حنان فهيم تكتب: دروس حياتية من التنمية البشرية (91 - افهم عقلك)

حنان فهيم تكتب: دروس حياتية من التنمية البشرية (91 - افهم عقلك)
حنان فهيم تكتب: دروس حياتية من التنمية البشرية (91 - افهم عقلك)

ما هو العقل؟

ان العقل هو الوظيفة العليا في المخ وتضم العاطفة والتفكير والسلوك.

وسمى العقل عقلا لأنه يعقل صاحبه عن التورط في المهالك أي يحبسه وقيل العقل هو التمييز الذي به يتميز الانسان عن سائر الحيوان.

 

ابدأ في التعرف على عقلك الشخصي

تعامل مع عقلك باعتباره ثروة لا تقدر بمال واستمتع به. ان معظم المتعلمين في الغرب يميلون للتفكير بموضوعية ويفضلون تشغيل الجزء الايسر العقلاني من المخ ولكن ان الاوان لكي تدخل الى العالم الشخصي القيم وتعود الى تعلم مهارات الطفولة التخيلية المرتبطة بالجزء الايمن من مخك وبهذه الطريقة يمكنك البدء في الوصول لعقلك الباطن المبدع.

وحسناً جداً أن تعلم أنه (لا يظهر شيء على جسدك الا إذا كان هناك تفكير ذهني مماثل يظهر في عقلك أولا). وعندما تغير عقلك بإعطائه جرعة متواصلة من التفكير الإيجابي فإنك بالتالي تغير جسدك وهذه هي قاعدة الشفاء.

كل الامراض تنبع من العقل ولا يظهر على الجسد عرض من الاعراض ما لم يكن هناك نمط عقلي مرتبط به.

هناك عمليه وحيده للشفاء وهي الايمان وهناك قوة شافيه وحيدة وهي عقلك الباطن.

اعثر على ما يشفيك واعلم ان التوجيهات الصحيحة التي تعطى لعقلك الباطن كفيلة بشفاء عقلك وجسدك.

ان العقل البشرى يزدهر وتزداد كفاءته وفاعليته ان سمحنا لكل مظاهره الجسمانية المتعددة والمهارات الفكرية بأن تعمل في انسجام مع بعضها البعض بدلا من ان يتم الفصل بينها.

 

المرض ينشأ في العقل

اكتشف علماء النفس والمعالجون النفسيون الذين غاصوا في اعماق العقل ان الانسان لا يعي تلك الانماط.

ولقد اثبت الدكتور (فينيسا بي كويمبى) منذ مائة عام ان الجسم يتحرك كما يطلب منه ان يتحرك ويتصرف كما يطلب منه ان يتصرف وانه لا يتمتع بالإرادة او الذكاء الواعي بنفسه ولا يقوم بأي نشاط من تلقاء نفسه. يتميز الجسم بالثبات على حالة وبذلك فإن الانسان يستطيع ان ينقش على جسمه معزوفة حب او لعنة كراهية.

 

 

العقل الواعي والعقل الباطن

كل شخص يملك عقلا واحدا إلا ان عقلكم يتسم بسمتين مميزتين والمهمتان اللتان يقوم بهما غير متشابهتين فكل مهمة لها خواص مميزة تفصلها والتسمية التي تستخدم للتمييز بين وظيفتي العقل هي العقل الواعي والعقل الباطن.   
إن العقل يشبه الملاح وقائد السفينة الواقف على مقدمتها، فهو يوجه السفينة ويصدر الاوامر إلى طاقم السفينة في غرفة المحركات والأخرين الذين يتولون قياس المسافات بين السفينة والسفن الاخرى.. الخ، فالرجال في غرفة المحركات لا يعرفون اين يتجهون فهم يتبعون الاوامر فقط، فقد تصطدم السفينة بالصخور إذا أصدر الربان تعليمات خاطئة، فيكون هو المسؤول عن ذلك فهو الذي يصدر الاوامر التي يتم تنفيذها بطريقة آلية، فأعضاء طاقم السفينة لا يراجعون القائد في تعليماته فهم ببساطة ينفذونها. 
هذا يشبه عقلكم، فعقلكم الواعي هو الربان والقائد لسفينتكم التي تمثل جسمكم وبيئتكم، ويتلقى عقلكم الباطن الأوامر التي تصدر من عقلكم الواعي ويقبلها كحقيقة. 
فعندما يقول أحد ما: (أنا فاشل لن انجح) عندئذ يقتبس عقله الباطن كلمته ويعتبرها دليلا على انه فعلا فاشل، وعندما يصر على هذه الكلمات فان عقله الباطن سوف يتبع أوامره وسيمضي طوال حياته فاشلا.

هناك مثال آخر بسيط: عندما تقول امرأة ما:(استيقظ حتى الساعة الثالثة، إذا تناولت قهوة في الليل) فعندما تتناول هذه السيدة قهوة فان عقلها الباطن ينبهها ويقول لها ((الرئيس (عقلك الواعي) يريدك ان تظلي مستيقظة هذه الليلة)) إذا هي التي ادخلت هذه الافكار والمعتقدات في عقلها. ان العقل الباطن يعمل أربعا وعشرين ساعة يوميا، ويضع ترتيبات مسبقة من اجل نفعكم ويصب ثمرة تفكيركم الاعتيادي في داخلكم 
فكر بكل ما هو صادق وشريفونقي ومحبب إلى النفس وكل ما يشيع الخير، وسوف نحصل عليه.

(عقلك الباطن هو المسئول عن اجهزة جسمك ويستطيع ان يشفيك اذهب الى النوم كل ليلة وانت تمنى نفسك بالتمتع بأوفر صحة واستسلم للنوم وينبغي ان تكون هذه الفكرة هي اخر ما يكون في ذهنك وكون عقلك الباطن هو خادمك الامين فسوف يطيعك)

ان عقلك الباطن يميل دائما نحو الحياة وشغلك الشاغل يجب ان يتعلق بتغذية عقلك الباطن بالوعود الحقيقية وذلك لان عقلك الباطن دائما ما يقوم بالمعالجة طبقا لأنماطك العقلية الاعتيادية، فقطعة صلب ممغنطة يمكن ان ترفع ثقلا يفوق وزنها بحوالي اثنتي عشرة مرة وإذا ما نزعت من نفس قطعة الصلب قوة المغناطيس تلك فإنها لن ترفع ريشة.

ويشبه ذلك نوعين من الناس أحدهما به قوة المغناطيس فهو يتمتع بالأيمان والثقة الكاملة في نفسه ويعلم انه ما ولد الا لكي ينجح ويحقق الفوز.

 

 

العقل الباطن يميل الى الحياة:

أكثر من 90% من حياتنا العقلية هي العقل الباطن فإذا فشلت في استغلال تلك القوة المذهلة فإنك تحكم على نفسك بالحياة داخل حدود وافاق ضيقة.

وعمليات عقلك الباطن تتجه دائما نحو الحياة، وهي عمليات بناءه. إن عقلك الباطن هو الذي يبنى جسدك ويحافظ على وظائفه الحيوية، وهو يعمل لمدة 24 ساعة في اليوم ولا ينام أبدا، وهو يحاول دائما ان يساعدك ويحفظك من الاذى.

ان عقلك الباطن على اتصال دائم بالله وعلى وعى بحكمته المطلقة. وتتجه دوافعه وأفكاره دائما نحو الحياة. والطموحات العظيمة والدوافع والتطلعات لحياة أفضل وأنبل تنبثق من العقل الباطن. إن أكثر معتقداتك رسوخا هي تلك التي لا يستطيع أن تجادل منطقيا وذلك لأنها ليست نابعة من عقلك الواعي، وانما مصدرها هو عقلك الباطن.

إن عقلك الباطن يتحدث إليك من خلال الحدث والنزعات والهواجس والافكار. ودافع الحب ودافع إنقاذ حياة الاخرين يأتي من أعماق عقلك الباطن.

 

 

عقلك الباطن هو كتاب حياتك

ايما كانت الافكار والمعتقدات والنظريات والمبادئ التي تكتبها او تطبعها او تؤثر بها على عقلك سوف تتأثر بها بكونها تجسيدا للظروف والاحوال والاحداث الخارجية فما تكتبه في داخلك سوف تجربه وتمارسه في الخارج، فهناك جانبان لحياتك: ظاهري وداخلي ومرئي وغير مرئي وفكرة وتجسيدها. 

تستقبل قشرة مخك الفكرة على شكل نبضات عصبية وقشرة المخ هي العضو الجسدي لعقلك الواعي وبمجرد استقبال عقلك الواعي او الظاهري لهذه الفكرة واستيعابه لها تماما فإنها تنتقل الى اجزاء المخ الاخرى حيث تتحول الى شيء ملموس وتتجسد في تجربتك الحياتية.

فإن عقلك الباطن لا يستطيع ان يجادل لكنه ينفذ ما تطلبه منه فقط وما تطبعه. إنه يقبل حكمك او النتائج النهائية التي يتوصل اليها عقلك الواعي كأمر مفروغ منه ولهذا السبب يكون ذلك بمثابة تأليف كتاب حياتك لان أفكارك تصبح هي تجاربك. كما قال الفيلسوف الأمريكي (راف والدو إمرسون) ان مكنون الانسان هو ما يفكر فيه طوال النهار.

 

ما ينطبق في عقلك الباطن يعبر عنه في الظاهر.

قال (ويليام جيمس) عالم النفس الأمريكي (ان القوة التي تحرك العالم كامنة في عقلك الباطن. إن عقلك الباطن يتسم بذكاء مطلق وحكمة لا حدود لها، وهو يتغذى على ينابيع خفية ويسمى قانون الحياة واي شيء تطبعه في عقلك الباطن، فإنه سيبذل جهودا لتحقيق هذا الانطباع في الواقع العملي ولذا يتعين عليك ان تطبع في عقلك الباطن أفكارا صحيحة وبناءة.

 

 

كيف يسيطر عقلك الباطن على كل وظائف جسدك؟

بينما تكون مستيقظا او تغط في نوم عميق فإن عقلك الباطن الذى يؤدى عملا لا يكل منه ولا يتوقف، يسيطر على كل الوظائف الحيوية في جسدك بدون أيه مساعدة من عقلك الواعي، مثال في اثناء نومك يستمر قلبك في دقاته بشكل إيقاعي، ولا تتوقف عضلاته والحجاب الحاجز عن ضخ الهواء داخل الرئة في شكل شهيق وزفير وثاني أكسيد الكربون الذى هو ناتج لنشاط خلايا جسمك يتم استبداله بالأكسجين النقي الذى تحتاجه أجهزة جسمك للعمل، ويتحكم عقلك الباطن أيضا في عمليات الهضم وإفراز الغدد بالإضافة الى العمليات المعقدة و المدهشة الاخرى التي تتم في جسدك وكل هذا يحدث في يقظتك ونومك على حد سواء.

في أحيان كثيرة، يتدخل عقلك الواعي في الايقاع الطبيعي للقلب والرئتين وعمل المعدة والامعاء وذلك من خلال التفكير القلق والمضطرب وبواسطة الخوف والاحباط وقد بدأ المجتمع الطبي مؤخرا في الاعتراف بعلاقة القلق والاضطراب بالإصابة ببعض الامراض، والسبب هو ان هذه الانماط السلبية من التفكير والأحاسيس التي تتدخل في عمليات عقلك الباطن تتم بشكل انسيابي ومتناغم.

عندما تشعر بالاضطراب الذهني والجسماني فإن أفضل ما يمكنك فعله هو الاسترخاء والابتعاد عن كل ما يضايقك والتوقف عن التفكير في إي شيء.

