نجوم الكوميديا أصدقاء الطلاب بالامتحانات.. كوميكس قفشات الأفلام تسخر من الامتحانات وحرارة الجو فى رمضان.. والطلاب: الأيام الصعبة بتعدى بالضحك.. ودكتور جامعى: "لو ذاكروا نص الوقت ده سيتفوقون"


كتب وائل ربيعى

سخر طلاب الجامعات المختلفة من الضغوط التى يتعرضون لها حاليًا بامتحانات نهاية العام بالجامعات، التى تتزامن فترات الصيام فى شهر رمضان الكريم، وكذلك بسبب شدة ارتفاع درجات الحرارة فى كثير من الأحيان، من خلال نشرهم بعض "الكوميكس" على صفحاتهم الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعى للتعبير عن هذه الحالة.

 

وانتشرت على صفحات الطلاب على موقع التواصل الاجتماعى مجموعة من الصور، التى كتبوا عليها تعليقات "كوميكس" تنال من الجو العام للاستذكار والامتحانات، وكذلك عدم قدرة الطلاب على الاستذكار خلال شهر رمضان المبارك سواء خلال فترة الصيام أو بعد تناول الإفطار.

 

وتألق فى قفشات الأفلام التى استعان بها طلاب الجامعات للسخرية من الامتحانات والمذكرة فى رمضان، النجوم عادل إمام أحمد السقا وعلى ربيع أحمد حلمى ومحمد سعد والمرحوم علاء ولى الدين وحسن حسنى ومحمد هنيدى وإدوارد وماجد الكدوانى وأحمد عز وأحمد عبد العزيز وكريم عبد العزيز وأحمد آدم وهانى رمزى.

 

وأثارت الصور التى نشرها الطلاب تعليقات زملائهم الساخرة على جو المذاكرة فى شهر رمضان الكريم، وأن أوقات الشهر الكريم لا تصلح لاستذكار الدروس، فقال أحدهم: "عاجبك الزنقة اللى إحنا فيها ما كنت ذاكرت من الأول"، وقال آخر: "أنت مش أول واحد قلت إنك هتعوض فى الفاينال".

 

ونالت السخرية من الطلاب الذين يضيعون الوقت على مواقع التواصل الاجتماعى ولا ينشغلون إلا بالغش فى اللجان وهى محاولات نادرة ما يتحقق لها النجاح، وكذلك طرق الغش المختلفة، حيث نشر الطلاب كوميكس تتعرض بسخرية لامتحانات البابل شيت التى تطبقها جامعة القاهرة بامتحاناتها وتتمثل أغلبها فى تظليل الإجابة الصحيحة أو الاختيارات فى ورقة الإجابة مما يستغرق وقتا أطول للإجابة، حسب ما نشره الطلاب.

 

وتعرض الطلاب خلال الصور التى نشروها على صفحاتهم للمواقف المختلفة التى قد تحدث لهم أو حدثت فى امتحانات سابقة، منها "الابتسامة فى وجه الطلاب حرام، ومساعدتهم حرام، حتى رد السلام عليهم، حرام حرام حرام"، مصاحبها صورة لأحد الشيوخ المتعصبين، وصور أخرى للفنان محمد هنيدى من فيلم رمضان أبو العلمين حمودة كتب عليها "ندرا عليا يا رب لو طلعت أنا من الـ55 % الناجحين لكون دابح أرنب وموزعة على الكلية كلها".

 

ومن جانبه، قال عبد الرحمن محمود بكلية الحقوق جامعة القاهرة، إن هذه الكوميس "التريقة" تمثل متنفسًا حيدًا لهم خلال فترة الامتحانات الصعبة، مشيرًا إلى أنه بدون هذه الضحكات التى تصاحب الصور التى ينشرها الطلاب لكانت فترة الامتحانات أكثر صعوبة.

 

وأضاف محمود، أن هذه الكوميكس تعكس مواقف حقيقية تحدث مع الطلاب فى لجان الامتحانات، مؤكدًا أن أى طالب يتعرض لموقف ما من المراقبين أو أعمال التشديد التى تفرضها ظروف الامتحانات والجامعات يعود وقد يروى هذا الموقف من خلال تركيبه على صورة لأحد الفنانين لنقله لزملائه وإثارة ضحكهم.

 

وأوضحت منة عبد المحسن بكلية التجارة جامعة القاهرة، أن من أهم المشكلات التى تواجههم فى فترة الامتحانات هى مواقع التواصل الاجتماعى، والوقت الذى اعتادوا قضاءه على هذه المواقع، ومنهم من يغلق صفحاته خلال فترة الامتحانات لعدم التأثير على الفترة المخصصة للمذاكرة.

 

وأشارت إلى أنها قد تأخد راحة من فترة مذاكرتها للتجول بعض الوقت فى مجموعات الطلاب الفيسبوكية، لاستعراض ما ينشره زملاؤها والتعليق عليه، مؤكدة أنها تشاهد بالفعل هذه المواقف داخل لجان الامتحانات.

 

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد كمال، المتحدث باسم النقابة المستقلة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات، أن الطلاب يضيعون أغلب الوقت على مواقع التواصل الاجتماعى و"فيسبوك" على وجه الخصوص، مشيرًا إلى أنهم إذا قضوا نصف الوقت الذى يقضونه على هذه المواقع فى الاستذكار سيختلف الأمر كثيرًا وسيتفوقون فى امتحاناتهم.

 

وأشار كمال، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الطلاب يهربون من المذاكرة بحجج كثيرة أولها عدم قدرتهم على المذاكرة فى شهر رمضان، مستنكرًا هذا الحديث، قائلاً: "كيف يحدث ذلك وكل الأحداث العظيمة تم إنجازها فى شهر رمضان الكريم".

 

1 (1)
1 (2)
1 (3)
1 (4)
1 (5)

 

1 (6)
 
1 (7)
 
1 (8)

 

1 (10)

 

1 (11)
1 (12)
1 (13)

 

1 (14)

 

1 (15)

1 (16)

 

1 (17)

1 (19)

 

1 (20)

 

1 (21)

 

1 (22)

1 (23)

 

1 (24)
1 (25)

 

1 (27)

 

1 (28)
1 (29)

 

1 (30)
 
1 (31)

1 (32)

 

1 (33)

 

1 (34)

 

1 (35)
 
1 (36)
 
1 (37)
 
1 (38)

1 (39)

 

1 (40)

 

1 (41)
1 (42)
1 (43)

 

1 (44)

 

1 (45)

 

1 (46)
 
1 (47)

1 (48)

 

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع