د.بهي الدين مرسي يكتب : ما هي الذبحة الصدرية، وماذا تفعل لو كنت وحيدا؟

د.بهي الدين مرسي يكتب : ما هي الذبحة الصدرية، وماذا تفعل لو كنت وحيدا؟
د.بهي الدين مرسي يكتب : ما هي الذبحة الصدرية، وماذا تفعل لو كنت وحيدا؟
الذبحة الصدرية هي آلام مفاجئة بسبب قلة الارواء الدموي للقلب يعبر عنها الجسم في اكثر من صورة واكثر من موضع، ولكن آخرها واقلها ان تكون فوق مكان القلب.
اشهر هذه الاماكن ما يعرفه العامة بفم المعدة، او خدر/الم بجزع الرقبة، او العضد الأيسر وقد تتباين الأعراض وتظهر بشكل خارج عن المألوف.
السبب في الذبحة هو قلة الارواء الدموي اللازم لنقل الاكسيجين الذي تتنفسه عضلة القلب عبر الشرايين المغذية له "الشرايين التاجية" بسبب تقلص في جدار الشريان آت عبر تنبيه العصب، اما الجلطة فهى انسداد الشريان من الداخل جراء جلطة تحول دون التروية الكاملة.
المريض لن يدرك الفرق، وجل ما يلزم معرفته هو ان هذه الاعراض تقودك الى التصرف السريع:
1- توقف فورا عن اي مجهود كنت تقوم به، وحاول تامين نفسك بركن سيارتك ان كنت تقودها، وتجدر الاشارة الى ان ممارسة العلاقة الزوجية هى اخطر مجهود يمكن ان تباغتك فيه الآلام .. توقف فورا.
2- ابلغ المرافقين بالمنزل، او اتصل لطلب المساعدة من احد الاقارب او الإسعاف، او تحرك بسيارة يقودها آخر (اوبر، تاكسي، مع قريب...) الى اقرب مستشفي.
* لا تصدق النصائح البائسة المنتشرة عبر وسائل التواصل الإجتماعي بعلاج نفسك بنفسك لو كنت وحيدا عن طريق وخز الاصبع بابرة لصفد نقطة دم، ومعها شهيق وزفير، او قرص شحمة الاذن او بقية العبط الذي يهدر وقتك ويحد من فرصة التحرك لانقاذ قلبك.
* مفيش حاجة اسمها مشروبات تروق القلب او اعشاب تضيع الذبحة، وكمان المشكلة لن تزول باللزقة ولا دهان الفيكس ولا مرهم الفولتارين.
* اكبر غلطة يمكن ان تهدر فرص نجاتك هي الالتباس بين الأزمة القلبية والام المعدة وانقباضات المرئ وتهوين المشكلة حتى لو كنت معتادا عليها.
* الدقائق الاولى في تلقى الخدمة الاسعافية تحميك من الاحتشاء المحتمل بعضلة القلب، والاحتشاء هو موت رقعة من عضلة القلب جراء الحرمان من الارواء الدموي، والتي اذا تم تدارك الموقف سوف تؤول لاحقا الى رقعة نسيج متليف ليس لها قوة انقباض.
* وارد ان الدوشة دى تروح لوحدها في خلال ساعة والالم يختفي بالتدريج ونفسك يستريح وتحس انك تمام.. اياك تطمئن وتكمل المسلسل او تتشاقى .. 
اطلع على المستشفى فورا عشان تاخد فرصتك في إذابة الجلطة لو جدت او اكتشاف الاحتشاء لو حصل لأن التقلص الشرياني ممكن يكون فك او الجلطة اتحركت لحتة اوسع وده سبب هوان الألم او انك مريض سكر وحكاية الاحساس بالألم دى عليها قوالان.
* اذا كنت تحت التداوي لأي اعتلال قلبي، نسق مع طبيبك المعالج في كيفية التواصل معه في الطوارئ، ونوع الادوية الموسعة للشرايين التى يرشحها لك في هذه الحالة.
* احتفظ بقصاصة معلوماتية في محفظتك توجه فيها من يحاول اسعافك في حالة الاغماء لاقدر الله بمن يمكن التواصل معهم في الطوارئ، وحدد بوضوح ان كنت مريض قلب، او سكر او صرع.
الاعتبارات الجديدة في الذبحة: 
* احتمالات اصابة السيدات كفرص الرجال تقريبا.
* لا شفاعة للسن، ممكن في سن الثلاثين. 
* لا قيمة ترجيحية لاستبعاد الذبحة بحجة عدم الاصابة بالسكر، ولا امراض الكوليستيرول، ولا التدخين فمتى حدثت، لا قيمة للترجيح بالاحتمالات. 
* رسم القلب ليس كافيا لاستبعاد الذبحة، بل انزيمات القلب مثل CPK, MB + Treponin