تحدث الى عقلك الباطن وأخبره بأن يضطلع بمسئولية التنظيم بطريقة هادئة ومتناغمة. وفى تلك الحالة سوف تجد ان جميع وظائف جسدك تعود الى طبيعتها. تأكد أنك تتحدث الى عقلك الباطن بصيغة المسئول وبالإقناع، وسوف تجد انه يستجيب لأمرك.

 

 

كيف تجعل عقلك الباطن يعمل لحسابك؟

ان أول شيء يتعين عليك ان تدركه وتستوعبه هو ان عقلك الباطن في حالة عمل دائم. إنه نشط ليلا ونهارا سواء أصدرت إليه أوامر بالعمل أم لم تصدر. إن عقلك الباطن هو عامل البناء لجسمك ولكنك لا تستطيع أن تفهم أو تعي أو تسمع هذه العملية الداخلية التي تتم بصمت. فما تتصل به هو عقلك الواعي وليس الباطن. ولذا عليك ان تشغله بتوقع الافضل وتأكد أن الافكار التي تراودك بشكل معتاد تقوم على كل ما هو محبب وصادق وعادل وحسن. ابدأ من الان في الاهتمام بعقلك الباطن وانت تعلم بقلبك وروحك ان عقلك الباطن دائما يعبر ويظهر، ويجسد كل شيء وفقا لتفكيرك المعتاد. 

فكر في عقلك الباطن على أنه الذكاء المفعم بالحياة ورفيقك الودود طوال رحلة حياتك. وكن على ايمان بأنه سيستمر في التدفق داخلك ليعطيك الحيوية والنشاط والرفاهية وانه سوف يستجيب بنفس الطريقة التي تفكر بها.

 

 

طريقة عمل العقل:

ان إي شيء يؤمن عقلك الباطن بصدقة واصالته سيتقبله ويجلبه الى حياتك ولهذا عليك ان تؤمن بالحظ السعيد والعناية الالهية والتصرفات السليمة وكل نعم الحياة.

 

 

البرمجة الإيجابية:

ان تفكرنا الإيجابي يؤثر على صحتنا وسعادتنا وأصبح معروفا الان ان الجهاز العصبي المركزي (مقر التفكير والذاكرة والانفعالات يتصل مباشرة وبشكل منتظم بالجهاز المناعي وجهاز الغدد الصماء من خلال مجموعة من اجهزة الارسال العصبية والكيماويات الحيوية.

 

 

البرمجة الايجابية للعقل:

 تساعد الانسان ان ينظر للحياة بمنظار اخر يملؤوه التفاؤل والامل ويزاد تقديره لذاته وثقته في قدراته

يستطيع ان يفرق بين الانسان وسلوكه بين من اعرفه كانسان خلقة الله في أحسن تقويم وبين السلوك الناتج عن البرمجة السلبية.

الافكار الايجابية الحصن الحصين امام عالم المشاكل المتفاقمة في حياتي. ان الافكار الايجابية عن الحياة يمكنها بلا شك ان تغير من كل ما يحبط بنا إذا تمكنا من فهم هذه الحقيقة بشكل جيد.

 

 

ضع الافكار الايجابية داخل عقلك الواعي.

يمكن للخوف والقلق ان يهيمنا على حياتك فقط ان سمحت لهما بذلك، لكنك تملك القوة على طردهما من حياتك، فأنت تملك القوة على تغيير حياتك: فمن خلال الصلاة والتأمل، ومن خلال الايمان بالله وذاتك الروحية، سوف تتغلب على مخاوفك. لإن قمت بضخ الافكار الايجابية في عقلك الواعي، فسوف يستجيب عقلك الباطن بإيجابية حينما تواجهك مشكلات ويجد حلولا تجعل حياتك أكثر سعادة وسلاما ورخاء.

اتمنى للجميع حياة سعيدة مع مهارات التنمية البشرية التي من خلالهاتقدر تغير حياتك عندما تكتسبها

ولدروسنا من التنمية البشرية بقية .........