كورونا يواصل حصد الوظائف حول العالم.. "بريتش بتروليوم وبيرتش إيروايز وإيزى جيت" يعلنون تخفيضات بالآلاف لمواجهة تأثير كوفيد19.. "إنديتكس" المالكة لزارا تغلق 1200 متجر.. والأزمة تطال رولس رويز وبنتلى ورينو ونيسان

مع انتشار فيروس كورونا حول العالم  وتوقف السفر والسياحة الدوليين ، لا يزال نزيف خسارة الوظائف مستمر حيث تعلن كبرى الشركات العالمية فى كافة القطاعات مثل  شركات الطيران وشركات السفر وصناعة السيارات وشركات النفط، بشكل شبه يومى عن تقليص عملها أو غلق متاجرها أو تقليل القوة العاملة بها، بحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية.

وقالت إنه مع تكيف بعض الشركات مع انخفاض الإيرادات بشكل كبير ، بدأت خسائر الوظائف تتصاعد بشكل مثير للقلق. وقد تم الإعلان بالفعل عن وجود أكثر من 40.000 وظيفة مكررة في هذه القطاعات ، ومن المحتمل أن يكون أكثر من 10000 في المملكة المتحدة، مما يعنى أنها ربما تشهد تخفيضات كبيرة فى الوظائف.

 

ومن بين هذه الشركات فى المملكة المتحدة:

رولز رويس

a8b155036d.jpg

أكدت الشركة المصنعة لمحركات الطائرات النفاثة أنه سيتم تخفيض 3000 وظيفة ، من أصل 9000 مخطط لها حول العالم ، في المملكة المتحدة. وستقوم الشركة بإجراء الجولة الأولى من التخفيضات من خلال برنامج تطوعي ، مع خسارة حوالي 1500 وظيفة في مقرها في ديربي ، بالإضافة إلى 700 تكرار في إنشنان ، بالقرب من جلاسكو ، و 200 أخرى في موقع في لانكشاير ، و 175 في سوليهال ، وارويكشاير.

بنتلي

b438a89d1e.jpg

وتعتزم شركة السيارات الفخمة تقليص قوتها العاملة بمقدار الربع تقريبًا ، وتقليص 1000 دور من خلال مخطط الأجازات الطوعي. يقيم غالبية عمال بنتلى البالغ عددهم 4200 عامل في كرو في شيشاير.

 

أستون مارتن لاجوندا

كما أعلنت شركة تصنيع السيارات الفاخرة ومقرها وارويكشاير عن الاتجاه لتخفيض 500 وظيفة.

 

BP

a532f4b8c3.jpg

تخطط شركة النفط لتخفيض 10000 شخص زائد عن الحاجة في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك ما يقدر بنحو 2000 شخص في المملكة المتحدة ، بحلول نهاية العام. قال الرئيس التنفيذي لشركة بريتيش بتروليوم ، برنارد لوني ، إن غالبية الأشخاص المتضررين سيكونون في الوظائف القائمة على المكاتب ، بما في ذلك على أعلى المستويات. وقالت BP إنها ستخفض عدد قادة المجموعة بمقدار الثلث ، وتحمي "الخط الأمامي" للشركة في عملياتها.

 

الخطوط الجوية البريطانية

تجري شركة الطيران البريطانية مشاورات لجعل ما يصل إلى 12000 من موظفيها زائدين عن الحاجة ، أي تخفيض واحد من كل أربع وظائف في شركة الطيران. تعتزم الخطوط البريطانية خفض الأدوار بين طاقم الطائرة والطيارين والموظفين الأرضيين ، مع تقليل عملياتها بشكل كبير في مطار جاتويك.

 

فيرجين أتلانتيك

ستقوم شركة طيران ريتشارد برانسون بإلغاء أكثر من 3000 وظيفة ، أي أكثر من ثلث قوتها العاملة ، وستغلق عملياتها في جاتويك.

ايزي جيت

fa18c42a70.jpg

أعلنت الخطوط الجوية عن خطط لتقليص 4500 موظف ، أو 30٪ من قوتها العاملة.

رايان اير

تعتزم شركة الطيران الأيرلندية تقليص 3000 وظيفة وتقليل أجور الموظفين بما يصل إلى الخمس.

 

الشركات فى أوروبا

ومن ناحية أخرى، قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن صاحب سلسلة متاجر زارا سيغلق حوالى 1200 متجر حول العالم، حيث يسعى لتعزيز المبيعات عبر الانترنت خلال الفوضى التي أحدثتها جائحة كورونا.

وقالت شركة "إنديتكس" الإسبانية، وهي واحدة من أكبر متاجر التجزئة لبيع الملابس في العالم، إنها سوف "تستوعب" ما بين 1000 و 1200 متجر أصغر بشكل رئيسي، مع تركز الخسائر بين المتاجر القديمة من ماركات أخرى غير زارا، حيث تشمل العلامات التجارية الأخرى للشركة الإسبانية Bershka و Pull & Bear و Massimo Dutti.

 

ومن المتوقع أن تتركز عمليات الإغلاق في آسيا وأوروبا. وأوضحت "الجارديان" أنه من المفهوم أن 107 متاجر إنديتكس في المملكة المتحدة أقل عرضة للتأثر بشكل كبير.

 

فرنسا

رينو (15000 وظيفة)

2af22071e8.jpg

ووفقا لموقع "يورونيوز"، أعلنت شركة رينو الفرنسية لتصنيع السيارات في نهاية شهر مايو أنها ستلغي 15 ألف وظيفة في جميع أنحاء العالم حيث تحاول اجتياز الانخفاض في مبيعات السيارات ، والتي تراجعت أكثر بسبب فيروس كورونا.

 

وسيتم إلغاء 4600 من هذه الوظائف في فرنسا. ومع ذلك ، قد يكون هذا الرقم أقل منذ أن حصلت رينو على قرض حكومي بقيمة 5 مليار يورو وستقوم في المقابل بإعادة هيكلة مصانعها.

 

إيرباص (ما يصل إلى 10000 وظيفة)

وقالت شركة التخطيط الأوروبية في مايو إنها قد تلغي ما يصل إلى 10 آلاف وظيفة وسط ركود سفر فيروسات التاجية. يمكن أن يمتد فقدان الوظائف أيضًا إلى مصنعها في المملكة المتحدة.

 

وقالت شركة إيرباص في أبريل إنها ستخفض عدد الطائرات التي بنتها بمقدار الثلث حيث ألغت شركات الطيران أو تأخرت الطلبات بسبب توقف الرحلات الجوية.

 

ألمانيا

توي (8000 وظيفة)

 

أعلنت شركة السياحة الأنجلو-ألمانية توي يوم 13 مايو أنها ستلغي 8000 وظيفة في جميع أنحاء العالم.

 

وقالت في تقرير مالي نصف سنوي إن الوباء كان "بلا شك أكبر أزمة واجهتها صناعة السياحة وتوي على الإطلاق."

 

لوفتهانزا (22000 وظيفة)

d945f38774.jpg

 

قالت شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا في 11 يونيو إنها ستلغي 22 ألف وظيفة بسبب تعطل السفر الناجم عن فيروس كورونا. وقالت شركة الطيران إن نصف تخفيضات الوظائف ستكون في ألمانيا.

 

إسبانيا

نيسان (2800 وظيفة)

0260a31433.jpg

أعلنت شركة صناعة السيارات اليابانية في 28 مايو أنها ستغلق مصنعها في برشلونة ، الذي يعمل فيه حوالي 2800 شخص.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع