د. إبراهيم محمود هارون يكتب: السيدة كريمة مختار

د. إبراهيم محمود هارون يكتب: السيدة كريمة مختار
د. إبراهيم محمود هارون يكتب: السيدة كريمة مختار

كريمة مختار ممثلة مصرية، أحبها جمهور السينما والمسرح والتلفزيون من خلال أدوار الأم التي أدتها ببراعة خلال مشوارها الفني، من أبرزها مسلسل "يتربى في عِزو".

ولدت السيدة كريمة مختار في  م 16 يناير 1934، بمنطقة "ساحل سليم" بمحافظة أسيوط .اسمها الحقيقي "عطيات محمد البدري"، وهي شقيقة الإذاعية عواطف البدري.

حصلت على شهادة بكالوريوس في الفنون المسرحية، ولقد تزوجت من المخرج نور الدمرداش، وأنجبت منه 4 أبناء وهم: شريف الدمرداش ويعمل في مجال الهندسة وأحمد الدمرداش يعمل كمخرج وهبة الدمرداش والإعلامي معتز الدمرداش.

في بداية مشوارها عملت لسنوات بصوتها فقط في اﻹذاعة ولم تستطع العمل في السينما بسبب رفض عائلتها، حتى جاءتها الفرصة بعد زواجها من المخرج والممثل نور الدمرداش

كانت بدايات كريمة مختار من خلال برنامج الأطفال الإذاعي الشهير "بابا شارو" في فترة الخمسينات، ومن خلاله اشتهرت كصوت إذاعي مميز يجيد تقديم الأعمال الدرامية عبر أثير الإذاعة، حتى عرض عليها المشاركة في بعض الأفلام السينمائية إلا أن أسرتها رفضت ذلك العرض، فاقتصر عملها على الإذاعة حتى سنحت لها الفرصة مرة أخرى بعد زواجها من المخرج نور الدمرداش عام 1958 والذي سهل لها المشاركة في فيلم "ثمن الحرية". وترجع أصولها العائلية إلى مدينة ساحل سليم بمحافظة أسيوط.

كان اداؤها لشخصية "ماما نونا" في مسلسل يتربى في عزو أكثر من رائع وممتاز. شخصية "ماما نونا" التي دخلت كل البيوت المصرية والعربية نتيجة حنانها الزائد وتدليلها المبالغ فيه لابنها حمادة (يحيى الفخرانى) الذي يبلغ من العمر ستين عاماً. الشخصية التي تذكر الجميع بالأم المصرية الطيبة البسيطة التي تحب ابناؤها بجنون ولا تستطيع الاستغناء عنهم أو ترفض لهم طلب. أحب المشاهدين شخصية ماما نونا. وفي الحلقة الثلاثون والقبل الأخيرة صدم المؤلف يوسف معاطي الجمهور بوفاة "ماما نونا" بعد نوبة غضب أصابتها بسبب تصرف غير مسؤول لنجلها المدلل "حمادة عزو" ورفضها ترك بيت العائلة، الحلقة وبعيداً عن المبالغة كانت حديث الناس حتى فجر أول أيام العيد الذي احتفلت به مصر السبت، لدرجة أن برامج شهيرة مثل "البيت بيتك" و"تسعين دقيقة" والقاهرة اليوم" خصصت فقرات مطولة لمناقشة تأثير المسلسل ككل ووفاة ماما نونا خصيصاً على الجمهور المصري خصوصاً البسطاء الذين وجدوا في الشخصية التي قدمتها كريمة مختار نموذجا أصيلًا للأم المصرية.

قدّمت العديد من المسلسلات الإذاعية في تلك الفترة، منها: "أدهم الشرقاوي، أبو الحسن العبيط، الأستاذ حلياط، المليونير الفقير، والعسل المُرّ" وغيرها.

حصلت كريمة مختار، بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في "يتربى في عزو"، من مهرجان القاهرة للإعلام العربي الثالث عشر عام 2007، ودرع التكريم من مهرجان أوسكار السينما المصرية عام 2008، كما أن اسم الشخصية "ماما نونا" انضم إلى قائمة الألقاب التي تحملها.

أعلن فوزها بجائزة أحسن ممثلة للعرض الأرضي، ونفس الجائزة مناصفة مع الفنانة وفاء عامر في العرض الفضائي لتتفوق الممثلة المخضرمة، على نجمات السينما يسرا وإلهام شاهين ونادية الجندي لدورها في مسلسل يتربى في عزو لشخصية ماما نونا، وأداؤها الذي نال رضا وإعجاب كل من النقاد والجمهور المصري والعربي، وحصلت على جائزة النقاد عن دورها في فيلم ومضى قطار العمر

شخصية ماما نونا أعادتها لنجومية التلفاز من جديد.

قال نور الدمرداش خلال لقاء قديم لهما في برنامج "نجوم على العرش"، إنه حينما ذهب لخطبتها اشترط عليه والدها ألا 

تعمل معه في الفن وتظل صوت إذاعي فقط، وقبّل هذا الشرط، حتى وجد أن لديها كبت فني شديد، فأصرّ وزوجته بعدما أنجبت نجليهما "شريف ومعتز" على أن تشارك في أعمال مسرحية، رغم أن والدها وأهلها قابلوا ذلك بالرفض، وحينما جاء التليفزيون انتقلت له بعدما تغيّرت نظرة أهلها للفن.

انتقلت السيدة كريمة مختار عن عالمنا و عم الحزن في قلوب كل الناس يوم 12 يناير 2017 بعد صراع مع المرض