أخبار عاجلة
الحب القديم بقلم / ريهام عادل السيد بدوي -

الفنانة القديرة ميمى جمال : الفن يحمل رسالة انسانية و هناك شباب يعملون بقلب لا يمتهنون الفن تجارة

الفنانة القديرة ميمى جمال : الفن يحمل رسالة انسانية و هناك شباب يعملون بقلب لا يمتهنون الفن تجارة
الفنانة القديرة ميمى جمال :  الفن يحمل رسالة انسانية و هناك شباب يعملون بقلب لا يمتهنون الفن تجارة

 


الفنانة ميمى جمال ممثلة مصرية. .تعتبر أقدم الفنانات العربيات المستمرات حتى الآن، حيث كانت بدايتها الفنية من خلال فيلم المستهترة عام 1953 ، وهي الفنانة الأنثى الأكثر حضوراً في تاريخ السينما والتلفزيون العربي بحصيلة 500 عملاً فنيًا مؤرشف. 
كما أنها تحتل المرتبة الرابعة بعد محمود المليجي، وحسن حسني، وصبري عبد المنعم في الممثلين الأكثر مشاركة في تاريخ المسرح والسينما والتلفزيون العربي.
ولدت لأب مصري وأم يونانية. لها العديد من الأعمال في المسرح  والسينما والتلفاز، ولقد بدأت العمل في السينما وهي طفلة ثم ظهرت في أدوار صغيرة إذ ظهرت في دور البنت لعماد حمدى ومديحة يسرى في فيلم "أقوى من الحب"، وعملت في مسرح الفنانين المتحدين وفي فرق القطاع الخاص كما عملت في مسرح نجم وفي المزيد من المسرحيات وفي التلفاز.

من أشهر أعمالها مسلسل "عائلة الحاج متولى" ومسلسل "الزوجة الرابعة؛"
مسرحية "ليلة جواز الشغالة" ومسرحية "الدبابير" مع حسن مصطفى و وحيد سيف؛
فيلم "البعض يذهب للمأذون مرتين" و"لصوص ولكن ظرفاء"

تزوجت من الفنان حسن مصطفى في 26 يونيو 1966  وأنجبا ابنتين، هن التوأم نجلاء ونورا؛واستمر زواجهما حتى وفاته عام 2015

 


حوار /هند محمد على

 

-مؤخرا قمتى بالمشاركة فى مسلسل "وش وضهر"  ومسلسل "أخر دور"  وهى مسلسلات حلقاتها قصيرة ..فهل تميلى للدراما القصيرة أكثر من الطويلة  ؟
الدراما هى الدراما سواء كانت طويلة أو قصيرة؛ والموضوع إذا احتمل 30 حلقة يكون جميل ؛لكن الموضوع إذا كان لا يحتمل  30 حلقة ونضيف مشاهد ليس لها أهمية لمجرد التطويل فلا ؛ وبذلك يكون المسلسل القصير ال10 حلقات أو 12 حلقة مكثف أكثر .

 

- إلى أى مدى تعيش بداخلك الشخصية بعد الإنتهاء منها؟
الممثل المحترف الذى يستطيع أن يعمل  فى عملين أو ثلاثة فى نفس الوقت اعتقد أنه يستطيع أن يتخلص من الشخصية ويدخل فى شخصية آخرى بمنتهى البساطة فليس بصعب.

 

-فى مشوارحضرتك الطويل قدمتى الكوميدى وقدمتى التراجيدى أيهما أصعب؟
لا الكوميدى طبعا أصعب لأن التراجيدى الكلام عندما تشعرين به حقيقى تقولينه جيد ؛ وإذا كان يلمس جرح بعينه لديك ممكن تبكى إنما حتى يحكى  الإنسان ويقول نكتة أويحكى مشهد كوميدى ويستطيع أن يضحك الجمهور فهذا  أصعب.

 

- ما رأيك فى مشاهد العنف والبلطجة التى طفت على الدراما والبعد عن التركيز على النماذج الايجابية؟
المشاهد التى تحتوى على العنف نتيجتها الآن  أن الشارع المصرى أصبح الكثير منه يقتلون فى بعض ولم يعد كسابق مثل أن واحد خنق واحد وهكذا ؛ لا  فنحن نجد واحد يمسك سكينة ويضرب كما لومن أمامه  كالخروف وهناك من يضرب 15 طعنة او 18 طعنة.
 أحداث لم نسمع بها من قبل  بهذه الكثافة فكان كل حين وآخر نادرا ما نجد مثلا حدوتة كهذه  أونسمع عن خناقة أوضرب نار؛ لكن العنف الشديد  والذى أصبح موجود لدرجة أن هناك أطفال 14 سنة و15 سنة يقتلون بعض هذا نتيجة الهمجية ونتيجة المسلسلات الغريبة وليس هذا فقط فى مصر فالأولاد يشاهدون على اليوتيوب  أبطال ينتحرون ويقتلون أنفسهم ويشاهدون وسائل القتل ؛ولا أدرى الناس ستصل بنا إلى أين؟!
فطبعا أرفض هذا  المبدأ  تماما.

