قطار لقاحات كورونا يواصل تقدمه.. فايزر الأمريكية: لقاحانا جيد التحمل وآثاره الجانبية خفيفة.. خبراء يؤكدون سيكون الأسرع و100 مليون جرعة أولية مع بداية الإنتاج.. ولجنة استشارية لـFDA فى أكتوبر لفحص الأمصال

يسابق العلماء والباحثون الزمن للتوصل للقاح أآمن وفعال لفيروس كورونا بعد أن تخطت أعداد الإصابات أكثر من 22 مليون حالة وسط مخاوف عدد من الدول من الاضطرار لاتخاذ قرارات بعمليات إغلاق مرة أخرى وتفشى جديد للوباء فى موجته الثانية المتوقعة خلال موسم الخريف والشتاء المقبل، ويأمل الجميع فى التوصل للقاح قبل الدخول فى هذا الموجه التى حذر منها الأطباء.

ووفقا لتقرير لوكالة "بلومبرج" أعلنت شركتا فايزر الأمريكية وBioNTech SE الألمانية أن لقاح فيروس كورونا الذى طورتاه بشكل مشترك يسير فى المسار الصحيح لتقديمه للمراجعة التنظيمية فى وقت مبكر من أكتوبر، حيث أصدروا بيانات إضافية من دراسة فى مرحلة مبكرة.

49c5cc798b.jpg

قالت الشركات إن اللقاح كان جيد التحمل مع حمى خفيفة إلى معتدلة فى أقل من 20% من المشاركين، وأضاف البيان أن الشركات تواصل تحليل البيانات من تجارب المرحلة الأولى فى الولايات المتحدة وألمانيا.

وسيجعل الجدول الزمنى اللقاح أحد أسرع اللقاحات تحركًا فى العالم، ويتوقع بعض المحللين الموافقة على استخدام اللقاح بحلول نوفمبر فى الولايات المتحدة، وأبرمت شركتا Pfizer وBioNTech الشهر الماضى صفقة بقيمة 2 مليار دولار لتزويد الحكومة الأمريكية بـ100 مليون جرعة أولية من اللقاح التى تتطلع إلى إغلاق الإمدادات من المرشحين الذين لا يزالون قيد التجربة على أمل استقرار الاقتصادات المحلية ووقف انتشار الفيروس، الذى أودى بحياة 800 ألف شخص على مستوى العالم.

e4dcc12754.jpg

كما تخطط جونسون أند جونسون لإجراء دراسة ضخمة للقاح بينما تستشهد شركة Pfizer بالتسجيل السريع، كما قفزت شركة صينية إلى مقدمة سباق لقاح الفيروسات.

وتخطط إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مبدئيًا لعقد لجنة استشارية للاجتماع فى 22 أكتوبر لمناقشة لقاح كورونا، على الرغم من أنها لم تحدد اللقاحات، أو عدد اللقاحات، التى سيتم فحصها.

بدأت بعض الجهود سريعة الحركة فى جميع أنحاء العالم فى تقييم الفعالية فى المرحلة الأخيرة من الاختبار، ما يمهد الطريق للموافقة التنظيمية، ووافقت روسيا على لقاح أطلق عليه اسم Sputnik V فى وقت سابق من هذا الشهر، طوره معهد Gamaleya فى موسكو وصندوق الاستثمار المباشر الروسى السيادى، وتخطط لإدارته على نطاق واسع فى أكتوبر على الرغم من أن اللقطة لا تزال فى خضم الاختبارات البشرية أثارت هذه الخطوة انتقادات من العلماء بشأن القلق من إجراء التلقيح الجماعى عندما لا يزال ملف سلامة الدواء غير واضح.

وشحن رواد اللقاحات فى الصين أمصالهم إلى النقاط الساخنة للفيروسات فى جميع أنحاء العالم مثل البرازيل وإندونيسيا والمملكة العربية السعودية لإجراء تجارب المرحلة النهائية، وأعلنت مجموعة سينوفارم لصناعة الأدوية المملوكة للدولة هذا الأسبوع إن اللقاحين المعطلين اللذين طورتهما الشركات التابعة للشركة سيكونان متاحين بمجرد نهاية العام وسيتم تسعيرهما بأقل من 1000 يوان (145 دولارًا) لجرعتين، وتتوقع شركة Sinovac Biotech Ltd. لتصنيع اللقاحات ومقرها بكين أن تفوز فرصتها بالموافقة التنظيمية فى أوائل العام المقبل.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع