بعد فرضها إجباريا.. 7 نصائح هامة بشأن "الكمامة"

بعد فرضها إجباريا.. 7 نصائح هامة بشأن "الكمامة"
بعد فرضها إجباريا.. 7 نصائح هامة بشأن "الكمامة"
أصبحت الكمامة وسيلة إجبارية لمواجهة فيروس كورونا داخل مصر، بعد أن فرضتها الحكومة على المواطنين لدخول الأماكن العامة وكذلك وسائل النقل والمواصلات، مع تطبيق غرامة تصل لـ 4 آلاف جنيه لمن يخالف ذلك القرار.

وحسب آخر الإحصائيات الرسمية التي خرجت من الدول المختلفة حول العالم بكافة القارات، تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا ٥٫٨ مليون حالة، فيما بلغ إجمالي عدد المتعافين ٢٫٤ مليون حالة، فيما كان عدد الوفيات أكثر من 360 ألف.

وفي مصر، بلغ إجمالي عدد الحالات حتى مساء الخميس ٢٠٬٧٩٣ حالة من ضمنهم ٥٬٣٥٩ حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، فيما بلغت عدد حالات الوفاة ٨٤٥ حالة.

وفيما يلي يقدم "الفجر" أبرز النصائح بشأن الكمامة التي يمكن حال إتباعها استخدام تلك الوسيلة بشكل صحيح لضمان مواجهة الفيروس:

- يجب شراء الكمامة من الصيدليات والجهات المسئولة ومنافذ القوات المسلحة، كما يجب تجنب شرائها من الأرصفة نهائيا.

- يجب غسل اليدين بالماء والصابون وتعقيمها بالكحول قبل مسك الكمامة ويجب تكرار غسل اليدين بعد إلقائه في القمامة مباشرة.

- ابتعد عن الكمامات القطنية لعدم قدرتها على الحماية من الفيروسات والبكتيريا في الجو وإنما خصصت هذه الكمامات لتفادي الأتربة المنتشرة في الجو.

- حذرت منظمة الصحة العالمية من سلوكيات ضارة أثناء ارتداء الكمامة أهمها عدم ارتداء القناع الرطب أو الممزق أو الفضفاض بجانب ارتداء الكمامة فقط على الفم دون الأنف أو العكس، وكذلك عدم لمس الكمامة أو تحريكها من مكانها أثناء الحديث مع الآخرين، أو أي تصرف يستلزم وضع اليد عليها.

- حسب الدراسات فوضع الكمامة على الوجه أثناء البقاء في المنزل يمكن أن يساعد في إبطاء انتشار فيروس كورونا المميت بين أفراد العائلة نفسها، فأجريت دراسة على 124 أسرة صينية في بكين ونتيجتها أن ارتداء القناع في الداخل كان فعالا بنسبة 79% في وقف الانتشار مقارنة بعدم ارتداء القناع.

- الكمامات التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية نوعان الأولي يستخدمها الفريق الطبي والتي هي عبارة عن شرائط قماشية يتم ارتداؤها على الأنف والفم، وتكون أكثر التصاقا بالوجه وتوصف أحيانا بأقنعة التنفس.

- أما الثانية مايطلق عليها "إن 95" وتوفر حماية جيدة لكن غير كاملة من الرذاذ المعدي، بينما يمنح النوع الأكثر تطورا "إن 99"، حماية أفضل إلا أن البعض يجد التنفس من خلالها صعبا.

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر