إبراهيم محمود هارون يكتب: زويل فخر الأمم

إبراهيم محمود هارون يكتب: زويل فخر الأمم
إبراهيم محمود هارون يكتب: زويل فخر الأمم

لم يكن اسم أحمد زويل مرتبطًا فقط بالجوائز العالمية كما يظن الكثيرون، إلا أنه دومًا ما كان اسمه مرتبطًا بالعلم وحب بلاده والحلم بمستقبل أفضل للنهوض بمصر ووضعها على قائمة الدول المهتمة بالعلم و كما أستطاع زويل ان منارة علمية و فخر لمصر و لكل العرب  أحمد زويل من العلماء الذين برعوا في علم الكيمياء في العالم، فهو مصري حاز على جائزة نوبل في الكيمياء الفيزيائية، بسبب ما توصل إليه من اكتشاف كيمياء الفيمتو ثانية، في هذا المقال نتعرف أكثر عن حياة أحمد زويل وحياته في مصر والولايات المتحدة وملامح عن أعماله وإنجازاته العلمية العظيمة، الأن نريد ان نتطرق في حديثنا عن هذه الرحلة العلمية  والتاريخية عن عالم مصري عربي كبير

  ولد "أحمد حسن زويل" في 26  فبراير 1946 بمدينة دمنهور، محافظة البحيرة، وفي سن 4 سنوات انتقل مع أسرته إلي مدينة دسوق التابعة لمحافظة كفر الشيخ حيث أقام  وتلقى تعليمه الأساسي هناك  التحق بكلية العلوم جامعة الإسكندرية بعد حصوله علي الثانوية العامة، وحصل على بكالوريوس العلوم بامتياز مع مرتبة الشرف عام 1967 في الكيمياء، وعمل معيدًا بالكلية، ثم حصل على درجة الماجستير عن بحث في علم الضوء.

سافر إلي الولايات المتحدة لمواصلة دراسته في منحة دراسية، وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا في علوم الليزر. ثم عمل باحثا في جامعة كاليفورنيا، بركلي  ثم انتقل للعمل في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا منذ 1976، وهي من أكبر الجامعات العلمية في الولايات المتحدة الأمريكية. حصل علي الجنسية الأمريكية عام 1982. تدرج في المناصب العلمية الدراسية داخل جامعة كالتك إلى أن أصبح أستاذًا رئيسيًّا لعلم الكيمياء بها، وهو أعلى منصب علمي جامعي في الولايات المتحدة الأمريكية خلفًا للينوس باولنغ الذي حصل على جائزة نوبل مرتين؛ الأولى في الكيمياء والثانية في السلام العالمي.

حيث ابتكر الدكتور أحمد زويل، نظام تصوير سريع للغاية يعمل باستخدام الليزر له القدرة على رصد حركة الجزيئات عند نشوئها وعند التحام بعضها ببعض، والوحدة الزمنية التى تلتقط فيها الصورة هى فيمتو ثانية، وهو جزء من مليون مليار جزء من الثانية.

علما بأن زويل  نشر أكثر من 350 بحثًا علميًا فى المجلات العلمية العالمية المتخصصة مثل مجلة ساينس ومجلة نيتشر.

كما ورد اسمه فى قائمة الشرف بالولايات المتحدة التى تضم أهم الشخصيات التى ساهمت فى النهضة الأمريكية، وجاء اسمه رقم 9 من بين 29 شخصية بارزة باعتباره أهم علماء الليزر فى الولايات المتحدة، وفى أبريل 2009، أعلن البيت الأبيض عن اختيار زويل ضمن مجلس مستشارى الرئيس الأمريكى للعلوم والتكنولوجيا، والذى يضم 20 عالمًا مرموقًا فى عدد من المجالات.

لقد ترك لنا أحمد زيل العديد من المؤلفات العلمية الهامة في العديد من المجالات، ومن أهمها مجال الكيمياء، فقد ألف كتاب التقدم في التحليل الطيفي بالليزر والذي نشر في عام 1977م ثم ألف كتاب التقدم في كيمياء الليزر في العام التالي.

وهاتين الكتابين كانا يناقشان الأبحاث التي كتبها في مجال الليزر والكيمياء الفيزيائية، وفي عام 1983م ألف كتاب الكيمياء الضوئية وعلم الأحيان على مجلدين، وألف كتاب الرابطة الكيميائية الهيكل والديناميت وقد تحدث فيه عن بعض الأبحاث في هذا المجال وذلك في عام 1992م.

كما ألف كتاب الكيمياء الحيوية بعد لك بعامين، وكتاب رحلة عبر الزمن والذي يعتبر من أشهر كتبه حيث ترجم إلى حوالي 19 لغة منها العربية والصينية والكورية والفرنسية والمجرية والإسبانية وغيرها.

كما ألف كتب متعددة عن العلوم والحضارة مثل كتاب عصر العلم والزمان وكتاب حوار الحضارات.

 أنتقل إلى رحمة الله احمد زويل و حل عن عالمنا فى 2 أغسطس 2016، بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز السبعين عاما.