أخبار عاجلة
طالب يلقي بنفسه من أعلى الكوبري الأوسطي بحلوان -
4 إسهامات هامة لمبادرة حياة كريمة.. تعرف عليها -

العربي إسماعيل يكتب: مصر تسعى لاطلاق ٤ اقمار صناعية من نوعية " كيوب سات"

العربي إسماعيل يكتب: مصر تسعى لاطلاق ٤ اقمار صناعية من نوعية " كيوب سات"
العربي إسماعيل يكتب: مصر تسعى لاطلاق ٤ اقمار صناعية من نوعية " كيوب سات"

 مصر تسعى لإطلاق 4 أقمار صناعية من نوعية "كيوب سات" خلال النصف التاني من سنة 2022 لأغراض الاستشعار عن بعد والبحث العلمي..

هذا مااكدة الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء المصرى ( محمد القوصى ) الخطوة عظيمة وبتأكد إن مصر عندها استراتيجية لتوطين وتطوير الاستخدام السلمي لعلوم وتكنولوجيا الفضاء، وبناء أنظمة فضائية بتكنولوجيا مصرية خالصة تساهم في إعداد أجيال وكوادر علمية تنهض وتدعم الصناعة المصرية، وتوصل بيها للمنافسة العالمية..

اما بالنسبة للأقمار اللي سوف تطلقهم مصر خلال العام القادم

-القمر الأول هو قمر وكالة الفضاء المصرية "EgSAcube - 3"  المصمم بالكامل في الوكالة، وتم التعاقد مع اليابان على إطلاقه، وحجمه أكبر 3 مرات من الحجم العادي لأقمار الكيوب سات..

-القمر الثاني تم التعاقد مع اليابان على إطلاقه وهو "قمر الجامعات المصرية".. وده قمر مكوناته وتصميمه واختباراته مصرية خالصة بنسبة 100% .. حجمه 10 سم في 10 سم، ووزنه حوالي 1,3 كيلوجرام، وهو قمر خاص بالاستشعار عن بعد ومزود بكاميرا تصوير لالتقاط الصور لكوكب الأرض، وهيتم إطلاقه من محطة الفضاء الدولية على مدار اربعة مائة وخمسة واربعون  كيلوجرام، وعمره الافتراضي من ستة  شهور وحتي عام..

-القمر الثالث هو " NEXSAt"، ويتم إطلاقه نهاية العام القادم بالتعاون مع واحدة من أهم الشركات الألمانية في المجال، وهو من نوعية الأقمار الصغيرة، ووزنه خمسة وستون  كيلوجرام ومخصص لأغراض الاستشعار عن بعد..

-القمر الرابع هو "مصر سات 2"، وهو مخصص للاستشعار عن بعد وأغراض البحث العلمي، وهيتم إطلاقه بالتعاون مع الجانب الصيني في الربع الأول من سنة 2023، وهو من الأقمار متوسطة الحجم ووزنه ثلاثة مائة وخمسون كيلوجرام، مثبت عليه كاميرات بدقة إيضاحية 2 متر، وتم الإنتهاء من التصميم وبناء النموذج الهندسي، وجاري العمل حاليا على بناء النموذج الفضائي..

المهم ويدعوا للفخر إن تجميع أجزاء الأقمار يتم في مركز "تجميع وإختبار الأقمار الصناعية" و المفروض ينتهي خلال إبريل الجاى في المدينة الفضائية العالمية المقامة على مساحة مائة وثلاثة وعشرون  فدان  ليكون أول مركز متخصص على مستوى المنطقة العربية في مجال تجميع الأقمار الصناعية بوزن حتى سبع مائة وخمسون كيلوجرام وإجراء كل الإختبارات البيئية والوظيفية من خلال أحدث الوسائل التكنولوجية في مجال علوم الفضاء والإستشعار عن بعد بعقول وخبرات مصرية متميزة.. ويستهدف المركز مع الوقت إنتاج الأقمار الاصطناعى

تحيا مصر .. تحيا مصر .. تحيا مصر