"سمك البحر الأحمر يا سمك" ..إقبال على شراء الأسماك بحلقة الغردقة.. الشعور المحسنة بـ 85 والناجل بـ 100 جنيه.. بائع: الأسعار مرتفعة لتوقف الصيد.. والشعور والحريت الأكثر طلبا.. والكلمارى والجمبرى لـ"المزجنجية"

شهدت عملية بيع وشراء الأسماك بالبحر الأحمر نشاطا كبيرا فى الأيام الأخيرة لشهر رمضان، ومن المتوقع أن ترتفع المبيعات خلال أيام عيد الفطر المبارك، ورغم توقف الصيد لمدة شهر بشمال محافظة البحر الأحمر وخليج السويس إلا أن حركة البيع والشراء نشطة جدا داخل حلقة سمك مدينة الغردقة، أكبر أماكن بيع الأسماك بالبحر الأحمر .

محمد أبو عمر صياد وبائع أسماك بحلقة سمك الغردقة يقول إن رغم ارتفاع الأسعار فى ذلك الأيام تزامنا مع عدم توافر الأسماك بشكل كبير لتوقف الصيد تنفيذًا لتعليمات هيئة الثروة السمكية، وهو التوقف السنوى لها حفاظًا على صغار الأسماك، إلا أن حركة البيع والشراء نشطه جدا فى تلك الأيام.

وأضاف أبو عمر لـ"اليوم السابع"، أنه فى أخر أيام شهر رمضان وأيام العيد يكثر شراء الأسماك لتكون الوجبة الأساسية فى العيد بعد صيام شهر رمضان، موضحا أن كل عام مع قرب أيام عيد الفطر المبارك تكون حركة البيع والشراء نشطة، والموسم هذا العام تزامنا مع قرارات هيئة الثروة السمكية بتوقف الصيد بالسنار والشانشولا بخليج السويس ومدن شمال البحر الأحمر.

سمك البحر الأحمر (1)

وتابع: الأسعار هذا العام مرتفعه جدا، بسسب قلة الأسماك الموجودة، حيث أن سعر السمك الناجل وصل لـ 100 جنيه للكيلو، والحريت 65 جنيه، فيما وصل سعر الشعور المحسنة لـ 85 جنيه للكيلو، والشعور قمرة 100 جنيه، بينما وصل سمك الكحاية إلى 100 جنيه والجمبرى المستورى 100 جنيه، والكلمارى 160 جنيه للكيلو.

من جانبه قال الحاج محمد مصلح تاجر سمك مجفف إن سعر السمك المجفف وصل فى تلك الأيام إلى 350 جنيه للكيلو، مؤكدا أن قلة الأسماك منعت الكثير من الصيادين من تجفيف الكميات المطلوبة فى العيد فارتفع أسعار الأسماك، وأكد أن السمك المجفف من الطقوس المهمة والأساسية فى عيد الفطر المبارك لأهالى مدن البحر الأحمر وخاصة مدينتى الغردقة والقصير لكونهم أساس حرفة الصيد فى البحر الأحمر ومدن لها تاريخ مع الصيادين، ويكون الإقبال عليه كبير جدا فى نهاية أيام شهر رمضان الكريم ومع قرب حلول عيد الفطر المبارك.

وأضاف الحج محمد مصلح لـ"اليوم السابع"، أن السمك المجفف يتم تجهيزه قبل شهر رمضان ليكون جاهزا فى الأيام الأخيرة لرمضان وقبل العيد، وهو من الوجبات الأساسية لأهالى البحر الأحمر والمتعودون على تلك الوجبة خلال العيد.

سمك البحر الأحمر (2)

يذكر أن هيئة الثروة السمكية نفذت بداية مايو الجارى قرار وقف الصيد بالبحر الأحمر وخليج السويس لحرفتى "السنار والشانشولا"، حيث ارتفعت أسعار الأسماك بحلقة بيع الأسماك بمدينة الغردقة لعدم كثرة السمك.

وأكد عدد من صيادى الغردقة أن ممارسة حرفة الصيد تعد مصدر الرزق الوحيد، وأن هذه الفترة بداية موسم هجرة أسماك الشعور من الجنوب للشمال، وأن الصيادين ينتظرون الموسم كل عام، لافتين إلى أن القرار يستفيد منه كبار تجار الأسماك الذين يستوردون من الخارج.

سمك البحر الأحمر (3)
سمك البحر الأحمر (3)

 

سمك البحر الأحمر (4)
سمك البحر الأحمر (4)

 

سمك البحر الأحمر (5)
سمك البحر الأحمر (5)

 

سمك البحر الأحمر (6)
سمك البحر الأحمر (6)

 

سمك البحر الأحمر (7)
سمك البحر الأحمر (7)

 

سمك البحر الأحمر (8)
سمك البحر الأحمر (8)

 

سمك البحر الأحمر (9)
سمك البحر الأحمر (9)

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع