كورونا يتجه للعيون.. الأطباء يشتبهون في تسلل الفيروس التنفسى إلى العينين.. الجمعية الأمريكية للأمراض المعدية تكشف عن احتمالية اتخاذ كوفيد 19 مسلكا جديدا.. والنظارات الواقية ضرورية لمقدمى خدمات الرعاية الصحية

COVID-19 هو في الأساس عدوى تنفسية ، لكن الخبراء يشتبهون في أن الفيروس يمكن أن يتسلل إلى العينين، والآن ، لدى العلماء المزيد من الأدلة المباشرة على ذلك، وتستند النتائج وفقًا لما أفاد به الأطباء في مجلة JAMA Ophthalmology ، إلى مريضة في الصين أصيبت بنوبة زرق حادة بعد فترة وجيزة من التعافي من COVID-19، وكان على الأطباء إجراء عملية جراحية لعلاج هذه الحالة ، وأظهرت اختبارات أنسجة عينيها دليلًا على الإصابة بفيروس كورونا وتقدم الحالة دليلاً على أن "فيروس كورونا- CoV-2 يمكن أن يصيب أيضًا أنسجة العين بالإضافة إلى الجهاز التنفسي.

كورونا يتجه للعين
كورونا يتجه للعين

 

قال الدكتور آرون جلات ، المتحدث باسم جمعية الأمراض المعدية الأمريكية: "يشتبه في أن العيون يمكن أن تكون مصدرًا لكل من" الداخل "و" الخارج "" لفيروس كورونا الجديد.

وأشار إلى أن هذا هو السبب في أن العاملين في مجال الرعاية الصحية يحمون أعينهم بنظارات واقية أو واقيات للوجه.

وليس من الممكن تحديد ما إذا كانت المريض في هذه الحالة قد أصيبت بـ SARS-CoV-2 عبر عينيها ، لكنه قال إن هذا احتمال - سواء من خلال جزيئات فيروسية في الهواء أو عن طريق لمس عينيها بيد ملوثة بالفيروس، وغير معروف آخر كبير هو ما إذا كان أي فيروس باقٍ في أنسجة عين المريض سيسبب مشاكل أم لا.

وفقًا للدكتورة جريس ريختر، أخصائية طب العيون في معهد روسكي للعيون بجامعة جنوب كاليفورنيا في لوس أنجلوس قال إنه من السابق لأوانه معرفة ما يعنيه وجود هذا الفيروس في العين لصحة العين.

3c96c2821c.jpg

وقال ريختر:  في هذه المرحلة ، لوحظ وجود مشاكل محدودة في العين مع COVID-19: يصاب عدد قليل من المرضى بالتهاب الملتحمة ("العين الوردية") ، حيث يصبح الجزء الأبيض من العين وداخل الجفن منتفخًا وحمراء وحكة. .

ويعاني المريض في هذه الحالة من زرق انسداد الزاوية الحاد - وهي حالة خطيرة يرتفع فيها الضغط في العين فجأة بسبب تراكم السوائل، والتي يتطلب علاجًا سريعًا لتخفيف الضغط ، أحيانًا مع الجراحة لاستعادة حركة السوائل الطبيعية للعين.

وشك الطبيب في أن الفيروس التاجي الجديد، تسبب مباشرة في مضاعفات العين، موضحا أنه بشكل عام، فإن بعض السمات التشريحية للعين تجعل بعض الناس عرضة للإصابة بزرق انسداد الزاوية الحاد، ويمكن أن تحدث بسبب الأدوية.

5cbc188ff8.jpg

وتوافق الدكتورة سونال تولي ، المتحدثة باسم الأكاديمية الأمريكية لطب العيون ورئيسة طب العيون في كلية الطب بجامعة فلوريدا ، على أن هذا ممكن، قائلة أن حالة المريض "مثيرة للاهتمام" ، لكنها تترك عددًا من الأسئلة مفتوحًا، الأول هو ما إذا كان الفيروس الموجود في أنسجة العين معدي بالفعل.

 

وكانت المريضة امرأة تبلغ من العمر 64 عامًا تم إدخالها إلى المستشفى بسبب COVID-19 في 31 يناير. وبعد ثمانية عشر يومًا ، اختفت الأعراض تمامًا ، وأظهرت مسحات الحلق سلبية بالنسبة لـ SARS-CoV-2.

 

وبعد حوالي أسبوع ، أصيبت بألم وفقد في الرؤية في إحدى العينين ، ثم في عينها الأخرى بعد أيام قليلة ، وفقًا لتقرير الدكتورة ينج يان وزملاؤها في المستشفى العام لقيادة المسرح المركزي في ووهان ، الصين.

ودخلت المريضة إلى المستشفى مرة أخرى ، حيث تم تشخيص حالتها بأنها مصابة بزرق انسداد الزاوية الحاد وإعتام عدسة العين، وفشل الدواء في خفض ضغط عينها ، لذلك أجرى أطبائها عملية جراحية - أخذ عينات الأنسجة في هذه العملية، وأفاد فريق يان أن اختبارات تلك العينات كشفت عن أدلة على أن فيروس SARS-CoV-2 قد غزا أنسجة العين.

وفي حين أنه ليس من الواضح كيف وصل الفيروس إلى عيون المريض، اتفق الخبراء على أن الحالة تؤكد أهمية حماية العين، وبالنسبة لمقدمي الرعاية الصحية ، هذا يعني النظارات الواقية وواقيات الوجه ؛ بالنسبة للفرد العادي ، هو غسل اليدين بانتظام وإبعاد اليدين عن العينين، وأشارت إلى أن هذه النصيحة ستقلل من فرصة أي فيروس ، بما في ذلك حشرات البرد والإنفلونزا ، من ملامسة العينين.

 

في حين أن هذا قد يكون كافيًا في معظم الحالات ، فإن الأشخاص الذين يعتنون بشخص مصاب بـ COVID-19 في المنزل قد يرغبون في توخي مزيد من الحذر ، وضرورة  ارتداء واقي للعين بالإضافة إلى قناع الوجه.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع