العالم يشهد أكبر حملة تطعيم في التاريخ.. أكثر من 1.8 مليون شخص حقنوا بلقاحات كورونا في 5 دول.. بلومبرج: واحدة من أضخم التحديات اللوجستية على الإطلاق.. والإصابات تتخطى 76.8 مليون ووفاة 1.69 مليون شخص

يواجه العالم أكبر حملة تطعيم عرفها التاريخ لمواجهة وباء فيروس كورونا الذي يواصل الانتشار بمعدلات إصابة مرتفعة للغاية، حيث وصل عدد الإصابات حتى الآن 76.8 مليون، ووفاة 1.69 مليون شخص آخرين، ويحاول العالم صد هذه الهجمات من خلال حقن البشر باللقاحات التي تم الإعلان عنها مؤخرا في محاولة لإنقاذ الأرواح.

وكشف تقرير لوكالة "بلومبرج" العالمية أنه تم إعطاء لقاحات فيروس كورونا الأولى لأكثر من 1.8 مليون شخص في خمس دول في بداية أكبر حملة تطعيم في التاريخ وواحدة من أكبر التحديات اللوجستية على الإطلاق.

660f2361c0.jpg

فبدأت التطعيمات في الولايات المتحدة في 14 ديسمبر مع العاملين في مجال الرعاية الصحية ، وحتى الآن تم إعطاء 556208 جرعات، وفقًا لإحصاء على مستوى البلاد من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها من المتوقع أن ترتفع هذه الأرقام في الأيام المقبلة مع توزيع لقاح ثانٍ من قبل شركة مودرنا.

20201213050619619.jpg

ولكن الأمر ليس سهلا أبدا لوجستيا لتنفيذه على أرض الواقع، نظرا لأن هذه اللقاحات تحتاج إلى طرق حفظ ونقل وتوزيع محددة، وهو ما قد لا تقدر عليه بعض الدول، فمثلا لقاح فايزر وشريكتها الألمانية بايونتك يحتاج إلى درجة حرارة 70 درجة مئوية تحت الصفر، بجانب أنه يجب إعطاء الشخص الحاصل على اللقاح جرعتين وهو الشيء نفسه مع لقاح مودرنا واللقاح الصينى سينوفاك واللقاح الروسى سبوتنيك، وهو ما يحتاج كميات هائلة من الجرعات، فهناك العديد من الدول التي وضعت خططا لتنفيذ ذلك بصعوبة شديدة فمثلا الولايات المتحدة الأمريكية التي بدأت حمله التطعيم بلقاح فايزر والذى يجب إعطاؤه على شكل جرعتين للاستفادة منه في مواجهة الفيروس بفاصل ثلاثة أسابيع تخصص الولايات المتحدة جرعات أسبوعية من اللقاح مع 5.1 مليون جرعة أولى مخطط لها للتوزيع خلال أسبوع 21 ديسمبر ، وفقًا لتفصيل الشحنات الصادرة عن الحكومة الأمريكية على حدة، يتم الاحتفاظ بالجرعات الثانية في الاحتياط وسيبدأ الشحن على دفعات بعد ثلاثة أسابيع من تخصيص الجرعة الأولى يتم توزيع اللقاح على أساس سكان الولاية.

beacb0910a.jpg

جهد عالمي لوقف كوفيد19
 

كندا والمملكة المتحدة من بين الدول التي سمحت أيضًا بلقاح فايزر وبايونتك ، ومن المتوقع أن تحصل على تصريح طارئ في الاتحاد الأوروبي في أقرب وقت الأسبوع المقبل بعد أن اثبت  لقاح Pfizer-BioNTech ولقاح مودرنا فعالية لتقليل الإصابة بفيروس كورونا بنسبة 95٪ في تجارب عشرات الآلاف من المتطوعين.

1437ac5176.jpg

وحققت بلدان أخرى السبق في التطعيمات، حيث وافقت الصين وروسيا على اللقاحات الخاصة بهما في يوليو وأغسطس، قبل أن يتم اختبارهما بالكامل منذ ذلك الحين ، قاموا بتطعيم مئات الآلاف من الأشخاص.

وشملت حملة التطعيم العالمية أكثر من 1.8 مليون حقنة في جميع أنحاء العالم حتى الآن، ففي كندا تم تطعيم كندا 6180، الصين 650 ألفا، روسيا 320 ألفا، المملكة المتحدة 350 ألفا، الولايات المتحدة 556208 أشخاص.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع