التاريخ والتراث، وهذا يجعلنى عندنا اكتب عمل تاريخى تراثى، اعرف  فى أى المواضع استعين بالكتابات التأريخية.

س / لك تجارب فى الكتابة المسرحية وأيضًا دراستك للفنون المسرحية..  كيف ترى حال المسرح فى الوقت الحالى؟

ج / حال المسرح والغناء فى أسوأ حالتهم، نظرًا لأن المسرح والغناء هما اتصال مباشر مع الجمهور، وإذا لم يكن هذا الاتصال له بيئة حاضنة تساعد على حدوثه فلا فائدة له، ونحن لدينا مشكلة فى البيئة الحاضنة، فنجد أن المناخ العام الثقافى، مناخ محافظ ومتراجع تهيمن عليه الأفكار الماضوية بكل تلوينها الدينية وغير الدينية، فكيف يزدهر الغناء والمسرح.

س / هل تتحدثى عن الغناء بشكل عام أم الأغانى التى تحمل اسم "المهرجانات"؟

ج / أتحدث عن الغناء بشكل عام، فعندما تستمع لأغنية قديمة، وتسمع للأغانى المعاصرة لا تجد صورة شعرية ولا شعر، وأشعر أننى عندما اسمع للأغانى المعاصرة أن من يقوم بالغناء يمارس "الردح" فنجد  على سبيل المثال كلمات "أنا مش رجعالك، وغور، ومش يهمنى منك، أنا الاقى 10 غيرك"، فهل هذا غناء، فأين كلمات مثل "أشكيك لمين" على سبيل المثال.

س /  هل توجد لدينا أصوات جميلة ومتميزة؟

ج / نعم، لدينا أصوات جميلة، ولكن الصوت فقط لا يكفى لصناعة الغناء، فوجود ممثل موهوب يستطيع من خلاله عمل  مسرح، فنجد أن المسرح فى أحد تعريفاته هو "فن الممثل"، بمعنى أذا أحضرت ممثلا موهوبا وقمت بفرش تحته سجادة ممكن أن يكون هناك مسرح، والمسرح رؤية وعالم وكلمة وهذا كله غائب فى المسرح والغناء أيضًا.

س / لماذا يغيب المسرح والغناء عن المستوى فى الوقت الحالى من وجهة نظرك؟

ج / لعدم وجود بيئة حاضنة لمثل هذا المناخ، والبيئة الحاضنة هى وجود حوار وأفكار متباينة، فلدينا الثقافة السائدة فى الوقت الحالى لحن واحد على تنويعات مختلفة وهو اللحن الدينى، لا يوجد قبول ومتسع صدر لتنوع الفكر بصرف النظر إذا كان يعجبك أم لأ، فكيف يكون هناك فى مثل هذه الظروف مسرح، فكان فى الماضى تجد مسرحية لعبد الرحمن الشرقاوى "الحسين شهيدًا" وإلى جانبها "أوبرا البنسات الثالثة" التى قدمها نجيب سرور، وجانها مسرحية يونانية قديمة كانت تقدم على مسرح الجيب، وهكذا، وهذا التنوع جاء من وجود بيئة حاضنة تستوعب أن هناك تنوع فكرى.

fc383d25eb.jpg

س/ هل سلوى بكر تذهب إلى المسرح فى الوقت الحالى؟

ج / لم أعد أذهب إلى المسرح فى الوقت الحالى على الإطلاق، من كثرة ما رأيت مسرح "وحش" وذلك باختصار جدَا، كما أن متعة المسرح غائبة، فالمسرح والغناء هما ترمومتر المجتمع، وبالتحديد هذان الفرعين من الفن، فالسينما طول مشاورها صناعة وتجارة، وإنما المسرح أمر مختلف، ونحن للأسف غاب عنا البيئة الحاضنة والغناء والمسرح الجيد، هو ما أوصلنا إلى ما نحن فيه.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع