كورونا يفتك بنجوم القارة السمراء.. الصومالى محمد فرح يسجل أول حالة وفاة.. السنغالى بابى ضيوف رئيس مارسيليا الفرنسى السابق ثانى الوفيات.. إصابة رئيس نادى كونغولى.. ومالك صن داونز يتبرع بـ60 مليون دولار

على الرغم من عدم تفشى فيروس كورونا بشكل كبير فى قارة أفريقيا، إلا أن الوباء تسبب فى وفاة اثنين من كبار نجوم كرة القدم فى القارة السمراء، بعدما أعلن نادى أولمبيك مارسيليا الفرنسى، أمس، وفاة رئيسه السابق السنغالى بابى ضيوف عن 68 عاما متأثرا بإصابته بفيروس كورونا.

 

بابى ضيوف ثانى حالة وفاة كروية فى أفريقيا

607d0f3fa3.jpg

وقال النادى فى حسابه على تويتر: "إنه بحزن شديد، علم أولمبيك مرسيليا بوفاة بابى ضيوف.. بابى سيبقى فى قلب مارسيليا إلى الأبد كأحد أبرز الأشخاص فى تاريخ النادى. نرسل خالص تعازينا لأسرته ومحبيه".

وكان مارسيليا قد أعلن فى وقت سابق يوم الثلاثاء أن كورونا أصاب ضيوف الصحفى السنغالى الجنسية والذى انتقل إلى المدينة الفرنسية كمراهق، ونجح فى أن يصبح رئيسًا للنادى كأول أفريقى يحقق هذا الإنجاز، لكنه تعرض للفيروس القاتل وتوفى أثناء تلقى العلاج فى داكار عاصمة السنغال قبل وفاته.

وتولى ضيوف، وهو صحفى ووكيل أعمال لاعبين سابق، رئاسة مارسيليا من 2005 حتى 2009 واحتل الفريق حينها المركز الثانى مرتين فى الدورى الفرنسى، كما بلغ نهائى كأس الرابطة مرتين وخسر فى المناسبتين، وتوج مارسيليا بلقب الدورى الفرنسى بعد عام واحد من رحيله.

وقالت رابطة الدورى الفرنسى فى بيان "سنبقى نتذكر بابى ضيوف كقائد يتمتع بالشخصية والشعبية والحب.. تقدم رابطة الدورى الفرنسى تعازيها لعائلته ومحبيه وأولمبيك مرسيليا خلال هذه اللحظة الحزينة جدا للكرة الفرنسية".

 

وفاة لاعب منتخب الصومال السابق فى إنجلترا

عبد القادر محمد فرح
عبد القادر محمد فرح

وسجل عبد القادر محمد فرح، لاعب منتخب الصومال السابق، أول حالة وفاة بين نجوم القارة السمراء عن عمر ناهز 59 عاما متأثرا بفيروس كورونا وذلك داخل أحد مستشفيات العاصمة الإنجليزية لندن، وذلك كما أعلن رئيس الاتحاد الصومالى عبد الغنى سعيد.

ولد فرح يوم 15 فبراير 1961 وبدأ مشواره الكروى عام 1976، وكان يعمل مستشارا لوزير الرياضة والشباب الصومالى، وقام فرح بتمثيل منتخب الصومال دولياً حتى اعتزاله فى نهاية الثمانينيات.

 

رئيس نادى موتيما الكونغولى يصاب بفيروس كورونا

f19713a7ca.jpg

كما أعلن فيدى تشيمانجا، رئيس نادى موتيما بيمبى الكونغولى، عن إصابته بفيروس كورونا المستجد، الذى تسبب فى وفاة أكثر من 25 ألف شخص فى جميع أنحاء العالم، وكشف أنه متواجد حاليا فى الحجر الصحى، ويدعو الجميع للالتزام بطرق الوقاية من هذا الفيروس.

وكان الاتحاد الكونغولى لكرة القدم قد قرر تأجيل مباريات الدورى، فى منتصف الشهر الجارى، حتى يوم 12 أبريل المقبل، خوفا من تفشى فيروس كورونا المستجد، ليصبح أول دورى في القارة الإفريقية، يقرر تأجيل مبارياته.

جاء قرار تأجيل مباريات الدورى الكونغولى، بعد التأكيد على إصابة أول حالتين بفيروس كورونا، فى الكونغو، الأسبوع الماضى فى العاصمة كينشاسا.

يذكر أن فريق موتيما بيمبى الكونغولى، ودع بطولة الكونفدرالية الأفريقية هذا الموسم، من مرحلة المجموعات، بعد احتلاله المركز الثالث، فى المجموعة الثالثة، التى كانت تضم أندية نهضة بركان المغربى، زاناكو الزامبى وادجوبى البنينى.

 

رئيس صن داونز يتبرع بـ60 مليون دولار لمكافحة كورونا

13757a08fc.jpg

فى الوقت نفسه، أعلن رئيس ماميلودى صن داونز الجنوب أفريقى، عن تبرعه بمبلغ مليار راند جنوب أفريقى، هو ما يعادل 60 مليون دولار أمريكى تقريبا، لمساعدة بلاده فى مواجهة تفشى فايروس كورونا.

وأكد باتريس موتسيبى أن المبلغ سيتم تخصيصه لدعم المصابين بالفيروس وتوفير الأدوات الصحية الوقائية اللازمة والمطهرات كذلك دعم بعض النقابات في الدولة بسبب الحظر الكامل الذي تم فرضه.

وشدد رئيس صن داونز أن الهدف من الدعم هو المحاولة لإبطاء انتشار المرض القاتل.

كانت جنوب أفريقيا، قد أعلنت الأسبوع الماضى تخطى حاجز الـ 1000 مصاب بالمرض كأكثر دولة فى أفريقيا لديها حالات إيجابية.

ويعد باتريس موتسيبي من أشهر رجال الأعمال في أفريقيا خاصة في تجارة المعادن والذهب وقد تولى رئاسة صن داونز في عام 2003، حيث استحوذ على أسهم النادي بعد تطبيق دوري المحترفين في جنوب إفريقيا.

على جانب آخر تسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، الذى ضرب غالبية دول العالم، فى إفساد خطط نادى صن داونز الجنوب أفريقى، الذى يستعد للاحتفال بمرور 50 عاما على تأسيسه، خلال الصيف المقبل.

وذكرت صحيفة "ديلى ستار" الإنجليزية أن فيروس كورونا، حرم صن داونز الجنوب أفريقى، من حضور النجمين ليونيل ميسي، لاعب برشلونة، وكريستيانو رونالدو مهاجم يوفنتوس، احتفالات النادى، خلال الصيف المقبل.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع