الدورى الإيطالى فى نفق مظلم بسبب كورونا.. رئيس الاتحاد: إلغاء "الكالتشيو" سيؤدى إلى ورطة قانونية.. وزير الرياضة يستبعد استئنافه 3 مايو.. يوفنتوس يرفض التتويج.. وجرافينا يقترح 20مايو موعدا مبدئيا لعودة البطولة

لا يزال موقف عودة الدوري الإيطالى مُعقداً حتى الآن بسبب سوء الأوضاع الصحية داخل إيطاليا نظراً لتفشي فيروس كورونا المستجد، والذى أدى إلى وفاة وإصابة الآلاف، وهو ما يجبر مسئولى كرة القدم هناك على الاكتفاء بتقديم المقترحات دون اتخاذ قرار نهائى حيال عودة النشاط الرياضى من جديد. 

وأكد جابرييل جرافينا، رئيس الاتحاد الإيطالى لكرة القدم، أن إلغاء مسابقة الدورى هذا الموسم أمر معقد للغاية، على الرغم من تفشى فيروس كورونا وحصد أرواح الآلاف فى إيطاليا بالفترة الأخيرة.

جرافينا رئيس الإتحاد الإيطالى
جرافينا رئيس الاتحاد الإيطالى

وقال جرافينا، فى تصريحات نقلتها صحيفة "كورييرى ديللو سبورت" الإيطالية، "أعتقد أن الإلغاء معقد للغاية بعدما أتممنا حوالى ثلثى الموسم، وسيكون هناك ظلم خطير سيؤدى إلى حالة طوارئ قانونية قد لا نتحملها فى الوضع الحالى وسط حالة طوارئ الوباء التى نعيشها الآن."

وأضاف جرافينا، "يجب أن نقرر ماذا سنفعل، ومن جهتى سأفعل كل شيء لضمان أن بطل الدورى سيحصل عليه على أرض الملعب، وقد يتم ذلك الصيف المقبل."

وعن الموعد المقترح لاستئناف الدورى قال رئيس الاتحاد الإيطالى لكرة القدم، "أعتقد أن 20 مايو يمكن أن يكون موعداً مبدئياً يمكننا أن نستأنف فيه المسابقة مع بعض الإجراءات الاحترازية، لكن حتى الآن لا يوجد شيء مؤكد بنسبة 100%."

وكان رئيس الاتحاد الإيطالى قد أكد أن إلغاء مسابقة الكالتشيو هذا الموسم يعد هزيمة له ويقلل من قيمة المسابقة.

وفجر جابرييل جرافينا مفاجأة بعدما أكد أن أندريا أنيللى رئيس يوفنتوس رفض فكرة تتويج فريقه بلقب الدورى الإيطالى لهذا الموسم فى ظل توقف النشاط الكروى بعد انتشار فيروس كورونا.

أنييلي رئيس يوفنتوس
أنييلي رئيس يوفنتوس

وقال جرافيا، "رئيس يوفنتوس أندريا أنيللى رفض فكرة منح فريقه اللقب باختيار البطل الأخير للبطولة، وأكد أنه لا يريد الفوز بهذه الطريقة"، موضحا أن إلغاء الدورى أمر معقد لدينا أكثر من فريق ينافس على اللقب وسيكون من الظلم إلغاء المنافسات، ستكون هناك حالة طوارئ هذا الموسم".

وأضاف جرافيتا، "هناك العديد من الأمور يجب حسمها أيضا مثل الفرق المشاركة فى دورى الأبطال والدورى الاوروبى والفرق الصاعدة والهابطة".

يذكر أن الدورى الايطالى الذى يتصدره حاليا يوفنتوس برصيد 36 نقطة تم إيقافه حتى 30 إبريل الجارى بسبب انتشار فيروس كورونا فى البلاد.

من جهته كشف وزير الرياضة الإيطالى، فينتشينزو سبادافورا، أنه لا يمكن تأكيد استئناف الدورى الإيطالى فى 3 مايو المقبل، مؤكدا أن عودته ستكون أبعد من ذلك وبدون حضور جماهيرى أيضاً.

وزير الرياضة الإيطالى
وزير الرياضة الإيطالى

وقال الوزير فى تصريحات نقلها موقع "فوتبول إيطاليا"، إن اتحاد الكرة والحكومة على اتصال مستمر فيما يتعلق بالموسم المعلق، مضيفا، "التوقعات التى جعلتنا نعتقد أنه يمكننا استئناف المسابقات الرياضية فى أواخر أبريل أو أوائل مايو كانت متفائلة للغاية بالنظر إلى تطور حالة الطوارئ الصحية".

وأضاف الوزير الإيطالى، "يمكننى القول على وجه اليقين إنه إذا كان استئناف الأحداث الرياضية موجودًا فسيبدأ بالتأكيد مرة أخرى ولكن بدون جماهير."

وتابع فينتشينزو سبادافورا، "ليس من الممكن التفكير بطريقة أخرى، ولكن لدى أيضًا بعض الشكوك فيما يتعلق بتاريخ 3 مايو، لسوء الحظ، ترتبط هذه الحالة الطبية الطارئة باستمرار بتطورها، علينا أن نصدر قرارات تتماشى مع تطور الوباء وانتشاره".

وعن نهاية الموسم الجارى، قال، "الخيار النهائى يعود إلى اتحاد الكرة، لكن من غير المحتمل أن يتمكن من استئناف عمله فى بداية مايو، وقد نتجه إلى تأجيل المباريات حتى أواخر الصيف، لقد قرأت الاقتراحات حول يوليو وأغسطس، لكن الوضع معقد."

وأتم: "بعد كل شيء، منحنا باقى العالم الكروى بعض الوقت لفهم حالة الطوارئ والآن أتخيل أنها ستستأنف مع توخى الحذر اللازم."

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع