أخبار عاجلة
صور.. محمد زيدان يشارك في عزاء فريد خميس -
وصول زوجة فريد خميس لتلقي العزاء -

بالصور.. الدوحة فى عيون "تل أبيب".. غزل بالعبرى وإشادة بالتطبيع المفضوح بعد تصريحات "تميم".. وصحفى إسرائيلى يتجول فى شوارع قطر ويصور تقريرًا عن الإمارة.. ويؤكد : دخلت المطار دون استجواب رغم جواز سفرى


كتب: هاشم الفخرانى

فى سلسلة جديدة من التطبيع المفضوح بين قطر وإسرائيل، وبعد أسبوع من تصريحات أمير قطر تميم بن حمد بن خليفة آل ثانى، والتى أكد فيها على وجود علاقات قوية مع دولة الاحتلال، خرجت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية بتقرير مصحوبًا بالصور تشيد فيه بالدوحة.

وأرسلت الصحيفة الإسرائيلية صحفى يعمل لديها يدعى "يانيف حليلى"، حيث تمكن من دخول قطر دون أن يتعرض لأى اعتراض من السلطات القطرية وتمكن من التجوال فى شوارع العاصمة القطرية الدوحة.

اسواق الدوحة
أسواق الدوحة

وقال الصحفى الإسرائيلى "يانيف حليلى" إنه وصل منذ أيام لمطار حمد الدولى بالعاصمة القطرية، وعلى الرغم من أنه مكتوب بجواز سفره أنه ولد بتل أبيب إلا أن مسئول الجوزات بالمطار لم يمنعه من دخول الأراضى القطرية.

منتجات فى أسواق الدوحة
منتجات فى أسواق الدوحة

وتحدث الصحفى الإسرائيلى عن قطر، حيث أكد أنه عقب خروجه من المطار استقل سيارة " تاكسى" وفوجىء بالإنترنت المجانى الموجد بالسيارة أثناء تجوله فى شوارع العاصمة، التى شاهد فيها أبراج عالية لم يتخيل فى يومًا أن تكون موجود بها وقد صممت من قبل أفضل المهندسين المعماريين فى العالم.

المتحق الالسلامى فى الدوحة
المتحف الإسلامى فى الدوحة

وأكد على أن الدوحة واحة حقيقية وسط الخليج العربى، متسائلًا "كيف أصبحت هذه المدينة تمتلك كل هذا الجمال رغم أنها فى الأساس عبارة عن صحراء جرداء، لتكون جوهرة فى الخليج العربى".

أحد الهنود فى اسواق الدوحة
أحد الهنود فى اسواق الدوحة

ويأتى التقرير الذى نشرته "يديعوت أحرونوت" عن الدوحة رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية رسمية تربط قطر بإسرائيل، حيث لا يوجد سفير إسرائيلى فى الدوحة أو العكس لكن التقرير أعد  فى أعقاب التصريحات التى أدلى بها الأمير تميم بن حمد والتى أشار خلالها إلى وجود علاقات قوية ومتينه مع إسرائيل وأنه لا يوجد عداء بين الدوحة وتل أبيب.

وكانت الصحيفة قد نشرت تقرير سابق عن العلاقات الاقتصادية بين الدوحة وتل أبيب، حيث قالت أنه على الرغم من الدعم الذى تقدمه العائلة الحاكمة لدويلة قطر فى حكم الأمير تميم بن حمد لحركة حماس فى قطاع غزة إلا أن هناك علاقات اقتصادية تربط بين الدوحة وتل أبيب.

وقالت الصحيفة فى تقريرها، إن العلاقات الاقتصادية تتم عبر وسيط ثالث وهى تركيا وفى بعض الأحيان قبرص، رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية، موضحة أن تل أبيب تصدر للدوحة معدات وماكينات، فى حين تستورد إسرائيل من قطر المواد الخام المستخرجة من البترول والتى تستخدمها إسرائيل فى تصنيع البلاستيك أكثر المواد المشهورة بها إسرائيل فى مجال التصدير، ويبلغ حجم التبادل التجارى بين تل أبيب والدوحة 7 مليارات دولار فى عام 2015.

وأضافت الصحيفة، أن هناك علاقات عسكرية تربط بين إسرائيل وقطر، حيث تستورد وزارة الدفاع القطرية من نظيرتها الإسرائيلية قطع غيار معداتها العسكرية لسلاح المشاة، بالإضافة إلى أجهزة الرؤية الليلية مثل الكاميرات وغيرها، مشيرة إلى أن 75% من تصدير إسرائيل للمعدات والآلات تستحوذ عليه قطر.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع