كورونا الكبار.. الفيروس القاتل يصيب الحكام وقادة الجيوش.. يطول مسئولين فى فرنسا وأستراليا.. ويجبر رئيسى إندونيسيا والبرتغال على الحجر الصحى.. وزوجات رؤساء وزراء إسبانيا وكندا فى المصيده.. وترامب ينجو

لا يفرق كورونا بين وزير وخفير، فالفيروس القاتل ووصل للجميع سواء مواطنين عاديين أو مسئولين في الدول، ليس هذا فحسب، بل وصل لمستويات رفيعة المستوى في الحكومات والدول، وفوجئ كثيرون بأن الفيروس أصاب مسؤولين سياسيين وعسكريين بارزين عبر العالم، وقد كان يُعتقد أنهم في منأى عنه، في السطور التالية نرصد الأسماء المسئولة التي أصيبت بهذا الفيروس، الذى لم يكتشف حتى كتابة هذه السطول أي أمصال لعلاجه.

إصابة وزير الثقافة الفرنسي

فرانك ريستر
فرانك ريستر

من الشخصيات رفعيه المستوى التي أعلنت إصابتها بهذا الفيروس، وزير الثقافة الفرنسى فرانك ريستر (46 عاما)، وهو الذي لم يلتق الرئيس إيمانويل ماكرون منذ عدة أيام.

وزار ريستر البرلمان في الآونة الأخيرة، واكتشف أنه خالط أشخاصا مصابين أثناء وجوده هناك، الأمر الذي دفعه للخضوع لفحوص طبية أثبتت إصابته بالفيروس.

وقالت دوائر رئيس الوزراء لوكالة الصحافة الفرنسية إن "القواعد السارية على الوزراء هي نفسها التي تسري على جميع الفرنسيين"، مضيفة أن "قواعد الحذر تطبّق بالنسبة إلى الحكومة".

أيضا، أصيب خمسة نواب واثنان من موظفي الجمعية الوطنية (البرلمان) بكورونا، بينهم نائبتان شاركتا في اجتماعات لجنة الشؤون الثقافية.

رئيس البرتغال يعزل نفسه

b5a8d6cf19.jpg

وانتقالا من فرنسا إلى البرتغال، فقد أعلن الرئيس مارسيلو ريبيلو دي سوزا  فرض حجر صحي طوعي على نفسه من باب الوقاية، معلقا أي نشاط عام له في البرتغال والخارج لأسبوعين.

 وعزا دي سوزا قراره إلى احتكاكه بتلاميذ مدرسة في شمال البرتغال، أغلقت لاحقا بعدما ظهرت فيها إصابة بفيروس كورونا المستجد.

 

إصابة وزير النقل الإندونيسى


بودى كاريا سومادى

بودى كاريا سومادى

وفى إندونيسيا قال مسؤول حكومى بارز إن بودى كاريا سومادى وزير النقل دخل إلى المستشفى فى العاصمة جاكرتا بعد أن أصيب بعدوى فيروس كورونا.

وقال المسؤول الرفيع المعنى بالدعم الإدارى لمكتب الرئيس إن عائلة سومادى وافقت على إعلان نبأ إصابته مشيرا إلى أن الوزير كان "فى طليعة جهود احتواء تبعات كوفيد-19 وعنصرا مهما فيها".

الرئيس الإندونيسى يخضع لفحص كورونا

3a1ad6257d.jpg

جوكو ويدودو

كما قال الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو اليوم الأحد إنه سيخضع لفحص فيروس كورونا كما خضع بعض وزرائه أيضا لاختبارات كإجراء احتياطي، كما اقترح الرئيس أيضا أن يعمل المواطنون من المنزل تجنبا للتجمعات الكبيرة بينما سعى لتهدئة المخاوف المتنامية من انتشار الفيروس في الأرخبيل المترامي الأطراف.

حاكما منطقتان في إيطاليا مصابان بالفيروس

أما في إيطاليا، البلد الأكثر تضررا أوروبيا، فقد قالت محطة راي الرسمية الإيطالية إن ألبرتو شيريو حاكم منطقة بييمونتي مصاب بفيروس كورونا ليصبح بذلك ثاني حاكم إقليمي في البلاد يصاب بالمرض خلال 24 ساعة، كذلك، أعلن عن إصابة نيكولا تزينجارتي حاكم منطقة لاتسيو.

إصابة زوجة رئيس الوزراء الكندى بفيروس "كورونا"
 

رئيس الوزراء الكندى وزوجته
رئيس الوزراء الكندى وزوجته

قال متحدث باسم رئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو إن الفحوص أكدت إصابة زوجته صوفى بفيروس كورونا.وقال المتحدث فى بيان على تويتر إن رئيس الوزراء بصحة جيدة ولم تظهر عليه أعراض الإصابة، وأضاف البيان أن زوجة ترودو ستخضع للعزل الصحى فى الوقت الحالى بينما سيبقى رئيس الوزراء فى عزل ذاتى لمدة 14 يوما.

وقد حرص الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على إجراء مكالمة هاتفية مع رئيس وزراء كندا جاستن ترودو للاطمئنان على زوجته صوفى، بعد تأكيد إصابتها بفيروس كورونا المستجد.

37c415644d.jpg

ونشر ترامب تغريدة عبر حسابه بتويتر، يؤكد فيها اجراءه مكالمة هاتفيه مع رئيس الوزراء الكندى للاطمئنان على زوجته صوفى وسير عملية تماثلها للشفاء من فيروس كورونا، وقال "من الرائع معرفة ان صوفى تحقق نتائج إيجابية في علاجها من فيروس كورونا، ستواصل أمريكا وكندا التنسيق الدائم لمحاربة كورونا"

إصابة زوجة رئيس الوزراء الإسباني
 

رئيس وزراء اسبانيا وزوجته بيجونيا جوميز
رئيس وزراء اسبانيا وزوجته بيجونيا جوميز

ذكر مكتب رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانتشيز، ليل السبت الأحد، أن الفحوص أثبتت إصابة بيغونا غوميز زوجة سانتشيز بفيروس كورونا، مضيفا أن الاثنين بخير

وتعتزم الحكومة الإسبانية فرض إغلاق على كل سكان البلاد البالغ عددهم 47 مليون نسمة ابتداء من الاثنين في إطار حالة طوارئ تستمر 15 يوما لمكافحة فيروس كورونا.

وستطلب الحكومة من المواطنين أن يلزموا بيوتهم وعدم الخروج إلا لشراء الطعام والدواء أو الذهاب إلى المستشفيات أو العمل أو غيرها من الأمور الطارئة، وفقا لوكالة "رويترز".

إصابة وزيرة الصحة البريطانية

fc3388d8ee.jpg

وفى بريطانيا أكدت أعلنت وزيرة الصحة البريطانية نادين دوريس إصابتها المؤكدة بفيروس كورونا، فيما كانت قد قابلت المئات من الناس في البرلمان الأسبوع الماضي، وحضرت حفل استقبال مع رئيس الوزراء بوريس جونسون.

وزير داخلية أستراليا يعلن إصابته بفيروس كورونا بعد أيام من لقاء إيفانكا ترامب
 

5eaa01981f.jpg

فيما أعلن وزير الداخلية الأسترالي بيتر داتون، إصابته بفيروس كورونا المستجد، وخضوعه للحجر الصحي في المستشفى، بعد عودته من واشنطن حيث التقى ابنة الرئيس الأمريكي ومستشارته إيفانكا ترامب ووزير العدل وليم بار.

وقال وزير داخلية أستراليا، في بيان نشره على تويتر، الجمعة 13 مارس إنه خضع للحجر الصحي بعد ظهور أعراض الإصابة بالمرض والتأكد من إصابته به، مشيرًا إلى أن حالته الطبية مستقرة.

إصابة عسكري أمريكي عمل قرب البنتاجون بفيروس كورونا

c8dfe06db7.jpg

أفادت وكالة "رويترز"، استنادا إلى مسؤولين مطلعين، برصد إصابة بفيروس كورونا المستجد لدى عسكري أمريكي عمل قرب مقر البنتاجون.

ونقلت "رويترز" عن 3 مسؤولين أن العسكري ينتمي إلى قوات المشاة البحرية وعمل في وكالة التعاون للأمن والدفاع، ومقرها في منطقة كريستال سيتي بولاية فيرجينيا على بعد عدة أحياء من البنتاغون.

وأوضح المسؤولون الثلاثة، الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم، أن العسكري الأمريكي عاد في الشهر الماضي إلى العاصمة واشنطن قادما من إثيوبيا.

إصابة قائد الجيش في بولندا
 

aef6889cd0.jpg

فيما أعلنت وزارة الدفاع البولندية، إصابة قائد القوات المسلحة الوطنية، الجنرال ياروسلاف ميكا، بفيروس كورونا.

وقالت الوزارة في تغريدات على حسابها بموقع "تويتر" إن إصابة قائد الجيش تم تأكيدها بعد عودته من اجتماع لمجلس عسكري عقد في ألمانيا.

 وأضاف البيان أن حالة ميكا مستقرة وأن جميع الأشخاص الذين كانوا برفقته في رحلته جرى عزلهم في الحجر الصحي.

إصابة وزير مغربي بفيروس كورونا
 

عبد القادر أعمارة
عبد القادر أعمارة

ومن المسئولين في الدول العربية، أعلنت وكالة أنباء المغرب إصابة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر أعمارة، بـفيروس كورونا المستجد، عقب عودته من مهام رسمية في دول أوروبية.

وشعر وزير التجهيز و النقل واللوجستيك والماء بتعب غير عادي مصحوب بآلام في الرأس، ما دفعه إلى التقدم إلى المصالح الطبية، وفقا لوكالة أنباء المغرب.

وأكدت الفحوصات والتحليلات المختبرية، تعرض الوزير عبد القادر عمار للإصابة بـفيروس كورونا.

الفيروس يتفشى بين المسئولين بهيكل السلطة فى إيران
 

61081547ce.jpg

أصيب عددا من المسئولين فى إيران، بفيروس كورونا القاتل الذى تفشي فى عدة مدن إيرانية بطريقة سريعة، منذ إعلان أول حالتى وفاة 20 فبراير الماضي، وطالت كورونا بيت المرشد الإيراني آية الله علي خامنئى، حيث أصيب كل كم  نجل صهر المرشد، كما أصيبت نائب الرئيس حسن روحانى لشئون المرأة وتم وضعها فى الحجر الصحى وتتلقى العلاج.

إصابة مسؤول حكومي برازيلي التقى ترامب قبل أيّام بكورونا
 

a433d975a0.jpg

وفى البرازيل أصدر مكتب الرئيس البرازيلي، جايير بولسونارو، بيانا مقتضبا، أعلن فيه أنّ مسؤولا حكوميا التقى بالرئيس الأميركي، دونالد ترامب، خلال الزيارة التي قام بها بولسونارو إلى الولايات المتحدة؛ مصاب بفيروس كورونا المستجدّ.

ونقلت وسائل إعلامية عن الرئاسة البرازيلية قولها، إنّ مسؤول الإعلام في مكتب الرئيس، فابيو واجنجارتن، خضع لفحص مخبري أثبت إصابته بالفيروس.

وأضافت أنّ "الحكومة البرازيلية سبق أن أبلغت هذه المعلومة إلى السلطات الأميركية الشمالية حتى تتّخذ الإجراءات الاحترازية الضرورية".

وقالت إن السلطات اتّخذت "كلّ الإجراءات الوقائية للحفاظ على صحّة الرئيس" البرازيلي، دون أن تعلن ما إذا كان بولسونارو قد خضع للفحص أيضا.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع