أطعمة ومشروبات تقوي الجسم خلال فترة العزل المنزلي.. اعرفها

أطعمة ومشروبات تقوي الجسم خلال فترة العزل المنزلي.. اعرفها
أطعمة ومشروبات تقوي الجسم خلال فترة العزل المنزلي.. اعرفها
فى ظل تفشى الموجة الثانية من جائحة كورونا فى مصر، تبذل الدولة قصارى جهدها من أجل احتواء تلك الجائحة، والحد من خسائرها البشرية والاقتصادية، من خلال العمل بقرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا، وقرارات مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، والتى من شأنها أن تحد من انتشار العدوى، وانتقال الفيروس من شخص لآخر، وبالتالى تسهل السيطرة على الجائحة، ووقف انتشارها.

وتكمن قرارات الحكومة المتعلقة بالجائحة، والتى تستهدف الحد من انتشار الفيروس، فيما تم الإعلان عنه من قرارات صادرة عن اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا، والبدء فى تنفيذها، وفى مقدمتها، التشديد على ارتداء الكمامات، وفرض غرامة مالية على من يخالف القرار، بالامتناع عن ارتداء الكمامة فى الأماكن المغلقة، والأسواق، والمصالح الحكومية، ووسائل النقل العام والجماعى، وفرض عقوبات على المنشآت المخالفة لقرارات اللجنة، كالمطاعم والكافيهات، بالإضافة إلى منع إقامة الأفراح فى الأماكن المغلقة، ومنع إقامة العزاء سواء فى السرادقات التى تقام فى الشوارع أو فى دور المناسبات.

كما يحظى القطاع الصحى بدعم من الرئيس عبد الفتاح السيسى، الذى وجه بإطلاق مبادرة لمتابعة حالات العزل المنزلى لمرضى فيروس كورونا المستجد "كوفيد - 19"، تحت شعار "100 مليون صحة".

جاء ذلك بعدما أعلنت وزارة الصحة والسكان عن عزل الحالات المصابة بإصابات خفيفة فى المنزل وليس المستشفى، حتى تتسع المستشفيات للحالات التى تحتاج إلى رعاية طبية خاصة.

وهناك بعض الأسئلة لدى المواطنين، تتعلق بكيفية التعامل مع المرض أثناء فترة العزل المنزلى، وعما إذا كانت هناك أطهمة أو مشروبات صحية يجب تناولها لتقوية الجسم خلال تلك الفترة.

مشروبات تقوى الجسم أثناء العزل المنزلى:

وللإجابة على ذلك، وجهت وزارة الصحة والسكان، بعض النصائح، للمعزولين منزليا، فقالت إنه ينبغى الحرص على شرب السوائل بكثرة، وخصوصا الماء، الذى يجب تناوله من 8 إلى 10 أكواب يوميا، للحفاظ على درجة حرارة الجسم، وتحسين الصحة العامة.

كما أكدت الوزارة أنه ينبغى تناول عصائر الفواكه الطبيعية، مثل: عصير البرتقال، والجوافة، والليمون، بدون إضافة سكر، أو استبدال السكر بعسل النحل بكميات قليلة للتحلية.

من جهته، نصح الدكتور هانى الناظر، استشارى الأمراض الجلدية، والرئيس الأسبق لمركز البحوث، بضرورة تناول مشروبات دافئة وعصائر طبيعية، لتقوية جهاز المناعة، والوقاية من الكثير من الأمراض.

وكتب الناظر، منشورا، عبر حسابه الشخصى، على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، قال فيه: "مشروبات دافئة، وعصائر طبيعية، تعالوا نحرص على تناولها هذه الأيام، وخلال فترة الشتاء لفوائدها الصحية العديدة، وتقوية المناعة، وحمايتنا من العديد من الأمراض، خصوصا الشتوية منها، ومفيدة أيضا لسلامة الجلد ونضارة البشرة والشعر".

وأضاف الناظر: "أولا: المشروبات الدافئة، مثل: القرفة، والجنزبيل، ويمكن تناولهما معا، والينسون، والمورينجا، والنعناع، والشاى، والكاكاو، ويمكن تحليتهم بقدر قليل جدا من عسل النحل".

وتابع الناظر: "ثانيا: العصائر الطبيعية، وتشرب بدون تسخين أو تبريد، أى بدرجة حرارتها الطبيعية عند عصرها، مثل: عصير الجزر، والطماطم، والليمون، والبرتقال، والجوافة، والرمان".

وحذر الناظر من تناول المشروبات الغازية، فقال: "علينا الابتعاد تماما عن تناول المياه الغازية بأنواعها المختلفة".

أطعمة تعزز من كفاءة جهاز المناعة:

وهناك نظام غذائى يعزز من كفاءة جهاز المناعة، للوقاية من الأمراض، أعلنت عنه وزارة الصحة والسكان وقالت إنه غنى بالفيتامينات، التى يحتاج إليها الجسم، يتمثل في تناول الخضروات الطازجة، التى تعد مصدرا غنيا بالفيتامينات ومقوية للمناعة، والخضروات الحمراء، مثل: الطماطم، والفلفل الأحمر، والخضروات الصفراء، مثل: الفلفل الأصفر، والجزر، والخضروات الخضراء، مثل: الخيار، والجرجير، والخس، والخضروات البيضاء، مثل: الفجل، والبصل، والخضروات البنفسجية، مثل: البنجر.

كما ينبغى الحرص على تناول الأغذية الغنية بفيتامين (سى)، مثل: الموالح" البرتقال واليوسفى، والليمون"، والفراولة، والجوافة، والفلفل الحلو الملون، والبروكلى، والسبانخ، والأغذية الغنية بفيتامين (أ)، مثل: الجزر، والبطاطا، والطماطم، والكبدة، وقرع العسل، والمانجو، والحرنكش، والجرجير، والأغذية الغنية بالزنك، مثل: اللحوم الحمراء "لكن بكميات قليلة"، والبقوليات، مثل الحمص، والعدس، والفول، ومنتجات الألبان، والبيض، والمكسرات، والأغذية الغنية بالأوميجا 3، مثل: زيت الزيتون، وبذر الكتان، وبذور الشيا، والأسماك مثل الماكريل والتونة.

إحصائيات كورونا فى مصر:

كانت وزارة الصحة والسكان، قد أعلنت، أمس السبت، عن خروج 765 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة، وتمام شفائهم، وفقا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالى المتعافيين من الفيروس إلى 118 ألفا، و294 حالة.

وأوضحت الوزارة، فى بيان، أنه تم تسجيل 989 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصى والفحوصات اللازمة التى تجريها الوزارة وفقا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتة إلى وفاة 57 حالة جديدة.

وذكر البيان أن إجمالى العدد الذي تم تسجيله فى مصر بفيروس كورونا المستجد، حتى أمس السبت، هو148 ألفا، و799 حالة، من ضمنهم 118 ألفا، و294 حالة تم شفاؤها، و8142 حالة وفاة.

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر