حوار | القاصة صبيحة شبر : العراق في قلبي احمله معي أينما ذهبت

حوار | القاصة صبيحة شبر : العراق في قلبي احمله معي أينما ذهبت
حوار | القاصة صبيحة شبر : العراق في قلبي احمله معي أينما ذهبت
القاصة العربية صبيحة شبر ولدت فى العراق الشقيق وتفتح نظرها على جمال الخضرة فى بساتين البصرة.. حرصت أسرتها على تعليمها فأحبت العلم والثقافة والأدب.. عانت كما عانى العراق الشقيق من الأحداث التى أحزنت كل المخلصين.. تنقلت المبدعة القاصة صبيحة شبر بين أكثر من دولة فحفرت الغربة نقوشها على معالم قلبها ومن هنا كتبت وعبرت و.. و.. ولذا أجرينا هذه المحاورة معها .. وهذه هى التفاصيل:
 
حوار : إبراهيم خليل إبراهيم
 
 
فى البداية نود التعرف على المولد والنشأة؟ والمسير العلمي للمبدعة القاصة صبيحة شبر؟.
ولدت في مدينة صغيرة في العراق تحيطها البساتين الجميلة وتنتشر رائحة الورود الزاهية في فصل الربيع وتنعش النفس .. نشأت في أسرة متدينة كثيرا تحرص على القيام بالفرائض الإسلامية وتنشئ أولادها وبناتها على الأخلاق الحميدة ومساعدة الناس المظلومين والوقوف بجانبهم.. كنت الابنة الكبرى في الأسرة لهذا تمتعت بحب أبوي وحرصهما الكبير على رعايتي وفي السنة الثالثة الابتدائية رحلت أسرتي إلى بغداد حيث اختلف الوضع الاجتماعي.
 
 
من الذي اكتشف بداية موهبتك الأدبية؟
في المدرسة وفي درس الإنشاء اكتشفت المعلمة قدرتي في الكتابة وكانت تحرص على قراءة مواضيعي أمام الطالبات في تحية رفع العلم التي تجرى صباح كل خميس.
 
 
ماذا تحمل ذاكرتك من مرحلة الطفولة؟
الطفولة احمل عنها الكثير من الذكريات السعيدة كان يخيل لي أنني املك الدنيا فى ذلك الوقت.. انشد الأناشيد وارسم واعمل من الورق المقوى بيوتا لأسر سعيدة كثيرة الأبناء وأخيط من الورق الملون فساتين جميلة لأختي التي تصغرني ببعض السنوات.
 
 
مادور الأسرة ودروك ودور المجتمع فى تنمية موهبتك؟
للأسرة الدور الكبير .. وقفت بجانبي وشجعتني على القراءة وصقل مواهبي كما أن للصديقات وتشجيعهن دافع كبير حداني إلى مواصلة الكتابة وكان أبي يحفزني على القراءة والكتابة كما كنا نؤلف الجمعيات الأدبية ونقم بتبادل الكتب فيما بيننا والكتابة عما قرأناه.
 
 
هل تتذكرين أول ماخطه قلمك من إبداع؟ ومتى كان ذلك؟
أثناء الدراسة الابتدائية وحين كنت في السنة الرابعة الابتدائية كنت احرص على الكتابة فيقوم الكبار بالاستماع إلى ما اكتبه وفي تلك الأثناء كانوا يشجعون على حسن الإلقاء..كنت اكتب مقالاتي ثم أقرأها على مسامع الطالبات والمعلمات ومديرة المدرسة وكانت المكافأة لي أن يهدوني مجموعة من الكتب.
 
 
هل أصقلت موهبتك بالدراسة المتخصصة؟
نعم فقد درست في كلية الآداب قسم اللغة العربية في جامعة بغداد رغبة في الحصول على الدراسة المتخصصة التي تعينني في صقل كتابتي والتعرف على الأدب العربي الجميل في عصوره المتعددة .. عصر ما قبل الإسلام.. عصر صدر الإسلام.. العصر الأموي.. العصر العباسي.. العصور المتأخرة.. العصر الحديث ورغم أنني كنت متفوقة في الدروس العلمية و أحب كثيرا مادة الرياضيات بفروعها الحساب والهندسة والجبر فكنت أحرز على الدرجات النهائية في تلك المواد وكان الجميع يتوقعون أنني سوف اختار الدراسة العلمية ولكن نصيحة مدرستي الأستاذة إحسان الملائكة وهى شقيقة الشاعرة المعروفة نازك الملائكة بأن أختار الفرع الأدبي وأتخصص باللغة العربية جعلتني اختار دراسة العربية لما فيها من جمال.
 
 
أنت تكتبين القصة القصيرة والرواية فأيهما الأقرب إلى قلبك؟
اكتب القصة القصيرة والمقالة والرواية والبحث والنقد الأدبي وكل من هذه الأنواع لها خصوصيات يجب أن تتبع رغم إنها جميعا من أنواع النثر الفني أحيانا أكون ميالة إلى كتابة القصة القصيرة وحين أقوم بتجسيد الفكرة أولا أباشر في نقلها على الورق وأحيانا تكون رغبتي في كتابة المقالة أو النقد الأدبي حين اقرأ نصا يثير بي الإعجاب.
 
 
ماقولك حول الشبكة العنكبوتية (الانترنت) وهل كانت فعالة فى نشر إبداعك؟
نعم.. إن لم استطع الحصول على صحيفة ورقية تنشر كتاباتي فالنشر الالكترونى موجود رغم إني كنت كاتبة منذ عام 1960 حين نشرت في الصحافة العراقية وأصدرت مجموعتي الأولى (التمثال) عام 1976 من مطبعة الرسالة في الكويت إلا أنني قد توقفت عن الكتابة بعض الوقت مما جعلني منسية في الأوساط الأدبية وحين أردت النشر مرة أخرى لم تنشر لي إلا ثلاثة مطبوعات ورقية أحداها جريدة(الفينيق) الأردنية ومجلة ( القصة) المصرية وجريدة ( الميثاق) المغربية.
 
 
نود التعرف على الجمعيات والاتحادات الأدبية التى تنتمى لها المبدعة القاصة صبيحة شبر؟
مؤسسة تراي الثقافية – جمعية جمع المؤنث الثقافية في المغرب – اتحاد كتاب الإنترنت العرب – الهيئة الإدارية لجمعية الرافدين الثقافية العراقية في المغرب- - جمعية واتا للمترجمين واللغويين والمبدعين- - رابطة الكاتب العربي- جمعية واتا للمغاربة
 
 
وماذا عن الجوائز والتكريمات التي حصلت عليها؟
كرمت عام 2006 من قبل مؤسسة مريسة بمناسبة صدور مجموعتي القصصية (امرأة سيئة السمعة) وكرمت مطلع عام 2007 من قبل الجمعية الدولية للمترجمين واللغويين العرب وفي نفس العام من قبل جمعية ( جمع المؤنث) الثقافية كما كرمت من قبل منتدى انانا في عام 2008م.
 
 
حدثينا عن أسرتك.. الزوج والأولاد وتعليمهم وهل لدى أحد من الأبناء بعض المواهب؟
زوجي شاعر ورسام وابنتي تحب الرسم إلا إنها لاتمتلك الصبر الضروري له وقد اختصت بدراسة الفلسفة وعلم النفس أما ابني فقد كان يمتلك مقدرة في الرسم سرعان ما اندثرت حين لم تجد من يعتني بها ويوليها الاهتمام اللازم وقد اختص بدراسة علوم الحاسوب.
 
 
هل الزواج والأسرة أثرت على إنتاجك الأدبي بالسلب أم بالإيجاب وكيف؟
الزواج اثر على بالسلب في بداية حياتي الزوجية فانا أم عاملة وعملي يتطلب أن اخرج كل يوم مما يجعلني أؤجل القيام بمتطلبات الأولاد والأسرة وكما أن حاجة الأولاد الكبيرة إلى الأم أثناء الطفولة تجعلها لاتلبي نداء الكتابة بسرعة وتظل بجانب أطفالها الصغار حتى يهرعوا إلى النوم ثم تستجيب لداعي الكتابة الذي يكون في أغلب الأحيان قد ولى غاضبا.
 
 
هل زرت بعض الدول؟ وهل تخبين السفر؟ وماقولك عن السفر والترحال سواء داخل النفس البشرية أو خارج حدود الوطن؟
أحب السفر كثيرا ولكن الفرصة لم تتح لي بالسفر كثيرا وزرت الكويت ومكثت فيها طويلا كما زرت الأردن وسوريا وأنا الآن مقيمة في بلاد المغرب الجميلة وزرت بلغاريا واسبانيا التي أجدها ساحرة الجمال تجمع بين المشرق والمغرب في وشائج رائعة.
 
 
هل المرأة المبدعة فى المغرب بلد الإقامة وفي العراق الوطن والمولد فعالة فى الحياة الأدبية والثقافية؟
المرأة المغربية تتمتع بكثير من الحقوق التي أجد أن المرأة العراقية الآن محرومة منها بسبب الظروف المؤلمة التي يعاني منها البلد ونتيجة الحرية التي تتمتع بها المرأة المغربية فإنها تبدع في كل مجالات الأدب.. الشعر والقصة والرواية وقد قطعت المبدعة المغربية شوطا كبيرا في مجال الإبداع والمرأة العراقية رغم الظروف الصعبة التي تتعرض لها إلا إنها تساهم بفعالية في الحياة الثقافية وهناك الكثير من المبدعات العراقيات في مجال الأدب بفرعيه الشعري والنثري كما إنها تبدع أيضا في مجال الفنون من مسرح ورسم.
 
 
نود التعرف على قصة أو أمرا ما أثار داخلك الإبداع فكتب فلمك؟ وماذا كتب قلمك؟
أمور الحياة كثيرة .. غربتي عن الوطن وابتعادي عن ربوعه الجميلة وعن حنان الأهل والظروف الصعبة التي يعيشها العراق اليوم جعلتني أحيا والعراق في قلبي احمله معي أينما ذهبت أتحدث معه شاكية همومي.
 
 
لمن تقرأ المبدعة صبيحة شبر؟
كنت سابقا قارئة نهمة لأمهات الكتب العربية والمترجمة والأدبية والسياسية والدينية وتلك التي تتحدث عن علم النفس أو علم الاجتماع والكتب التاريخية أيضا أما الآن، فان ميلي إلى النت وقضاء الكثير من الوقت فيه جعلني عاجزة عن القيام بذلك النوع من القراءات الواسعة الذي كنت أتفوق فيه على أقراني لم أكن مسئولة في عمل أو بيت وكانت اهتماماتي جلها في قراءة أنواع مختلفة من الكتب والتحدث عنها مع الصديقات.
 
 
ما هو العمل الأدبي أو الكتاب بصفة عامة الذي قرأته صبيحة شبر أكثر من مرة؟ ولماذا؟
فرأت الكثير، نجيب محفوظ والعقاد والزيات والمنفلوطى وغائب طعمة فرمان وطه حسين و محمد عبد الحليم عبد الله وتور جنيف ومكسيم جوركي ودستويفسكي وإميل زولا والمتنبي والمعري التوحيدي والجاحظ وامرؤ القيس.. وذلك لأننى معجبة بكتاباتهم.
 
 
ماقول المبدعة صبيحة شبر فى الفن بين الماضى والحاضر؟
الفن عموما في تقدم.. الرسم والنحت والموسيقى ولكن الغناء العربي أفضل الاستماع إلى القديم منه وخاصة السيدة كوكب الشرق أم كلثوم ومحمد عبد المطلب ومحمد عبد الوهاب وفيروز ومائدة نزهت والأغاني العراقية القديمة بصوت فرقة الإنشاد كما أحب المقامات.
 
 
هل المبدع والكاتب فى عصر تعدد وسائل النشر يعد محظوظا؟
نعم يعد محظوظا لأنه استطاع أن يوصل إبداعه إلى الكثير من القراء ليحكموا له أو عليه وينصفوه بعد أن كان النشر حكرا على بعض الناس.. في النت الآن نستطع أن نجد كل أنواع الكتابات الغث منها والسمين .. الجيد عالي المستوى والرديء.. الهابط والسامي والمثير للغرائز.
 
 
إذا ذهبت المبدعة صبيحة شبر إلى مكتبة وأرادت شراء بعض الكتب فما هى تلك الكتب ومن هم الكتاب التى تحرصين على قراءة كتبهم؟
اشتري الكثير ومن الكتب التي تبدو متناقضة فيما بينها كثيرا يهمني أن اقرأ في الوجودية والماركسية أيضا مع الاختلاف الكبير بينهما وأيضا اقرأ الكتب الدينية.
 
 
من يهز وجدان المبدعة صبيحة شبر من المطربين ومن قراء القران الكريم؟
أحب الاستماع إلى السيدة فيروز في كل الأوقات تقريبا كما أحب أن اسمع أم كلثوم وفريد الأطرش وكل المقرئين للقرآن الكريم أحبهم.
 
 
نود التعرف علي إنتاجك الأدبي الصادر في مطبوعات حتي الآن؟ وعما تدور قصص وروايات صبيحة شبر؟
أصدرت (التمثال) مجموعة قصصية عام 1976 وكنت في الكويت حينئذ لكني, لم أجرب الغربة بعد..كنت في أسرتي والدي والوالدة والإخوة والأخوات كنت اعمل في التعليم لكني غير مسئولة عن الأسرة وكنت ازور بلدي (العراق) مرتين كل عام وأحيانا حين أرغب في العطل والمناسبات أما (امرأة سيئة السمعة) فصدرت أواخر عام 2005 وكنت في المغرب بعيدة عن الوطن لا أستطيع السفر حيث راتبي قليل جدا مما يضطرني إلى البحث عن عمل إضافي وكان لي أولاد صغار بحاجة إلى العناية والسهر على طلباتهم.. وأصدرت أيضا ( لائحة الاتهام تطول) في بداية عام2007 وكبر الأولاد حينها ولكنهم لم يعملوا بعد فهم محتاجون لي اقتصاديا.. فقد تغير وضع الوطن كثيرا تراجع إلى الوراء في مختلف الأصعدة
استطيع أن أزوره من حين لآخر ولكني أعود ممزقة من هنا نرى اختلاف بيئة المجموعات الثلاث والإنسان ابن البيئة كما يقول علماء الاجتماع فمن الطبيعي أن تختلف مواضيع القصص وأن تتعزز اللغة لأن تجربتي قد قويت خلال الفترة الطويلة التي كنت اكتب فيها.
 
 
هل الغربة أثرت عليك بالسلب أم بالإيجاب؟
الغربة نوعان نوع تشعر به وأنت في وطنك حين لايفهمك احد أو لاتستطيع الكتابة بوضوح فتلجأ إلى الرمز والغربة الثانية حين تضطرك الظروف إلى مغادرة الوطن الحبيب فتنظر إليه من بعيد مشتاقا تحن إليه دون أن تستطيع،التعبير عن ذلك الشوق الكبير.. يمكنني القول أن الغربة لها وجهان الأول ايجابي حين تتعرف إلى حضارات أخرى وتتعايش مع أناس جدد.. صحيح أنهم من نفس معدنك العربي إلا أنهم قد يختلفون عنك في التمتع ببعض الحريات أنت محروم منها والسلبي انك تجد نفسك بعيدا عن أحبابك الذين يقدمون لك الحب دون أن يأخذوا منك شيئا وهكذا الحياة تعلمنا باستمرار.
 
 
لقطات من الحياة مازالت بخلدك حتي الآن فما هى؟
كثيرة هى اللقطات التي ما زالت بخاطري حتى الآن واذكر أول يوم ذهبت فيه إلى المدرسة وكأنه أمس واذكر ذلك الاحتفال الكبير الذي عمله لي أهلي حين أخبرتهم المعلمة أنني ختمت القرآن دون أن يتأكدوا.
 
 
هل أنت مع من يقولون أن الرواية أصبحت فن العربية الأول؟
الأدب أنواع .. الشعر الوجداني والمسرحي والملحمي والنثر أنواع.. المقالة والمقامة والقصة والمسرحية والرواية والخطبة والرسالة.. لماذا ينحسر احد الأنواع الأدبية منها؟ ليبقى نوع واحد؟ الرواية والقصة القصيرة: نوعان جميلان من النثر الفني والقاريء يحبهما معا لما يقدمانه له من متعة وفائدة جمل جميلة وانتقاء للألفاظ وعناية بالمعنى ورغبة في إفادة القارىء وأنا شخصيا أحب الاثنين كما أحب المقالة أيضا والنقد الأدبي والرسالة.
 
 
رسائل توجهها صبيحة شبر إلى الأمة العربية والعراق  والمغرب ومصر والمواهب الواعدة والمرأة واستاذك ووالدتك ووالدك وأسرتك؟
الأمة العربية : تكفي الفرقة التي انتم فيها .. عليكم أن تتوحدوا.
العراق : خلاصك أيها البلد الحبيب في توحد أبنائك وتضامنهم في مشروع شامل يضع مصلحة البلاد في المستوى الأول من الاهتمامات.
المغرب : بلاد حباها الله بالجمال أتمنى أن اقضي عمري متنقلة بينها وبين العراق.
مصر : أتمنى أن أزورها .. هى بلد الحضارة والسباقة في ميادين العلم والأدب.
المواهب الواعدة : اطلعوا على الأدب وانهلوا من منابعه واستمعوا إلى نصائح المجربين.
المرأة : عليها أن تأخذ فرصتها في العلم والتطور وألا تعتمد على غيرها.
أستاذي :  لك التقدير والاحترام انك بصرتني بالصالح من الأمور ونهيتني عن الطالح.
والدتي ووالدي : عليكما رحمة الله يا أعز الناس.
أسرتي : بالصبر والكفاح نصل إلى المنى.