دروس حياتية من التنمية البشرية .. د. حنان فهيم تكتب : 101لماذا أنا وحيد؟

دروس حياتية من التنمية البشرية .. د. حنان فهيم تكتب : 101لماذا أنا وحيد؟
دروس حياتية من التنمية البشرية .. د. حنان فهيم تكتب :  101لماذا أنا وحيد؟
 
 
تكلمنا المقالات السابقة على التشجيع والتحفيز وده من الموضوعات المؤثرة والمغيرة لإنسان أفضل واليوم نتكلم على تكملة المثلث ........
كثير نتهم الناس بعدم قبولنا والمعاملة الغير إيجابية والخالية من التقدير والاحترام ونأتي باللوم على من حولنا ولكن الحقيقة عكس ذلك تماما فأنا المسؤول، انا بعطي مفتاح التعامل معي، أنا أجعل الناس تتعامل معي كده، كلام غريب؟ فعلا انا بجعلهم يتعاملوا معي كده! نعم بدليل ممكن نكون في مكان واحد ومع نفس الناس نجد الناس بتعامل واحد باهتمام وتقدير والأخر بطريقة أخر، وهناك خطأ كبير بعمله انى أعطى أسباب لنفسيأنا غير محبوب– أكيد هما خطأ – بكرة يعرفوا أنا مين وهكذا من الأفكار التي تعطى مسببات مقنعه ليا وللأسف التفكير بهذه الطريقة لا يصلح من أمرى ويجعلني كما أنا وفى أخر المطاف أنا الخاسر ، والخسارة كبيرة فقدت مصدر مهم وهو العلاقات فالإنسان مخلوق اجتماعي وانا لا أجد نفسى مع الاخر واكيد لا يحدث تواصل ناجح مع أحد ، فأجد نفسى غير سعيد في العمل وأيضا في البيت مع الأسرة وابدا افضل العزلة والتفكير يتعظم أكثر ويقتلني أنا . في علوم التنمية البشرية وبالأخص البرمجة اللغوية العصبية جملة مهما وهي (أنا المسئول) تفرق كتير في حياتنا عندما اعترف بالمسئولية عقلييأخذ الامر بمحمل الجدية ويمشي في طريق العلاج، فعندما أقول انا المسئول عن هذا القرار أقدر اتحمل النتائج وابداء بإيجاد حلول، عندما أقول أنا المسئول عن معاملة الناس ليا وعدم القدرة على التواصل الجيد مع الاخر يبدئ العقل بالبحث عن الأسباب وطرق العلاج. وموضوعنا اليوم ليه الناس بتفرق في المعاملة وأين المفتاح. الحقيقة الناس رد فعل، يتعامل بناء على تصرفاتي، عندما أكون حزين ومنكسر ومتألم تتعاطف معك الناس وتجد المواساة، عندما أكون سعيد ولدى مناسبه تجد التهنئة. يحدث ذلك في المواقف القوية والظاهرة من مناسبة سعيدة او حاله وفاه ولكن بين هذه الاحداث الوضع مختلف، لذلك بعض الناس تتمارض عشان تشعر بالحب والاهتمام وتلتف الناس حولهم وهذا لا يستمر كثيرا بعد وقت الناس تكتشف انه يتصنع ولو حصل مرض فعلا لن يجد أحد لأنهماستهلكوا في وقت قبل كده. 
إذا لماذا أنا وحيد ولا أشعر باهتمام وتقدير من حولي؟
الإجابة لغة الجسد تترجم ما بداخلك، لغة الجسد تمثل 55 % واللهجة 38 % والكلام 7 % بمعنى ممكن تكون ساكت ولكن الناس فهما وحسه بيك، جسمك يتكلم وانت فمك مغلق. يعنى أيه: عندما تكون أفكارك مشوشة وغير محدد الأهداف وهناك صراع داخلي ولا تعرف مواهبك وقيمة نفسك ومحبه ربنا ليك فأنت مقتنع أنك لا شيء فكل هذا أنت تصدره لمن حولك وهذا هو المفتاح أنا بقول للناس أنا كده، فالناس تتعامل معك حسب قناعاتكبنفسك ولغة جسدك هي التي تظهر ذلك وهذا يظهر في وقفتك وطريقة كلامك وحركتك ورد فعلك لمن حولك. 
والان خذ قرار وقول فعلا أنا المسئول على تعامل الناس معي بهذه الصورة، أنا المسئول عن أفكاري أنا المسئول عن وحدتي.
والنتيجة الكبرى عندما تقول انا المسئول أولا يبدا العقل في البحث عن الحلول والتغيير وأيضا في تغيير وجه نظرة عن التعامل مع الناس وعن الحكم الذي اخذته عليهم وبدل ما يكونوا أعداء يتحولوا لمساعدين ليا في رحلة التغيير. 
 
 
معنى الثقة بالنفس: هي مزيج من الفكر والشعور بالرضا تجاه نفسك، والإنسان الواثق من نفسه هو الذي يشعر بأنه إيجابي وقادر على المشاركة والتشارك مع المجتمع. 
أن يكون لديك شعور كاف بأنك قادر على النجاح،فبين التفكير في القيام بسلوك ما وبين البدء في تنفيذه لحظة حاسمة، يتبين من خلالها مقدار الثقة التي تتمتع بيها، فإذا كانت هذه الثقة كافيه فإنك ستقدم على تنفيذ السلوك المراد، وإذا كانت ناقصة ستكون متردد وتحجم عن التنفيذ. 
هي الثقة في قدراتك وذكائك وحكمتك وقواك العاطفية وقوة ارادتك ومهارتك.
الثقة بالنفس هي ايمان الإنسان بأهدافه وقراراته وامكاناته. 
الثقة بالنفس تتماوج ارتفاعا وانخفاضا، بحسب مقوماتها والظروف المحيطة(الموقف والزمان والمكان والموضوع)، فالشخص الذي يتحدث في موضوع يعلمه جيدا تكون ثقته أفضل مما لو تحدث في موضوع لا يعلم عنه إلا القليل.
 
 
أهمية الثقة بالنفس: 
إن إيمان الإنسان بنفسه وثقته بقدراته من أهم الأشياء التي تعينه في حياته، فمن بين الأدوار التي تلعبها الثقة بالنفس: 
- أنها تجعل الإنسان مدركا لإمكاناته وقدراته وتبين له نقاط ضعفه وقوته، فيصير الشعور بالنقص أمرا طبيعيا لا يسبب له الحرج أو القلق.
- تعطيه الاستعداد أن يتخذ قدوة في الحياة ويختار النموذج الأنسب له فيحاول اقتفاء أثره دون تقليد أعمى.
- توضح له هدفه وتدفعه للوصول إليه، بحيث يمكن للإنسان أن يغير وضعيته من حالة الخوف من العجز والفشل إلى وضعية الإدراك بأنه قادر على تحقيق مايريده.
- تنتشله من العجز والسلبية والهزيمة النفسية وتعطيك شعور بالقوة والسعادة. 
 
 
أسباب عدم الثقة بالنفس:
البعد عن الله: الله مصدر القوة والاطمئنان والسعادة فالبعد عن الله أصبحت الانسان الترابي فقط بدون قوة وسهل التأثر بكل شيء حولك.
التعرض للفشل المتكرر بدون تقييم او دراسة الأسباب وتكتفى بان تضع عنوان لنفسك أنا فاشل.
التعرض للنقد السلبي مع مشاعر سلبية فيتمكن منك ويصبح اعتقاد.
كثرة المشاكل تعطى اعتقاد إنك غير قادر على فعل أي شيء.
البرمجة في الصغر والمقارنات بينك وبين الاخرين أكبر سبب في ضعف الثقة بالنفس. 
 
 
 
أثار انخفاض الثقة بالنفس: 
- عندما أفكر لا أجد غير هذه الكلمات (لا أستطيع – مستحيل – لا أعرف – لم أعملها من قبل – ربما غيرى أفضل)
- كثير الشعور بالخوف – القلق – الإحباط – الغضب 
- اتجه الى العزلة وتجنب التغيير، وهذا يؤدى الى الاكتئاب وتجنب الناس والكسل والخمول. 
 
كيف يظهر الشخص الواثق من نفسه:
1 معتقدات الواثق من نفسه 
- يعرف رسالته في الحياة عارف أنه خلق لسبب وليه دور في الحياة ومعرفة الرسالة تأتى من الصلاة وطلب معونة ربنا لمعرفة رسالته في الحياة وتحديد أهدافه.
- يتعرف على نقاط ضعفهويقبلها ويشتغل عليها للتحسن ومعرفة نقاط القوة واستثمارها. 
- يشيد بجهد الاخرين 
- يعرف مصادر المساعدة والامكانيات المتاحة لديه. 
- يطلب المساندة عند الحاجة. 
- يبادر بالعمل 
- يتقبل النقد بصدر رحب 
- لا يدع أحد يتحكم في وقته 
- لا يدع اراء الناس تؤثر فيه كثيرا ولمدة طويلة 
- الايمان العميق بالمبادئ التي يتبناها
- صاحب أهداف واضحة ومحددة 
- صاحب أحلام كبيرة 
- يعتقد بأهمية ترك الانطباع الحسن في أذهان الناس 
- يتقبل النقد 
- يوجه النقد للآخرين بدبلوماسية
2 حركات الواثق من نفسه
- يبتسم، يهتم بمظهره، يمشى بنشاط، يصافح بثقة، ينظر للناس في العين عندما يتحدث معهم، يتقن مهارات الاتصال، يتكلم بصوت واضح مسموع، لديه إصرار على تحقيق أهدافه
 
بناء الثقة بالنفس:
تكوين علاقة قوية مع الله 
كون صورة ذهنيه واضحة من تريد أن تكون وذلك لتصبح قادرا على تحقيق هدفك.
فكر في انجازاتك على جميع المستويات الشخصية.
عليك اختيار احدى الهوايات التي تساعد على تغيير طباعك الى الأفضل للتخلص من السلبيات في شخصيتك واستبدالها بطاقة إيجابية.
عليك أن تحدد اهدافك وتحاول تحقيقها لتشعر بالنجاح حتى وأن كانت أهدافا صغيرة. 
الاهتمام بالمظهر الخارجي،لأنه يعبر عن شخصية الانسان أمام الاخرين وبالتالي تحسين الصورة الخارجية يعزز من ثقتك بنفسك 
اعرف كل شيء عن شيء واعرف شيء عن كل شيء.
اكتشف مواهبك واستثمرها.
استغل وقتك فرصة الان مع ظروف كورونا الكثير من الكورسات أونلاين وغير مكلفة
اعرف نقاط القوة والضعف فيك ولا تضع الماديات عائق في أي شيء. 
إي شيء صعب وفى شخص عمله إذا ممكن انت تعمله وده نقطة مهما تعطى قوة وتدفع للأمام.
التحدث مع النفس بإيجابية والابتعاد عن إي كلام غير إيجابي.
الاهتمام بالصحة الجسدية والنفسية من خلال الحصول على قسط من الراحة أثناء النوم والغذاء الصحي والرياضة.
اخذ دورات تدريبية تساعد على تعزيز الثقة بالنفس بشكل جيد من خلال المتخصصين في هذا المجال. 
المشاركة الاجتماعية تعد المشاركة في الأنشطة الاجتماعية مع الاخرين من النقاط المهمة التي تعزز الثقة بالنفس وخصوصا عند المشاركة مع الأشخاص الايجابيين، ما يساعد في التخلص من نقاط الضعف التي قد تؤثر على ثقتك بنفسك. 
الابتسامة والتواضع من أهم عوامل الثقة بالنفس التي لها تأثير عميق على الاخرين وعلى شخصيتك أيضا.
يجب التخلي عن بعض الأطعمة التي تؤدى إلى الاحباط مثل الوجبات السريعة وكل ما يحتوي على الألوان الصناعية والدهون المشبعة لأنها تسبب شعورا بالتكاسل والخمول.
ممارسة التمرينات الرياضية مهما جدا رياضة المشي، التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية وبالتالي تحسين الحالة النفسية والمزاجية التي تعزز بدورها الثقة بالنفس.
 
 
تمارين الثقة بالنفس 
الحرص على كتابه تفاصيل الإيجابيات التي حدثت خلال اليوم، وحين تشعر بالإحباط أعد قراءة ما كتبت لتعزيز ثقتك بنفسك ومنحها طاقة إيجابية.
افتح حديثا يوميا مع نفسك في الصباح، واذكر القدرات التي تمتاز بها عن غيرك، لان هذا يعطى طاقة إيجابية بشكل مميز ويساعد على تقوية الثقة بالنفس.
يجب الحرص على التخلص من الضغوط النفسية التي أثرت عليك في الماضي ويمكن أيضا اللجوء الى البكاء ولتفريغ شحنة من الضغوط النفسية.
الاستماع الى الموسيقى الهادئة التي تساعد على التقليل من حالات الإحباط والاكتئاب وتمارين التأمل تساعد على التخلص من الاجهاد وتنشيط المخ.
الحياة قرار حدد كل ما تتمنى أن تكون عليه وخد قرار بمعونة ربنا تقدر على تحقيقه، راقب أفكارك دائما وتعود على التفكير الإيجابي وده سيفرق في حياتك ويغير مصيرك، افرح بحياتك واستثمر وزناتك ووقتك وحقق نجاح عظيم تكون فخور بيه.
اتمنى للجميع حياة سعيدة مع مهارات التنمية البشرية التي من خلالها تقدر تغير حياتك عندما تكتسبها
ولدروسنا من التنمية البشرية بقية .........