د. حنان فيهم تكتب : بره الصندوق ( ١٠٧ )

د. حنان فيهم تكتب : بره الصندوق ( ١٠٧ )
د. حنان فيهم تكتب : بره الصندوق ( ١٠٧ )

 

 

 

خارج الصندوق موضع مهم فكل واحد منا يولد وهو فيه كل مصادر المساعدة من الناحية العقلية، مبدع، مبتكر، خيال واسع، منطلق. وبعد وقت قصير من خوف الاب والام على الطفل وهم لديهم الكثير من الحدود والصناديق التي اكتسبت من الحياة يبدئ في توريث هذه الصناديق للطفل ووضع حدود في الحركة واي فكرة تقال منه يتهم بالخيال الواسع أو يتهم بالكذب، وبعد دخول المدرسة ومرحلة التعليم الأكاديمي باستخدام صناديق من نوع اخر، وهكذا حتى يكبر ويكون المحصلة حياة ممتلئ بالصناديق على سبيل المثال:

• صندوق الخوف وهذا يحتمل الإيجابي الذي يحذر الانسان من أي خطر. والسلبي الذي يخيف الانسان من ابسط شيء ويكون معطل للأهداف ومانع للتقدم وعدم الاقبال على أي شيء جديد ولدية من الحجج الكثيرة المقنعة بأنه يفضل على ما هو عليه.

• صندوق لا أستطيع: مش هقدر، أنا لا أجيد ذلك، أنا فاشل، ويصمم على ذلك ويخاف أن يغير أو يقدم على إي شيء لأنه داخل صندوق مش هقدر.

• صندوق الماضي: وهذا صعب جدا أن احصر حياتي في حاجات فاتت في الزمان وأنا مازلت عايش فيها وخطورة الماضي تفقدني فرصة السعادة الان والمستقبل بأكمله وبعض الناس التي تعيش في الماضي ليس لديها أمل في المستقبل وتنهى حياته بصور كثيرة.

• صندوق ادمان العمل: فكل شيء جميل بدون ان يؤثر على جوانب حياتي الأخرى، فعندما يؤثر العمل على الحياة الروحية والحياة الاسرية وعلى الراحة والرياضة فهذا أصبح ادمان وله تأثير ضار على جوانب حياتي.

• صندوق توقعات الاخرين وكلام الناس: فالبعض يضع حساب للأخرين على حساب نفسه وأسرته، فالناس لديها ما يشغلها ولا تبالى بأحد ولكن البعض يظن في نفسه انه متشاف والناس تقول وتعمل وهذا تصور خاطئ. فكل موقف أو خبر يأخذ بضع ساعات أو أيام وبعد ذلك يدخل في طي النسيان، فلماذا تحبس نفسك في هذا الصندوق وتأثر على حياتك وسعادتك. 

• صندوق الفراغ: فهو معمل للشيطان يشعرك أنك ليس لديك وقت ولماذا ترهق نفسك ويصور لك أن أي شيء لا جدوا منه خليك كده أحسن رغم أن صندوق الفراغ مدمر للعقل والنفسية.

وهناك الكثير من الصناديق التي تناسب كل شخصية وكل بلد حسب ثقافتها. 

دعوة لنفكر خارج الصندوق. 

فالتفكير خارج الصندوق هو التفكير بطرق إبداعية غير تقليدية خارجة عن المألوف، بمعنى أنك تنظر للأشياء بمنظور مُختلف عن الآخرين. 

أن تبدأ تتحرر من كل فكر داخل الصندوق. 

هناك قصة لمزارع حب يأمن مستقبل بنته الوحيدة فاستلف مبلغ من المال واشترى قطعة ارض وقام بزراعتها وبعد وقت طالبه صاحب الدين بالمبلغ كله في وقت قصير وأن لم يسدد سيبلغ الشرطة ويسجن. بدء المزارع يجمع المبلغ من الاقرباء وكانت بنته معه فنظر صاحب الدين البنت فوجدها جميلة جدا فعرض على المزارع أن يتزوج بنته ويسقط الدين ولن يحبس، فرفض المزارع، فعرض عليه حل أخر وهم في الطريق والكثير من الناس حولهم والأرض اسفلهم مليئة بالزلط فسمع المزارعة العرض، قال له اضع زلطه بيضاء وأخرى سوداء في كيس ونعمل قرعة لو خرجت زلطه بيضاء يسقط الدين ولن أتزوج بنتك وان خرجت زلطه سوداء اتزوج بنتك ويسقط الدين ولن تحبس وتمت الموافقة على ذلك، وكان تركيز البنت على ذلك لأنه سوف يؤثر على مستقبلها. فامسك المزارع بالكيس ولقط اثنين من الزلط من الأرض وهنا المفاجئة لم يراه أحد غير البنت وهو يمسك ب أثنين من الزلط أسود وليس واحده بيضاء وأخرى سوداء كما قال وهذا يعنى انه في إي اختيار سوف يتزوج بالفتاة، هنا الفكر العادي أنها تفضح الامر امام الجميع والرجل يطالب بالدين أو يحبس الاب. أم تسكت وتتزوج هذا الرجل ولكن البنت فكرت بأبداع وخارج الصندوق، فأخذت زلطه من الكيس ووقعت في الأرض والأرض مملؤة زلط وهنا تزمر الرجل فقالت لا بأس فقد وضعت اثنين واحدة بيضاء والأخرى سوداء، فننظر التي داخل الكيس أن كانت بيضاء فالتي وقعت هي السوداء وأن كانت داخل الكيس سوداء فالتي وقعت بيضاء. وطبعا داخل الكيس زلطه سوداء، اذا التي تم اختيارها ووقعت في الأرض زلطه بيضاء، وهنا لا يستطيع أن يتكلم صاحب الدين ويقول الحقيقة وبفكر مبدع خرجت من مشكله كبيرة.

فالتفكير خارج الصندوق قادر على حل أصعب المشكلات والتحديات التي تقابلنا.

على سبيل المثال:

• المشاكل الزوجية فالبعض يتبع طرق قديمة موجودة في الماضي مثل الخرس الزوجي، ترك منزل الزوجية والعيش عند الاسرة الكبيرة، الانفصال، أنما خارج الصندوق فهو تعلم التواصل الجيد، دراسة لغات الحب الخمسة، كورسات مشورة. استخدام مبدئ الكل رابح من كتاب العادات السبعة للناس الأكثر فاعلية وتنفيذ ما نتعلمه.

• تربية الأبناء: وصف الأبناء بمسميات غير إيجابية مثل ده عنيف، ده عنيد، ده صعب وهذه المسميات تلازمهم طول حياتهم وممكن أن لم يكن كده يكتسب هذه الصفات ويصبح مثلما أطلق عليه. لكن التفكير خارج الصندوق التركيز على الصفات الإيجابية وتشجعها حتى تزداد وتتلاشى الصفات الأخرى.

• العمل: ليس مطلوب ادمان العمل ولا مطلوب مشاكل وسط زملاء العمل. المهم يكون العمل في جو من المودة والراحة النفسة، فالتفكير خارج الصندوق يعطى أفكار كثيرة للاستمتاع فمبدئ حب الاخر والاحساس بيه ومبدئ الكل رابح تساعد كثيرا في الراحة النفسية وجودة العمل وتقضى وقت كله أنجاز ونجاح وتقدم.

 

كيف أعيش خارج الصندوق

• التخلص من الصورة السلبية التي لديك عن نفسك، ربنا خلق الانسان متجدد فكل خلية في جسمك تتجدد من تلقاء نفسها، كل يوم يعدى عليك تكتسب خبرات جديدة، كل ما تحتاجه ان تصدق ذلك، فتخلص من الصورة السلبية وكون صورة حقيقية إيجابية، أنظر لنفسك بطريقة جديدة.

• ركز على احلامك واهدافك بغض النظر عن مدى صعوبة المواقف والتحديات، لكي تنتقل من موقفك الحالي والتمركز في هذه النقطة حدد هدفك واسترجع احلامك فهي لن تتنازل عن أن تحقق مهما طال الزمن، فأحلامك تطارد افكارك وكيانك لأنها امنياتك المدفونة داخلك، ما عليك غير أن تؤمن بيها وتبدء في عمل خطة لتنفيذها وتأكد عند تحقيقها سوف تشعر بالسعادة.

• غير طريقة تفكيرك الى الطرق الإيجابية: لا للأفكار المتوارثة من الاخرين، تعلم التفكير الإيجابي وأنظر لنصف الكوب المملوء، لا تستسلم للتفكير التلقائي وتعطيه حواسك ولكن توقف وغير مكانك وحوله للتفكير المقصود الذي يساعد في تحقيق أحلامك.

• القراءة شيء ضروري: الاطلاع اليومي وتعلم ما يساعد على النجاح والتقدم وتعلم أفكار جديدة تغزى العقل وتساعد على تفتح الذهن والتجديد في الحياة.

• احرص على التعلم الذاتي: لا تكتفى بما وصلت له من تعلم فكل يوم فيما هو جديد ومتقدم. فمع التقدم والتكنولوجيا أصبح من السهل تعلم الكثير بدون تكلفة وبدون ارهاق وانت في مكانك تقدر تتعلم وتطور نفسك وتكتسب مهارات كثيرة. 

• تعلم العادات الإيجابية: احرص أن تستبدل العادات الغير إيجابية والمعطلة لأهدافك بعادات جديدة ركز على عادة واحدة وكررها لمدة شهر وكافئ نفسك بعد التغيير وحاول في عادة أخرى وهكذا.  

• حل المشاكل بأساليب جديدة وقد تكون بحيل بسيطة غير مألوفة.

• ثقف وعلم نفسك كل يوم أمر جديد، الأفكار الجديدة تجتمع لتعطى أسلوب جديد في نمط الحياة.

• تكلم مع الأطفال واسمع أفكارهم وصدق فيها فهم ذو خيال مبدع من الممكن تكتسب الكثير منهم. 

 

 

 

 

 

اقوال هامة عن التفكير خارج الصندوق

• إن لم تكن الحياة مغامرة جريئة فهي لا تعنى شيئا على الإطلاق (هيلين كير)

• ينظر الكثير من الناس للحياة من منظور الواقع ولا يدعون فرصة للاحتمال (ألبرت أينشتاين).

• عندما يعرف الإنسان ما الذي يريده سيبذل كل ما بوسعه في سبيل الحصول عليه. 

• أن لم تزرع شيئا لن تحصد ثماره. (إيفلين كاي)

• وما الحياة؟ إلا إنجازات لا مستحيلات. (جيفري ماير)

• حاول أن تبحث عن معنى لمعاناتك. (فيكتور فرانك أحد الناجين من معسكر الموت النازي)

• لا تعتد تجاهل المشكلة بدلا من البحث عن حل لها. (المدربة را تشيل ديسبنيت).

• طالما أنك قادر على الاختيار فأنت قادر على التغيير. (دكتور فيل ماكجرو)

 

اتمنى للجميع حياة سعيدة مع مهارات التنمية البشرية التي من خلالها تقدر تغير حياتك عندما تكتسبها ولدروسنا من التنمية البشرية بقية .........