مستجدات في رسوم و معاملات الهجرة .. شرح مختصر ودقيق من المحامية أيرينا أولفسكي حول التغيرات التي طرأت مؤخرا على معاملات الهجرة

مستجدات في رسوم و معاملات الهجرة .. شرح مختصر ودقيق من المحامية أيرينا أولفسكي حول التغيرات التي طرأت مؤخرا على معاملات الهجرة
مستجدات في رسوم و معاملات الهجرة .. شرح مختصر ودقيق من المحامية أيرينا أولفسكي حول التغيرات التي طرأت مؤخرا على معاملات الهجرة
 
 
 
أجرى الحوار: ماري كلير
 
التقت جريدة صوت بلادي مع محامية الهجرة أيرينا أوليفسكي من بروكلين – نيويورك والتي لها باع طويل في قضايا الهجرة على مدى عشرات السنين حيث كسبت ثقة الكثيرين من أبناء الجاليات العربية في أكثر من ولاية من خلال تعاملها المباشر مع الموكلين بصدق وشفافية بعيدا عن المماطلة والمبالغة في شرح تفاصيل الملف والاحتمالات الواردة بالاضافة الى فريق العمل المحترف لديها.
وقد توجهنا لها بالأسئلة التالية:
 
 
1-    ما هي المستجدات التي طرأت على طلب الحصول على الإقامة الدائمة  "البطاقة الخضراء " ( جرين كارد ) إن كان بخصوص الرسوم أو فيما يتعلق بالمدة ؟
-    في 30 يناير 2024 قامت دائرة خدمات الهجرة والجنسية في الولايات المتحدة (USCIS) ولأول مرة منذ عام 2016 بتعديل رسوم بعض طلبات الحصول على الإقامة الدائمة مما سيساعد هذه الدائرة بتقديم خدماتها بشكل أسرع للراغبين بالحصول على الاقامة الدائمة. ستكون الرسوم الجديدة في حيز التنفيذ بتاريخ 1 أبريل 2024 مما يعني بأن كل الطلبات التي تم إرسالها بدءا من التاريخ السابق ذكره يجب ان تدفع رسومها بالشكل الذي نص عليه التعديل , فعلى سبيل المثال I-130  طلب لم الشمل والذي يتقدم فيه المواطن الذي يحمل الجنسية الأمريكية لمنح الإقامة الدائمة لأحد أفراد عائلته قد ازدادت  بنسبة 26% , حيث كانت 535.00$ وأصبحت 675.00$ في حال تم إرسال الملف بالبريد بنسخة ورقية أما إن تم إملاء الطلب الكترونيا فالمبلغ أصبح 625.00$
I-129F طلب إحضار الخطيب / الخطيبة للولايات المتحدة أيضا تم زيادة رسومها بنسبة 26% حيث كانت 535.00$ فأصبحت 675.00$ وسوف يتم زيادة الرسوم الخاصة بطلب التسجيل كمواطن دائم أو طلب تعديل الحالة القانونية للأشخاص الغير أمريكين والموجودين على أرض الولايات المتحدة I-485  بنسبة 18% بحيث كان الرسم 1,225.00$ فأصبح 1,440.00$, كما أن طلب تصريح العمل وأذن السفر الذين كانا مجانيين ويتم الحصول عليهما دون رسوم مسبقا سوف يتوجب دفع رسوم وقدرها 260.00$ و 630.00$ للحصول على كل منهما.
أما بخصوص مدة الإجراءات فتختلف بحسب المركز الذي تم إرسال الطلب له وعلى سبيل المثال فإن طلب I-130  والذي يتقدم فيه حامل الجنسية الأمريكية بطلب منح الإقامة الدائمة لأفراد عائلته من الدرحة الأولى مثل الزوج/ الزوجة , الوالدين أو الأبناء تحت سن 21 قد يستغرق من 24 شهر إلى 61 شهرا إلا أنه بعد زيادة معدلات الرسوم الخاصة بهذه الطلبات فقد يكون هناك تعديل لهذه المدد بشكل ايجابي كما وعدت إدارة خدمات الهجرة الأمريكية بعد أن دخلت الرسوم الجديدة حيز التنفيذ.
 
 
2-    من هم الأشخاص المؤهلين للتقدم بالحصول على الاقامة الدائمة؟
الشخص المقيم على أرض الولايات المتحدة بشكل قانوني يمكنه التقدم للحصول على الاقامة الدائمة إن كان عن طريق أحد أفراد عائلته أو عن طريق العمل , الاستثمار, التميز بموهبة غير عادية أو اللجوء على سبيل المثال لا الحصر.
 
 
3-    متى يمكن للشخص التقدم بطلب إجراء تحقيق بخصوص ملفه خاصة إن لم يتلقى أي معلومات عن مستجدات ذاك الملف لمدة طويلة؟
يمكن للشخص التقدم للجهة التي تم إرسال الملف لها بطلب إجراء تحقيق بخصوص مستجدات ملفه بعد أن يتم تجاوز المدة التي نص عليها القانون والتي من المفترض ان يتم خلالها إنهاء المعاملة. يمكن التقدم بطلب إجراء تحقيق لمعرفة أسباب التأخير عن طريق إرسال إيميل للجهة المعنية أو عن طريق الاتصال الهاتفي.
 
 
4-    هل المقابلة مع ضابط الهجرة ما زال إجراء إلزامي للحصول على الاقامة الدائمة؟
إجراء المقابلة مع ضابط الهجرة أمر إلزامي  والإعفاء منه يختلف من ملف لآخر, حيث أنه خلال السنتين الأخيرتين قد رأيت عددا من الطلبات التي تم إعفاء أصحابها من شرط المقابلة خاصة في حالة الطلبات المقدمة من الأبناء إلى والديهم كذلك الأمر رأيت بعض حالات طلبات الأزواج أو الموظفين قد تم إعفائهم من شرط المقابلة أيضا.
 
 
5-    هل من اختلاف في الإجراءات للحصول على الاقامة الدائمة إن كان الشخص موجود ضمن الولايات المتحدة أو خارجها؟
في كلتا الحالتين يتم التقدم بنفس الاستمارات وبعدها يمكن التقدم بطلب تعديل الوضع القانوني أما بحال لم يكن الشخص مؤهلا للحصول على ذلك التعديل على أرض الولايات المتحدة فعندها سيتم إرسال الملف إلى المركز الوطني لمنح التأشيرات  وعلى الشخص إجراء مقابلة مع ضابط الهجرة في سفارة البلد التي تم تعيينها له .
 
 
 
6-    ماذا يحصل في حال ان شخص لديه قضية لجوء أمام المحكمة وأراد ان يتقدم بطلب الحصول على الاقامة الدائمة؟
يصعب الاجابة على هذا السؤال حيث ان الأمر يتعلق بتفاصيل كل قضية وفي أي مرحلة تكون القضية و هل هي أمام محكمة هجرة أم أنها ما زالت أما دائرة خدمات الهجرة (USCIS) ؟
هل تم دخول هذا الشخص إلى أراضي الولايات المتحدة بتأشيرة نظامية أم أنه تم تخطي الحدود بشكل غير قانوني؟
كل هذه الأمور تحتاج إلى محامي مختص بشؤون الهجرة ليتم الأخذ بعين الاعتبار هذه التفاصيل وبالتالي وضع خطة حسب المعطيات.
 
 
 
7-    ما هي آخر مستجدات الحماية المؤقتة TPS والتي تم منحها لعدد من دول الشرق الأوسط مسبقا؟
 تم تمديد الحماية المؤقتة للسوريين الموجودين على أرض الولايات المتحدة حتى تاريخ 30/ سبتمبر لعام 2025 وكذلك لليمنيين حتى تاريخ 03/ سبتمبر /2024 إضافة إلى ذلك، في 26 كانون الثاني (يناير) 2024، أعلنت إدارة بايدن أنها لا تقوم بتوسيع نطاق الحماية المؤقتة فحسب، بل تعيد أيضًا تصنيف سوريا ضمن نظام الحماية المؤقتة بسبب النزاع المسلح المستمر والظروف الاستثنائية والمؤقتة.
 يسمح هذا التمديد الآن للمواطنين السوريين الحاصلين على TPS المعتمد بالفعل بتمديده بشكل أكبر حتى 30 سبتمبر 2025. وتسمح إعادة التصنيف كذلك للمواطنين السوريين (أو الأفراد الذين ليس لديهم جنسية والذين أقاموا آخر مرة في سوريا) والذين كانوا في الولايات المتحدة منذ 25 يناير 2024. ، للحصول الآن على TPS لأول مرة، بما في ذلك الأشخاص الذين ليس لديهم صفة قانونية.
قد قامت إدارة بايدن بشكل كبير بتوسيع عدد المهاجرين المؤهلين للحصول على وضع الحماية المؤقتة (TPS) ــ وهو التصنيف الذي يمنح الأفراد تصريحًا محدودًا بفترة زمنية للعيش والعمل في الولايات المتحدة وتجنب الترحيل المحتمل. تقدم الحكومة الفيدرالية نظام الحماية المؤقتة (TPS) للمهاجرين المؤهلين الذين يعيشون في الولايات المتحدة ويأتون من دول مختارة تعتبر غير آمنة للعودة إليها بسبب الحرب أو الكوارث الطبيعية أو غيرها من الأزمات. يُمنح TPS عادةً لمدة تصل إلى 18 شهرًا بناءً على ظروف دول مختارة، ويجوز للحكومة الفيدرالية تمديد هذه الأهلية بشكل متكرر إذا استمرت الظروف الخطيرة في تلك البلدان.
نأمل أن نكون قد ألقينا الضوء على نقاط تهم المغترب العربي عامة.
كل الشكر والتقدير لمحامية الهجرة أيرينا أولفسكي التي منحتنا الوقت الكافي لايضاح هذه النقاط .