 

-كيف أثر الفنان الراحل حسن مصطفى فى مشوار الفنانة ميمى جمال وماذا تعلمتى منه؟
المرحوم حسن مصطفى لم يؤثر فقط  فيا لا فأنا عشت معه عمر طويل فقد تزوجت منذ عام 1966؛ فنحن عشنا عمرا طويلا سويا ولم أتزوج غيره فهو زوجى الوحيد وأبو أولادى وعشرة عمرى واستفدت منه كثير وأثر بعده عنى فقد جعلنى ألتزم البيت  5  أو 6 سنوات لم أستطع النزول للعمل فقد كان رحيله صدمة كبيرة بالنسبة لى ربنا يرحمه ويجعل مثواه الجنة يارب.

 

- برأيك هل يجب أن يحمل الفن رسالة أم يكفى أن يكون متعة وحالة إنسانية؟
الفن ممكن يحمل رسالة انسانية وممكن الرسالة الثانية أنه يقدم حاجات دمها خفيف ليست اسكتشات بل حواديت دمها خفيف لطيفة تلطف على الناس وتجعلهم يعيشون  سعداء  لا يكونوا فى كأبة ولا متضايقين  ؛حدوتة مشوقة مابين العائلات والأصدقاء ؛ممكن جدا تكون هناك مواضيع دمها خفيف اعتقد أن هذا أيضا يصير رسالة فمتعة الناس رسالة أيضا.

 

-ما الفرق بين الفنان والنجم ؟
والله الفنان عندما يكون مبدع وممثل جيد الناس بتحبه فنقول عليه نجم لأن يتلألأ والجمهور يحب يراه  فيصير نجم ؛ فالفنان أو النجم أهم حاجة أن هذه الصفة تكون مرتبطة بحب الجمهور.

 

-إذا عرض عليك فكرة تقديم إعلان هل ستوافقى؟
لماذا لا إذا كان إعلان عن حاجة ظريفة دمها خفيف.فلقدعملت إعلان من قبل وكان جميل


 -ماهى أهم التكريمات التى أسعدتك فى مسيرتك الفنية؟
لقد حصلت على أكثر من تكريم بالنسبة لأدوارى فأخذت جائزة عن دورى فى مسلسل  "عائلة الحاج متولى" 
و دورى فى مسلسل  "أوراق مصرية" وأكثر من عمل بالتليفزيون 
وحصلت على تكريم من النادى الأهلى
وتكريم من أوسكار إيجيبت 
والتكريم الأعظم هوحب الناس وهذا مهم جدا بالنسبة لى الحمد لله.

 

-ماهى مشاريعك الفنية المقبلة ؟
حاليا داخلة مسلسل مع الأستاذ محمد رجب إسمه "الونش" ومسلسل إسمه "الحشاشين" مع الفنان كريم عبدالعزيز أقوم بدور ملكة وأخيرا اتفقت على مسلسل إسمه "إيجار قديم"  قصته جميلة ومكتوبة بشكل جيد وإن شاء الله يعجبكم ويكون بالنسبة لكم دور جديد وممتع إن شاء الله.

 

شارك معكِ كثير من الشباب.. ماذا تقولين لهم؟
والله الفترة التى التزمت فيها البيت بعد المرحوم ظهر شباب كثير لم اشتغل معهم من قبل لكن من آراهم معى حاليا فقد عملت مسلسل  "زى القمر" ومسلسل  "وراء كل باب" ؛ كان فيهم شباب يعملون بقلب لا يمتهنون الفن تجارة كما يقل الناس لا والله لكنى آراهم يريدون صنع أسماءهم ومكانة بالفن وربنا يوفقهم إن شاء الله .

 

-كلمة تحب تختمى بها الحوار
ما أريد ذكره فى ختام حوارى  أننى  أقدم للجمهور مشوار طويل بدأ من عمرطفلة 9سنوات عندما قدمت فيلم :أقوى من الحب" واستمريت واشتغلت مسرح  فرقة التليفزيون المسرحية  واشتغلت فرقة فؤاد المهندس واشتغلت مع الأستاذ أمين الهنيدى واشتغلت مع المتحدين والريحانى واشتغلت مع الأستاذ أحمد الإبيارى فلقد اشتغلت مسرح كثير وبالتالى أيضا اشتغلت تليفزيون؛ فمشوارى الطويل هذا أرجو أن اليوم وأنا أتحدث إليكم أوجد عندكم استحسان فيما قدمته وشكرا لهذا الحوار الجميل.