"نيويورك تايمز" الأمريكية تسلط الضوء على أسباب تراجع الإصابات الناجمة عن كورونا فى تايلاند.. "دلع الأرواح" تبرير التايلانديين لإصابات الفيروس المحدودة ببلادهم .. والمنازل الروحية شائعة فى جميع أنحاء البلاد

سلطت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الضوء على أسباب تراجع الإصابات والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا فى تايلاند من وجهة نظر التايلانديين، وهى "الأشباح والأرواح"، وإصرار المواطنين على "تدليلهم".  

وقالت فى تقريرها إنه عبر العاصمة المزدحمة بانكوك يعتقد التايلانديون أن الأرواح يجب أن تهدأ في مكان مريح للعيش وانتشار الفيروس ليس عذراً لتقليل هذا التدليل، المتمثل فى توفير الطعام والشراب والعصائر، حتى وإن كان ذلك معناه أن يشبع الأشباح فى الوقت الذى يجد فيه بعض التايلانديين صعوبة فى توفير الطعام خلال الأوقات الصعبة التى تسبب بها الوباء.

بيوت الارواح
بيوت الارواح

وقال كيتسانا فاتهارسيرساب، المستشار الروحى وهو يحاول إدخال روحين موجودين فى تماثيل خلال مدخل منحوت يؤدى إلى منزله الجديد: "إذا كنت لا تصدق ، فلن ينجح ذلك."

وأوضحت الصحيفة أن العديد من التايلانديين يؤمنون بمثل هذه الأرواح كما يؤمنون بمبدأ السلام مع الآخرين والتسامح، ويعتقد كيتسانا ، 47 عامًا ، أن هذا قد يساعد في تفسير سبب تجاوز جائحة الفيروس التاجي البلاد إلى حد كبير حتى الآن. ولم تسجل تايلاند ، وهي دولة يقطنها 70 مليون نسمة ، سوى حوالي 3120 حالة إصابة بالفيروس ، مع 58 حالة وفاة فقط ، على الرغم من وجود أول حالة مؤكدة خارج الصين فى البلاد.

بيوت الارواح فى تايلاند
بيوت الارواح فى تايلاند

وقال: "الشعب التايلاندي يحترم الأشباح والأرواح.. نحن نصلي كل يوم ، وستلاحظ أن بلدنا لم يكن لديه العديد من حالات الإصابة بفيروس كورونا...الأرواح تستمع إلى صلواتنا ".

وأضافت "نيويورك تايمز" أنه في كل ركن من أركان بانكوك المزدحمة ، سواء عن طريق كوخ مسقوف من الصفيح أو ناطحة سحاب مطلية بالزجاج أو قاعة حكومية ذات أعمدة رخامية ، يقال إن هناك أرواحًا بحاجة إلى الهدوء.

بيت الارواح

بيت الارواح

وأشارت إلى أن الأرواح أيضًا تتطلب منازل روحية ، والتي تشبه الدمى المثبتة على الركائز، وتتراوح هذه القطع من قطع خشبية صغيرة إلى أبراج مزخرفة تكلف عشرات الآلاف من الدولارات، ومنها ما يناسب حجمه راحة اليد.

وقالت الصحيفة إن بيوت الأرواح شائعة في جميع أنحاء تايلاند وميانمار وكمبوديا ، على الرغم من أن الهندسة المعمارية تختلف حسب البلد.

وعلى الرغم من أن البعض لا يؤمن بهذه الأرواح،إلا أن هذه الممارسة تحظى باحترام واسع النطاق ، وتعتبر المنازل جزءًا عاديًا ومتكاملًا من مشهد المدينة في بانكوك ، مثل أبراج الكنيسة في بلدة أمريكية.

الأشجار
الأشجار

وتتوقع هذه الأرواح  القرابين  مثل حفنة من الموز ، وجوز الهند البارد أو كومة من الأرز اللزج. عادة ما يتم وضع هذه الهدايا في مقدمة المنازل الروحية في الصباح من قبل أصحاب المنازل أو موظفي البناء ، إلى جانب البخور وأكاليل من الأزهار والياسمين، وقد يهاجم تلك القرابين النمل أو الفئران بعد الظهر.

وقالت نونجراك بواساوادي ، 75 سنة، وهى وسيطة روحانية تعمل لحسابها الخاص حيث تتواصل مع الأرواح من خلال الدخول فى حالة من حالات الغيبوبة وتنصح الناس بشأن آراء الأرواح فى مسائل يريدون معرفتها. 

وقالت نونجراك ، 75 عامًا: "كما هو الحال الآن ، مع الفيروس التاجي ، سيكونون سعداء بكوب من الماء من أجل الانتعاش. ولكن إذا كان الوقت أكثر حظًا ، فإن كومان ثونج سيحب سيارة يتم التحكم فيها عن بُعد".

الارواح
الارواح

ويعد كومان ثونج ، صبي  أحد الأرواح الأكثر شعبية، ويتم تمثيله في البيوت الروحية والمذابح العائلية بالدمى البلاستيكية ذات الملامح الملائكية.

وأوضحت الصحيفة أن  العديد من التماثيل الروحية يأتى مع حاشيات من الخدم والراقصين فى صورة تماثيل صغيرة، وهناك كذلك الفيلة والنمور التايلاندية.

وهناك أرواح تنظم الأرواح الأخرى ، وهناك أرواح معلقة، وأخرى شريرة وتعيش بعض الأرواح في الأشجار ، لذلك يتم وضع البخور والحلويات بين الجذور.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع