الصحف العالمية اليوم.. نواب بالكونجرس الأمريكى يتضامنون مع الفلسطينيين ويطالبون واشنطن باتخاذ موقف.. أوباما ينعى كلبه بعد موته بالسرطان.. ونجاح "الوطنى الإسكتلندى" دفعة لخطط استفتاء استقلال ثان رغم رفض لندن

تناولت الصحف العالمية اليوم، عددا من القضايا أبرزها تضامن نواب الكونجرس مع الفلسطينيين ونعى أوباما لكلبه "بو" بعد موته، ونجاح الحزب الوطنى الاسكتلندى فى الانتخابات.

الصحف الأمريكية

هجمات الفدية الإلكترونية مشكلة متفاقمة تواجه أمريكا بعد استهداف خط للغاز

e64297fc57.jpg

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية، إن سلسلة من الهجمات الإلكترونية الكبرى فى الأسابيع الأخيرة سلطت الضوء على "وقاحة" المهاجمين وتحديات معالجة مشكلة هجمات الفدية، فى الوقت الذى أعلنت فيه إدارة الرئيس الأمريكى جو بايدن عن خطط للتعامل مع هذه المشكلة.

ففى غضون أيام تم الكشف عن هجمات ضد الشرطة فى واشنطن، حيث هدد القراصنة بنشر معلومات عن مخبرى الشرطة للعصابات الإجرامية، واستهدفوا أيضا مكتب المدعى العام فى ولاية إيلينوى الذى حذر من الممارسات الضعيفة للأمن الإلكترونى مؤخرا، وكذلك تم استهداف شركة طبية فى سان دييجو، حيث تم إلغاء إجراءات طبية عاجلة وتم تحويل مرضى الطوارئ إلى مستشفيات أخرى.

وأمس السبت، أكدت شركة كولونيل لخطوط الغاز انضمامها إلى قائمة ضحايا هجمات الفدية الأخيرة فى هجوم هدد بقلب إمدادات الغاز والديزل على الساحل الشرقى للولايات المتحدة. وفى حين أن الكثير من التفاصيل لم تعرف بعد عن هذا الحادث، فإن الشركة أغلقت أكبر خط للغاز فى الولايات المتحدة كجزء من محاولات احتواء هذا التهديد.

ويقول كريستوفر بانتر، الذى عمل منسقا لقضايا الأمن الإلكترونى فى وزارة الخارجية الأمريكية فى إدارة باراك أوباما، إن هجمات الفدية الأخيرة توضح من حيث كثرتها ومعدل أهدافها أسباب الحاجة للتعامل مع هذه المشكلة باعتبارها تهديدا حقيقيا للأمن القومى فى الولايات المتحدة وحول العالم، مضيفا أن مسئولى الحكومة الأمريكية لحسن الحظ ينتبهون لهذا الأمر.

وتأتى سلسلة الهجمات فى الوقت الذى تعهدت فيه إدارة بايدن بمواجهة برامج الفدية، حيث وصفها وزير الأمن الداخلى اليخاندرو مايوركاس الأسبوع الماضى بأنها واحدة من أهم أولوياتهم فى الوقت الراهن. وكانت وزارته قد أعلنت فى مارس الماضى سباقا لمدة 60 يوما للتعامل مع برامج الفدية، وأنشأت وزارة العدل الأمريكية فريق عمل خاص بها للتعامل مع برامج الفدية أيضا.

 

نواب بالكونجرس الأمريكى يتضامنون مع الفلسطينيين ويطالبون واشنطن باتخاذ موقف

0ec6e1404b.jpg

قالت مجلة نيوزويك الأمريكية إن السيناتور الديمقراطى البارز بيرنى ساندرز، أحد المرشحين فى السباق التمهيدى للبيت الأبيض فى 2020، وعدد من النواب الأمريكيين التقدميين قد دقوا أجراس الإنذار بشأن قيام القوات الإسرائيلية باعتداءات على الفلسطينيين المسلمين أثناء أدائهم الصلاة فى المسجد الأقصى بالقدس، فى ظل توترات أشعلها مساعى المستوطنين الإسرائيليين لطرد الفلسطينيين من منازلهم.

وكتب ساندرز تغريدة على حسابه على تويتر أمس السبت قال فيها إن على الولايات المتحدة أن تتحدث بقوة ضد العنف المرتكب من قبل المتطرفين الإسرائيليين المتحالفين مع الحكومة فى القدس الشرقية والضفة الغربية، وأن توضح ضرورة عدم استمرار عمليات طرد العائلات الفلسطينية.

وكتبت السيناتور التقدمية إليزابيث وارين منشورا مشابها قالت فيه إن الإزالة القسرية للسكان الفلسطينيين القدامى فى حى الشيخ جراح أمر بغيض وغير مقبول. ويجب على الإدارة أن توضح للحكومة الإسرائيلية أن عمليات الإخلاء هذه غير قانونية ويجب أن تتوقف على الفور.

وكتبت النائبة الكسندريا أوكازيز كوتيز، الديمقراطية عن ولاية نيويورك تقول: نتضامن مع السكان الفلسطينيين الذين يواجهون الطرد.. القوات الإسرائيلية تجبر الأسر على ترك منازلهم خلال شهر رمضان وتثير العنف. إنه أمر غير إنسانى وعلى الولايات المتحدة أن تظهر القيادة فى حماية حقوق الإنسان للفلسطينيين.

أوباما ينعى كلبه بعد موته بالسرطان: "سنفتقده كثيرا"

48e66d2f07.jpg

أعلنت عائلة الرئيس الأمريكى الأسبق باراك أوباما موت كلبها بو الذى قضى فترتين مع أوباما فى البيت الأبيض، وذلك بعد إصابته بالسرطان، بحسب ما ذكرت قناة CBS الأمريكية.

 ونشر باراك وميشيل أوباما سلسلة من الصور للكلب بو على مواقع السوشيال ميديا أمس السبت، وتحدثا عن دور الكلب فى عائلتهم. ونشرت ميشيل أوباما ستورى على انستجرام قالت فيها إنهم اضطروا لتوديع أفضل صديق لهم بعد معركته مع السرطان.

وأضافت السيدة الأولى السابقة أن بو الذى أعطاه السيناتور الراحل تيد كينيدى هدية لعائلة أوباما فى عام 2009، قد تم تبنيه بالأساس كرفيق لابنتيهما. وكان كلب عائلة أوباما الأخر، صانى، قد انتقل إلى البيت الأبيض فى عام 2013.

وقالت ميشيل فى حديثها عن الكلب: خلال الحملة الانتخابية فى عام 2008، وعدنا ابنتينا أننا سنحصل على جرو بعد الانتخابات، وفى هذا الوقت كان من المفترض أن يكون بو رفيقا للفتاتين. لم يكن لدينا أى فكرة عما سيعنيه لنا جميعا.

ونشر باراك أوباما نعيا على حساباته على السوشيال ميديا أيضا، وقال إن بو ولأكثر من 10 سنوات كان له حضور لطيف ودائم فى حياتهم، وكان سعيدا لرؤيتنا فى الأيام الجيدة وأيامنا السيئة وكل يوم بينهم. وتحمل كل الضجة التى جاءت مع الوجود فى البيت الأبيض وكان لديه نباح هائل لكن دون عض، وأحب القفز فى المسبح فى الصيف، ويلعب مع الأبناء.. لقد كان بالضبط ما كنا بحاجة إليه وأكثر مما كنا نتوقعه.. سنفتقده كثيرا.

 

الصحف البريطانية

 نجاح "الوطنى الإسكتلندى" دفعة لخطط استفتاء استقلال ثان رغم رفض لندن

0f9c680376.jpg

قالت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية إن رئيسة الوزراء الاسكتلندية، نيكولا ستورجون تعهدت بالمضي قدمًا في خطط إجراء استفتاء ثان على الاستقلال بعد فوز الحزب الوطني الاسكتلندي في الانتخابات الرابعة على التوالي ، مما يهدد باندلاع معركة دستورية مع رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون الذى يرفض أن يتفكك الاتحاد وهو فى المنصب.

وفي رسالة صدرت قبل إعلان النتائج النهائية ، حاول جونسون تخفيف حدة هجوم ستورجن من خلال حث الوزيرة الأولى ونظرائها في ويلز وأيرلندا الشمالية على الانضمام إلى قمة التعافى من كورونا على مستوى المملكة المتحدة والتي تضم جميع الحكومات الأربع.

وكتب رئيس الوزراء البريطاني أنه من مصلحة المملكة المتحدة أن تعمل الحكومات بشكل تعاوني ، ليتبع بذلك نهج أكثر ليونة مما كان عليه يوم الجمعة عندما وصف الاستفتاء الثانى بأنه "غير مسئول ومتهور".

بعد انتهاء عملية الفرز في وقت متأخر من مساء السبت ، فاز الحزب الوطني الاسكتلندي بـ64 مقعدًا ، وخسر أغلبية إجمالية بمقعد واحد فقط ، بعد فوزه بعدد قياسي من الدوائر الانتخابية على الرغم من زيادة التصويت التكتيكي المناهض للاستقلال.

وقالت ستورجون إن الناخبين الاسكتلنديين منحوا هوليرود -الحكومة- تفويضًا واضحًا من خلال انتخاب أغلبية مؤيدة للاستقلال أكبر من تلك في برلمان هوليرود الأخير ، حيث تم انتخاب ثمانية أعضاء في مجلس الإدارة الخضراء عبر مناطق اسكتلندا. وقالت إنها كانت نتيجة "غير عادية".

في خطاب النصر في جلاسكو ، قالت رئيسة الوزراء الاسكتلندية إن أي محاولة من قبل حكومة المملكة المتحدة لعرقلة ذلك سيكون بمثابة غضب ديمقراطي. وقالت ، "إنها إرادة البلد" ، مدعومة بنسبة مشاركة قياسية بلغت 64٪ في انتخابات هوليرود.

وقالت ستورجون: "بالنظر إلى نتيجة هذه الانتخابات ، لا يوجد ببساطة أي مبرر ديمقراطي على الإطلاق لبوريس جونسون أو أي شخص آخر يسعى إلى عرقلة حق شعب اسكتلندا في اختيار مستقبلنا".

وأضافت "إذا قام حزب المحافظين بهذه المحاولة ، فسوف يثبت بشكل قاطع أن المملكة المتحدة ليست شراكة بين أنداد وأن وستمنستر (الحكومة) - بشكل مدهش - لم تعد ترى المملكة المتحدة على أنها اتحاد طوعي للأمم. هذا في حد ذاته سيكون أقوى حجة لأن تصبح اسكتلندا دولة مستقلة ".

 

لجنة يقودها الديمقراطيون تضغط للتحقيق فى سجلات ترامب المالية

296cc17395.jpg

وقالت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية إن لجنة قوية بقيادة الديمقراطيين في مجلس النواب تضغط على قاضٍ فيدرالي ليأمر الرئيس الأمريكى السابق، دونالد ترامب بالامتثال لأمر التحقيق بشأن سجلاته المالية ، حيث أنه لم يعد لديه سبب لحجب المعلومات الآن بعد أن ترك منصبه ، وفقًا لمصدر مطلع على هذه المسألة.

واعتبرت الصحيفة أن الخطوة التى تتبناها لجنة الرقابة في مجلس النواب ، بقيادة الرئيسة كارولين مالوني تعد أحدث ضربة من الديمقراطيين في سعيهم المستمر منذ سنوات لتأمين سجلات ترامب الضريبية والوثائق ذات الصلة ، لاختبار نطاق وحدود سلطة الرقابة في الكونجرس.

وقال المصدر ، إذا نجحت فستكون اللجنة أقرب إلى الحصول على سجلات ترامب الضريبية وربما نشرها.

وكتب دوجلاس ليتر ، المستشار العام للديمقراطيين في الكونجرس ، في اقتراح قدم الأسبوع الماضي في المقاطعة الأمريكية: "في حين أن حاجة اللجنة إلى معلومات الاستدعاء لم تتغير ، هناك حقيقة رئيسية واحدة: المدعي دونالد جيه ترامب لم يعد الرئيس".

وكتبت ليتر، "لأنه لم يعد شاغل الوظيفة ، فإن المبادئ الدستورية لفصل السلطات التي كانت أساس قرار المحكمة العليا الأخير قد تضاءلت بشكل كبير".

وأشارت الصحيفة إلى أن المدعون في مكتب المدعي العام في مانهاتن في نيويورك حصلوا على سجلات ضرائب الرئيس السابق في مارس ، بعد ساعات فقط من رفض المحكمة العليا محاولته الأخيرة لإخفائها. لكن بما أنهم جزء من تحقيق لإنفاذ القانون ، فلم يتم الإفراج عنهم حتى الآن.

وقال متحدث باسم مكتب محامي المقاطعة، إن آلاف المستندات التي سلمتها شركة "مازرز يو إس ايه" للمحاسبة تشمل الإقرارات الضريبية من يناير 2011 إلى أغسطس 2019 ، بالإضافة إلى البيانات المالية وخطابات المشاركة والاتصالات المتعلقة بالإفصاحات المالية.

ولكن في قرار منفصل ، قضت المحكمة العليا الصيف الماضي بأن الكونجرس لا يمكنه رؤية العديد من نفس السجلات ، قائلة بدلاً من ذلك يجب إعادة القضية إلى المحاكم الأدنى بسبب "مخاوف الفصل بين السلطات" المحيطة بالقضية.

ومع ذلك ، تعتقد اللجنة الآن أنه مع خروج ترامب من منصبه ، فإن مخاوف الفصل بين السلطات التي نشأت عندما استدعاه الكونجرس كرئيس حالي لم تعد سارية ، حسبما قال المصدر.

المحكمة العليا فى الهند تشكل فريق عمل بشأن أزمة الأكسجين

b82c22b4bf.jpg

سلطت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية فى عددها الصادر اليوم الأحد، الضوء على قرار المحكمة العليا فى الهند بتشكيل فريق عمل كجزء من الجهود المبذولة لتحسين توزيع الأكسجين الطبى عبر قطاع الرعاية الصحية فى البلاد، وهى تكافح لاحتواء موجة ثانية أكثر وحشية وفتكا من موجات فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وأفادت الصحيفة (فى تعليق لها نشرته على موقعها الالكترونى فى هذا الشأن) أن المحكمة، التى انتقدت أسلوب تعامل الحكومة المركزية مع الأزمة الصحية المتفاقمة، أعلنت يوم أمس السبت تشكيل لجنة لإنشاء "آلية فعالة وشفافة" لتخصيص إمدادات الأكسجين للولايات والمستشفيات فى جميع أنحاء البلاد.

وأوضحت الصحيفة أن هذا القرار جاء بعد أسابيع من المشاحنات بين حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودى وحكومات الولايات بشأن إمدادات الأكسجين. فيما أكدت المحكمة أن اللجنة المكونة من 12 عضوا "ستسهل استجابة الصحة العامة للوباء على أساس المعرفة العلمية والمتخصصة بالمجال".

وقد سجلت الهند أكثر من 400 ألف حالة إصابة جديدة بكوفيد يوم أمس السبت وأكثر من 4000 حالة وفاة، على الرغم من أن أجزاء كبيرة من البلاد تخضع لدرجات متفاوتة من حظر التجول والإغلاق. حيث أعلنت ولاية "تاميل نادو"، وهي مركز صناعة السيارات في الهند، في نهاية هذا الأسبوع أنها ستفرض إغلاقًا لمدة أسبوعين بدءًا من يوم غد الاثنين.

كذلك، أبرزت "فاينانشيال تايمز" أن تفشي فيروس كورونا الذي طغى على النظام الصحي في الهند أدى إلى ظهور سوق سوداء للأكسجين؛ حيث يسعى المواطنون الأثرياء إلى الحصول على رعاية طبية منقذة للحياة، فيما أعلنت الشرطة الوطنية مصادرة مئات من اسطوانات الأكسجين المخبأة في مطاعم نيودلهي الراقية.

وفي سلسلة تغريدات نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعى فى الأيام الأخيرة، قالت الشرطة إنها استعادت 524 اسطوانة من مزرعة فى ضواحى العاصمة وفي مطاعم في سوق خان الشهير فى دلهى.

وأضافت الشرطة أن اسطوانات الأكسجين المركزة، التى تستخدم لتوصيل الأكسجين النقي لمرضى كوفيد-19، يتم بيعها بما لا يقل عن 3.5 أضعاف سعرها الطبيعى. وأكدت أن النقص فى الإمدادات مثل الأدوية أدى إلى خلق دوافع مالية قوية للراغبين فى الانخراط فى عمليات الاحتيال والقرصنة وغش الأدوية.

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

جزيرة كابرى الإيطالية تعلن خلوها من فيروس كورونا بعد تطعيم 95% من سكانها

أعلنت جزيرة كابرى التى تقع قبالة ساحل منطقة كامبانيا، بإيطاليا، أنها خالية من فيروس كورونا ، بعد أن تم تطعيم 95% من سكانها فوق الـ18 عاما، حسبما قالت صحيفة "المساجيرو" الإيطالية.

وأشارت الصحيفة إلى أن حملة التطعيم ضد فيروس كورونا للجزر الصغيرة فى إيطاليا ، والتى تصبح مراكز سياحية فى البلاد بوتيرة كاملة.

وقال رئيس المنطقة  فينسينزو دي لوكا  ، أنه تم تحصين كابري، وهذا أمر ضروري للموسم السياحي لأن العاملين في قطاع السياحة يجب أن يستعدوا بالفعل هذا الشهر، حيث أنها واحدة من أكثر المدن تميزًا وزار ايطاليا.

وأعلن دي لوكا أن حملة تطعيم جزر الجرس ستستمر مع الوجهة السياحية الأخرى إيشيا ومن ثم ستتواصل في جميع أنحاء خليج سورينتو حتى الوصول إلى منطقة سيلينتو.

التطعيم السريع في هذه البلدات الصغيرة حيث لا توجد مرافق صحية كافية هو جزء من الحملة الوطنية التي وافقت عليها الحكومة ، والتي كان من المفترض أن تبدأ يوم الجمعة ، لكن بعض المناطق قررت التقدم استعدادًا لموسم العطلات.

كما سيبدأ التطعيم الجماعي في صقلية خلال عطلة نهاية الأسبوع في الجزر الصغيرة مثل لامبيدوزا وكابرايا وسالينا وأليكودي وفيليكودي.

“سيتم تطعيم جميع المواطنين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا دون تحفظ. وأوضح المفوض المعني بفيروس كوفيد في ميسينا (صقلية) ، ألبرتو فيرينزي ، أنه سيكون لدينا تعاون من وزارة الدفاع ، والتي ستدعمنا بموظفيها.

هناك حوالي 30 جزيرة صغيرة تم تضمينها في هذه الحملة وفي جزر بونتين بدأ التطعيم الشامل بالفعل منذ بضعة أيام ، وكذلك في 3 مايو بدأوا في جزيرتي بونزا وفنتوتين.

بدأت في كابرايا (ليفورنو) يوم الجمعة ، 7 مايو ، وتهدف إلبا إلى إنهاء الحملة في بداية يونيو ، بينما في جزيرة سان بيترو في أرخبيل ماجدالينا ، في سردينيا ، تم بالفعل تلقيح 50 % من السكان .

صحيفة "جى 1": سقوط 30 قتيلا إثر مداهمة الشرطة لعصابة مخدرات فى البرازيل

خلفت عملية الشرطة التي وقعت في منطقة فافيلا في ريو دي جانيرو 30 حالة وفاة ، وذلك إثر مداهمة شنتها عناصر الشرطة البرازيلية في أحد الأحياء الفقيرة ، وتأتي المداهمة بعد يومين من عملية تبادل لإطلاق النار بين الشرطة وأعضاء مزعومين فى عصابة المخدرات في حى "جاكاريزينهو" الفقير.

وأشارت صحيفة "جى 1" البرازيلية إلى أن المداهمة أسفرت عن مقتل شرطي من وحدة مكافحة المخدرات و28 مشتبها بهم فى عصابة المخدرات.

وقالت الشرطة في مذكرة: "حدث الخطأ بسبب جثتين لم يتم التعرف عليهما في المستشفى ، لكن تم تحديد ذلك بالفعل من قبل إدارة جرائم القتل، مما تسبب في ازدواج العد".

كان عمل الشرطة يهدف إلى مكافحة تجنيد الأطفال والمراهقين من قبل عصابة إجرامية ، لكن انتهى به الأمر ليصبح "أكبر مذبحة للشرطة" في تاريخ ريو دي جانيرو ، بحسب جمعيات مختلفة لحقوق الإنسان.

طلب المدعي العام البرازيلي ، أوجستو أراس ، من حاكم ريو ، كلوديو كاسترو ، وسلطات أخرى في المنطقة "توضيح ملابسات" الإجراء ، في ضوء المزاعم المتعددة بوقوع انتهاكات من قبل العملاء. في غضون ذلك ، أكد القاضي لويز إدسون فاشين ، من المحكمة العليا في البرازيل ، أنه شاهد مؤشرات على "عمليات إعدام تعسفية" في مقاطع فيديو قام بتحليلها.

وبحسب روايات سكان الأحياء الفقيرة ومقاطع فيديو منشورة على مواقع التواصل الاجتماعي ، فقد اقتحم عناصر الشرطة المنازل دون إذن قضائي وأطلقوا النار على الأشخاص الذين استسلموا وصادروا الهواتف المحمولة لمن كانوا شهودًا. ونفت الشرطة المدنية جميع الاتهامات بارتكاب انتهاكات ، وقالت إنها تصرفت بشكل مخطط وتحت إشراف النيابة، وقال كاسترو إن العملية جاءت نتيجة "عمل استخباري طويل ومفصل" استمر "عشرة أشهر".

كما أعرب مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان عن قلقه واستنكر المحاولات المحتملة من قبل القوات الأمنية لمنع إجراء تحقيق مستقل في ما حدث، في الربع الأول من هذا العام وحده ، قتل 453 شخصًا على أيدي ضباط يرتدون الزي الرسمي في ريو ، وفقًا للبيانات الرسمية.

صحيفة: الآلاف يخرجون لشوارع أسبانيا بعد إنتهاء حالة الطوارئ دون الالتزام بالاجراءات

انفجرت صيحات وتصفيق وموسيقى وبعض الألعاب النارية في برشلونة عندما ضربت الساعات منتصف الليل، وغادر مئات الشباب منازلهم في اتجاه الشاطئ، حيث أقيم حفل مرتجل دون اتخاذ الكثير من الاحتياطات ضد فيروس كورونا.

وقالت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية إن الناس يحتفلون برفع حالة الطوارئ التى أصدرتها الحكومة الإسبانية لمنع انتشار كورونا فى ميدان بويرتا ديل سور فى مدريد، ولكن قام عدد من رجال الشرطة بوقفهم وإلزامهم بالعودة إلى المنازل للامتثال لحظر التجول قبل ساعة واحدة من رفع حالة الطوارئ التي فرضتها الحكومة الإسبانية.

ورفعت إسبانيا في منتصف الليل من السبت إلى الأحد حالة الإنذار السارية منذ أكتوبر بسبب فيروس كورونا ، مما سمح لسكانها بمغادرة مناطقهم للهواء واللقاء مرة أخرى مع الأقارب بعد أشهر من القيود الكبيرة.

في العديد من المناطق ، كان يعني أيضًا سقوط حظر التجول السائد لأشهر في بلد به حياة ليلية مزدحمة وساعات متأخرة ، مع بدء العشاء بعد الساعة 10 مساءً وغالبًا ما يستمر حتى الفجر.

ومن ناحية آخرى ، قالت الصحيفة إنه منذ الاربعاء الماضى أصبح استخدام الكمامة إلزاميا فى أى مكان عام فى إسبانيا بغض النظر عن المسافة الشخصية الموجودة ، حتى انه سيتم ارتداءها على الشواطئ او حمامات السباحة او فى الميدان، وذلك من خلال مشروع قانون بشأن تدابير الوقاية العاجلة والاحتواء والتنسيق لمواجهة الأزمة الصحية ، والذى معروف باسم "العادى الجديد" وتمت الموافقة عليه فى 18 مارس فى مجلس النواب.

تصل جميع المجتمعات المستقلة باستثناء أراجون إلى نهاية حالة الإنذار في سياق التحسن في مؤشرات الوباء ، وفقًا لتحليل أجراه فريق البيولوجيا الحاسوبية في جامعة البوليتكنيك في كاتالونيا (UPC) بناءً على أحدث البيانات متاح من معهد كارلوس الثالث الصحي. قال الباحثون إن المناعة المتزايدة في السكان بفضل اللقاحات ستمنع أو تحد من زيادة الحالات في الأسابيع المقبلة. لكن غالبية المجتمعات لا تزال مع مستويات الإصابة التي تعتبر عالية الخطورة. ولا يزال مستوى مناعة القطيع المحقق باللقاحات منخفضًا.

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع